10 طرق طبيعية لعلاج تقصف وجفاف الشعر

0

لكل من تعاني من مشاكل الشعر التالف والجاف والمتقصف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من الشعر المتقصف والجاف

10 طرق طبيعية لعلاج تقصف وجفاف الشعر

إنّ مشكلة تقصّف الشعر وجفافه مشكلة تواجه العديد من الفتيات، إذ إنّها تزداد نتيجة استخدام مجفّف الشعر بكثرة، أو عند تعريض الشعر للمواد الكيماوية بكثرة، في مقالنا هذا نضع مجموعة من النصائح والطرق لعلاج الشعر التالف بسبب التقصّف والجفاف.

اسباب جفاف الشعر

– الإفراط فى استعمال الشامبو.
– المبالغة فى تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر “السيشوار”.
– النقص الشديد فى بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص فى نشاط الغدة الدرقية.
– ترك الشعر ملفوفاً على بكرات الشعر طوال الليل أو عدم غسل الشعر جيداً بعد التعرض لمياه البحر المالحة.
– استعمال بعض المواد الكيماوية لفرد الشعر.

أسباب تقصف الشعر

تقف العديد من المسببات خلف تساقط الشعر وتقصفه، ونذكر منها ما يلي:

– الإفراط في استخدام مجفّف الشعر.

– تمشيط الشعر بطريقةٍِ غير صحيحة.

– تكرار صبغ الشعر خلال فتراتٍ زمنيةٍ قصيرة.

– تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة، ويعد هذا خطأً شائعاً، إذ يعمل على تساقط المزيد من الشعر لضعف فروة الرأس وسخونتها في تلك اللحظة.

– الاضطرابات النفسية والقلق والتوتر.

– العوامل الجوية المحيطة بالإنسان.

– سوء التغذية.

– فقر الدم أو الأنيميا.

علاج تقصف الشعر وجفافه

– فرك خصل وجذور الشعر بزيت الصبار مرة واحدة يومياً بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.

– فرك الشعر بزيت جوز الهند وزيت اللوز.

– يخلط زيت الزيتون مع زيت عباد الشمس وزيت اللوز وعصير الليمون وخل التفاح المخفف ويدهن الرأس بها بعد غسله بالشامبو العادي ويترك ليلة كاملة.

– يتم غلي 3 ملاعق من أعشاب القراص في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة ويضاف إليه ملعقتين من زيت جوز الهند وملعقة من الجليسرين وتمزج المقادير جيداً ويغسل الشعر بالمزيج.

– غلي ملعقتين من أوراق البقدونس في الماء لمدة 5 دقائق وبعد تبريده يضاف زيت جوز الهند والجليسرين ومن ثم يتم غسل الشعر به.

– غلي قشور السفرجل في الماء لمدة ربع ساعة وبعد تبريده يضاف زيت جوز الهند والجليسرين ومن ثم يغسل الشعر به.

– غلي حبوب زيت القاطونة، ومن ثم يتم تدليك الشعر به فهو مفيد لعلاج تقصف الشعر وجفافه.

10 طرق طبيعية لعلاج تقصف وجفاف الشعر

10 طرق طبيعية تقصف وجفاف الشعر

1 علاج البيض :

ولعل هذا هو واحد من أقدم العلاجات للشعر الجاف. البيض هو مصدر جيد للبروتين والليسيثين، لتعزيز وإصلاح شعرك بإضافة الرطوبة وتألق والملمس إليه.

طريقة إستخدام البيض للتعامل مع شعر الجاف

– مزج 3 بيضات مع 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون أو جوز الهند. إضافة ملعقة من العسل، ويقلب جيدا وتطبيق هذا الخليط على شعر رطب وفروة الرأس. تغطية مع قبعة الدش ويترك لمدة 30 دقيقة. ثم شطف مع شامبو خفيف وماء فاتر.

– خلط بيضتين مع نصف كوب من اللبن كامل الدسم، وإضافة ملاعق كبيرة من زيت اللوز. يقلب جيدا حتى يتحول إلى دسم. تدليك هذا الخليط في فروة الرأس والشعر، وتغطية بمنشفة أو قبعة الدش ويترك لمدة نصف ساعة تقريبا. ثم غسل بشامبو كالمعتاد باستخدام الماء الفاتر.

– خلط 3 بيضات مع ملعقة طعام من الخل و ملعقة طعام من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند. إضافة بضع قطرات من الزيت العطري روزماري وتطبيق هذا المزيج على شعرك وفروة الرأس. تغطية ويترك لمدة 20-30 دقيقة. غسل والشامبو شعرك كالمعتاد.

2 علاج الزيت الساخن :

الزيت الساخن هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للشعر الجاف. الزيوت الطبيعية مثل جوز الهند والزيتون والخروع واللوز واللانولين أو زيت الذرة هي العلاجات الممتازة لإضافة تألق واستعادة الرطوبة للشعر الجاف والتالف والمتقصف. مع العلاجات الزيوت سوف تغذي وتعزز نمو الشعر الصحي وتجنب كسر للشعر ومنع أي مزيد من الضرر.
يمكنك استخدام الزيوت المذكورة أعلاه وحدها، أو إعداد الخطة الخاصة بك من الزيوت المختلفة. للحصول على نتائج أفضل، إضافة بضع قطرات من الخزامى وإكليل الجبل والليمون والبابونج، البتولا، والجزر،

– تسخن بلطف 4 ملاعق كبيرة من الزيت على درجة حرارة منخفضة، حتى يصبح دافئا، لكن ليس حار جدا. تدليك الزيت على الشعر وفروة الرأس، مع التأكد من تغطية شعرك بقبعة دش ثم لف منشفة ساخنة.

3 علاج الأفوكادو والموز :

الأفوكادو يحتوي على العناصر الغذائية التي من شأنها تغذية وترطيب شعرك مما يجعله صحي وقوي. والموز يمنع التقصف ويلطف ويحسن مرونة شعرك وهذا يجعل مزج الأفوكادو والموز علاج مثالي للشعر المتقصف والجاف.
– هرس الموز والأفوكادو معا وإضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز. تدليك المزيج على فروة الرأس وجميع أنحاء شعرك. تغطية رأسك بقبعة دش وترك العلاج لمدة 30 دقيقة الى ساعة. ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر.

4 العسل :

العسل علاج منزل ممتاز للشعر الجاف فهو لديه القدرة على تغذية الشعر وجعله لين ولامع.
تطبيق نصف كوب من العسل على الشعر الرطب بلطف والتدليك فروة رأسك و فروع الشعر. تغطية الرأس بقبعة دش وترك العلاج لمدة 20 إلى 30 دقيقة. يشطف بالماء الفاتر.
إذا كان شعرك جاف للغاية وتلف، يمكنك إضافة نصف الأفوكادو أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو صفار البيض إلى العسل من أجل خلطة فعالة. طريقه جيدة أخرى هي مزيج بعض العسل مع الشامبو العادي الخاص بك.

10 طرق طبيعية لعلاج تقصف وجفاف الشعر

5 الجيلاتين :

الجيلاتين هو مصدر ممتاز من البروتين فهو مهم جدا في علاج الشعر المتقصف وجاف.
الجيلاتين يعيد البروتين والرطوبة إلى الشعر مما يجعله مثالي لتحفيز نمو الشعر قويا وصحي.
خلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع كوب من الماء الدافئ ويحرك حتى يذوب تماما. إضافة ملعقة كبيرة من الخل وبضع قطرات من اللافندر أو إكليل الجبل أو الليمون. تخلط المكونات جيدا وضعي الخليط على شعرك وفروة الرأس. اتركه لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

6 الزيوت العطرية للشعر الدهني :

الأسباب الرئيسية للشعر الجاف هو عدم وجود الرطوبة. بعض الزيوت الأساسية لديها القدرة على تحفيز الغدد الدهنية في فروة الرأس، وبالتالي الحد من جفاف وإعطاء شعرك توهج وجمال. بعض من أفضل الزيوت الأساسية للشعر الجاف : الخزامى، والخليج، وإكليل الجبل والليمون والبابونج، والمسك وخشب الصندل وخشب البتولا، البقدونس، والجزر.
– مزج 4 قطرات من أي من الزيوت الأساسية مثل جنين القمح وجوز الهند واللوز والخروع و السمسم أو زيت الأفوكادو. التدليك بلطف على فروة الرأس والشعر مع حركات دائرية صغيرة، وذلك باستخدام أطراف أصابعك. للحصول على أفضل النتائج، أنه من الجيد أن تفعل ذلك لمدة 10 دقيقة على الأقل ثم تغطية شعرك مع
قبعة الدش وترك العلاج لمدة ساعة أو طوال الليل

7 علاج بالزيوت النباتية :

متوفر في محلات الأغذية الصحية والزيتون والجوجوبا وزيت اللوز الحلو كلها الإكسير رائعة للشعر التالف. إذا كان شعرك سميكا وثقيلا، زيت جوز الهند يعمل بشكل جيد. بلل شعرك وتطبيق كميات صغيرة من الزيت النباتي على شعرك ثم تغطية رأسك بقبعة الدش ومنشفة دافئة لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدا بشامبو.

8 خل التفاح :

خل التفاح هو مكيف رائع و يترك شعرك نظيف وناعم ولامع ورطب. أنه يزيل تراكم الشامبو المتبقية ومنتجات الشعر الأخرى، مثل البخاخات. الخل يساعد على إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية في فروة الرأس ومنع الحكة والقشرة، والذي يحدث في كثير من الأحيان في ظل ظروف جفاف فروة الرأس.
– مزيج ½ كوب من خل التفاح مع كوب من الماء وتطبيقه على شعرك بعد غسله لمدة 10 دقائق، ثم يشطف على أكمل وجه. وهذا يعطي تألق اضافية لشعرك!

9 الزبدة :

الزبدة لعلاج الشعر الجاف والهش وإضافة تألق ولمعان للشعر. تدليكالزبدة على شعر الجاف ثم تغطية شعرك مع قبعة الدش لمدة نصف ساعة. وشطف الشعر بشامبو كالمعتاد وإزالة كل الزبدة عليه.

10 شطف مع الشاي :

لإعطاء اللمعان الطبيعي للشعر الجاف، استخدام الشاي (الطازجة) شطف النهائي بعد الشامبو العادي الخاص بك. الشاي يمكن أن تعزز لون الشعر، لذلك تأكد من استخدام الشاي الذي يعمل مع لون شعرك.

10 طرق طبيعية لعلاج تقصف وجفاف الشعر