10 طرق لعلاج امراض الجهاز الهضمي

0

لكل من يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج امراض الجهاز الهضمي

10 طرق لعلاج امراض الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي البشري هو سلسلة من العمليات التي تحول الطعام إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يتم امتصاصها في الجسم وتحرك المواد غير المستخدمة “النفايات” خارج الجسم، فمن الضروري لصحة جيدة أن يعمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ، فالجسم لا يمكن أن يتغذى أو يتخلص من النفايات إذ ما توقف عن العمل . الهضم يبدأ بالمضغ عن طريق الأسنان، والتي هي جزء من نظام الهيكل العظمي،و تلعب دورا رئيسيا في عملية الهضم. في الحيوانات آكلة اللحوم، فقد تم تصميم الأسنان لقتل وتحطيم اللحوم. وكما أن أسنان الحيوانات العاشبة “لطحن النباتات وغيرها من المواد الغذائية لتسهيل من عملية الهضم، واللعاب الذي يفرز من الغدد اللعابية في الفم، ويحتوي على إنزيم الأميليز اللعابية، الذي يحطم النشا. البلع يمضي يمضغ الطعام إلى المريء، حيث يمر عبر البلعوم والبلعوم السفلي. عند هذه النقطة، الغذاء يأخذ شكل بلعة – كتلة صغيرة مستديرة – ويصبح الهضم غير طوعي.ويمر بسلسلة من تقلصات عضلية، وتسمى التمعج، ينقل الغذاء من خلالها إلى ما تبقى من النظام. ليصب من المريء إلى المعدة. ويكمل المصير حتى يغدوا سائراً مع الدماء ضمن الأوعية أو يتم التخلص منه مع الفضلات فهذا مصير كل شيء يدخل إلى الفم .

أمراض الجهاز الهضمي :-

هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك: حدوث ألم في البطن،أو وجود دم في البراز، والنفخة وخاصة إذ كانت دائمة ، أو الإمساك وكذلك الإسهال، والحرقة، ومعاناة سلس البول والغثيان والقيء وصعوبة البلع. ومن بين الأمراض المعروفة على نطاق واسع في الجهاز الهضمي هو سرطان القولون. هذا هو عادة سرطان بطيء النمو وغالبا ما يمكن النجاة منه إذا اكتشف مبكرا. كثير من الأمراض والحالات ترتبط بالجهاز الهضمي – بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، وعدم تحمل اللاكتوز، والإنسدادات، والإرتجاع المريء ومرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية، وكذلك المعانة من قرحة المعدة وفتق الحجاب الحاجز – والذي يمكن أن يكون مزمنا ويصعب تشخيصه وعلاجه. جميعها هذه الأمراض ترتبط مع الجهاز الهضمي ومع الطعام الذي نأكله، ويجب على كثير ممن يعانون مما سبق ” أحد الأمراض المذكورة ” تقييد وجباتهم الغذائية.

10 طرق لعلاج امراض الجهاز الهضمي

علاجات منزلية لمشاكل الجهاز الهضمي :

1- الزنجبيل :

يجب عليك تضمين الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك، فهو يحفز العصارة الهضمية وتدفق الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام بشكل سليم، وهو فعال لمنع والحد من الغثيان، والتقيؤ، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم والانتفاخ والإسهال. وبالإضافة إلى ذلك، مضاد للجراثيم، وله خصائص مضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات التي تساعد على منع مشاكل في الجهاز الهضمي. اغلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع نصف كوب من الماء الساخن، ثم أضيفي إليه بعض العسل، واشربي ثلاث أكواب من شاي الزنجبيل يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين من عصير الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من العسل لكوب من الماء الدافئ، واشربيه مرة واحدة أو مرتين في اليوم، ولتحسين الهضم، امضغى قطعة صغيرة من الزنجبيل بعد وجبات الطعام.

2- بروبيوتيك :

بروبيوتيك يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة ويعمل بكفاءة. البروبيوتيك يحتوي على سلالات الملبنة التي تساعد على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا الأمعاء لديك، ويمكن أن يساعد في علاج ومنع مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والنفخ في البطن، وانتفاخ البطن ومرض التهاب الأمعاء. دراسة 2010 نشرت في التقدم العلاجية في مجلة الجهاز الهضمي تسلط الضوء على فعالية البروبيوتيك، إما سلالة واحدة أو مجموعة من البروبيوتيك، في معالجة العديد من القضايا في الجهاز الهضمي، بعض من أفضل الأطعمة بروبيوتيك تشمل الزبادي اليوناني، الكفير، ميسو، مخلل الملفوف، الكيمتشي، المتفحم، اللبن والمخللات الحامض. يمكنك أخذ مكملات بروبيوتيك، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

3- النعناع :

النعناع يمنع أيضا اضطرابات في الجهاز الهضمي. خصائصه طارد للريح، مضاد للتشنج ومضادة للالتهابات تساعد الغاز، والنفخ، وتشنجات المعوية في علاج، بالإضافة إلى الغثيان والقيء. دراسة أجريت عام 2007 نشرت في الجهاز الهضمي وأمراض الكبد مجلة تشير إلى أن هذه العشبة تساعد على تحسين أعراض البطن في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي . فإنه يمكن علاج حتى أعراض مشابهة من عدم تحمل اللاكتوز أو مرض الاضطرابات الهضمية. امزجي ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجفف مع كوب من الماء الساخن، وضعيه يغلي لمدة 10 دقائق، ثم قومي بتصفيته واشربيه. بدلا من ذلك، رشي النعناع على الأطباق الخاصة بكي أو أضيفيه إلى السلطة.

4- بذور الشمر :

بذور الشمر يمكنك استخدامها لعلاج حرقة، وعسر الهضم، والحموضة المنخفضة المعدة. كما تخفيف من التشنجات المعوية والانتفاخ المرتبطة عادة مع القولون العصبي، وخلصت دراسة أجريت عام 2003 نشرت في العلاجات البديلة في الصحة ومجلة الطب أن زيت بذور الشمر (مستحلب) يساعد على تقليل شدة المغص عند الأطفال. امضغي ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد تناول وجبة الخاص بك للمساعدة على الهضم، ولعلاج عسر الهضم اشربي شاي الشمر أو خذي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر مع كوب من الماء مرتين يوميا. لصنع الشاي الشمر اخلطي ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق.

5- حلتيت :

التوابل حلتيت لها رائحة قوية وهي مفيد للصحة الجهاز الهضمي نظرا لتشنج، مضاد للالتهابات، والمضادة للأكسدة وخصائص مضاد تطبل البطن، كما أنها فعالة جدا في علاج الغاز، وانتفاخ البطن، اضطراب في المعدة، آلام في المعدة والتسمم الغذائي، يمكنك أيضا استخدامه لعلاج آلام المغص عند الأطفال الصغيرة، امزجي القليل من حلتيت في كوب من الماء الدافئ واشربي منه. للأطفال الصغار، يمكنك فرك قليلا حلتيت الممزوج بالماء حول السرة للحد من آلام في المعدة والغاز.

10 طرق لعلاج امراض الجهاز الهضمي

6- خل التفاح :

عنصر آخر أن يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي وهو خل التفاح، فهو يساعد على تحسين الهضم وعلاج مشاكل مثل عسر الهضم، والغازات والانتفاخ وآلام المعدة وحرقة. امزجي ملعقه كبيرة من الخام، فلتر خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، واشربيه 3 مرات في اليوم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

7- بذور السيليوم :

قشر سيلليوم يمكن أن يساعد في تعزيز انتظام وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام، كما أنه يساعد على منع الإمساك، والغازات وانتفاخ البطن. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من قشر سيلليوم في كوب من الماء الدافئ أو الحليب، واشربي منه قبل الذهاب إلى السرير يوميا.

8- الصبار :

الألوة فيرا له خصائص ملين القوية التي تدعم سير العمل في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مركبات تسمى السكريات تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك قرحة المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، الألوة فيرا مضادة للالتهابات، مضاد للفيروسات، مضاد للجراثيم و له الخصائص المضادة للفطريات التي تساعد على تهدئة تهيج والتهاب في الجهاز الهضمي. اخلطي ملعقتين من هلام الصبار مع كوب من الماء أو عصير البرتقال ومزجية في الخلاط. واشربيه كل صباح على معدة فارغة.
ملاحظة: لا تستهلك الصبار إذا كنت حاملا أو مرضعة.

9- الكركم :

يستخدم الكركم أيضا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي فإن العنصر الموجودة فيه تحفز المرارة لاطلاق سراح الصفراوية، وهذا يساعد على الهضم، ويحسن وظائف الكبد، كما يمكنك استخدام هذه العشبة شعبية لعلاج العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، بما في ذلك سوء الهضم والقرحة الهضمية، ومرض القولون العصبي، كرون والتهاب القولون التقرحي ومرض الجزر المعدي المريئي، اشربي نصف ملعقة صغيرة من عصير الكركم مع كوب من الماء يوميا.

10- الشوفان :

دقيق الشوفان يعزز صحة الأمعاء بسبب ارتفاع محتوى الألياف فيه مما يساعد في الحفاظ على انتظام الامعاء، ويمنع الإمساك، كما أنه يقلل أعراض حرقة المعدة والغثيان. وبالإضافة إلى ذلك قليل الدسم، سهل الهضم، مما يعني أنه يمكنك الاستمتاع به حتى لو كنتي تعانين من الإسهال. إبداء يومك مع وعاء من دقيق الشوفان، يمكنك إضافة الفواكه والمكسرات لتعزيز القيمة الغذائية، تستطعين أيضا أكل كوكيز الشوفان لتحسين عملية الهضم لديك.

10 طرق لعلاج امراض الجهاز الهضمي

نصائح :

-تجنبي مشغلات الجهاز الهضمي
-بدلا من تناول وجبات كبيرة، تناولي 4 أو 5 وجبات صغيرة لتجنب الإفراط في تناول الطعام.
-لا تهملي وجبة الإفطارفي منتصف الصباح وبعد الظهر.
-تجنبي الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام، مما يزيد من خطر حرقة وغثيان.
-كما يمكن أن يسبب الإجهاد أو تفاقم مشاكل في الجهاز الهضمي، في محاولة لإدارة الإجهاد مع اليوغا أو التأمل.
-النظافة المناسبة لدعم أفضل الهضم وتجنب التسمم الغذائي والإسهال.
-مضغ الطعام جيدا وتناول الطعام ببطء لعملية الهضم السليم.
-تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف لمنع مشاكل في الجهاز الهضمي من خلال تنظيم النظام. يمكنك العثور على الألياف في الفواكه والخضروات والبقول والبقوليات والحبوب الكاملة.
-شرب الكثير من الماء طوال اليوم. فهو يساعد في عملية الهضم وأيضا يمنع الإمساك.
-خصصي وقتا لممارسة الرياضة المعتدلة.

طرق الوقاية

وعن طرق الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، يقول الدكتور قيس عبد اللطيف الزبيري اختصاصي الأمراض الباطنية والقلب: يجب أن نعرف أن للعوامل والاضطرابات أثراً كبيراً على الجهاز الهضمي، وفي كثير من الأحيان يكون التشخيص الطبي خالياً من الأمراض العضوية إلا أن الحالة النفسية تلعب دوراً مضاعفاً وربما تُنتج أعراض شبيهة بأعراض الأمراض المستعصية وهي ما نسميها بالنفسوجسمانية، فالقولون العصبي قد يصدر أعراضاً تتشابه مع أعراض قرح المعدة، والحصوات المرارية وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي ولذا فإننا ننصح دائماً بالفحص الدقيق للحالة حتى نجنب المريض الكثير من العقاقير، وأنا أنصح مرضى الجهاز الهضمي بنصائح عامة تتمثل في:

– اتباع نظام غذائي صحي وسليم بحيث يكون قليل الدسم ولا يحوي الكثير من البقوليات والبهارات لمرضى القولون .
– البعد عن الشاي والقهوة والأحماض لمرضى المعدة .
– محاولة تخفيف الوجبات وممارسة الرياضة .
– شرب الكثير من الماء وتناول الخضراوات والفاكهة بكثرة .
– البعد عن الأغذية التي تحتوي على المواد الحافظة .

10 طرق لعلاج امراض الجهاز الهضمي