10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل

0

تحرص المرأه الحامل على العناية بصحتها وصحه طفلها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات السيئة التي تضر صحه المرأه الحامل

10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل

تسعد المرأة بخبر الحمل سعادة غامرة لا ينقصها سوى الاطمئنان بمرور أشهر الحمل بصحة وولادة طفل سليما معافيا ، إذ تحتاج الأم والجنين رعاية خاصة تحتاج خلالها لتغذية جيدة متكاملة العناصر ، مع حماية من العدوى والأمراض ، عمل التحاليل والفحوصات الهامة خلال مراحل الحمل المختلفة ، وحرصا منا على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل طوال التسعة الأشهر لتكن فترة تملؤها الفرحة والانتظار للضيف العزيز .

عادات تضر صحه الحامل

1- التدخين

  • التدخين يجب أن تتوقفي عنه بشكل نهائي و لا تجلسي أيضا مع أحد يدخن لأن العلماء قد أثبتوا أن هذا الأمر يتسبب في الإضرار بالجنين و قد يسبب الإجهاض.

2- البيض المسلوق

  • تناول البيض المسلوق لا يقوم بتسهيل عملية الولادة كما يتصور الكثيرون بل إنه يؤدي إلى عسر الهضم و الإصابة بالانتفاخات و الآلام و إذا كانت الولادة تتطلب تخديرا فمع وجود طعام في المعدة لم يهضم جيدا سيتسبب في ارتجاعه إلى الجهاز التنفسي و يتسبب في حدوث مشكلات خطيرة لك و لطفلك و لذلك ينصح بتناول السوائل السكرية و الفواكه و الخضروات الطازجة.

3- النوم

  • النوم في الفترة الأولى من الحمل يمكن أن يكون بأية وضعية ترغبينها و تستريحين فيها لكن إذا بدأ الشهر السابع فالأفضل أن تنامي على جانبك الأيسر حتى تتجنبي ضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي يضخ الدم إلى القلب.

4- الطعام

  • تناول الطعام بكميات كبيرة يتسبب في امتلاء جسم المرأة الحامل و يجعلها لا تتحرك بشكل سهل و الصحيح هو إلتزام نظام غذائي صحي و موزون لا يتسبب في الإضرار بك و يمنح التغذية اللازمة لجنينك أيضًا.

5- الضغوط النفسية

  • التعرض للضغوط النفسية و التوتر تتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يؤثر بشكل سلبي على الجنين و صحته و قد يتسبب في حدوث الإجهاض أو إصابته بتشوهات.

6- الأطعمة الغير مطهوة

  • تناول الأطعمة الغير مطهوة جيدا متضمنة اللحوم المصنعة و الغير معروف مصدرها فقد تكون قادمة من حيوانات تم تغذيتها هرمونيًا و كذلك الحال مع الأطعمة المحفوظة و المعرضة للمبيدات الحشرية.

7- ارتداء الملابس الضيقة

  • ارتداء الملابس الضيقة تتسبب في عدم راحة المرأة الحامل و تعيق حركتها و حركة جنينها مما يجعلك تشعرين بضيق في التنفس و خاصة مع استمرار نمو الجنين بداخلك.

8- الوجبات السريعة

  • تناول الأطعمة والوجبات السريعة بدون استشارة الطبيب المختص فبعض أنواعها تتسبب في الإضرار بصحة الجنين حتى لو كنت معتادة على تناولها من قبل.

9- تناول السكريات

  • تناول السكريات بكثرة يزيد من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل عن المعدلات الطبيعية مما يؤدي بالإضرار بصحة الجنين أيضا و لذلك يجب الالتزام بنظام غذائي صحي بعيدًا عن زيادة السكريات.

10- الملوثات الطبيعية

  • التعرض للملوثات البيئية بشكل مستمر و أصباغ الشعر أيضًا تتسبب في إصابة الجنين بالتشوهات كما تم إثباتها عن طريق أبحاث أجريت حديثًا.

10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل

نصائح ذهبية للمرأه الحامل

الأشهر الثلاثة الأولى :

بعد مرور الأربع أسابيع الأولى من الحمل تبدأ المرأة الشعور بأعراض الحمل والتغيرات التي تطرأ على جسدها مع تطور ونمو الجنين ، وتكون هذه الفترة مصحوبة بأعراض التعب ، الغثيان والقيء ، تقلبات المزاج ، وآلام الظهر ، وهي أعراض طبيعية تنتج عن زيادة مستويات الهرمونات في جسم المرأة ، لذا تحتاج المرأة لبعض النصائح والإرشادات للتغلب على هذه الأعراض المزعجة وهي :
– تقليل الأعمال اليومية التي تقوم بها الأم .
– الخلود للراحة خلال فترة القيلولة في فترة الظهيرة .
– النوم ثمان ساعات ليلا .
– الاسترخاء عند الشعور بالتعب والتوتر .
– النوم على الجبهة اليسرى قدر الإمكان .
– ممارسة رياضة خفيفة بعد استشارة الطبيب .

الغثيان :

وهو عرض شائع في فترة الحمل الأولى ، ويختلف الغثيان من امرأة لأخرى من حيث الحدة والبساطة وبالرغم من ذلك فهو من الأعراض المزعجة للمرأة والغير ضارة للجنين ، والذي يمكن السيطرة عليه :
– تجنب التوتر الذي يزيد من حدة الغثيان .
– تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم بما يتراوح ما بين 6-8 وجبات ، مع أن تكون كل وجبة غنية بالبروتينات والنشويات والفيتامينات والسكريات والمعادن .
– تناول البسكويت والكعك المالح قبل النهوض من السرير في الصباح الباكر .
– شرب الماء والسوائل بكثرة .
– شرب البابونج يعمل على الاسترخاء بعض الشيء .

التبول المتكرر :

تزداد عدد مرات التبول خلال فترة الحمل ، حيث يزداد حجم الرحم مما يضغط على المثانة والرغبة في التبول المستمر ، والتي يمكن التصرف لتقليلها كالآتي :
– تقليل السوائل قبل النوم .
– تقليل تناول الكافيين إذ أنه يزيد من ادرار البول .

زيادة الوزن :

تقدر زيادة الوزن في الشهور الأولى بنسب قليلة لا تزيد عن 200 ، 250 جرام ، أما الزيادة المسموح بها خلال فترة الحمل فهي يجب ألا تتعدى 12 كيلوجرام مع نهاية الحمل .

10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل

الأشهر الثلاث الوسطى :

تبدأ أعراض الغثيان والقيء في التحسن تدريجيا مع نهاية الأشهر الثلاثة الأولى ، ويبدأ حجم الجنين بالزيادة مع زيادة حجم بطن الأم ، ثم يبدأ الجنين بالحركة ، ولكن تبدأ المرأة بالشعور بأعراض مختلفة مثل :
-ألم الظهر والساقين ، والمعدة : يبدأ الرحم في هذا المرحلة بالاتساع والضغط على المعدة والظهر ، والساقين ، لذا يجب على المرأة الحامل :
الراحة قدر الإمكان ، ممارسة النشاط الرياضي الخفيف مثل المشي ، تدليك الساقين .

– ضيق التنفس : يزداد الضغط على الرئتين مع تقدم مراحل الحمل مما يؤدي لشعور الأم الحامل بضيق التنفس ، لذا يجب على الأم الجلوس في وضعية نصف مستقيمة وعدم النوم بشكل مسطحا .

– ظهور التشققات الجلدية : يطرأ على بشرة الحامل تغيرات لونية والتعرف بالكلف ، بالإضافة للتشققات الجلدية ، وهي مشاكل جلدية يمكن للطبيب علاجها بالكريمات الخاصة بها .

– الإمساك : يسبب ضغط الرحم على الأمعاء مما يؤدي لكسلها في أداء وظيفتها والإصابة بالإمساك والذي يمكن علاجه بالطرق الآتية :
* تناول الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة .
* شرب السواء والماء بكثرة .
* ممارسة التمارين البسيطة والمشي .
* استعمال الملينات بعد استشارة الطبيب .

– الدوالي : والتي تظهر عند زيادة وزن الحامل بنسبة كبيرة ، مع الوقوف والإجهاد المستمر مما يؤدي لظهورها في الساقين ، والتي يمكن تجنبها بطرق بسيطة ، بتجنب الوقوف لفترات طويلة ، رفع الساقين ، تجنب الملابس الضيقة .

10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل

الأشهر الثلاثة الأخيرة :

يزيد الإحساس بالتعب والإرهاق في هذه المرحلة ، والذي ينتج عن كبر حجم الرحم والضغط على الأعضاء الداخلية والتي تؤدي لضيق التنفس ، التبول المتكرر ، وسوء الهضم ، حرقة المعدة ، تقلصات العضلات ، آلام الظهر ، وتورم القدمين مع الشعور بالقلق .

– تقلصات العضلات : يبدأ الرحم بالتقلص والتي على فترات متباعدة ، ولا تؤدي لتضرر الأم أو الجنين ، ولكنها تزداد مع نهاية الحمل والولادة ، تحتاج هذه التقلصات للراحة لفترات طويلة ، زيادة شرب السوائل والماء .

– حرقة المعدة : تنتج عن ضغط الرحم على المعدة مما يؤدي لارتجاع الطعام وحموضة المعدة ، وتزداد هذه المشكلة ليلا لذا يجب على الأم : تناول كميات صغيرة في وجبات عديدة ، الأكل قبل النوم بفترة كافية ، تجنب شرب المشروبات الغازية ، تناول مكملات الكالسيوم ، النوم على وسائد مرتفعة .

– احتباس السوائل في الجسم : نتيجة لزيادة نسبة الهرمونات في الجسم تزداد نسبة السوائل في الجسم مما يؤدي لتورم وانتفاخ الجسم وخاصة القدمين ، والتي تحتاج لعدم الوقوف لفترات طويلة ، رفع القدمين قليلا ، تقليل الأملاح في الطعام .

10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل

نصائح للمرأه الحامل

1-ان كنت عرضى لحب الشباب فكونى مستعدة. احمى نفسك بعناية جيدة بالبشرة ومزيلات عيوب البشرة. يجب تجنب بعض الكيماويات مثل الريتنول لذا استشيرى أاخصائى الجلدية قبل استخدام أى منتج جديد.

2-بعض النساء تعانى من جفاف الجلد على الرغم من عدم ظهور هذه المشكلة لديهن من قبل استخدمى العديد من المرطبات وأكثرى من تناول السوائل وكررى هذا عدة مرات يوميا. زيوت الجسم خيار رائع لأنها تؤدى الغرض أيضا.

3-مرطبات الوجه لا يمكن تجاهلها: استخدمى مرطبHG ليجعل بشرتك نضرة و متوهجة ويحافظ عليها خلال الحمل.

4-تجنبى التوتر بقدر الامكان: ليس جيدا لك أو للطفل ، تدربى على الجلوس صامته لبعض الوقت..و انغمسى فى التأمل.

5-نامى جيدا ليلا: النوم هى المرحلة التى يصلح فيها جسمك من نفسه فأعطيه الوقت الكافى لاصلاح نفسه.

6-علاج شهير للبشرة يوصى به وهو استخدام لبن فاتر: ضعى قطعة قطن فى اللبن وامسحى به وجهك ببطء سيعود لون جلدك ونضارته و توهجه.

10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل

7-بعض القمح والعسل يساعد بالطبع على التعامل مع خلايا الجلد الميتة,حيث يزيلها و يمحى العيوب و يعيد نضارتها.

8-استخدمى شرائح الخيار لتخفيف الاجهاد عن العينين: برديهم من أجل تأثير أفضل.

9-ان كنت تعانين من تساقط غزير للشعر قومى بقص شعرك و امنحى نفسك بعض التجديد و التغيير.

10-لاتنسى استخدام واقى من الشمس: الوقاية من الشمس على رأس قائمة الأولويات.

11-تجنبى استخدام الصابون: فهو يجعل جلدك جافا,استخدمى لبن مرطب لتنظيف وجهك. العناية المستمرة بالبشرة و الشعر أثناء الحمل ستحافظ على نضارتك,ولكن يجب استشارة طبيبك قبل اتباع أى نظام علاجى فبعض المواد الكيماوية قد تضرك وتضر طفلك.

10 عادات سيئة تضر صحه المرأه الحامل