10 طرق لبناء شخصية قوية

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد في بناء الشخصية القوية والمؤثرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لبناء الشخصية القوية

10 طرق لبناء شخصية قوية

الشخصية

تعرف الشخصية بأنها: مجموعة من السلوكات والصفات الاجتماعية والنفسية والعقلية التي تميز الشخص عن غيره، وبلا شك أن جميعنا يتمنى أن يحظى بصفات تميزه عن غيره، من قوة الشخصية وجاذبيتها وقدرتها على التأثير في الغير، وسنعرض في هذا المقال إن شاء الله كيفية بناء شخصية قوية ومؤثرة وجذابة لمن حولها.

كيف تقوم ببناء شخصية قوية لنفسك ؟

يجب أنأن تعلم أنك شخص ذو أهمية وصاحب رأي أوجد الله فيه عناصر فكر وقوة وميزه عن كثيرا من خلقه فهناك نقاط أساسية لبناء تلك الشخصية القوية :

  • أجعل علاقتك بالله قوية قبل كل شيء فهذا هو أساس بناء شخصية قوية ومؤثرة ويزيد من الثقة بالنفس بصورة كبيرة .
  • دائما كن واثقا في قدراتك الشخصية ومهاراتك التي تميزك عن غيرك فهي تزيد من بناء شخصيتك الخاصة بك .

  • يجب عليك أن تتحمل مسئولية نفسك فالناجحين دائما لديهم صفة تشترك بينهم وهي الشعور بتحمل مسئولية أنفسهم ويجب أيضا التخلي والبعد عن العادات السيئة والسلبية والتحلي دائما بالصفات النبيلة الإيجابية فى حياتك فذلك من الأشياء المهمة التي تساعد على تنمية الثقة فى النفس وتحمل مسئولية نفسك .

  • يجب أن يكون لديك مبادىء راسخة وسديدة ومعتقدات سليمة قوية تمشي عليها في حياتك اليومية وتتعامل من خلالها مع الآخرين من حولك .

10 طرق لبناء شخصية قوية

  • يجب أن يكون لك رأي خاص بك وتبديه للآخرين ويكون ذلك الرأي متوافقا مع مبادئك .
  • يجب أن تكون شخص من أصحاب العزيمة القوية والنية الصادقة فالعزيمة والإصرار على النجاح من أسس بناء الشخصية القوية .

  • التحلى بالصبر والتحمل : فى المواقف الصعبة تحلى دائما بالصبر والتحمل وعدم الغضب فذلك من دلائل الشخصية القوية فلو غضبت بسرعة دون تحمل أو صبر منك فذلك يكون سبب في ضعف الشخصية .

  • يجب أن تفكر جيدا في حديثك مع الآخرين قبل التحدث به والتأني قبل أن تقول كلام ربما تأثر سلبا على علاقتك بالآخرين وشخصيتك الخاصة بك ويجب أيضا الأستماع للآخرين جيدا وتفكر في كلام غيرك قبل أن تقتنع به .

  • ضع لنفسك خطط تمشي بها فى حياتك الشخصية وأهداف حقيقية تسعى وراء تحقيقها .

  • عند التحدث مع شخص أمامك قم بالنظر إلى عينيه مباشرة فذلك يدل على قوة شخصيتك ولباقتك في الحديث والإهتمام بمن يحاورك.

  • 10 طرق لبناء شخصية قوية

    كيفية بناء شخصية قوية :

    1- أن تعرف من أنت : و يمكنك القيام بذلك من خلال محاولة أشياء جديدة و إستكشاف الأشياء التي تريدها ، و سوف تجد في نفسك أشياء كثيرة مثيرة لم تكن تعرفها من قبل .

    2- تحديد الأهداف في حياتك و السعي إلى تحقيقها : و يمكن أن تكون هذه الأهداف أهداف صغيرة أو كبيرة ، و هذا يساعد على بناء إحترام الذات .

    3- الإنضمام إلى نادي و ممارسة الرياضة : فالمنافسة يمكن أن تكون حافزا جيدا بالنسبة لك لتبرز أفضل ما في نفسك .

    4- العمل على التحدث بوضوح مع التواصل البصري : فهذا يقوي الثقة بالنفس و القدرة على التواصل بشكل كبير .

    5-تنظيم أفكارك و أعمالك : فيجب أن لا تستسلم لضغوط الأقران ، و كن على ثقة في ما تؤمن به ، و لكن لا تكون مغرور ، و لكن يجب أن تعرف الآراء التي تستحق الإستماع إليها ، و يمكن أخذ آراء عدد قليل من الناس الموثوق بها و التي تعطيك المشورة الحكيمة .

    10 طرق لبناء شخصية قوية

    6- إتخاذ القرارات : و القيام بها بكل ثقة ، و كلمات مثل “أنا لا أعرف” يجب أن تكون خارج قاموسك ، و إذا لم تعرف شئ يجب الإستفسار عنه و القراءة عنه .

    7- القيام بالتفكير ثم التنفيذ .

    8- لا تخاف من العواقب عندما تثق في رأيك الخاص .

    9- إقلق أقل عن ما يعتقده الآخرون : عندما تقرر أنك عظيم ، أو أنك شخص مسلي ، سوف يرى ذلك الناس الآخرون أيضا ، و لكن يجب أن لا تكون مغرور و لكن يجب أن تحسن صورتك الذهنية عن نفسك .

    10- تعلم متى تكون جاد : وجود شخصية قوية لا يعني أن عليك أن تعرف ماذا تفعل طوال الوقت ، أو أن تكون سعيدا في كل وقت ، ذلك يعني أن تكون وفيا لمشاعرك ، و أن كون قادرا على قراءة الوضع جيدا .

    10 طرق لبناء شخصية قوية

    11- تعلم الحرفية عندما يكون ذلك ضروريا .

    12- لا تدع المال يكون عقبة : إفعل كل ما لديك ، و إستمر في المحاولة و لا تجعل المال يكون أحد المؤثرات عليك .

    13- لا تدع الخوف يعيقك : و يجب أن تقول لنفسك أنك قوي ، حتى عندما تكون خائفا .

    14- كن حكيما : فمن الحكمة أن تعطي عقلك فرصة ، فإنه يحتاج فقط أقل من 10 ثانية ليعطيك الرد المناسب على السؤال ، أو الحدث ، أو التفاعل فإعطي لنفسك الوقت للتفكير .

    15- إنظر إلى المرآة و ذكر نفسك بهذه الأشياء : أن تقول لنفسك أنك قوي ، شجاعا ، أنك فريد ، و جميع الأشياء الأخرى المذكورة أعلاه ، مع مراقبة لغة الجسد الخاصة بك ، و الإبتسامة ، و الوقوف ، و التصرف بثقة فالشخص الرائع القوي يبدأ من الداخل .

    نصائح : إذا كنت تفعل الأنشطة التنافسية للغاية ، سوف تكون أقوى لأنك تتعلم كيفية التعامل مع التوتر بشكل فعال .

    10 طرق لبناء شخصية قوية

    طرق تساعدك في بناء الشخصية القوية

    • اندمج في محيطك:من أبرز الصفات التي يتمتع بها الأشخاص أصحاب الشخصية القوية هي قدرتهم على الإندماج في المحيط اللذي يعيشون أو يعملون في داخله ، فالشخص صاحب الشخصية القوية يمتلك القدرة على فهم كم حوله ومساعدتهم والإستفادة من خبراتهم في الحياة وطلب المساعدة منهم أيضاً ، عليك أن تحترم من حولك ليحترموك بالمقابل وأن تبدي اهتمامك بهم ليقدروك ويهتموا بك بالمقابل .
  • تصالح مع نفسك وأدرك أهميتك:يجب أن تعرف علاقتك مع نفسك هي من أهم الأمور التي عليك أن تقوم بتطويرها ، عليك أن تستمد القوة من الله سبحانه وتعالى قبل أي شيء ، وعليك أن تدرك أنك قوي بالحق وأنك ناصرللحق فقط .

  • يجب أن يكون لديك مبادئ راسخة:عند تعملنا مع الأشخاص المعروفين بمادئهم الراسخة والثابته مهما كانت الظروف نضطر إلى إحترام مبادئهم واحترامهم لأنهم قد فرضوا ذلك علينا بثباتهم ، ولكن إذا تعاملت مع شخص ليس لديه مبدئ راسخ ستقوم بفرض رأيك عليه وتنفيذ ما تراه أنت مناسب لأنه لا يملك قاعده مرجعية من المبادئ الثابته ليرجع إليها ، لذلك حاول أن تكون هذه القاعدة من المبادئ واصنع نفسك وشخصيتك بما يتناسب مع متطلبات حياتك وسترى كيف ستصبح مع الأيام تؤخذ بعين اعتبار كل شخص تتعامل معه.

  • عليك بمراقبة حديثك:يجب أن تفكر في حديثك مع الآخرين أثناء العمل أو أثناء حديثك مع أصدقائك أو أفراد أسرتك ، لأن حديثك للآخرين هو المفتاح إلى قلوبهم ومن خلال حديثك ستظهر شخصيتك وأفكارك ، فعليك بأن تتأنّى أثناء الحديث وتفكر بكل كلمة تقولها أثناء الحديث ،وتعتبر هذه القاعدة من أهم قواعد بناء الشخصية التي بحاجة إلى تمرين باستمرار.

  • 10 طرق لبناء شخصية قوية

    هناك علامات تدل على أن الشخص ذو شخصية قوية منها :

    • صاحب الشخصية القوية دائما منسجم مع الآخرين وعلاقاته حسنة بهم ويكون له علاقات جيدة وحسنة بغيره من الناس دون ملل منهم .
    • دائما يكون له القدرة على إجراء إصلاحات في البيئة التي يعيش بها ويكون له دور مؤثر في تلك الإصلاحات .
    • صاحب الشخصية القوية دائما يكون متنزن نفسيا ولا ينفعل بسهولة لمجرد رؤية شيء أغضبه بل يمتص غضبه ويكون لديه صبر وتحمل للموقف الذي يواجهه .

    وهناك أيضا علامات وسمات تكون لدى ضعيف الشخصية منها :

    • دائما الضعيف الشخصية هو شخص متقلب المزاج وغير ثابت فى معاملاته مع الناس .
    • ليس هناك توافق أجتماعى جيد بينه وبين المحيطين به من الناس فلا تكون هناك علاقات مترابطة وجيدة تربطه بالآخرين من حوله .
    • لا يستطيع أن يوفق(يدمج ) بين ماضيه ومستقبله وحاضره

    10 طرق لبناء شخصية قوية