10 طرق للتمتع بحياة سعيدة

0

الكل يسعى للحصول على حياة سعيدة وخالية من المشاكل والضغوط في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق للتمتع بحياة سعيدة

10 طرق للتمتع بحياة سعيدة

السعادة حلم الجميع ، ولكن الاحساس بالسعادة شعور داخلي تختلف أسبابه من شخص لأخر ، البعض يشعر بالسعادة في وجود المال ، والبعض يرى سعادته في راحة النفس الداخلية البعيدة عن الأحقاد والكراهية ، والبعض يسعد بسعادة ممن حوله ، ويرى العلماء والمتخصصين الوصول للسعادة له طرق متعددة ، ومن هنا ينصحون بالكثير من الأفكار لحياة هنيئة .

أفضل النصائح لحياة سعيدة :

  1. السعادة شعور داخلي : البشر جميعهم تمر بحياتهم مواقف سعيدة وأخرى حزينة ، الحياة لا تمضي على وتيرة واحدة ، لكن الأشخاص يختلفون برؤيتهم للحياة بالتفاؤول ، أو التشاءوم ، فالنصيحة الجيدة أن ننظر دائما للنعم التي نتملكها والتي يحرم منها الكثيرين وهذا ما سيجلب لنا الاحساس بالرضا وهو قمة الاحساس بالسعادة .
  2. توازن الأهداف : بمعنى أن نعطي كل شئ بالحياة حقه ، فكل منا شريك في مجال ما ومع أناس آخرين ، فلابد ان نعمل على ألا يطغى ركن على آخر ، والاقتناع بأن هذه الحياة بالشكل الذي نعيش قد تكون الأنجح ، إذ أن لكل منا دوره الناجح والمشارك في سعادة آخرين ، كما أن تعدد الأهداف التي نحلم بها يجب أن تكون متكافئة في المكانة والعمل على تحقيقها .

  3. السعادة الفردية جزء من سعادة الآخرين : العلاقات الأسرية ، علاقات الصداقة الحقيقية ، صلة الرحم ، العطف على الفقراء صفات طبية أمر الله بها في ديننا الحنيف لما لها من رد فعل ايجابي للشعور بالسعادة .

  4. الواقعية : البعض تتجاوز أحلامهم الأرض وتعلو لسماء الخيال ، بل والمستحيل ، وعند الفشل في تحقيق تلك الأهداف الخيالية يشعورون بالتعاسة وخيبة الأمل ، ولكن نصيحة المتخصصون العمل على النجاح وتحقيق الأحلام بدلا من السعي وراء الأوهام صعبة المنال .

  5. العقل المتفتح : لابد من السعي لمواكبة الجديد والمتطور في هذه الحياة ، فعالمنا اليوم سريع التغير ، لذا التحلي بالعلم ، والعمل ، والسعي لمواكبة التغييرات الجيدة المفيدة عامل من عوامل الاحساس بالنجاح والسعادة الداخلية .

10 طرق للتمتع بحياة سعيدة

  1. الايجابية : التفاعل مع المجتمع ، والمشاركة في صنع النجاحات ، عدم الخوف من الفشل ، كل هذا ايجابيات يتحلى بها السعداء ، أما السلبية ، وعدم الاحساس بمكانة في المجتمع ، يثير الشعور بالسلبية وتقلص المكانة ، لذا المشاركة بالأعمال الخيرية ، المؤسسات الاجتماعية أعمال خدمية لشعور جيد .
  • السمو الروحي : المعتقدات الدينية والتحلي بالمبادئ الاسلامية ، والعمل العبادات والعقائد في شتى نواحي الحياة ، تملئ الجوهر الداخلي بالراحة والسمو الإيماني ، الذي يعطي شعورا بالسعادة الحقيقة البعيدة عن الأغراض والمشاحنات ، لذا فالسعادة الحقيقة بالقرب من الله والسعي لعمل الخير ونشره في المجتمع .

  • المشاركة : أن يكون الشخص فرد أو جزء كيان ، أو أسرة ، أو عمل ، يعطي الأحساس بالأهمية ، يوجب على الفرد واجبات ويعطيه حقوق ، كل هذه الأحساسيس تولد سعادة غامرة وحياة مستقرة .

  • الرياضة : ثبت علميا أن المواظبة على أداء الرياضة بأي شكل من أشكالها ، يعمل على افراز هرمونات ، وانزيمات تعطي مزيد من الراحة الداخلية والصفاء الذهني ، مما يعطي شعور بالسعادة .

  • المادة في المرتبة الثانية : عند عمل احصائيات لأهمية المادة والعاطفة في حياة الكثيرين ، وجد أن وجود علاقات انسانية دافئة بين افراد الأسرة ، والأصدقاء ، والمقربين ، تفوق أهمية المادة ، بالرغم من أهمية المادة بالطبع لتحقيق متطلبات الحياة ، ولكن بحيث لا تعمل المادة على الجفاء والقسوة بين الناس .

  • 10 طرق للتمتع بحياة سعيدة

    حقائق عن السعادة

    1- الجينات الوراثية التي تؤثر على سعادة الإنسان ، تنتقل في العائلات على مر السنين تنحدر من الجد إلى الأب ثم الإبناء أو من الجدة إلى الأم ثم الإبناء يكون لها تأثير بنسبة 50% على الشعور الشخص بالسعادة ، فإذا كان الجد على سبيل المثال يغلب عليه العشور بالسعادة فإن ذلك الشعور ينتقل إلى الاب ومن ثم الإبناء بعكس ما إذا كان يغلب عليه شعورالإكتئاب .

    2 – 10٪ فقط من سعادة الإنسان تتوقف على الظروف الخارجية و المحيطة به مما يعني إن نسبة 90 % تتوقف على ما بداخله من عوامل أخرى وراثية و صحية و إيجابية إلى اخره .

    3 – نظرتك للحياة بطريقة إيجابية و ما اخترت القيام به ، يؤثر بنسبة 40 % على مستويات سعادتك ، وهذا يشمل الصداقات الخاصة بك ، والعمل ، والمشاركة في مجتمعك فمثل هذه النشاات قد يكون لها تأثير إيجابي على شعورك بالسعادة .

    4 – الشعور بالسعادة يزداد كلما تقدم بك العمر ، فهذا وفقًا لما اظهرته مراكز الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية عام 2005 إن الأشخاص من سن 20 إلى 24 تعاني من حالات الإكتئاب و الشجن من 3 أيام إلى 4 في الشهر ، بينما الإشخاص التي تترواح اعمارهم 65 إلى 74 تعاني منالإكتئاب و الشجن من يومين إلى 3 إيام فقط في الشهر .

    5- ممارسة التمارين الرياضية أو المشي لمدة 20 دقيقة و لثلاثة أيام فقط في الأسبوع تعمل على زيادة معدل سعادتك بنسبة 10 إلى 20 % وذلك بعد الأستمرار على تلك الوصفة لمدة ستة أشهر .

    6- كلما زادت نسبة سعادتك و شعورك بالسعادة ، كلما زادت نسبة إنتاج الأجسام المضادة في جسمك إلى ما يصل 50 % من المعتاد و ذلك يعني زيادة قدرتك على مكافحة الأمراض والتصدي لها من خلال جهازك المناعي .

    7- وفق للإبحاث فإن الأشخاص الأكثر سعادة يفوق عددهم الإشخاص التي تفتقد إلى ذلك الشعور !! .

    10 طرق للتمتع بحياة سعيدة

    8- تبدأ قابلية المرأة لشعورها بالشجن و فقد السعادة إذا كانت الأمور حولها تدعوا لذلك بداية من سن 37 بينما يفقد الرجل ذلك الشعور ويبدأ في الشجن في سن 42.

    9- . الحركه تزيد السعادة ولذلك توصف كدروس اسبوعيه لمعاجله حالة الإكتئاب و الأحباط التي قد يعاني منها البعض .

    10- تساعد المرافق الرياضية والمراكز الاجتماعية كالنوادي على زيادة نسبة سعادة مجتمع بشكل عام ولهذا ينصح بزيارة تلك الأماكن على الأقل مرة أسبوعيًا .

    11- المال لا يشتري السعادة ، فهمها كان للفرد من أموال قد يعاني من الإكتئاب على الرغم من ذلك ولن يستطيع المال ادخال السعادة عليه ، وهذا وفق لما أكدته الإبحاث إنه بالرغم من غني بعض الأشخاص ذوى المراكز المرموقه إلا إنهم كانوا يعانو من حاله تعيسه مُفرط فيها .

    12- الأشخاص التي تتمتع بالسعاده في حياتها هي الأكثر قدرة على الدخول في علاقات مختلفة سواء الصداقة أو الحب أو زماله ، بعكس الأشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن فهي تميل إلى العزله .

    13- الأشخاص السعيدة هم الأكثر قدرة على للإحتفاظ بالعلاقات التي حولهم بالأخرين

    14- عناق الأطفال ولاسيما أقاربك من الأطفال سواء الأبناء أو الأخوة فإن ذلك يعمل على رفع معدل السعادة بشكل ملحوظ للشخص .

    10 طرق للتمتع بحياة سعيدة

    15- التعليم والذكاء لا يجعلوك أكثر سعادة من أي شخص آخر ، فعكس ما كان معتقد إن كلما تعلم الفرد أو زادت نسبة الذكاء لديه ربما يكون أسعد ولكن لا توجد أى علاقة بينهم .

    16- العطوريؤثر بشكل ملحوظ على نسبة السعادة و الخروج من حالات الشجن ، فوفق لإبحاث أجريت ثبت أن الأشخاص التي تستخدم العطر عادة تتمتع بنسبة منالهدوء النفسي و السعادة و تقل لديهم نسبة التوترعن الأشخاص التي لا تستخدمالعطور عادة .

    17- أقوى وسيلة لزيادة مشاعر السعادة الخاص بك وذلك على المدى القصير هو القيام بأعمال مختلفة من العطف على الآخرين ، أو إرسال رسالة تعبر بها عن الأمتنان لشخص ما يهمك ، و إذا وصلت تلك الأعمال إلى خمسة أعمال من تلك الأنواع خلال أسبوع سيؤدي ذلك بشكل ملحوظ إلى زيادة نسبة شعورك بالسعادة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر .

    18- أقوى وسيلة لزيادة مشاعر السعادة الخاصة بك وذلك على المدى الطويل هو أن تفهم نقاط القوة الخاصة بك ومواهبك ، أو الغرض الذي من أجله تستكمل أنت الحياة ، والعمل على تقاسم ذلك مع الآخرين .

    19 – الأبتسامة عليها عامل نفسي مباشر في التأثير عليك بالسعادة وعلي من حولك أيضاً ، فكلما زاد ابتسامك كلما دخلت السعادة تلقائياً عليك و على من يتعامل حولك ، بعكس العبوس الذي ينفر الأخرين منك ، مما يجعلك تشعر وكأنك منبوذ و بذلك تزداد لديك شعور الشجن و الإكتئاب و تتلاشئ السعادة .

    20- أثبتت الإبحاث إن بعض الإطعمة تساعد على الحفاظ على هرمون السروتونين وهو هرمون السعادة، وهذه الإطعمة يمكنك مثل الشوكولاته و البنجر .

    10 طرق للتمتع بحياة سعيدة