10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

0

تكون عملية فقدان الوزن او التخسيس عملية متعبة وشاقة وللتاكد من عدم استرجاع الوزن المفقود في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

1- التوقيت: افحصوا التوقيت الصحيح لبدء عملية انقاص الوزن. من اجل النجاح في عملية انقاص الوزن، يجب فحص ما اذا كان الوقت مناسبا للمباشرة بهذه المهمة ام لا. واسالوا انفسكم: هل لدي ما يكفي من الطاقة؟ هل انا على استعداد لتخصيص الوقت والتفكير اللازمين لتنفيذ المهمة؟ هل انا هادئ ومطمئن الان ومتحرر من ضغوط البيت والعمل التي قد تعرقل برامجي وتمنعني من تخصيص الوقت والطاقة للنجاح في هذه المهمة؟ تتعلق غالبية احتمالات النجاح في هذه المهمة، بالاساس، بكونكم متفرغين للقيام باجراء هذه التغييرات على نمط حياتكم.

2- اختيار البرنامج: في حال قررتم انقاص وزنكم، عليكم اختيار برنامج اثبتت نجاعته ونجاحه علميا، وتنفيذه تحت اشراف وتوجيه اشخاص مهنيين. تعتبر زيادة الوزن والسمنة من المشاكل الصحية المزمنة، ذات المضاعفات الصحية الخطيرة. لذلك فانها تستدعي علاجا ومتابعة طبية كاي مشكلة طبية اخرى (فرط ضغط الدم، ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم). كما يجب الانتباه لكون التغذية التي تستهلكونها متوازنة. اذ من غير الوراد ان يسبب نظام التغذية الذي تتبعونه اي نقص غذائي تعانون منه مستقبلا.

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

3- المواظبة على المراقبة: هل يتضمن البرنامج الذي تتبعونه متابعة متواصلة ثابتة على مدى عدة سنوات؟ هنالك ما لا يحصى من الطرق الممكن اتباعها لانقاص الوزن، لكن الصعوبة الحقيقية تكمن في تثبيت الوزن والحفاظ على الانجاز. تعتبر عودة ازدياد الوزن مشكلة مزمنة تستوجب المتابعة المتواصلة والمثابرة على مدار مدة زمنية طويلة، كاي مشكلة طبية مزمنة اخرى. بشكل عام، يساهم الالتزام بالاطار المحدد والرقابة المتواصلة، بدرجة كبيرة، في تثبيت الوزن.

4- علاج مهني متعدد المجالات: تشير الكثير من الابحاث التي نشرت في الصحف المتخصصة الى ان الاشخاص الذين ينجحون في انقاص وزنهم وتحسين صحتهم وجودة حياتهم لفترة زمنية، اتبعوا طرق العلاج التي تشمل: توجيها مهنيا للتغذية السليمة، نشاطا بدنيا مناسبا، تغييرا سلوكيا تدريجيا ومتواصلا، وعلاجا طبيا تقليديا وفقا للوضع الصحي. يزيد هذا العلاج من نسبة خفض الوزن، ويحسن الوضع الصحي (يساعد في موازنة ضغط الدم، الدهنيات في الدم، السكر في الدم). بشكل عام، ينجح الاشخاص الذين انقصوا وزنهم باتباع مثل هذا الدمج العلاجي، بالحفاظ على وزن سليم وتثبيت الوزن لمدة زمنية اطول، مقارنة بالاشخاص الذين انقصوا من وزنهم باتباع النظام الغذائي فحسب.

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

5- تحديد الاهداف: تكمن المشكلة الرئيسية في القسم الاكبر من قرارات انقاص الوزن – وهي قرارات عامة – في كونها غير محددة الاهداف. كما تكون في كثير من الاحول، غير عملية. يجب تحديد الاهداف للمدى القريب والمدى البعيد منذ بداية الطريق. يجب الا تقتصر الاهداف على تحديد الوزن المرغوب الوصول اليه، وانما تحديد الوسائل التي سيتم اتباعها من اجل بلوغ هذا الوزن. ان قولنا “ساباشر الاسبوع المقبل بممارسة النشاط الرياضي” هو هدف عام جدا، وغير قابل للقياس. من المفضل تحديد نوع النشاط المنوي ممارسته، وكذلك مكان القيام به والمدة الزمنية المخصصة لهذا النشاط.
بمعنى ان نقول: “سامارس المشي في الحديقة لمدة 20 دقيقة في ايام الاحد، الثلاثاء والخميس”. مثال اخر لهدف محدد يمكن ان يكون: “اكل ثلاث وجبات يوميا في ساعات ثابتة، ابتداء من تاريخ معين”.

6- موعد بلوغ الهدف: يكمن الفرق الاساسي بين الغاية والامنية، في ان للغاية موعد محدد لبلوغها، اما الامنية فلا. من المهم تحديد موعد نهائي لبلوغ الهدف، وكذلك مواعيد مرحلية وسطى تستعمل كعلامات على الطريق قبل الوصول الى نقطة الهدف. الغاية “الواقعية” الموصى بتحديدها على المدى البعيد هي فقدان حوالي 10% من الوزن الابتدائي خلال نصف عام من بدء المهمة. يجب ان تتراوح وتيرة فقدان الوزن بين نصف كيلوجرام حتى كيلوجرام واحد اسبوعيا، مع مراقبة اسبوعية للوزن.

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

7- رقابة المهمة: من المحبذ تحديد موعد يومي، واخر اسبوعي من اجل فحص ما اذا كنتم قد نفذتم كل المهام التي وضعتموها لانفسكم هذا الاسبوع. اليوم، مع نمط الحياة المليء بالمشاغل، يتعين علينا ايجاد الوقت والتخطيط للوجبات الصحية وللنشاط الرياضي خلال ساعات اليوم. هذه المهمات صعبة، ولكن يجب وضعها كاولوية قصوى، كما يجب تخصيص الوقت الكافي لها في برنامجنا الاسبوعي. فكما انك تخطط للقاءاتك، يجب عليك تخصيص وقت للقاء اهم انسان في حياتك، الا وهو انت. خصصوا لانفسكم وقتا في دفتر يومياتكم من اجل تخطيط برنامج الوجبات والنشاطات البدنية، واهتموا بتنفيذها.

8- فحص الصعوبات والعوائق: بشكل عام، عند اجراء اي تغيير في الحياة، علينا التعامل مع الصعوبات التي تواجهنا على الطريق. الصعوبات موجودة ايضا في عملية الاهتمام بالوزن. من المحبذ فحص ماهية الصعوبات مسبقا، وكذلك اسباب الفشل في اتباع الانظمة الغذائية في السابق. من المرجح ان تواجهوا ذات العوائق هذه المرة ايضا. عندما تقومون بتسجيل كل الصعوبات والعوائق التي واجهتموها في المحاولات السابقة لانقاص الوزن، سيزداد انتباهكم، وستحاولون ايجاد طرق جديدة لحل هذه المشاكل.

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

9- اكتساب مهارات جديدة: ان تحقيق الاهداف في الحياة، كثيرا ما يستوجب تعلم مهارات جديدة، واتقانها جيدا لاجل بلوغ الهدف. لكن ان اردتم امثله لبعض المهارات التي عليكم اكتسابها من اجل تثبيت الوزن والحفاظ على وزن سليم، فاليكم هذه المجموعة: علينا معرفة ما هي التغذية السليمة، كيف نحسن جودة الغذاء، وكيف نستهلك قدرا اقل من السعرات الحرارية الميتة (سعرات حرارية دون قيمة غذائية)، وكذلك قدرا اقل من السعرات الحرارية المضغوطة (FOOD DENSITY)- وجبة صغيرة الحجم تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كالجوز مثلا. كذلك يجب عليكم التنويع في تناول الطعام، والاكل ببطء. كما لا بد من التمييز بين الاحساس الفزيولوجي بالجوع، والجوع الناتج عن اسباب اخرى، والاهم من كل ذلك، طبعا، التصرف بناء على هذه المعرفة. نوصيكم بمعرفة انواع الاغذية التي يفضل اكلها خارج البيت، والتعامل جيدا مع ضغط الاخرين عليكم لتتناولوا المزيد من الطعام، وفوق هذه وتلك، الحذر من كل قضية التنويع بتناول الاطعمة خلال نهاية الاسبوع.

  1. العلاج الذهني: يبدا فقدان الوزن الصحي دائما من الراس. على اي برنامج لخفض الوزن وتثبيت الوزن ان يرتكز على الدمج بين التوجيه لاجراء تغييرات خارجية على نمط الحياة – مثل طريقة الاكل، النشاط الجسماني- وبين التوجيه لاجراء التغييرات الداخلية، مثل- تغيير التفكير والتوجه للاكل، وتبني عادات حياتية صحية.

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

لخسارة الوزن

1- الماء: وتعتمد هذه الطريقة على شرب 8 أكواب يوميا من الماء البارد على فترات منتظم

– اشرب كوب من الماء قبل كل وجبة حتى تعطيك شعور بالامتلاء وتقلل من شهيتك لتناول الطعام. – لا تضيف السكر أو العسل إلى الماء -لا تشرب الماء فقط دون تناول الطعام فالماء لا يحل محل الوجبات – تناول الفيتامينات لتعوض ما يفقده جسمك من فيتامينات ومواد غذائية هامة من خلال زيادة كمية البول التي تستخلصها الكلى من الجسم نتيجة كثرة شرب الماء. – ريجيم الماء

2- عصير إنقاص الوزن: وهو يعمل على تخليص الجسم من السموم ويقلل من كمية الماء بالجسم. – هنا يمكنك شرب عصير الفواكه والخضراوات فقط بدون تناول الوجبات. – يمكنك أخذ فيتامينات معه أو استبدالها بوجبة صحية واحدة صغيرة في اليوم.

3- عصير الليمون: وهو نظام غذائي قائم على تناول عصير الليمون فقط أيضا – تناول ما بين 6- 12 كوب من عصير الليمون المصنوع بالماء كل يوم. -يمكنك أيضا تناول الشاي مرتين يوميا. -هذا النظام مفيد جدا لأنه يعمل كمطهر إلى جانب إنقاص وزنك على المدى الطويل.

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود

4- حساء الكرنب: وهو يساعدك على إنقاص وزنك عشر أونصات أسبوعيا. – يعتبر نظام غذائى غني بالألياف وبه نسبة دهون قليلة. – يمكنك أن تتناول معه أيضا الخضراوات والفواكه واللحوم والأرز مع ما لا يقل عن 4 أكواب من الماء. – يستمر هذا النظام لمدة 7 أيام ولكن يجب ألا تداوم عليه لفترة طويلة لأنه يفقد جسمك بعض العناصر الغذائية الهامة واللازمة للصحة. – وصفات حساء لفقدان الوزن

5- النظام الغذائي الخالي من الأملاح: وهو يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد لأنه يمنع احتباسه بالجسم. – في هذا النظام الغذائي يجب عدم إضافة الملح للطعام وكذلك ملح الصوديوم الموجود في الوجبات الجاهزة وفي المطاعم. – ويجب أن تتناول هنا أيضا 8 أكواب من الماء (2 ليتر) وتناول الشاي الأخضر أيضا بنسب معتدلة. – يجب ألا تستمر على هذا النظام أكثر من أسبوعين. -وهذا النظام يكون مناسب ومؤثر بشكل أكبر عند المرضى الذين يعانون من احتباس الماء بالجلد، ولتعرف هل أنت منهم أم لا لاحظ جسمك بعد تناول وجبة غذائية مملحة فإذا وجدت أنك مثلا لا تستطيع خلع الخاتم من يدك أو ارتداء الحذاء بسهولة كما كنت قبل تناول الوجبة فاعرف أن جسمك حساس لعنصر الصوديوم.

10 طرق لتجنب استرجاع الوزن المفقود