10 طرق فعالة لتحكم في الوزن

0

لكل من ترغب بالتحكم في وزنها وتجنب السمنة الزائدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الفعالة في تقليل الوزن والمحافظة عليه

10 طرق فعالة لتحكم في الوزن

يعتبر الوزن الزّائد والسّمنة وتراكم الدهون من المشاكل الّتي تؤرّق العديدين، وذلك لما له من أضرارٍ جانبيّة كبيرة، ولما يسبّبه من أمراض خطيرة، ولما له من تأثيرات سلبيّة على النفسيّة وعلى الشخصيّة، ولما يسبّبه من مشاكل وتغيّرات جسديّة أصبحت عمليّة التخلّص من الوزن الزائد والسعي وراء التقليل من دهون الجسم والقضاء عليها كابوساً يؤرّق الكثيرين، ولذلك يسعى الكثير من النّاس إلى الحصول على الطرق والوسائل الّتي تساعدهم للتخلّص من هذه المشكلة. وسوف نتحدّث في هذا المقال عن أهم الوسائل الّتي يجب اتّباعها للحصول على جسد مثالي لا يعاني من السّمنة وتراكم الدّهون.

10 نصائح فعالة لتتحكمي في وزنكِ.

الميزان

  • احرصي على استخدام نفس الميزان في قياس وزنك مرة واحدة فقط في الأسبوع لأنك إذا استخدمت ميزانا مختلفا قد يمنحك قراءة مختلفة في كل مرة لذلك اجعلي يوما واحدا في الأسبوع مخصصا لوزن نفسك و معرفة الوزن المكتسب أو المفقود.

الحلوى

  • الحلوى يحبها الجميع و بالطبع ستشعرين بالرغبة في الحصول عليها لذلك لا تحرمي نفسك منها لأن هذا قد يؤدي إلى نتائج عكسية لكن قللي الكمية فتناولي قالبا واحدا من الشيكولاتة أو قطعة من الكعك في اليوم الواحد.

وجبات صغيرة

  • بعد أن تفرغي من تناول وجبتك قد تشعرين بالجوع قبل موعد الوجبة التالية لذلك احرصي على تناول الأطعمة المناسبة و الصحية بين الوجبات مثل الخس و الخيار و الزبادي ذي الدسم القليل.

الماء

  • عندما تشعرين بالعطش تناولي الماء و ليس إلى العصائر و المشروبات الغازية لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية و لن تسد إحساسك بالعطش كما أن تناول الماء سيعمل على تحسين معدل تمثيل جسمك للغذاء.

الشعور بالشبع

  • إذا شعرت بالشبع عند تناول الوجبة فتوقفي عن الأكل على الفور و لا تحبري نفسك على إنهاء الطعام كله و لو كنت تقومين بتناول الطعام في مطعم فيمكنك اصطحاب الفائض معك.
  • لا تتناولي المشروبات السكرية بكثرة و خاصة الغازية و عصائر الفواكه المحلاة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لا يستطيع الجسم أن يتخلص منها.

10 طرق فعالة لتحكم في الوزن

تخليص الجسم من السموم

  • لكي تخلصي جسمك من السموم و الدهون التي توجد فيه احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب كل يوم كما ينصح بتناول ثلاثة أكواب من المياه بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

الحركة والجهد

  • احرصي على اتباع وسائل غير تقليدية في حرق السعرات الحرارية فعلى سبيل المثال اصعدي الدرج بدلا من أن تستقلي المصعد و اذهبي إلى السوق القريب من بيتك مشيا على الأقدام بدلا من استقلال السيارة فلا تقللي من هذه الوسائل فهي تساهم في إنقاص وزنك بشكل ملحوظ.

الرياضة

  • احرصي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم فالرياضة مع الغذاء السليم هي ما يساعدك على إنقاص وزن جسمك.

التدليك والإسترخاء

  • احصلي على حصص استرخاء و تدليك و احرصي على الاهتمام بمظهرك العام فهذا من شأنه أن يصلح من نفسيتك و يجعلك مؤهلة لفقدان الوزن بسهولة أكبر.

الصبر

  • فقدان الوزن الزائد و الحصول على القوام المثالي لا يحدث بين عشية و ضحاها بل يحتاج الأمر إلى وقت طويل فتحلي بالصبر و لا تيأسي و استمري.

10 طرق فعالة لتحكم في الوزن

قائمة بستة أطعمك تخلصك من وزنك الزائد :

1- الكمثرى .
2- اللوز .
3- الشاي الاخضر .
4- الفلفل الحار .
5- الحليب والزبد .
6 – البيض .

كيف تسهم الأطعمة السابقة في التخلص من الوزن الزائد ..؟

أولاً الكمثرى .. من ألذ الفواكه و المعروف عنها أن تزيد الشعور بالشبع و تمد الجسم بما يحتاجه من معادن خاصةً في فترة الرجيم و طبقاً لما توصلت إليه الأبحاث الطبية أن تناول الكمثرى بشكل منتظم يقلل خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 35% و ذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يقبلون على تناولها خلال فترة الرجيم حتى لو كانوا يمارسون نفس الأنشطة الرياضية و يتبعون نفس الحمية الغذائية و أشار الأطباء أن الكمثرى غنية بالألياف الطبيعية التي لها دور كبير في انقاص الوزن .

ثانياً اللوز .. أشهر أنواع المكسرات و التي لها أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة القلب و علاج الأنيما و تحسين جودة النوم و يحتوي على بروتينات و ألياف و دهون أحادية غير مشبعة تزيد من شعور من يتناولها بالشبع و كانت الدورية الدولية للسمنة قد سلطت الضوء على أهمية تناول حفنة مضبوطة من اللوز حيث تبين من خلال دراسة طبية قدرة اللوز على مساعدة من يتبع حمية غذائية للتخلص من زيادة الوزن بنسبة تصل إلى 18% و ذلك خلال فترة وجيزة مدتها ستة أشهر فقط و حدد الأطباء وزن الخفنة حوالي 70 جرام بشرط أن يكون خالياً من الملح .

10 طرق فعالة لتحكم في الوزن

ثالثاً مشروب الشاي الأخضر .. يعد هذا المشروب مؤكسداً طبيعياً للدهون و مفيداً لعلاج الكثير من الأمراض كضغط الدم ،و السكري ،و الأورام السرطانية الخبيثة و يعمل على زيادة كفاءة جهاز المناعة و يسهم في زيادة قوة العضلات و أوضحت مجلة التغذية الأمريكية أهمية الشاي الأخضر في حرق السعرات الحرارية و الدهون و أن من يحرص على تناوله بشكل منتظم يتمكن من فقدان 3 كيلو جرام خلال عدة أسابيع .

رابعاً الفلفل الحار .. يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم كما يسهم في زيادة كفاءة جهاز المناعة ومكافحة الأورام الخبيثة ومؤخراً أشارت دراسة طبية حديثة أن إضافة الفلفل الحار للطعام الذي يحتوي على دهون يحد من تأثيرها ويحميك من زيادة الوزن .

خامساً الحليب و الزبد .. منتجات الألبان جميعها بلا شك مصدراً رئيسياً للكالسيوم و البروتين الذي يحتاجه الجسم لزيادة كفاءة العظام و الوقاية من الهشاشة و توصلت الأبحاث السريرية التي أشارت إليها مجلة التغذية الأمريكية أن تناول منتجات الألبان تخلصك من زيادة الوزن و ذلك لإحتوائها على الأحماض الأمينية التي تضبط هرمونات الجسم و تحد من اضطرابها و المسئولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي .

سادساً البيض .. أشهر الأطعمة على مائدة الأفطار و هو طعام سهل الهضم يحتوي على بروتينات ،و فيتامينات ،و حمض الفوليك و دهون و سعرات حرارية و نشر مجلة الكلية الأمريكية أن من الممكن أثناء وجبة الأفطار تناول البيض فقط دون الخبز و الحبوب فذلك يؤدي لسرعة شعورك بالشبع و بالتالي لا تقبل على إلتهام الطعام فتحمي نفسك من زيادة الوزن .

10 طرق فعالة لتحكم في الوزن

طرق التخلّص من الوزن الزائد

هذه مجموعة من الخطوات تساعد على التخلّص من الوزن الزائد في غضون أسابيع قليلة، ولكن يشترط عليك الالتزام بطبيقها بشكل جيد:

  • احرصي على أخذ قسط من الراحة، ولمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق، فهذه الطريقة فعالة بشكل كبير في إنقاص الوزن. تدرّجي في إنقاص كميّة السعرات الحرارية التي تحتويها وجبتك، بواقع مئة سعرة حرارية كل يوم، وعليك تجنّب تناول الأطعمة الغنية بكمية كبيرة من الكربوهيدرات.
  • خصّصي عشر دقائق من وقتك لممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، ولا تستهيني بهذه المدّة فنتائجها لا تقلّ أهميّة عن ممارسة التمارين الرياضة لمدّة أطول.

  • اعملي برنامج ليومك التالي، انظري الأمور المطلوبة منك، وتوقّعي المواجهات التي من الممكن أن تواجهك.

  • أعدّي وجبتك بنفسك في المنزل، وذلك حتّى تتحكّمي بكمية الدهون والسعرات الحرارية في داخلها.

  • ضعي برنامج لمواعيد لوجباتك، والتزمي بها قدر الإمكان، ومن الأفضل لك تناول خمس وجبات خفيفة بدلاً من ثلاث وجبات دسمة.

10 طرق فعالة لتحكم في الوزن

  • إذا راودتك الرغبة في تناول الطعام، حاربي هذه الرغبة بتناول حبة من أحد أصناف الفاكهة، أو قومي بالمشي لمدة عشر دقائق.
  • قدمي موعد خلودك للنوم كل يوم عشر دقائق، فالنوم فعال بشكل كبير في التقليل من الوزن، كما أنّه لا يقلّ أهمية عن التمارين الرياضية، ولا عن النظام الغذائي الصحيّ.

  • احرصي على لبس ملابس مريحة فضفاضة نوعاً ما، فهذه النوعية من الملابس تساعدك على حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.

  • عليكِ بأخذ استراحة لمدّة عشر دقائق أثناء مشاهدة التلفاز، والتنقّل والحركة من مكان إلى آخر، ويمكنك أيضاً ممارسة تمرين رياضي بسيط.

  • اشربي على الريق نوع من أنواع أعشاب التخسيس، ومن الأعشاب الفعالة في التخسيس زهرة البابونج، والشمر، والنعناع الأخضر وكذلك الشاي الأخضر.

  • 10 طرق فعالة لتحكم في الوزن