10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

0

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي تساعد في زيادة معدل الحرق في الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لزيادة معدل حرق الدهون في الجسم

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

بعض الناس يمكنهم أكل كل ما يريدوا ولكنهم لن يكتسبوا أي دهون في حين أن آخرين يمكنهم فقط أخذ نظرة سريعة على الطعام أو الحلويات مما يزيدهم رطل. هذا يرجع إلى جزء معين من جينات البشر، ولكن أيضا بسبب “خلل” عملية الأيض. لأولئك الذين يمكنهم أن يأكلوا كل ما يريدوا عادة ما تكون جيناتهم جيدة والتمثيل الغذائي يعمل بشكل جيد للغاية. وهذا بالتأكيد من بين أمور أخرى تتم معالجة المغذيات بشكل أفضل وأسرع.

اسباب قله حرق الجسم

1. تناول كميات قليلة جدا من المواد الغذائية

واتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، على مدى فترة طويلة يساعد بشكل كبير في إنخفاض الأيض. كما سبق ذكره، وهذا يحدث كرد فعل وقائي من الجسم. عادة خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للغاية، فاليدين والقدمين تصبح باردة نتيجة لإمدادات الطاقة المنخفضة جدا.
وهناك خطأ كبير من قبل الرياضيين الذين يرغبون في الوصول إلى الهدف النهائي بسرعة، وهو بدأ نظام غذائي مكثف للغاية على الفور. فالجسم ليس لديه الوقت ليعتاد على خفض السعرات الحرارية بشكل كبير، وبالتالي يبدأ إغلاق التمثيل الغذائي السريع.

هذا هو السبب في أن يجب عليك أن لا تبدأ بتغييرات جذرية في النظام الغذائي الخاص بك. بل خفض السعرات الحرارية بنسبة 10-15٪ من الإجمالي أي حوالي 300-500 سعرة حرارية في اليوم الواحد. بعد حوالي 2-3 أسابيع لنرى كيف يتفاعل الجسم ثم إخفض 300-500 سعرة حرارية أخرى. يقترح بعض الخبراء أخذ راحة صغيرة من الحمية تستمر بضعة أيام، لذلك يمكنك السماح لهرمون يسمى هرمون الليبتين (leptin) بزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، ويجلبها إلى مسارها الصحيح. فهذا أيضا كيف يعمل الصيام المتقطع.

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

2. تناول كمية منخفضة جدا من السوائل

سبب آخر لعملية الأيض البطيئة في كثير من الأحيان استهلاك السوائل بشكل منخفض. تذكر، جسم الإنسان هو 65٪ من المياه. حتى من دون أي أنشطة رياضية ستفقد ما يقرب من 2.5 لترا يوميا من خلال التعرق، والتنفس أو التبول. هضم الطعام يتطلب أيضا المياه.

إلى جانب الهضم، الماء أيضا يشارك في نقل المواد الغذائية، والإنزيمات والهرمونات في الدم. وفقط فقدان 2٪ من الماء يجعل الشخص يفقد قدرا كبيرا من قوته.
هذا هو السبب في أننا نوصي الحد الأدنى من استهلاك السوائل هو 3 لتر يوميا. وتختلف هذه القيمة وفقا للطول والوزن والنشاط، على التوالي. وهناك مؤشر جيد على أن يتم ترطيبك بشكل صحيح هو لون البول، والذي ينبغي أن يكون عديم اللون أو شفاف تقريبا.

3. عدم أكل ما يكفي من الدهون

نعم، حتى عند اتباع نظام غذائي، من المهم للجسم تكوين الدهون. بينما نحن بحاجة الى بعض الكربوهيدرات أثناء اتباع نظام غذائي فإن الدهون والبروتينات ضرورية جدا لجسمنا. الرياضيين يقيمون بخطأ خطأ كبيرا عند خفض الدهون إلى الصفر تقريبا أثناء إتباع نظام غذائي.
تأكد من أنك تعرف، ما هو نوع من الدهون التي تستهلك. إجعل الدهون غير المشبعة أساسية، وأستهلك فقط كمية صغيرة من هذه الدهون المشبعة. و أبتعد تماما عن الدهون المتحولة في كل الأحيان.
الدهون غير المشبعة ضرورية لأن الجسم لا يمكنه أن ينتجها ، ولكن هناك حاجة لها في بناء خلايا الجسم. يمكنك العثور عليها في كل أنواع الأسماك والمكسرات أو زيت الزيتون.
الأحماض الدهنية المشبعة، فإن الجسم يمكن أن ينتجها بنفسه، وبالتالي فهي مطلوبة فقط بكميات صغيرة. ولكن هناك حاجة إليها لإنتاج الهرمونات الابتنائية في الجسم وكذلك امتصاص الفيتامينات مثل A, D, E , K. الأحماض الدهنية المشبعة توجد في منتجات مثل الزبدة والحليب ولحم البقر ولحم أرجل الدجاج.
والجرعة المثلى من الأحماض الدهنية الأساسية هي 0.8 – 1 جرام لكل كيلوجرام من وزنك يوميا.

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

4. عدم أكل ما يكفي من البروتين

الدهون مهمة، ولكن البروتين هو أكثر أهمية، لماذا؟
ببساطة البروتينات هي مواد البناء التي يحتاجها الجسم لإصلاح هياكل الخلية التالفة. وهذا يعني أن الرياضيين يحرصوا دائما على الحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي. لأنه عندئذ فقط يستطيع الجسم إصلاح الأضرار التي لحقت الألياف عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية. وبالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام جزء كبير من الطاقة لمجرد أن يتحلل البروتين الذي تتناوله. هذا “تأثير حرارة الطعام” القصير TEF فهو أعلى في البروتين مقارنة مع الدهون والكربوهيدرات. لذا الوجبات الغذائية ذات النسبة العالية من البروتين هي أفضل عندما يتعلق الأمر بخفض الدهون في الجسم.
جنبا إلى جنب مع ممارسة التمرينات الرياضية تحتاج إلى تستهلك 1 – 2 جرام من البروتين لكل رطل من الوزن.

5. السبب المحتمل لبطئ عملية الأيض هو قلة النوم.

النوم الكافي مهم لصالح العقل ولكن أيضا مناسبا لإبقائ الجسم في هيئة رياضية مناسبة. على الرغم من أنه من الممكن الحصول على القليل من النوم أحيانا، ففي غضون أيام جسمك سوف يعود “صالح”.
من المهم جدا الحصول على ليلة نوم جيدة من 8-9 ساعات، لأننا عندئذ فقط تجري عمليات تجديد كاملة ، ودون أي تجديد فالبناء غير ممكن.

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

1- بناء العضلات:

أجسامنا تقوم بالحرق بشكل طبيعى طوال الوقت حتى إذا كنت لا تفعل شيئاً على الإطلاق , والمعدل المعتاد فى حالة الراحة يكون أعلى كلما كانت عضلاتك أكبر حجماً وكثافه فكل باوند من العضلات يستهلك 6 سعرات حرارية يومياً فقط للحفاظ على توازنه، بينما يستهلك 454 جرام من الدهون 2 فقط ويمكن أن يزداد هذا المعدل مع الوقت وبالقيام ببعض التمارين لتقويه العضلات وبناءها فيزيد مستوى السعرات التى تستهلكها بشكل تدريجى يومياً .

2- خصص وقت للتمرين:

التمارين الهوائية أو الايروبيكس قد لا تقوم ببناء عضلات ولكنها بالتأكيد تسرع من معدل الحرق لمدة ساعات بعد التمرين والسر فى زيادة الضغط على الجسم مما يرفع معدل الحرق الأدنى إلى مستوى أكبر بشكل تدريجي أكثر من التمارين التى لا تتطلب جهد كبير ولذلك البحث عن تدريب أيروبكس يتضمن مجهود أكبر وخاصة بعد الفقرات من القفز والإهتزاز بين حين وأخر.

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

3- الماء عنصر أساسى:

الماء عنصر هام فى حرق السعرات الحرارية فإذا كان جسمك يعانى من إنخفاض فى نسبة الماء ولو بشكل بسيط فإن ذلك سيؤثر على معدل الحرق ووجد أن الأشخاص الذين يحصلون على 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً يزيد معدل حرقهم بكثير عمن يحصلون على 4 أو أقل ولكى تحافظ على جسمك متشبع بالماء اشرب كوب من الماء أو أى سوائل غير محلاه قبل أى وجبة أو أى طعام خفيف تحصل عليه وجرب التسليه بالفاكهة أو الخضر الطازجة بدلاً من الشيبس أو الحلوى .

4- المسليات:

الأكل بكميات أكبر لن يساعدك على فقدان الوزن ولكن الأكل لعدد أكبر من المرات هو السر , إذا حصلت على وجبات قليلة بفارق ساعات كبير فإن معدل الحرق ينخفض فيما بينها ولكن إذا حصلت على عدة وجبات صغيرة بفارق 3-4 ساعات بين كل منها سيعمل ذلك على الحفاظ على معدل الحرق بمستوى مرتفع فتتخلص من الكثير من السعرات يومياً كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفه أو مسليات بشكل متكرر يحتاجون إلى كمية قليلة من الطعام فى الوجبات الأساسية .

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

5- استخدام البهارات:

البهارات الحارة خصوصاً تحتوي على بعض المكونات التى تساعد على زيادة معدل الحرق استخدم ملعقة صغيرة من الشطة أو الفلفل الأحمر المقطع على وجباتك أثناء الطهى كلما أمكنك ذلك عادة يكون التأثير مؤقت ولكن إن انتظمت على ذلك ففى الغالب سيستمر لوقت طويل

6- البروتين جزء هام:

يستخدم الجسم سعرات حرارية أكبر لحرق البروتين أكثر بكثير من أى مادة غذائية أخرى , بالرغم من أنه مهم أن يكون طعامك متوازن إلا أن استبدال الكربوهيدرات بأطعمة بروتينية من وقت لأخر يرفع من معدل حرق الجسم وأهم مصادر البروتين الصحية تتضمن : البيف , لحم الديك الرومى , السمك , لحوم الدجاج البيضاء , المكسرات و الحبوب والبيض ومنتجات الألبان ذات الدهون المنخفضة .

7- القهوة السوداء:

إذا كنت من محبى القهوة فإنك بالتاكيد تلاحظ كم الطاقه والنشاط الذى يلى شرب فنجان القوة الصباحى ,وإذا أخذت بكميات معتدلة فالكافيين الذى يوجد بها يعمل على رفع معدل الحرق كما يساعدك على التركيز وتحمل الضغوط اليومية .

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم

8- الشاى الأخضر:

شرب الشاى الأخضر يساعدك على الحصول على مميزات الكافيين والكاتكين معاً , بزيادة معدلات الحرق بشكل كبير لمدة ساعات متواصلة فاشارت الدراسات إلى أن شرب 3-4 أكواب يومياً من الشاى الأخضر يزيد معدل الحرق بنسبة 17% أثناء التمرين المعتدل لمدة أطول

9- تجنب الرجيم القاسى:

الرجيم القاسى الذى يتضمن عادة الحصول على أقل من 1200 للإنثى و1800 للرجل من السعرات الحرارية يومياً هى مدمرة لأى شخص يامل فى تسريع معدل حرقه على الرغم من أن هذه الأنظمة ستساعدك على فقدان الوزن على حساب التغذية إلا أن معظم الفقدان يكون من خلال العضلات وكلما كانت كتلة العضلات أقل كلما كان معدل الحرق أقل والنتيجة أن الجسم يحرق بسرعة أقل وسيزداد الوزن بمعدل أكبر بعد ذلك من المعدل الأصلى الذى كنت تحاول التخلص منه.

10- ابق نشطا:

بالفعل يؤثر الطعام والشراب على معدل الحرق لديك ولكن التاثير الأكبر يأتى من بناء العضلات والحفاظ على نشاط الجسم حيث يمكنك الحفاظ على معدل حرق مرتفع لوقت أطول فكلما زادت حركتك كلما زاد معدل الحرق.

10 طرق لزيادة معدل الحرق في الجسم