10 طرق طبيعية لعلاج توقف التنفس اثناء النوم

0

يعاني الكثيرون من مشكلة توقف التنفس اثناء النوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية لتوقف التنفس اثناء النوم

10 طرق طبيعية لعلاج توقف التنفس اثناء النوم

يعاني الكثير حول العالم من مشاكل ضيق التنفس، والتي يمكن أن تحدث بشكل غير تلقائي أثناء النوم مهددةً حياة الكثيرين بالخطر، وذلك لما تتسبب به من ضيق أو إغلاق في مسار النفس وعدم وصول الأوكسجين بكمية كافية إلى القلب والدماغ، ويمكن تعليل حدوث ضيق التنفس أثناء النوم لعدة اسباب

اسباب انقطاع التنفس

-وجود زيادة في الوزن أو بدانة.
-الطول الزائد للرقبة.
-استعمال أدوية ذات تأثير مُهدِّئ، مثل أقراص النوم sleeping tablets.
-وجود بنية غير طبيعية في الرقبة، مثل تضيُّق المجاري الهوائية، أو ضخامة اللوزتين أو الغُدَّانيَّات adenoids أو اللسان، أو صِغَر حجم الفكِّ السفلي.
-التدخين أو تناول الكحول، وخصوصاً قبلَ الذهاب إلى النوم.

وايضا من الاسباب

  • انقطاع النفس النومي، يعاني ما نسبته 2% ـ 4% من الأشخاص من هذه الحالة المرضية، كما أثبت الدراسات بأن 18 مليوناً من سكان أمريكا يعانون من هذه الحالة المرضية، والتي تبدأ على شكل انقطاع مستمر في النفس أثناء النوم، أو التعرض لمدة طويلة من ضعف النفس أثناء النوم، والتي يمكن أن تتفاقم إذا ما استمرت على هذا الحال بلا علاج مشكلةً تهديد كبير على حياة المريض.
  • النوم على أكثر من وسادة، يتسبب النوم على أكثر من مخدة في انسداد جزئي لمجرى التنفس، والذي ينتج بسبب الضغط التي تحدثه فقرات الرقبة على مجرى التنفس خلال النوم على أكثر من مخدة، ويمكن علاج هذه الحالة من ضيق التنفس عن طريق النوم على مخدة واحدة فقط، ويفضل استخدام المخدات الطبية.

  • الأنيميا، يصاب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بالأنيميا، والذي يعرف بكونه أحد حالات فقر الدم التي تصيب الجسم نتيجة التركيز على تناول النشويات والأطعمة غير الصحية، مما يتسبب في نقص كمية الدماء الموجودة في الجسم، وبالتالي نقصان كمية الغذاء والأوكسجين المنقولة عبره لتنشيط عمل الجهاز التنفسي والعضلات المرتبطة به.

  • التدخين، يتسبب التدخين المستمر أثناء الوجود في غرفة النوم المغلقة على تقليل كمية الأوكسجين في الجو، مما يقلل من كمية الأوكسجين الداخلة إلى الجهاز التنفسي للمدخن أثناء نومه في حال لم يقم بتجديد الهواء في الغرفة قبل النوم.

  • الاحتقان، يتسبب النوم لساعات طويلة على الظهر في توجيه السوائل في الرئة نحو اتجاه الجاذبية، الأمر الذي يتسبب في تجمع جزء كبير من السوائل في أحد جوانب الرئة، ولتفادي هذه المشكلة ينصح الأطباء والمختصين بالنوم على الجهة اليمنى من الجسم بدلاً من الظهر. ارتخاء العضل المحيط بالمجرى التنفسي، يتسبّب ارتخاء العضل الموجود في منطقة الحلق أثناء النوم بانسداد مجرى الهواء بشكل جزئي، كما يتسبب ارتخاء اللسان أثناء النوم في سد مجرى الهواء وتقليل كمية الأوكسجين الداخلة للجسم أثناء النوم، والتي قد تتسبب في الاستيقاظ المفاجئ من النوم لالتقاط النفس.

ما الذي يحدث عند الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي؟

قد يُعاني الأشخاصُ المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي من حدوث نوباتٍ متكرِّرة من انقطاع النفس الجزئي أو الكامل خلال الليل. ويؤدِّي نقصُ الأكسجين الحاصل خلال النوبة إلى تحفيز الدماغ للانتقال من مرحلة النوم العميق deep sleep إلى مرحلة النوم الخفيف أو إلى الاستيقاظ، وذلك ريثما يُفتَحُ مجرى الهواء مجدَّداً وتعود عمليةُ التنفُّس إلى طبيعتها. وقد تحدث نوباتٌ أخرى من انقطاع النفس الجزئي أو الكامل بعدَ الاستغراق مجدَّداً في النوم العميق. كما قد تحدث هذه النوباتُ كلَّ دقيقة أو دقيقتين تقريباً في أثناء الليل في الحالات الشديدة. يكون صوتُ شخير معظم الأشخاص المصابين بانقطاع النَّفَس الانسدادي النومي مرتفعاً. وقد يكون تنفُّسُهم صعباً ومزعجاً، وغالباً ما يحدث فيه انقطاعٌ بالشخير أو اللهاث عندَ كلِّ نوبةٍ من انقطاع النَّفَس. قد تؤدِّي هذه الانقطاعاتُ المتكرِّرة في النوم إلى شعور الشخص بالتعب الشديد في أثناء النهار. ولا يتذكَّر الشخصُ حدوثَ انقطاع النفس لديه عادةً، لذلك فقد لا يكون مُدركاً لإصابته بهذه الحالة ما لم يلاحظ الزوج أو الزوجة أو أحد أفراد الأسرة حدوثَ هذه الأعراض خلال نومه.

علاج توقف التنفس أثناء النوم بشكل طبيعي

1- تمرين الحلق:

وهو تمرين تسهيل تدفق الهواء خلال الأنف من خلال نفخ البالون بقدر الأمكان مع استخدام التنفس العميق. و حاول نفخ البالون مرة واحدة بدون محاولة التنفس من الأنف. كرر هذا التمرين 5 مرات يومياً لتحسين تدفق الهواء

2- العسل:

يحتوي العسل علي خصائص مضادة للإلتهاب، حيث يقلل من تورم الحلق. كما انه يساعد في تقليل التشخير لأنه يكون بمثابة كادة تزييت او تشحيم للحلق.

قبل الذهاب إلي النوم بمدة نصف سعاة قم بشرب كوب من الماء الدافئ مضاف إلية معلقة كبيرة من العسل وكرر هذه الوصفة يوميا ستلاحظ عدم الشكوي من مشكلة انقطاع التنفس اثناء النوم في الليلة التي تقرر فيها تطبيق هذه الوصفة وتناولها قبل النوم .

3- القرفة:

القرفة هي شكل اخر لعلاج توقف التنفس اثناء النوم. القرفة لها خصائص مسكنة وتساعد في حل مشاكل التنفس. عن طريق تطبيق هذه الوصفة التالية قبل النوم مباشرة قُم بإضافة معلقة من مسحوق القرفة إلي كوب من الماء الفاتر و يشرب يومياً يمكنك تناولة قبل النوم أو حتى خلال النوم فهو يساعد عى حل هذه المشكلة في أي وقت تناولته .

10 طرق طبيعية لعلاج توقف التنفس اثناء النوم

4-الثوم:

الثوم يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات، يخفف من اللوزتين الكبيرتان و يفتح الشعب الهوائية لتسهيل عملية التنفس. تناول 2-3 فصوص من الثوم يومياً و يليها كوب من الماء. وايضاً، اضف الثوم إلي جميع الوجبات اليومية

5- زيت اللفندر:

اللفندر يساعد في حل مشكلة توقف التنفس اثناء النوم حيث يمنع انسداد عضلة الحلق. زيت اللفندر له طبيعة مهدئة و مسكنة. ضع بضع قطرات من زيت اللفندر علي فوطة و ضعها اسفل الوسادة اثناء النوم او يمكن اضافة زيت اللفندر إلي الماء المغلي ثم استنشاق البخار المتصاعد

6- الكاموميل:

الكاموميل يحتوي علي مركبات كيميائية تساعد في استرخاء العضلات و الأعصاب و تسبب الخدر مما يساعد علي النوم. تناول كوب من الماء مع الكاموميل قبل النوم. اضف 2 معلقة من زيت الكاموميل إلي كوب من الماء الساخن و يترك جانباً لمدة 5 دقائق ثم يشرب

7- حمام الملح الأنجليزي:

حمام الملح الأنجليزي قبل النوم يساعد علي استرخاء العضلات و الجسم بشكل عام، مما يجعلك تشعر بالراحة و من ثم الرغبة في النوم. اضف ملح الأبسوم- الأنجليزي إلي ماء البانيو الدافئ، ثم استلقي في الماء لمدة 20 دقيقة

8- النعناع:

طريقة اخري لعلاج مشكلة توقف التنفس اثناء النوم وهو النعناع. النعناع يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات، و يمنع الشخير. قم بالغرغرة مع كمية من الماء مضاف إليها قطرات من النعناع قبل الذهاب إلي النوم. وايضاً قم بشرب الشاي و النعناع طوال اليوم.

9- اللوز:

يحتوي اللوز علي نسبة عالية من المغنسيوم، و هو معدن يساعد في استرخاء العضلات و في النوم العميق. ينصح بتناول حفنة من اللوز كل يوم للمساعدة في علاج مشكلة توقف التنفس اثناء النوم.

10- حليب الكركم:

الحليب يعزز من النوم، و الكركم يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات. و يعمل الكركم علي تخفيف التهاب الجهاز التنفسي مما يسهل عملية التنفس اثناء النوم. يغلي كوب من الحليب مضاف إليه معلقة من الكركم، ثم يترك جانباً ليبرد و يشرب قبل 30 دقيقة قبل الذهاب للنوم

المآل

قد تساعد المعالجاتُ السابقة على ضبط أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي غالباً، رغم أنَّه من الضروري استعمالُ العلاج طوالَ الحياة في معظم الحالات.
وقد يكون للإصابة بهذه الحالة تأثيرٌ كبير في نوعية حياة الشخص إذا لم تُعالَج، فقد تتسبَّبُ بحدوث بعض المشاكل، كانخفاض مستوى الأداء في العمل والمدرسة، وحدوث توتُّر في العلاقات مع الآخرين.
كما قد يؤدِّي الضبطُ السيِّئ لانقطاع النفس الانسدادي النومي إلى زيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتسبُّب بوقوع حادث خطير ناجم عن الإرهاق (مثل حادث سيارة)، والإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية، وحدوث اضطراب في نَظم القلب irregular heartbeat (كالرجفان الأذيني atrial fibrillation).

الوقايةُ من انقطاع النَّفَس الانسدادي النومي

ليس بالإمكان الوقاية من الإصابة بانقطاع النَّفَس الانسدادي النومي دائماً، إلاَّ أنَّ إجراءَ تغييرات معيَّنة في نمط الحياة قد يُقلِّلُ من مخاطر الإصابة بهذه الحالة. مثل:
-إنقاص وزن الشخص البدين.
-الامتناع عن تناول المحرمات كالكحول.
-الامتناع عن التدخين.
-تجنُّب استعمال الأقراص المنوِّمة والمُهدِّئة.

10 طرق طبيعية لعلاج توقف التنفس اثناء النوم