10 طرق للعناية بالبشرة الدهنية

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد في المحافظة على البشرة الدهنية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للعناية بالبشرة الدهنية

10 طرق للعناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي من المشاكل التي تعاني منها أغلب النساء، وهي ذات مشاكل عديدة من أكبرها لمعان البشرة ممّا يؤدّي إلى فقدان نضارتها، وظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، وتعاني صاحبة البشرة الدهنية من عدم ثبات المكياج لفترة طويلة، فتظهر بشرتها خالية من الحيوية.

اهم الافعال التي يجب أن تتجنبها صاحبات البشرة الدهنية

– كريمات الترطيب: إستخدام كريمات الترطيب و إستخدام المنشطات كمشروبات الطاقة .
– المنظفات القوية: إستخدام منظفات قوية التي تدخل مواد حمضية في تركيبها.
-مستحضرات التجميل: إستخدام مستحضرات التجميل الغنية بالمواد الدهنية و إستخدام المنظفات سواء صابون أو كحولاً و كذلك مزيلات العرق .
-صابون اليدين: إستخدام الصابون المخصص اليدين على الوجه في حالة عدم توافر صابون للبشرة.

طرق العناية بالبشرة الدهنية و اهم النصائح للمحافظة عليها :

-الإسراف في غسيل البشرة الدهنية :يجب عدم الإسراف في غسيل البشرة الدهنية حيث انه ليس معني أن البشرةتفرز الدهون بكثرة أن أتخلص منها تمامًا فالبشرة تحتاج إلى نسبة متوسطة من الترطيب و الزيوت التي تنتجها البشرة لذا يجب إستخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية .
-الماء الدافئ: يجب غسل البشرة بالماء الدافئ و ليس الماء الساخن حتى لا يؤدي إلىإلتهاب البشرة .
-التغذية السليمة: إذا كانت مشكلة البشرة الدهنية مازالت موجودة لذا فلابد من الرجوعإلى العادات الغذائية المتبعة لأن لها تأثير على ظهور البشرة الدهنية و عدم حلالمشكلة و يجب أيضاً الإبتعاد عن المأكولات السريعة و كثيرة الدهون , مع أكلالكثير من الخضروات و ممارسة الرياضة و البعد عن الضغط النفسي .
-التخلص من الزيوت : على الرغم من أن البشرة الدهنية تتميز بكثرة إفراز الزيوت إلا إنوجود الزيوت على سطح البشرة يقوم بعملية خداع للبشرة فتقلل إفراز الزيوت , كما أنهيساعد على ذوبان الدهون الموجودة داخل المسام مما يساعد على التخلص من الرؤوسالبيضاء و السوداء .
-الحليب : إستخدام الحليب المعالج بالماغنسيوم للبشرة الدهنية , حيث أنه منالعلاج الفعال للبشرة الدهنية و متوفر في الصيدليات و غير مكلف.
-التنظيف اليومي: يجب الإستمرار على التنظيف اليومي للبشرة و ذلك بإستخدام جيل مناسبللبشرة الدهنية.
-وضع الكريم المناسب: بعد التنظيف مباشرة نضع الكريم المناسب للبشرة على الجلد.
-جلسة تنظيف بالبخار: توجهي إلى خبيرة التجميل و قومي بعمل جلسة تنظيف بشرة بالبخار لتنقية المسام من العمق.
-واقي الشمس: يجب إستخدام واقي شمس مناسب للبشرة الدهنية.
-كريم خالي من الزيوت: يجب إستخدام كريم خالي من الزيوت و من الممكن إستبداله بالبودرالمخلوط مع الماء.

أفضل الطرق للعناية بالبشرة الدهنية :

1. استخدام مطهرات ومنظفات طبيعية للبشرة : لكل بشرة ما يناسبها من منظفات ، ومن أفضل المكونات الطبيعية لتنظيف البشرة الدهنية استخدام الليمون المضاف للشوفان مع قليل من عسل النحل ، وتدليك الوجه بالخليط بحركات دائرية لدقائق قليلة ، ثم شطفه بالماء الفاتر .

2. تجديد البشرة : البشرة الدهنية معرضة للاصابة بحب الشباب ، والذي قد يترك أثره على البشرة ، وللحصول على بشرة صافية ينصح باستخدام الشاي الأخضر ، بوضعه على البشرة باستخدام قطنة ، ثم تركه حتى تمتصه البشرة ، ثم يغسل الوجه جيدا .

3. تقشير البشرة : تطالعنا الاعلانات وشركات التجميل بانتاج العديد من مقشرات البشرة ، وقد توصل اطباء التجميل لآثارها الغير مرغوب بها على البشرة ، إذ قد تتسبب في ظهور الندبات على الوجه ، لذا ينصح باستخدام مواد طبيعية لتقشير البشرة الدهنية ، فقليل من السكر مع نقاط من عصير الليمون لتدليك الوجه ، كفيلة بتقشير الوجه ، والتخلص من الجلد الميت بشكل طبيعي .

4. ماسكات طبيعية للوجه : بعد التعرف على نوعية البشرة ، وذلك من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة ، لمعرفة الأنواع المناسبة لكل منها ، ومن المواد المناسبة للعناية بالبشرة الدهنية ماسك الموز المهروس ، مع العسل ، وقطرات الليمون ، بعد خلط المكونات تترك على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف الوجه جيدا .

5. مرطبات البشرة : هناك مفهوم خاطئ لدى الكثيرين أن البشرة الدهنية لا تحتاج لاستخدام المرطبات ، ولكن العكس هو الصحيح ، ولكن عدم استخدام المرطب المناسب للبشرة الدهنية يجعلها تعاني من الجفاف الذي يزيد من المظهر الدهني ، ولكن هناك العديد من الاختيارات الطبيعية لمرطبات البشرة الدهنية مثل جل الصبار الذي يفضل استخدامه نهارا ، وزيت الجوجبا ليلا .

10 طرق للعناية بالبشرة الدهنية

6. حمام البخار : من الخطوات المفيدة للتخلص من الملمس الدهني للبشرة ، وهناك الآن كثير من انواع أجهزة البخار الخاصة بالوجه ، كما يمكن الحصول على نفس النتيجة المرجوة بغلي الماء في اناء مضاف له زهرات البابونج ، وتغطية الرأس ، ثم تعريض الوجه للبخار المتصاعد لدقائق قليلة .

7. استخدام واقي الشمس : ينصح باستخدام واقي الشمس للنساء خاصة في بلادنا العربية والتي تتميز بسطوع الشمس طوال العام ، وارتفاع درجات الحرارة ، لذا يجب استشارة الطبيب في اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية ، والذي يعمل على حماية البشرة من اشعة الشمس التي قد تسبب بعض الحروق وتترك أثار ملونة على البشرة .

8. التخلص من المكياج قبل النوم : من العادات الخاطئة النوم دون التخلص من المكياج على الوجه ، فذلط كفيل باغلاق المسام ، وتراكم الأتربة عليها ، وتعرض الوجه للاصابة بالحبوب ، والرؤوس السوداء ، لذا يجب غسل الوجه جيدا بالمنظفات الخاصة بالبشرة الدهنية ومساعدة البشرة على التنفس .

9. اتباع نظام غذائي صحي : يجب أن نتعلم ماذا نأكل ولماذا ، فما نأكله ينعكس أثره على الصحة ، والبشرة بشكل خاص ، وصاحبات البشرة الدهنية يجب عليهن الابتعاد من تناول المواد الغنية بالدهون ، والشيكولاته ، والمواد المصنعة ، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والاسماك .

10. الابتعاد عن التوتر : من المعروف تأثير التوتر والقلق على البشرة ، وقد وجد أن البشرة الدهنية من أكثر انواع البشرة تأثرا ، إذ يزداد افراز الدهون عند الاصابة بالتوتر ، لذا ينصح باللجوء للهدوء والاستجمام بقدر الامكان للحصول على بشرة ناعمة نضرة .

علاج البشرة الدهنية

– تنظيف وغسل الوجه من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بالصابون الطبي الخالي من الزيوت، ويفضل استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد طبيعية، وذلك لكون البشرة الدهنية مكاناً سهلاً يتعلّق فيه الجراثيم وذلك لرطوبة البشرة، وعند حدوث إفرازات دهنية شديدة يفضل استخدام الماء الساخن؛ لأنّها تعمل على تنظيف أعمق للمسامات، وبالتالي إزالة الدهون.

– تناول الطعام الصحي قليل أو خالي الدهون والإكثار من الفواكه والخضروات والإكثار من شرب المياه، والابتعاد عن الطعام غير الصحي الذي يحتوي على الدهون بكميات كبيرة، والابتعاد عن تناول الشيبس، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على سكريات مثل العصائر واستبدالها بالعصائر الطازجة.

– عمل أقنعة بشكل دائم، ويفضل استخدام أقنعة طبيعية لا تحتوي على الزيوت والمواد الكيميائية للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة، واستخدام مقشرات خاصة بالبشرة الدهنية لإزالة الرؤوس السوداء والجلد الميت ومن المقشرات الجيدة للبشرة الدهنة السكر البني.

– تنظيف البشرة من المكياج يومياً قبل النوم، ويفضل وضع مرطب غير دهني على البشرة قبل النوم.

– قبل وضع أي من مستحضرات التجميل على البشرة يجب التأكد من أنها خالية من الزيوت وأنها خاصة بالبشرة الدهنية، وذلك لعدم زيادة الدهون على البشرة.

– يجب وضع واقي الشمس قبل الخروج ويجب أن يكون خالياً من الزيوت وأن يكون كريمياً خفيفاً أو سائلاً، ويجب تجديد وضعه كل ساعتين.

– الابتعاد قدر الإمكان عن التوتر والعصبية الذين يزيدان من إفراز الغدد الدهنية، فلذلك يجب الابتعاد عن أي توتر.

– مسح الوجه يومياً بماء الورد فهو يجعلها نضرة، ويساعد في علاج حب الشباب، ومن الممكن خلطه مع الماء وشربه يومياً. من الضروري أيضاً مراجعة الطبيب المختص خاصة إذا كانت البشرة تعاني من وجود حب الشباب، لمعالجتها بالشكل الصحيح؛ لأنها من الممكن أن تحدث ثقوباً في البشرة إذا لم يتم معالجتها.

10 طرق للعناية بالبشرة الدهنية