10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا

0

انتفاخ العين يحدث بسبب السهر او الاجهاد الكثير في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج انتفاخ العين منزليا

10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا

تفضل الكثير من الفتيات السهر لفترات طويلة وتقضية الوقت في الجلوس اماما شاشات الكمبيوتر والموبايل ساعات طويلة، مما يؤثر ذلك بالسلب على صحة العيون التي تصبح مرهقة طوال الوقت، فتعاني تلك الفتيات من تلك المشكلة حيث يؤثر ذلك بشكل كبير على جمال عيونهم وجاذبيتها.

تأثير قلة النوم على العيون:

اثبت الكثير من الخبراء ان النوم في ساعات متأخرة وعدم الحصول على وقت كاف من النوم بشكل يومي ومستمر يؤثر كثيرًا على صحة العيون كما يؤثر على مظهرها الخارجي خاصة عند النساء، حيث تبدأ الجفون في الانتفاخ بينما تظهر العين بالجحوظ والامتلاء كما تظهر عليها علامات التجاعيد المبكرة.

ولابد من الحرص على النوم لوقت كافِ والخلود الى النوم في ساعات مبكرة من الليل للحفاظ على صحة الجسم عامة وعلى صحة العيون وعلى جمالها بشكل خاص.

فوائد كمادات الشاي للعيون:

تساعد كمادات الشاي الدافئة في تخفيف انتفاخ العيون والتقليل من علامات الاجهاد والأرق التى تظهر عليها بسبب قلة النوم او السهر لساعات متأخرة، حيث يحتوي الشاي على من مادة التانيين والتى تعتبر من المواد الفعالة التى تحافظ على صحة العيون وعلى جمالها وجاذبيتها كما انها تسكن آلام العيون وتخفف من الانتفاخ الذي يظهر على الجفون،.

فقط قومي بنقع كيسين من اكياس الشاي في الماء الدافئ ثم ضعي الاكياس على عينتيكِ واتركيهما لمدة 20 دقيقة.

كما ينصح بتناول الشاي ايضا للحصول على فوائده في الحفاظ على جمال العيون وفوائده الصحية الاخرى ولكن بكميات معتدلة خلال اليوم.

اما عن الفوائد الصحية للشاي فهو يساعد على حرق الدهون كما ان له دور مهم في تسريع عملية الايض بالإضافة الى احتوائه على مضادات الاكسدة بنسبة عالية وهو ايضًا يساعد الكبد على تأدية دوره ووظيفته بشكل اكثر فعالية وانتظام.

10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا

10 طرق طبيعية لعلاج انتفاخ العين

1. المياه :

أسهل طريقة للتخلص من انتفاخ العيون هي شرب الماء , لانه عندما يكون الجسم رطب بشكل جيد فإن هناك فرصة أقل لإحتباس الماء الذي يمكن أن يوجد في منطقة ما تحت العين وأجزاء أخرى من الجسم , كما ان الماء يساعد على طرد السموم من الجسم . البقاء رطب بشكل جيد وشرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم. وبالإضافة إلى ذلك ، يجب تقليل كمية الملح التي تتناولها للحد من احتباس الماء في الجسم . أيضا، تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب الجفاف

2. الملاعق الباردة :

استخدام الملاعق الباردة يعتبر علاج بسيط و فعال جدا , و يساعد على شد الجلد حول العينين وكذلك استرخاء الأوعية الدموية ، وبالتالي علاج انتفاخ العيون المتعبة .

الطريقة :

وضع 5 أو 6 ملاعق معدنية في الثلاجة لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
وضع الجزء المقعر من الملاعق الباردة على العين لبضع دقائق حتى تصبح الملعقة دافئة . مع ارتفاع درجة حرارة الملعقة ، استبدالها بآخرى باردة من الثلاجة .

10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا

3. أكياس الشاي :

سواء كانت أكياس شاي أخضر أو أكياس شاي أسود , فإن كلاهما يساعدان على تهدئة انتفاخ العينين وتورمهما , كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للتهيج تساعد على تخفيف التورم حول العينين , ويمكن أيضا أن يخفف الاحمرار والالتهاب .

الطريقة :

نقع أكياس الشاي في الماء الساخن لبضع دقائق ، ثم أخذها وتركها حتى تبرد .
الاستلقاء، ووضع أكياس الشاي على الجفون وتغطيتها بقطعة قماش ناعمة .
تركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
يكرر عدة مرات في اليوم .

4. الخيار :

الخيار المثلج وسيلة ناجحة لعلاج العيون المنتفخة , والانزيمات وخصائص الدواء القابض في الخيار تساعد على تقليل الالتهاب وتساعد على شد الجلد , كما انه يساعد على التخلص من التجاعيد والهالات السوداء حول العينين .

الطريقة:

تقطيع الخيار إلى شرائح سميكة .
وضع الشرائح في الثلاجة لمدة 10 دقائق .
وضع الشرائح الباردة على الجفون لمدة 10 دقائق أو حتى تصبح دافئة .
تكرر العملية عدة مرات في اليوم .

10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا

5. بياض البيض :

بياض البيض له خصائص شد للجلد يمكن أن تساعد في علاج انتفاخ العينين وكذلك يساعد على منع التجاعيد .

الطريقة :

فصل الصفار عن البياض ووضعه في وعاء .
خفق بياض البيض جيدا حتى تحصل على اتساق قاسي .
إضافة بضع قطرات من زيت ساحرات هازل الذي له خصائص قابضة .
استخدام فرشاة أو قطعة قماش ناعمة لوضع هذا الخليط تحت العينين وتركه حتى يجف . تركه لمدة حوالي 15 دقيقة .
يكرر يوميا لبضعة أيام .

6. البطاطس :

تماما مثل الخيار فإن البطاطا أيضا فعالة في التخلص من انتفاخ العيون , حيث ان نشا البطاطا لها خصائص مضادة للالتهابات تساعد في الحد من انتفاخ العينين , و هذا العلاج مفيد أيضا للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين .

الطريقة :

تقشير، وغسل وتجفيف البطاطا متوسطة الحجم .
تقطيع البطاطا الى حلاقات ووضعها في قطعة قماش نظيفة .
وضع هذا القماش فوق الجفون لعدة دقائق .
تكرر العملية عدة مرات حتى تخفف من حدة الانتفاخ .

7. المياه الباردة :

الماء البارد هو فقط ما تحتاجه لعلاج انتفاخ العيون الذي يشعرك بالارق , لان البرد يساعد على انقباض الأوعية الدموية و تقليل التورم .

الطريقة :

شطف الوجه بالماء المثلج , والقيام بذلك عدة مرات على مدار اليوم حسب الحاجة .
يمكن أيضا استخدام حقيبة صغيرة مليئة بالجليد ، ولفها في قطعة قماش ووضعها على العينين , ويكرر حسب الحاجة حتى يزول التورم .

10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا

8. المياه المالحة :

الماء الساخن والملح يعمل أيضا على تقليل التورم والانتفاخ تحت العينين , وتعمل المياه المالحة على التخلص من احتباس السوائل بطريقة مماثلة .

الطريقة :

مزج ½ ملعقة صغيرة من الملح في وعاء يحتوي على لتر (4 أكواب) من الماء , والتأكد من أن المياه ليست ساخنة جدا .
نقع كرات القطن في هذه المياه المالحة الدافئة ووضعها على جفونك لبضع دقائق .
تكرر هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة .

9. الفراولة :

حمض ألفا هيدروكسي الموجود في الفراولة يمكن أن يساعد في جعل البشرة تبدو ناعمة وشابة , كما أنه يساعد على تقليل الانتفاخ تحت العين والتورم .

الطريقة :

وضع بعض الفراولة في الثلاجة لمدة 30 دقيقة .
إزالة القمم وتقطيعها الى شرائح سميكة .
الاستلقاء ووضع الشرائح تحت العينين لعدة دقائق .

10. الألوة فيرا ( هلام الصبار ) :

المواد المضادة للاكسدة وفيتامين E الموجودة في الصبار فعالة في الحد من انتفاخ العينين، وكذلك التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة .
استخدام هلام الصبار على المنطقة تحت العينين يحسن الدورة الدموية ويطرد السوائل التي حول العينين ، وبالتالي يقلل التورم .
عند وضع الهلام يجب أن تكون حذرا جدا حتى لايدخل الى عينيك , و إذا لم يكن لديك هلام الصبار النقي ، يمكن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على هلام الصبار .

10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا

طرق للتخلص من انتفاخ العين

  • الفازلين: قد تستغربين أن الفازلين الرخيص الثمن هو واحدٌ من الحلول التي تساعد على التخلّص من انتفاخ العينين، وذلك بسبب مكوّناته النشطة التي تقلل من التورّم، وبالتالي تكشف سبب جعل هذا المنتج واحداً من أهمّ الأشياء التي لا تستغني عنها أمّك أو جدّتك.
  • الماء البارد: الثلج أو الماء البارد من أفضل الوسائل الرخيصة جدّاً التي تقضي على انتفاخ العينين، وتنعش وجهك بالتالي، وتمنحه الإشراق والنضارة؛ لهذا، واظبي على غسل وجهك يوميّاً بالماء البارد.
  • الخيار: هو عامل مهدّئ ومنعشٌ ومضادٌ للالتهابات، كما يعمل على ترطيب البشرة؛ لهذا يمكنك وضع شرائح الخيار على عينيك لمدّة 5-7 دقائق، كما يفضّل هرس الخيار ووضعه بقطعة شاش وتضميدها على العينين فترطّب البشرة بشكل أفضل.
  • أكياس الشّاي الأسود أو الأخضر: يحتوي الشاي على الكافيين والتانينك أسيد الذي يساعد على انكماش الأوعية الدمويّة حول العينين، لهذا قومي بغلي كيسين من الشاي نصف غلية، واتركيهما إلى أن يبردا، ثمّ ضعي على كلّ عين كيساً.
  • وسادة مريحة: إذا لاحظت أنّ عينيك تتعرّضان يوميّاً للانتفاخ، فالسبب يكون بطريقة النّوم، لهذا قومي بتغيير الوسادة، واختاريها أعلى من القديمة حتّى تتنشّط الدورة الدمويّة وتصل إلى عينيك وتستيقظي بجمال أكبر.
  • احتباس الماء: إذا كنت تعانين من تورّم في العينين والوجه والكاحلين، فهذا يُشير إلى أنّك تعانين من احتباس الماء في جسمك. لهذا خفّفي من تناول الملح، واشربي الكثير من الماء، ومارسي الرياضة، واهتمّي بنظامك الغذائيّ.
  • خلطة البقدونس مع الحامض: اطحني البقدونس ليصبح على شكل كريم ناعم. اخلطيه مع القليل من عصير الحامض، لفّي الخليط في شاشة وضعيها على عينيك مدّة 10 دقائق.

10 طرق لعلاج انتفاخ العين منزليا