10 طرق للتخلص من الكرش

0

لكل من يرغب بالتخلص من دهون منطقة البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد في التخلص من الكرش

10 طرق للتخلص من الكرش

دهون البطن أو الكرش هي من أكثر المشكلات الشائعة التي تمثل كابوسا مزعجا للكثير من الرجال والنساء ، فالشكل الغير مرضي للكرش أو سمنة البطن ينبأ وراءه الكثير من الأمراض ، كالضغط والسكري وأرتفاع الكوليسترول في الدم ، والحصول على بطن مسطح وخالي تماما من أي ترهلات دهنية لن يأتي بسهولة ، ولكن يحتاج إلى الكثير من الخطوات ، فكل امرأة وكل رجل يحتاج أن يري بطنه بلا أي ترهلات عليه أن يطبق هذه الطرق التي تعتبر أفضل الطرق التي يجب اتباعها للحصول على بطن مسطح والتخلص من الكرش.

10 طرق للتخلص من الكرش

1- تقليل كميات الملح

فالمعروف عن الملح أو مركب كلوريد الصوديوم أنه يساعد كثيرا على احتباس السوائل تحت الجلد ، مما يزيد من السمنة الموضعية في البطن ، إذ ينبغي التقليل من تناول الملح في الطعام ، ومن ناحية أخرى فإن الملح له أضرار كثيرة جدا على الصحة العامة فهو يساعد على ارتفاع ضغط الدم .

2- شفط البطن

فليس معنى شفط البطن هو شفطها عن طريق جراحات التجميل والسمنة الموضعية ، ولكن المقصود بها هو شد البطن عن طريق شد عضلات البطن ، فيمكن التعود على شد البطن أثناء الجلوس والمشي وحتى النوم ، إذ يساهم بدرجة كبيرة جدا في الحصول على بطن مسطحة وخالية من أي ترهلات .

3- ممارسة التمارين

فالرياضة هي السر الوحيد للرشاقة ، لأنها تساعد على شد الجسم وحمايته من الترهلات ، وهناك تمارين رياضية معروفة لشد البطن حيث تساعد في حرق حوالي 67% من السعرات الحرارية الموجودة في منطقة البطن ، كتمارين الضغط المعروفة وغيرها من تمارين شد البطن .

4- شرب الماء

فالمعروف عن الماء أنه يساعد على ترطيب الجلد مما يحافظ على الجسم من الداخل والخاردج ، كما أن المياه عنصر ضروري للتمثيل الغذائي ، ويمكن للبطن أن تتخلص من الكثير من الدهون المتراكمة بها عن طريق تناول المياة بكثرة لأنها تطرد السموم من داخل الجسم .

5- تناول الألياف الطبيعية

مصادر الألياف الطبيعية معروفة جدا وهي الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة ، إذ أن الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم ، مما يساعد على القيام بالتمثيل الغذائي ، كما أن الألياف الطبيعية الموجودة في الخضروات والفاكهة تساعد على منه اختزان البطن للدهون .

10 طرق للتخلص من الكرش

6- ممارسة رياضة التجديف

تعمل رياضة التجديف على تخفيض نسب الدهون الموجودة في لبجزء العلوي من الجسم وخاصة البطن ، فعضلات البطن تعمل بشكل كبير أثناء التجديف ، فيمكن القيام بهذه الرياضة يوميا حتى يتم الحصول على بطن مشدودة وخالية من أي ترهلات .

7- التقليل من تناول السكريات

من المعروف أن السكريات هي أكثر الأطعمة التي تزيد من الشعور بالانتفاخ ، خاصة المشروبات الغازية والتي تحتوي على صودا ، فيجب الامتناع عن تناول السكريات أو على الأقل تناول ملعقتين باليوم ، أو من الممكن تناول الماء الفوار .

8- تناول الأسماك

فالمعروف عن الأسماك أنها غنية بالأوميجا3 خاصة أسماك السلمون والتونة ، حيث تعمل الأحماض الموجودة بالسمك على مكافحة نسب الدهون الموجودة بالجسم لذلك فإن أكثر الأطباء ينصحون بتناول الأسماك مرتين باليوم حتى يمكن القضاء على كل دهون البطن الضارة .

9- تناول بذور عباد الشمس

تعتبر بذور عباد الشمس أو ما يطلق عليها اللب السوري من أكثر الأطعمة المحتوية على الدهون الغير مشبعة أحادي والتي تعتبر مصدر مهم للقيام بعملية التمثيل الغذائي ، لذلك تعمل بذور عباد الشمس على تقليل نسب دهون البطن بشكل كبير جدا.

10- تجنب تناول الكحوليات

المشروبات الكحولية محرما في جميع الاديان السماوية وايضا المعروف عن الكحوليات أنها تسبب مخاطر كثيرة جدا بالجسم ، لأنها تزيد من هرمون الكورتيزول وتكمن وظيفة هذا الهرمون في تحويل الدهون الموجودة في الطعام إلى البطن مباشرة مما يزيد من حجم البطن ويؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية .

10 طرق للتخلص من الكرش

طرق التخلُّص من الكرش نهائيّاً

  • حتى يتم التخلص من الكرش وبشكلٍ نهائيٍّ يجب على الشخص أن يعالج السمنة وزيادة الوزن بطريقة فعالة ذات نتائج بعيدة المدى، ويجب أن لا يلتفت إلى الحلول السريعة التي عادة ما تكون مؤقتةً أو غير صادقة. ولكي يتم معالجة السمنة والوزن الزائد والتخلص من دهون الكرش يجب أن يتم وضع خطةً لخسارة وزن تدريجية بعيدة المدى، حيث تكون هذه الطرق أكثر نجاحاً في التخلص من الوزن الزائد والذي يشمل دهون الكرش وعدم كسبه مرة أخرى، وعندما يتم تبني هذه الطريقة والتي تعتمد على إدخال التغييرات الإيجابية في الحمية ونمط الحياة وجعلها جزءاً ثابتاً من حياة الإنسان، يرفع الشخص من فرصته في التخلص من الوزن الزائد والكرش بشكل نهائي لا رجعة فيه ، وذلك بعكس الرجيمات السريعة المؤقتة والتي سرعان ما يعود الجسم إلى وزنه السابق بعد تركها وذلك لأنّ الشخص يعود لنفس نظام حياته السابق والذي سبب له زيادة الوزن من الأساس .
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث وجدت الأبحاث العلمية علاقة مباشرة بين ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة تمارين الأيروبيك وخسارة دهون منطقة الكرش، وكانت العلاقة بينهما طردية، بحيث تزداد خسارة دهون البطن مع زيادة التمرين .

  • وضع خطة تحتوي على أهداف واقعية ومنطقيّة حتى يستطيع الإنسان تحقيقها والوصول إليها متجنباً الإحباط الذي قد يصيبه في حال وضع أهدافاً صعبةً وفشل في تحقيقها، حيث يمكن التخطيط لخسارة نصف كيلوجرام في كل أسبوع بدلاً من العديد من الكيلوجرامات ، وتكون خسارة الوزن البطيئة والمستمرة أفضل من خسارة الوزن السريعة والمنقطعة والتي تتبعها نوبات من زيادة الوزن .

  • يمكن الاستعانة بدفتر للملاحظات يقوم الشخص بتدوين جدوله اليومي عليه متضمناً وجباته وأوقاتها وأماكن تناولها والمشاعر التي كان يشعر بها عند تناول كل وجبة والأنشطة البدنية التي يقوم بممارستها، وتساعد هذه الطريقة الشخص في تقييم نفسه وتقييم نظام حياته اليومي، فيصبح قادراً على تحديد الأخطاء التي يجب عليه العمل على تغييرها .

10 طرق للتخلص من الكرش

  • يجب على الشخص أن يصب جلّ اهتمامه وتفكيره في تبنّي العادات التغذوية الصحيحة بدلاً من التركيز على وزنه ومحيط خصره حتى يستطيع الاستمرار في التغييرات الإيجابية والتي تنتج بدورها بخسارة الوزن والتخلص من الكرش تدريجياً .
  • اتباع نظام غذائيّ صحيّ يقدم سعرات حرارية أقل من احتياجات الشخص اليومية حتى يتم حرق الدهون للحصول على الطاقة التي قام الشخص باختزالها من حميته اليومية ، ويفضل الاستعانة باختصاصي التغذية للمساعدة في ذلك.

  • تناول الطعام ببطء والمضغ جيّداً والالتزام بمكان وأوقات مخصصة لتناول الطعام

  • اختيار الأغذية منخفضة السعرات الحرارية والتي تؤمن للجسم حاجته من العناصر الغذائية الضرورية .

  • استبدال الحليب الكامل الدسم ومنتجاته ببدائلها المنزوعة الدسم والحرص على تناولها يوميّاً، حيث وجدت العديد من الدراسات علاقة عكسية بين تناول الحليب ومنتجاته وتخزين الدهون في الجسم .

  • تجنُّب تناول الحلويات والسكريات والأطعمة عالية الدهون .

  • شرب الماء بشكلٍ كافٍ بحيث لا تقل الكمية المتناولة عن لترين يوميّاً مع تناول المزيد للتعويض عن فقدان الماء الذي يحصل أثناء التعرض للجو الحار أو عند ممارسة الرياضة، والحرص على تناول الماء بين الوجبات وأثنائها لتقليل الشعور بالجوع وتقليل تناول الطعام .

  • تناول المشروبات الصحيّة الّتي تساعد على التخلُّص من دهون الجسم والكرش مثل الشاي الأخضر والميرامية .

  • النوم الكافي لمدة 7 ساعات ونصف بالمعدل، حيث أنّ الحرمان من النوم الكافي يؤثر سلباً على عمليات الأيض في الجسم ويقلّل من طاقة الشخص لممارسة الرياضة وقد يجعله يلجأ لتناول السناكات غير الصحية والعالية بالسعرات الحرارية .

  • -تناول الأطعمة العالية بالألياف الغذائية، مثل: الحبوب الكاملة، والبقوليات، والفواكه، والخضروات .

    10 طرق للتخلص من الكرش