10 طرق للمحافظة على صحه القلب

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد على المحافظة على صحه القلب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق للمحافظة على صحه القلب

10 طرق للمحافظة على صحه القلب

يمثل القلب أهم عضو من أعضاء جسم الإنسان لأنه يعتبر المضخة الرئيسية التي تضخ الدماء لسائر الأعضاء ، حتى يقوم كل عضو من أعضاء جسم الإنسان بمهامه الحيوية والوظيفية ، فالقلب يحتاج إلى رعاية خاصة جدا حتى لا يصاب بأي أمراض وذلك لأن أمراض القلب كثيرة جدا ومتشعبة وأساسها الأول هو الإصابة بالسمنة مما يزيد من نسب الكوليسترول الضار بالجسم ويرفع من نسبة الإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، لذلك لابد وأن يحرص الإنسان على الحفاظ على صحة القلب وأن يتفادى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك خاصة السمنة لذلك فلابد من تخفيف الوزن والبعد عن أي أسباب من مسببات السمنة ومن أهمها الدهون ، لذلك نقدم نصائح مهمة جدا لابد من القيام بها حتى نضمن صحة أفضل للقلب وبالتالي حياة أفضل .

كيفيّة المحافظة على القلب والأوعية الدموية

– يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية كل يوم، لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، والمشي من افضل هذه التمارين، فالتمارين الرياضية مهمة في تخليص الجسم من الدهون والسموم، التي تشكّل العدو الخطير بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية.

– تناول كمية معتدلة من الملح في اليوم، بحيث لا تتجاوز الست غرامات، فالملح من العوامل التي تساعد على رفع ضغط الدم، وبالتالي تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب.

– الدخان غني بمادة النيكوتين، والتي تسبب عدداً كبيراً من الأمراض للقلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، كما أن الدخان يحتوي على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون، الذي يحفز الكولسترول على الترسّب على جدران الأوعية الدموية.

– الكحول تؤثر على مستوى معدل ضربات القلب، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذا من الأفضل تجنب تناول الكحول، لحماية القلب من هذه الأمراض.

– الزيادة الكبيرة في الوزن، تؤدي إلى تراكم الكوليسترول بكميات كبيرة، على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي ترفع نسبة الإصابة بالسكتات القلبية، وتسبب أيضاً أمراض الشرايين، وخاصة تلك التي تصيب الشريان التاجي، لذا من الأفضل أن يكون الجسم ذا وزن طبيعي ومناسب.

– يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة، لأن هذه الوجبات غنية بكميات كبيرة من الدهون، كما أنها غنية بالكوليسترول، والكمية الفائضة من الكوليسترول تتراكم على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تنسد هذه الأوعية.

– يجب النوم كل يوم لمدة ثماني ساعات، ويجب أن يكون النوم مريحاً، لأن النوم هو طريق الجسم في تصليح نفسه.

– تجنب التوتر والتخلص منه، فالتوتر له تأثير سلبي بشكل كبير على صحة القلب، ومن الممكن التخلص من التوتر عن طريق ممارسة الهوايات والأنشطة الترفيهية.

10 طرق للمحافظة على صحه القلب

دليلك الذي سيساعدك في الحفاظ على صحة القلب :

1- الضحك :

يقال أن الضحك هو أفضل دواء، والضحك هو علاج نافع لإجهاد الحياة ،ويمكن أن يكون الترياق لـ أمراض القلب، وقد أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين لديهم استعداد للضحك كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب ممن لايتمتعون بروح الفكاهة ، ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول في الدم أو مستويات ضغط الدم المرتفع يمكن علاجهم عن طريق كثرة الضحك ،إذا كانت حياتك لاتقدم لك كثير من الضحك حاول قراءة رواية هزلية أو مشاهدة واحد من هذه الأفلام الفكاهية .

2. التخلص من التوتر :

أظهرت عشرات الدراسات أن المشاعر السلبية مثل الغضب أو زيادة الاكتئاب تمثل خطرا على القلب ،فالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بقدر أربع مرات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بأزمة قلبية، بالطبع في بعض الأحيان من المستحيل للتخلص من الأسباب الجذرية للالإجهادولكن عليك أن تتعلم الاسترخاء في حالات الأزمات واعتماد تقنيات التنفس الأساسية. العد من 1:10 مناسب للتخلص من التوتر الشديد .

3. البعد عن الإفراط فى استخدام الأدوية :

أثبتت الدراسات العلمية أن تعاطى الأدوية بكثرة يضعف مناعة القلب ضد الأمراض،فالعديد من الخبراء يشعرون بالقلق من ان الناس اليوم يعتمدون كثيرا على المستحضرات الصيدلانية ظنا منهم أنها ستمنحهم حياة صحية ،و الحقيقة أن الحفاظ على نظام غذائي صحي والحصول على الكثير من التمارين الرياضية هى أفضل الطرق للحياة الصحية .

4. أفضل خمسة أطعمة لقلبك:

أثبت العلماء أن الأغذية الغنيةبالألياف و المواد المضادة للاكسدة أو منخفضة في الدهون المشبعة هى جيدة لقلبك ،ولكن بعض الأطعمة توفر مزايا خاصة، وهنا خمس من هذه الأطعمة :

المكسرات : تظهر الدراسات أن تناول المكسرات يخفض مخاطر أمراض القلب إضافة إلى كونه من الدهون غير المشبعة ، المكسرات تساعد أيضا في تخفيف ضيق الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم، بل هي أيضا مصادر جيدة من فيتامين E ولكن نظرا لأنها تحتوى على قدر عالى من السعرات الحرارية، فعليك تناولها بإعتدال وخاصة إذا كنت تحاول فقدان الوزن .
العدس : يحتوى الكوب الواحد على 16 غراما من الألياف وقد أكد الخبراء أننا نحصل على حصة منه يوميا .
الشاي : الشاي يحتوى على مجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة القوية التي تساعد على حماية الشرايين من التلف ،كما يمنع الشاي تخثر الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية الشاي الاخضر يحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من الشاي الأسود .
الصويا : تم معمد الصويا غذاء معجزة لعدد من الأمراض والأمراض.
الأفوكادو : يحتوى الأفوكادو على الألياف القابلة للذوبان أكثر من أي فاكهة أخرى كما أنه يحتوي على مادة كيميائية حيوية والتى تمنع امتصاص الكولسترول في الأمعاء الغليظة.

10 طرق للمحافظة على صحه القلب

5. تناول الخضروات الملونة :

يجب أن تتناول كثير من الخضروات متعدد الألوان خصوصا متنوعة الألوان والأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة: السبانخ، التوت، الفراولة، والقرنبيط، والخوخ، والشاي وعصير العنب، التوت البري، وبراعم بروكسل واللفت.

6. الأكلات الذكية :

يمكنك أن تستمتع بالطعام مثلما أردت ولكن عليك أن تتحتاط وتستخدم البدائل الذكية ،ليست كل الدهون سيئة لقلبك فبعضها مفيد لك مثل الدهون الموجودة في زيت الزيتون والفول السوداني .

7. ممارسة الرياضة :

الرياضة من أهم الأساسيات لقلب صحى ، عليك أن تمارس الرياضة بإنتظام ولكن عليك أن تتنبه أن تبدأ الرياضة بالتدريج حتى لاتصاب بإرهاق ، ولكن ضع لنفسك برنامجا رياضيا يعتمد على التدرج وتزيده كلما شعرت أنك قد إعتدت على الأمر .

8. الوزن المناسب :

فقدان الوزن الزائد هام جدا للمحافظة على صحة القلب وكذلك خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم بشكل كبير ويقلل من خطر مرض السكري من النوع الثاني ويقلل بشكل ملحوظ فرصتك فى الاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وبطبيعة الحال فقدان الوزن سوف يساعد أيضا أن تبدو أفضل وأن تشعر على نحو أفضل والحصول على مزيد من الطاقة.

9. التخلص من هذة العادة :

التدخين عادة سيئة لجسمك عموما دون استثناء ولقلبك على وجه الخصوص ،فالتدخين يرفع ضغط الدم، ويصيب الأوعية الدموية بالضيق ، ويحول الكولسترول “الجيد” إلى كولسترول سيئ “سيئة“ويساهم فى التعرض لجلطات الدم التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

10. الكشف الدورى :

قبل خمسين عاما كان سبب معظم النوبات القلبية لغزا لا أحد يعرف لماذا تحدث هذة النوبات ؟و لماذا تحدث لبعض الناس دون غيرهم ، ولكن اليوم يعتقد الباحثون في أن العديد من العوامل تضع الناس في طريق خطر مثل تاريخ عائلي من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكولسترول، يمكنك خفض المخاطر فى الاصابة بنوبة قلبية عن طريق الكشف الدورى والاهتمام بالمعدلات المثالية لضغط الدم والكوليسترول وغيرها .

10 طرق للمحافظة على صحه القلب

15 طعام صحي لصحة القلب :

بعض افضل الاطعمة للحفاظ على صحة قلبك تشمل السلمون و الجوز و الشاي الاخضر و زيت الزيتون و التفاح و العنب البري و السبانخ و الفاصوليا و الأفوكادو و غيرها الكثير :-

المكسرات (اللوز و الجوز ) : من انواع المكسرات المفيدة لصحة القلب بسبب المحتوى المعدني بما في ذلك مستويات الماغنسيوم العالية و الدهون الاحادية غير المشبعة و التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول بالدم و لكن المكسرات المملحة لا تكون خيارًا مناسبًا لصحة القلب لذلك عليك تخير الانواع غير المملحة .

زيت الزيتون : بفضل الدهون الاحادية غير المشبعة اصبح زيت الزيتون الافضل للطهي من الزبد و الزيت و الشحوم الاخرى يحتوي على عدد من السعرات الحرارية المنخفضة و مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تقلل من التهابات القلب ، يعتبر زيت الزيتون القطفة الاولى افضل الزيوت ..!!

براعم Brussel Sprouts : تحتوي على الملفوف المضاد للالتهاب القلب تعمل على خفض ضغط الدم و تحسن من نسبة السكر في الدم هي مهمة للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري و القلب .

أسماك السلمون : غالبًا هي افضل الاطعمة الصحية لصحة القلب هي المصدر الغني بالأحماض مثل الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارة بالإضافة إلى نسبة السيلينيوم الموجودة بالسمك .

الشاي الاخضر : يحتوي على مضادات الاكسدة مثل الفلافونويد التي تواجد بكميات كبيرة في الشاي الاخضر و هو مثالي للحد من الامراض المزمنة و يحسن التمثيل الغذائي كما انه حسب الدراسات و الابحاث يقلل من النوبات القلبية بنسبة 50% .

55510 طرق للمحافظة على صحه القلب

الشكولاته الداكنة : تحتوي على مركبات الفلافونول التي تمنع تخثر الدم مما يقلل من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية كما ان اليبيكاتشين الموجود بالشكولاته السوداء قادر على خفض ضغط الدم و تحسين صحة الاوعية الدموية عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك و بعض المركبات الأخرى الهامة لنظام القلب .

العنب البري : يحتوي على مضادات الاكسدة القوية من بينها الانثوسيانين التي تقلل من الالتهابات كما ان الالياف العالية و نسب البوتاسيوم و فيتامين سي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي و تحسن الهضم و ارتفاع ضغط الدم بالتالي تساهم في صحة القلب .

الحبوب الكاملة : مثل نخالة الأرز القادرة على الحد من محتوى الغلوتين بالجسم و ترتبط بالتقليل من مستويات الكولسترول التي تعمل على انسداد الشرايين بالتالي التصلب .

بذور تشيا : تلك البذور منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي على نسب عالية من الألياف و الأوميغا 3 و الاحماض الدهنية .

الأفوكادو : تلك الفاكهة اللذيذة القادرة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد و تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ مما تزيد من قوة و صحة القلب و الاوعية الدموية الخاصة بك .

الحبوب و البقوليات : الالياف القابلة للذوبان بها تمنع تشكيل الكولسترول و مركبات الفلافونويد بها تمنع تخثر الدم و تق من تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

التفاح : يحتوي على مضادات الاكسدة العالية و مركبات polyphenolic الصحية للقلب التي تعمل على امتصاص الكولسترول في الجسم و الألياف التي تقضي على الكولسترول الضار نهائيًا .

السبانخ : مع الخضروات الورقية و القرنبيط و اللفت يحتوي على مزيج من المعادن و الفيتامينات بما في ذلك البوتاسيوم و فيتامين ب و الكالسيوم التي تقلل من الالتهابات و تعمل على خفض ضغط الدم .

الزبيب : يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم الموسع الطبيعي للأوعية الدموية و يقلل من ضغط الدم و يقلل من جلطات الدم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

10 طرق للمحافظة على صحه القلب