10 طرق للتغلب على الملل اثناء الرجيم

0

من اجل الاستمرار بالحمية الغذائية وتجنب الملل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح التي تساعدك في مواصلة الحمية الغذائية

10 طرق للتغلب على الملل اثناء الرجيم

يعاني الكثير من الناس حول العالم من إتباع انظمة رجيم قاسية و مع ذلك لا تؤدي إلى أي خسارة بالوزن و البعض الأخر يتبع أنظمة غذائية على امل خسارة الوزن و لكن ما يحدث هو العكس تمامًا الزيادة المفرطة بالوزن ، في بعض الحالات بعد توقف الرجيم تحدث زيادة مفرطة بالوزن و بعض الحالات الأخرى يحدث ضعف عام و وهن للجسم بالإضافة إلى تساقط الشعر و الشعور بالدوار و الملل من استكمال الحمية الغذائية .

10 طرق للتغلب على الملل اثناء الرجيم

1- حديدي هدفاً واقعياً

وفقاً للكوتش ميشيل جان باتيست، المتخصصة في التنمية الشخصية ومؤلفة كتاب “Mes Bonnes Résolutions en Action” يجب على الغايات الشخصية أن تكون ذكية؛ أي أنه ينبغي فيها أن تكون بسيطة (أريد أن أنحف)، قابلة للقياس (بالكيلوغرامات أو مقاسات الملابس)، طموحة (لكي تعطيك الدافع)، واقعية (لكي تكون قابلة للتحقق) وذات زمن محدد (تاريخ ثابت، وليس إلى أجل غير مسمى).

على سبيل المثال، يمكن أن يحدد زمن الحمية كالآتي “أريد أن أخسر 3 كيلوغرامات قبل حلول الصيف لكي أحقق نفس الوزن الذي كنت عليه السنة الماضية” أو “سيحين موعد زفافي بعد شهرين، أريد أن أحقق المقاس الذي اخترته للفستان”.

2- انسي الميزان

أن تزني نفسك كل يوم ليست بالخطة الجيدة. إن استهلكت مأكولات مالحة، أو شربت الكثير من الماء، أو كنت في مرحلة ما قبل الحيض، أو تعانين من احتباس السوائل، يمكن لوزنك أن يختلف بكيلوغرام إلى كيلوغرامين من يوم لآخر.

تنصح الكوتش ميشيل بوزن الجسم مرة واحدة في الأسبوع، في نفس الوقت من اليوم، عارية وعلى صيام، مع عدم مراعاة الكسور العشرية في الأرقام المحققة والاهتمام فقط باتجاه الحمية على مدى عدة أسابيع. علاوة على ذلك، فالوزن ليس دائم بمؤشر يعتمد عليه، حيث يمكنك أن تنحفي دون أن تفقدي أرقاما على الميزان، لأن العضلات تزن أكثر من الدهون.

3- احتفظي بمذكرة غذائية

يكفيك دفتر تدونين عليه كل ما تأكلين وتشربين خلال اليوم، إضافة لحصص الرياضة التي تقومين بها. في هذا الصدد، تنصح ميشيل: “لتعزيز تأثير الدفتر، اختاريه صغيراً وجميل المظهر، ودوني عليه انطباعاتك أيضاً. فهو ضروري لمعالجة الصعوبات وقياس التقدم المحرز”.

في هذا الدفتر، دوني تفاصيل وجبات طعامك الرئيسية والوجبات الخفيفة اليومية، دون أن تنسي تلك القضمات التي لا نأخذها عادة بعين الاعتبار (قضمة من خبز ابني المدهون بالشكولاتة، رشفة من مشروب زوجي الغازي…). إلى جانب كل هذا، دوني مقاس شهيتك من 1 إلى 5، وحالتك النفسية (قلقة، متعبة، مجهدة…).

4- كافئي نفسك عن كل خطوة محققة

تهنئة النفس خطوة مهمة! على نفس الدفتر، قومي بتدوين أشياء تهتمين بها تودين منحها لنفسك كميدالية، جزاءاً عن كل عقبة قمت بتجاوزها: شاي معطر، حصة تدليك، ملابس جديدة… على كل هدف محقق (خسارة بضعة كيلوغرامات، أسبوع دون وجبات خفيفة، 30 دقيقة من الركض دون توقف…) قدمي لنفسك هدية مميزة واستمتعي بها.

5- كوني متساهلة مع نفسك

تستطيعين فقدان الوزن حتى وإن سمحت لنفسك بتناول قطعة من الشكولاتة أو تناولت عشاء في مطعم ما من وقت لآخر. تقول ناتالي نيغرو، أخصائية تغذية. أنه في هذه الحالة، تقدمين لنفسك متعة بسيطة دون الشعور بالذنب. لإعادة التوازن لحميتك، خذي توازن وجباتك بعين الاعتبار أو قللي من الدهون والكربوهيدرات في وجبتك التالية.

6- انحفي لنفسك

إن كنت تريدين فقدان الوزن لإرضاء زوجك، أو لأن النحافة أصبحت موضة، أو لتقليد صديقاتك، سينتهي بك المطاف فاقدة لرغبة في الخوض في هذه المغامرة من البداية. يجب عليك أن تتساءلي عن السبب الحقيقي وراء رغبتك بفقدان الوزن، وعن دوافعك الأساسية: لتصبحي أجمل، لتحسين صحتك، لتتحركي براحة أكبر… معرفة الإجابة ستضعك في الطريق نحو حمية ناجحة.

7- تصوري النتائج الإيجابية للحمية

يقترح جوناثان بيل لوغرو، طبيب ممارس للتنويم المغنطيسي، أنه مباشرة بعد تحديد الإيجابيات التي تودين بحميتك الغذائية أن تجلب لحياتك، في محيط هادئ، قومي بإغماض عينيك، ثم ارسمي صورة كبيرة وواقعية تمثلك وأنت تستمتعين بلحظة من حياتك بعد الحمية.

بعد ذلك، كبري الصورة، ودعي إحساسك تجاه تلك الصورة يغمرك. عندما تشعرين بالرضا الكافي، افتحي عينيك وستجدين أنك أضفت حافزاً إضافية لقائمة حوافزك السابقة. مع الممارسة المستمرة، يمكنك تكرار هذا التمرين في أي وقت وفي أي مكان، حتى بعيون مفتوحة كما أنها عملية رائعة لردع الترددات والشكوك على أنك تستطيعين أن تغيري من شكل جسمك.

8- شجعي نفسك بمحفزات مكتوبة

تنصح ميشيل جان بابتيست بتدوين عبارات محفزة على أوراق ذات ألوان زاهية منذ بداية الحمية، من قبيل: ” تستطيعين فعل ذلك!”، ” أنت رائعة”، “لا تتوقفي!” … يثم وضعها كملصقات على باب الثلاجة تفكرك وتحفزك كل يوم بهدفك. أوضع هذه الأوراق في صندوق، واسحبي واحدة كلما شعرت بالإحباط وعدم قدرتك على الاستمرار.

10 طرق للتغلب على الملل اثناء الرجيم

9- اطبخي طعاماً صحياً

السمك الأبيض، الفاصوليا المطهوة بالبخار، زبادي طبيعي… كلها عبارة عن أطعمة غير شهية بتاتاً. لذلك، ينصح بتقليد وصفات لخبراء الطبخ الصحي الذين يبرعون في انتقاء أشهى المكونات واستعمالها على الشكل الصحي 100%. فيصبح بإمكانك تحضير صلصات عن طريق دمج الخضر، وإعداد الكعك من خلال خفق الكريمة بالجبن الأبيض والسكر بعصير التفاح الخام… إلخ.

10- اخبري أقربائك عن حميتك

أحيطي عائلتك، أصدقائك، زملاءك في العمل… بموضوع حميتك، وذلك لكي تتجنبي أن توضعي في مواقف قد تفشل جهودك، كأن يقدم لك أحدهم علبة شوكولاتة، أو يدعوك لتناول وجبة دسمة… كما يمكنك أن تعملي معاً كفريق مع صديقتك أو زوجك أو أحد معارفك الذي يحتاج هو الآخر لفقدان الوزن؛ حيث يكنكما الاستعانة بمدرب خاص، طبيب أو اختصاصي تغذية.

نصائح

تعتبر السمنة من أكبر مشكلات هذا العصر نظراً لأنها تسبب الخجل الشديد وعدم الثقة في النفس لأصحابها وبالتأكيد المشاكل الصحية ، وكما ذكرنا أن هناك الكثيرون يتبعون الأنظمة الغذائية ولكن بعضهم لا يتحمل قسوة الجوع وإجبار النفس على عدم تناول الطعام مما يجعل محبي الطعام يستسلمون بسرعة وينسون حلم الرشاقة وإنقاص الوزن بمجرد الشعور بالجوع . لا للجوع أثناء اتباع الحمية الغذائية بعد الآن فأول شيء عليك فعله أثناء ممارسة الرجيم هو الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء خلال اليوم لأنها تخلص الجسم من الشحوم والسموم وتعطي الشعور بالشبع حيث يجب أن تكون حريص على تناول كوبان من الماء قبل كل وجبة بنصف ساعة مع الحرص على عدم تناول الماء أثناء تناول الطعام لأن هذا التصرف يسبب البدانة. من أهم الأشياء التي تجعلك تمارس نظام غذائي سليم وتتجنب الشعور بالجوع هو أن لا تحرم نفسك من السكريات والنشويات أثناء الرجيم فبرغم أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية إلا أن الجسم يحتاج إليها بشكل كبير فلذلك يجب أن يكون النظام الغذائي الخاص بك به القليل من النشويات والسكريات وعدم الإفراط بها لعدم اكتساب المزيد من الوزن ، بالإضافة إلى الحرص على تناول الألبان ومشتقاتها فيجب أن يتم تناول كوب من اللبن أو الزبادي أو الجبن الخالي الدسم خلال مدة الرجيم لعدم فقد الجسم أي نسبة من الكالسيوم. من أهم الأشياء التي تلهي الشخص عن تناول الطعام في أوقات الفراغ هي التمارين الرياضية على الأقل 30 دقيقة كل يوم فالرياضة تخلص الجسم من الدهون والوزن الزائد وتحافظ عليه وتجعله رشيق كما أنها تحافظ على الجسم من الإصابة بالأمراض العظمية مثل الانزلاق الغضروفي وآلام العظام , يجب تناول الثلاث وجبات يومياً خلال فترة الرجيم و في ميعادها ، ويجب أن تكون المسافة بين كل وجبة والأخرى 6 ساعات وعدم تناول الطعام بين الوجبات مع الحرص على عدم حرمان الجسم من السكر لتحفيز الجسم على الحرق. يجب أن تكون وجبة الغذاء تحتوي على جميع العناصر الغذائية لعدم شعور الجسم بالجوع حيث يجب أن تحتوي على البروتين والنشويات والفيتامينات والسكريات ولكن بكميات ضئيلة جداً ، بالإضافة إلى الحرص على تناول الطعام ببطء للشعور بالشبع السريع.

10 طرق للتغلب على الملل اثناء الرجيم