10 طرق لعلاج هشاشة العظام

0

مع التقدم في السن الجميع معرض لهشاشة العظام في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لعلاج هشاشة العظام

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

ما هي هشاشة العظام ؟

قد تبدو عظامنا كالصخور الصلبة، و تنمو باستمرار الأنسجة ومع تقدمنا في العمر، تزيد من فرص تكسر العظام، مما يؤدي الي ضعف العظام التي تنكسر بسهولة، وهي حالة تسمى هشاشة العظام اي ضعف أو نقص في كثافة العظام
والخبر السار هو أن هناك العديد من الأشياء التي تمنع هشاشة العظام، بما في ذلك ممارسة تحمل الوزن، والتغذية السليمة، والأدوية.

اسباب هشاشة العظام ؟

– شرب المشروبات الغازيه والتدخين و شرب الكحول
– قلة ممارسة الرياضه اليومية
– عدم تناول مشتقات الالبان كالحليب والجبن واللبن والزبادي بشكل يومي المحتويه على الكالسيوم الذي يبني العظام
– عدم التعرض لاشعة الشمس التي تعطي الجسم فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من الغذاء
– تناول أدوية معينة مثل السترويدات ومضادات التشنج وكذلك ازدياد نشاط الغدة الدرقية
– العوامل الوراثية مثل اصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام

الاعراض :

– الالم في الرقبة
– الالم في اسفي الظهر
– نقص في كثافة عظام الفك
– انحناء العمود الفقري ونقص الطول مع مرور العمر

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

اطعمة الاكثار منها يسبب هشاشة العظام

1-الملح:

يعمل الملح على سحب الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى ضعفها بمرور الوقت. فقد أشارت الدراسات أن السيدات التي تتناول وجبات غنية بملح الطعام هن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عن غيرهن من السيدات.
استبدل الملح بالبهارات والليمون لإكساب الطعام النكهة دون التعرض لمخاطر الملح.

2-المياه الغازية:

تعد المياه الغازية من أكثر الأطعمة التي قد تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام كما أنها لا تحتوى على أي عناصر مغذية للجسم.
استبدل المياه الغازية بالعصائر الطازجة والألبان وأكثر من شرب الماء للحفاظ على عظامك من الهشاشة.

3-الكافيين:

تناول فنجان واحد من القهوة يومياً يعمل على فقدان 6 ملليجرامات من الكالسيوم الموجود في العظام مما يسبب ضعف العظام وتعرضها للكسور.
استبدل القهوة بالمشروبات العشبية أو أضيف إليها الحليب للتقليل من آثارها الضارة، كما يمكنكِ استبدالها بالقهوة المنزوعة الكافيين.

4-الزيوت المهدرجة:

الزيوت المهدجة تدخل في صناعة المخبوزات التي تباع في كثير من المخابز والأسواق كالكعك والبسكويت والمافن والكوكيز. وتعمل هذه الزيوت على تدمير فيتامين K وهو عنصر ضروري لتقوية العظام.
تناول المخبوزات المصنوعة في المنزل، وتناول

الخضروات الورقية وزيت الزيتون فهي من المصادر الطبيعية لفيتامين K.

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

5-اللحوم:

برغم احتواء اللحوم على البروتينات اللازمة لبناء الجسم ألا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن كثرة تناول اللحوم وخاصة لحم البقر قد تعرضكِ للإصابة بهشاشة العظام وذلك لأنها تنتج كمية كبيرة من الأحماض المعدنية والتي قد تسبب هشاشة العظام.
تناول اللحوم بكميات معتدلة كما يمكن استبدالها باللحوم البيضاء.
تناول منتجات الألبان كمصدر طبيعي للكالسيوم، وأسماك الماكريل والسلمون وصفار البيض كمصدر طبيعي لفيتامين D والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بواسطة العظام لتقوية عظامك وحمايتها من الهشاشة.

علاج هشاشة العظام :

– الإمداد اليومى بالكاليسيوم و فيتامين دي ولكن فى معظم الأحيان لا يكفى ذلك وخاصة فى حالة الإصابة بالمرض إذ يصبح العلاج الدوائى ضرورة ملحة.
– العلاج التعويضى بالهرمونات وخاصة الاستروجين، وقد ذكر العالم روسو وآخرين فى دراسة أجريت على مرضى هشاشة العظام، أن العلاج بالهرمونات قد أظهر فعالية فى تقليل كسور الفقرات ومفصل الورك. الا أن الدراسة أوقفت قبل اكتمالها بسبب زيادة حدوث سرطانات الثدى وجلطات الشرايين التاجية و السكتة الدماغية.
العلاج بـ معدلات مستقبلات الاستروجين الانتقائية مثل عقار الرالوكسيفين قد ذكر العالم اتينجر و آخرين (أن هذا العلاج قد أظهر نتائج جيدة فى تقليل كسور الفقرات، إلى جانب تقليل أخطار حدوث سرطان الثدى وحماية القلب والشرايين، إلا أنه سبب زيادة فى تكون جلطات الأوردة العميقة وجلطات أوردة الرئتين وشبكية العين.
العلاج بالبيسفوسفونات bisphosphonates والأمينوبيسفوسفونات aminobisphophonates، وهو علاج غير هرموني يساعد على إعادة بناء العظام

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

1. البرقوق :

تناول الخوخ (البرقوق المجفف) يوميا يساعد على منع الكسور وهشاشة العظام. وقد ثبت ذلك من خلال دراسة جامعة ولاية فلوريدا في عام 2011 نشرت في الدورية البريطانية للتغذية.

الخوخ جيد للعظام بسبب تركيز عال من مادة البوليفينول، و مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل فقدان العظام. وهو مصدر جيد للبورون والنحاس، وهما اثنين من المعادن الهامه في تكوين العظام.

فمن المستحسن أنه جميع الأعمار يتم أكل 2-3 من الخوخ المجفف يوميا، وتزيد تدريجيا من الكمية 6 إلى 10 في اليوم لمنع هشاشة العظام.

2. التفاح :

تفاحة يوميا يمكن أن تقي من هشاشة العظام لانها تحتوي على المواد المضادة للاكسدة مثل البوليفينول والفلافونويدات يحافظ على قوة العظام. الفلافونويد الموجودة في التفاح تساعد على حماية النساء بعد سن اليأس من هشاشة العظام عن طريق مضادات الالتهاب وزيادة كثافة العظام. أيضا، والتفاح غني بالبورون، التي تساعد الجسم على عقد الكالسيوم، وهو لبنة بناء العظام وكذلك العضلات.

3. زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يمكن عكس آثار نقص هرمون الاستروجين بما في ذلك فقدان كثافة العظام. المركبات المضادة للأكسدة في زيت جوز الهند لديها القدرة على الحفاظ على بنية العظم ومنع فقدان العظام نتيجة للتغيرات الهرمونية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الزيت على الجسم على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما اثنين من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتطوير والحفاظ على عظام قوية.
تناول ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام وخمسة ملاعق يوميا يمكن أن يساعد على عكس ذلك.

يمكنك أيضا خارجيا دهن الزيت على كامل الجسم وتدليكه بلطف لبضع دقائق. ثم أخذ حمام ساخن. عند القيام به على أساس منتظم، يعتبر هذا علاج بسيط له تأثير إيجابي على صحة عظامك. أيضا، استخدام زيت جوز الهند في الطهي.

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

4. حليب اللوز :

حليب اللوز يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم وبالتالي هو علاج جيد لمرض هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك، أنه يحتوي على المغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم، التي تعتبر ضرورية لصحة العظام وقوتها .

نقع كوب واحد من اللوز في الماء طوال الليل. في اليوم التالي، إزالة القشور ووضع اللوز في الخلاط مع 2-2 ونصف كوب من الماء. حتى يمتزج الهريس على نحو سلس ، إضافة قليلا من مسحوق القرفة والعسل وتصفيته من خلال القماش القطني. شرب هذا الحليب يوميا. يمكنك أن تختار بدلا من ذلك شراء حليب اللوز من السوق .

وثمة خيار آخر هو أن نقع 10 اللوز في الماء طوال الليل ثم تقشر ومزجهم مع كوب من الحليب الدافئ (يفضل حليب الماعز). إضافة قليل من الزعفران والهيل ومسحوق الزنجبيل إلى هذا الخليط ويشرب مرتين يوميا قبل الإفطار وقبل النوم.

5. بذور السمسم :

وسيلة فعالة للمساعدة على منع هشاشة العظام هو تناول بذور السمسم في النظام الغذائي الخاص بك. بذور السمسم غنية بالكالسيوم، واحدة من أهم العناصر الغذائية لصحة العظام. بالإضافة إلى ذلك، أنها تحتوي على العناصر الغذائية الأخرى لصحة العظام مثل المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك والفوسفور والفيتامينات K و D. مضغ حفنة من بذور السمسم المحمصه يوميا في الصباح.

بدلا من ذلك، مزيج مقدار ملعقة من السمسم المحمص في كوب من الحليب الدافئ. و شرب هذا مرتين يوميا. أيضا، استخدام بذور السمسم المحمصة في الطبخ والخبز.

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

6. زيت السمك :

تساعد مكملات زيت السمك ان تزيد من كثافة المعادن في العظام بسبب الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3 وفيتامين D .

وجدت دراسة برعاية ناسا ونشرت في مجلة أبحاث العظام المعدنية أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت السمك تمنع تفعيل العوامل التي تؤدي إلى فقدان العظام والعضلات عن طريق تقليل انهيار العظام.

وثمة خيار بسيط هو أن تأخذ 1،000 ملغ من مكملات زيت السمك مرة واحدة يوميا مع وجبة الطعام. يمكنك أيضا تناول أسماك المياه الباردة مثل السلمون للمساعدة في زيادة كمية الأحماض الدهنية الأساسية في النظام الغذائي.

ملاحظة: الأشخاص الذين يتناولون دواء منع تجلط الدم لا ينبغي أن يأخذ مكملات زيت السمك من دون استشارة الطبيب.

7. الأناناس :

يحتوي الأناناس ما هو مفيد في منع وعلاج هشاشة العظام. وقد تم ربط نقص المنغنيز مع تشوه العظام وفقدان العظام، وهذا بدوره يمكن أن يسبب انخفاض كثافة العظام وهشاشة العظام.

تناول كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة يوميا قبل وجبة الطعام. واحد كوب من الأناناس ويوفر نحو 75 % من الجرعة اليومية المطلوبة من المنغنيز. بدلا من ذلك، يمكنك شرب كوب من عصير الأناناس يوميا لمنع هشاشة العظام.

8. الكزبرة :

الكزبرة غنية بالمعادن التي لا تقل قيمة في الحفاظ على صحة العظام. كل من الكزبرة وبذوره غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز و المغنيسيوم والحديد. الكالسيوم والمنغنيز تلعب دورا أساسيا في علاج ومنع ضعف العظام. هذه المواد الغذائية تساعد أيضا في تقليل فقدان العظام في العمود الفقري لدى النساء كبار السن .

خلط ملعقتين من بذور الكزبرة في كوب من الماء الساخن. تغطيته لمدة خمس إلى 10 دقائق. تصفى ويضاف العسل. شرب هذا مرتين يوميا. أيضا، اضافة أوراق الكزبرة وبذورة في الطبخ الخاص بك.

10 طرق لعلاج هشاشة العظام

9. استمتع الشمس :

العظام صحية وقوية، تحتاج إلى فيتامين D. وتلعب دورا محوريا في مجال التغذية من خلال تسهيل امتصاص الكالسيوم، مما يساعد على منع ترقق العظام في سنوات لاحقة. واحدة من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين D هو أشعة الشمس.

لزيادة كمية فيتامين D، تعريض نفسك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا. وهذا يساعد على إنتاج فيتامين D في الجسم. ومع ذلك، يجب تجنب الإفراط في التعرض و لا تنسى استخدام واقي من الشمس قبل الخروج في الشمس خلال النهار.

10. ممارسة الرياضة بانتظام :

ممارسة الرياضة هي واحدة من أهم الأشياء التي يمكنك القيام به لمحاربة هشاشة العظام. وقد وجد أن ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة يمكن أن تساعد على تقليل فقدان العظام، وزيادة كثافة العظام وعموما تحسين صحة عظامك. بعض أنواع من التمارين التي هي مفيدة للعظام هي:
تمارين تحمل الوزن مثل المشي، أو لعب التنس.
تمارين المقاومة مع الأوزان الحرة.
تمارين المرونة والتوازن .

ممارسة هذه التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا أو ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع.
إذا كنت جديدا على ممارسة الرياضة يجب العمل مع مدرب معتمد وفقا لبرنامج شخصي .

10 طرق لعلاج هشاشة العظام