10 عادات سيئة تضر البشرة

0

للحصول على بشرة نضرة وصحية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للمحافظة على بشرة صحية ونضرة

10 عادات سيئة تضر البشرة

نضارة الوجه

تهتم معظم السيّدات بصفاء ونضارة بشرة الوجه وهي مرآة للصحة الجيدة، ويجب أن تحافظ المرأة على صحة بشرتها وعدم التعرض لأشعة الشمس التي تسبب الكلف والتصبغات، والاهتمام بترطيب البشرة بشكل دائم بالكريمات المغذية والخلطات المنزلية التي تساعد في علاج مشاكل البشرة.

10 عادات سيئة تضر البشرة

-تأكدي من إزالة المكياج قبل الخلود للنوم

بعد يوم طويل من العمل وحتى لو كنت متعبة جدا, احرصي سيدتي على استخدام القطن الخاص بتنظيف البشرة مع منتجات ازالة المكياج بشكل يومي قبل ذهابك للفراش.

حيث أن تركك للمكياج على بشرتك طوال فترة الليل يعمل على توسيع المسام مما يتسبب في ظهور البثور كما ان عدم غسلك لوجه يتسبب في تهييج واحمرار للبشرة بسبب تلوتها.

-تجنبي المنتجات الغير مناسبة لبشرتك

لا بد لك سيدتي من تحديد نوع بشرتك قبل اختيار أي مستحضر,فما يصلح للبشرة الذهنية لا يصلح بالمرة للبشرة الجافة.
فعلى سبيل المثال ان كانت البشرة الدهنية تحتاج منظفات بأساس من الحوامض من اجل تخليصها من الدهون الزائدة لتفادي مشكل البثور الذي تعاني منه بكثرة, فالبشرة الجافة عكس ذلك تحتاج للترطيب اليومي لمنع جفافها و شيخوختها.

-لا تهملي العناية بمنطقة الرقبة

الكثير من النساء يهملن الاعتناء بمنطقة الرقبة حيت يولين كل اهتمامهن لمنطقة الوجه فقط في حين ان الرقبة من اكثر المناطق التي تشيخ بسرعة و تظهر عليها علامات التقدم السن لدا ننصحك سيدتي باستعمال كريم النهار وكريم الحماية من الشمس على منطقة رقبتك وبالكامل لحمايتها..

-لا تنسي استخدام واقي الشمس

أفضل وسيلة لتجنب ظهور التجاعيد هي بحماية البشرة من اشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية فهي المسؤولة الرئيسية عن شيخوخة الجلد، لهذا عليك استخدام واقي شمس مع عامل حماية 30 في المئة على الأقل في جميع فصول السنة.
جددي وضع الواقي عدة مرات في اليوم كما يفضل ارتداء قبعة ونظارات شمسية عندما تكون الشمس في أوقات الذروة.

-لا تهملي تصفيف الشعر

رعاية شعرك لا بد أنها تستغرق منك وقتاً طويلاً، اعتني دوماً بقص نهايات الشعر وتجديد اللون كل ثلاثة أشهر للحفاظ على بريقه ان كنت من السيدات اللواتي يصبغ شعرهن.
كما ننصحك باستعمال قناع طبيعي لعلاج وتغذية شعرك أسبوعيا للحصول على شعر صحي, ننصحك بتجربة قناع الموز.

-لا تعبثي بالبثور على وجهك

لتجنب ظهور علامات وبقع على الوجه لا تعبتي بالبثور كي لا تتسببي في تكاثر الميكروبات و الالتهابات ناهيك عن الندب التي ستتشكل مكانها، عالجي هذه البثور بمنتجات مناسبة أو يمكنك استعمال عصير الحامض للتخفيف من البقع السمراء التي تخلفها البثور.

-لا تفرطي بدعك بشرتك بالمنظفات وكريمات التقشير

إن حصولك على بشرة نظيف هو عادة جيدة، لكن لا بد أن تعلمي سيدتي أن التنظيف أو التقشير الزائد للبشرة يتسبب في تهييج الجلد مما يزيد احتمالية تكاثر البكتيريا، تعاملي مع بشرتك بلطف و اجعلي عادتك استخدام قناع مرطب للبشرة مرة أو مرتين بالأسبوع وفقاً لنوع بشرتك.

-حافظي على نظافة الفرش المستخدمة على بشرتك

احرصي سيدتي على أن تغسلي الفرش الخاصة بك مرة واحدة أو مرتين على الاقل في الشهر، انقعيها مع قليل من الشامبو ثم اتركيها تجف في الهواء قبل استعمالها مرة أخرى.

-اهتمي بمحيط العين

احرصي على الاعتناء بمحيط عينيك عن طريق استخدام منتج مناسب و ايضا اختاري كريم ضد التجاعيد, دون ان تنسي ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك من أشعة الشمس الضارة.

-اقلعي عن التدخين

إذا كنت لا تزالين تبحثين عن سبب للإقلاع عن التدخين فاعلمي أنه بالإضافة إلى كونه مضرة بالصحة فإن التدخين يسبب التجاعيد العميقة ويترك بشرتك شاحبة ويفقدها النضارة ويوسع المسام وهو سبب رئيسي وراء تسريع شيخوختك.

10 عادات سيئة تضر البشرة

نصائح للبشرة

1. العناية المخصصة حسب نوع البشرة

لكي تتمكني من الاعتناء ببشرتك و التعامل معها بطريقة صحيحة يجدر بك أولا معرفة نوعها و اقتناء المنتجات المناسبة لها، فالبشرة الجافة مثلا تختلف في احتياجاتها عن تلك الدهنية ، و البشرة المختلطة لها خصوصياتها، أما البشرة الحساسة فتتطلب عناية مختلفة.

2. الانتباه الى المناطق الحساسة

تتسم بعض المناطق في الوجه ببشرة رفيعة و ضعيفة خاصة دائرة العينين و الشفاه ، فهي حساسة جدا و تتطلب عناية فائقة.

3. الرفق عند التنظيف

البشرة مرهفة جدا و العناية بها تبدأ أولا بالاهتمام بنظافتها و حسن اختيار مزيل الماكياج الملائم لها، و يستحسن أن يكون ذا أس هيدروجيني محايد ،لينظف بشرتك برفق و نعومة دون أن يؤذيها أو يخل بتوازنها .

4. العيون : منطقة محظورة

تتميز البشرة المحيطة بالعينين بأنها أرفع بعشر مرات من تلك التي تغطي باقي الوجه ، فهي ضعيفة و هشة ما يجعلها عرضة للتجاعيد في وقت أبكر، لذا لا تتهاوني في تخصيص روتين يومي لرعاية هذه المنطقة و تنظيفها بواسطة مزيل ماكياج رفيع الجودة و مخصص للعيون .

5. التقشير أمر ضروري

قومي باستعمال منتج لتقشير بشرتك و تخليصها من الجلد الميت مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر ، واحرصي على أن يكون المقشر فعالا و في ذات الوقت لطيفا و ذا أس هيدروجيني معتدل يتماشى مع طبيعة وجهك ، فيعطيك نقاءا و نعومة مع المحافظة على توازن بشرتك.

6. الترطيب

الماء ضروري جدا لصحة و نضارة وجهك فهو يمثل 15% من مكونات البشرة و 70% من مكونات الطبقة التي تحتها (الأدمة)، لذا اضافة الى شرب المياه بكثرة عليك أن تستعملي الكريمات المرطبة بشكل يومي لتحافظي على رطوبة بشرتك ، كما يمكنك وضع الأقنعة المرطبة من حين لآخر، و اتركي بشرتك تمتصها قليلا ثم أزيلي الزائد باستعمال بخاخ مملوء بالمياه المعدنية .

7. اختار الماكياج المضاد للحساسية

من أجل تجنب حالات التحسس الناجمة عن استعمال مستحضرات التجميل غير الملائمة ، قومي باختيار المنتجات التي تحمل عبارة “غير مسببة للحساسية” أو hypoallergenic فهي مصنوعة من مواد تحترم كل أنواع البشرة و تتماشى معها.

8. الوقاية من الشمس

مهما كان الفصل من السنة و الحالة الجوية السائدة لا تغفلي أبدا على وضع الواقي الشمسي فهو يعمل على حمايتك من أشعة الشمس الضارة التي تؤذي البشرة و تسرع شيخوختها. يمكن تعويض الواقي الشمسي عن طريق اقتناء منتجات العناية اليومية تحتوي على مرشحات شمسية.

9. الحذر من العوامل الخارجية

ان التلوث الجوي الناتج عن دخان و مواد كيماوية منتشرة في الأرجاء مضر جدا بالبشرة، لذا عليك قبل الخروج وضع منتجات خاصة لحماية بشرتك من عوامل المحيط ، ثم قومي بتنظيفها جيدا لدى عودتك الى المنزل. كذلك يعد الضغط على البشرة ، اللمس المستمر و الدلك العنيف سلوكات ضارة لابد لك من تجنبها.

10. عدم اهمال الشفتين

تعد الشفاه منطقة حساسة جدا و عرضة للتلف و التشققات لذا من المهم أن تستعملي مرهم الشفاه كلما أحسست أن شفتيك بحاجة لتغذية و ترطيب.

خطوات تساعدك على العناية بالبشرة

  • من أجل رعاية وإحترام بشرتك، أولاً وقبل كل شيء تأكد من إختيار المنتجات المصممة خصيصاً لنوع بشرتك ، حيث تختلف طبيعة البشرة الجافة عن البشرة الدهنية بشكل كبير وما يعد مفيداً للأولى لا يعتبر مفيداً للأخرى وقد يعمل على تفاقم الأمور .
  • رعاية البشرة الحساسة تبدأ بإزالة المكياج بالطريقة الصحيحة ؛ عليك الحفاظ على التوازن الطبيعي للبشرة ، و ذلك بالتأكد من إستخدام مزيل مكياج مناسب إنظر إلى الرقم الهيدروجيني ” ph ” ، الرقم الهيدروجيني المحايد يعتبر الأفضل عادةً حيث يعمل على تطهير البشرة بلطف.

  • إستخدام العلاج بالتقشير ، إن القيام بتقشير البشرة يجب أن يتم بلطف لا تعمل على إثارة إهتياج البشرة إمسح البشرة بلطف مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع وقد لا تحتاج ذلك إلا مرةً في الشهر وذلك يعود إلى طبيعة البشرة .

10 عادات سيئة تضر البشرة