10 عادات سيئة تمنعك من خسارة الوزن

0

لكل من يرغب بخسارة الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات السيئة التي تؤثر على الوزن

10 عادات سيئة تمنعك من خسارة الوزن

عادات سيئة تمنعك من خسارة الوزن

1- الإمتناع عن تناول وجبة الفطور، اعتقاداً بأنك ستخسرين سعرات حرارية أكثر عندما تجوعين، ولكن بتفاديك وجبة الفطور ستحفزين الجسم على تخزين دهون أكثر والإمتناع عن تحفيز الجسد على الحرق.

2- تناول الطعام أثناء الوقوف وفي العمل، اذ كنت ممن يتناول الطعام وقوفاً او أثناء العمل حتى تختصري الوقت فسؤدي ذلك الى تناول الطعام بشكل هائل دون توقف وستتسع معدتك ويتضاعف محيط خصرك.

3- عدم النوم لساعات كافية، عندما تسهرين لوقت طويل وتنامين لوقت أقل سيعرضك ذلك للإرهاق وفقدان الطاقة والذي بدوره سيمنعك من ممارسة التمارين بالشكل الصحيح.

4- قلة تناول الخضراوات، من الضروري تناول سبع أنواع منوعة من الخضار والفواكه يومياً، ستشعرك الخضراوات بالشبع لوقت أطول لإحتوائها على كمية الياف عالية.

5- المشي لمسافات قصيرة، لن يساعدك المشي داخل المنزل أو في مكان العمل على خسارة الوزن بشكل كبير لذلك عليم المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً لتخسري الوزن الزائد من جسدك.

6- عدم تقطيع الأكل قبل تناوله، يساعد تقطيع الأكل ومضغه بالشكل الصحيح على خسارة الوزن بشكل أسرع وأسهل على الجسد لانه سيعتاد الكميات الصغيرة.

7- قلة شرب الماء، بالإضافة الى أن الماء سيبقي الجسد رطباً الى ان الدراسات الأخيرة أثبتت قدرة الماء على المساعدة في خسارة الوزن.

8- تنفيس التوتر من خلال الأكل، يلجئ الكثير من الناس الى تناول اللأطعمة عند الغضب وخصوصاُ التي تحتوي على الكثير من السكر، حاول أن تنفس غضبك بطرق أخرى غير الأكل كممارسة الرياضة، الرقص او المشي.

9- تناول الطعام خارجاً، من المؤكد أن تناول الطعام في الخارج لأمر ممتع، ولكن حتى تتفادى الوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة حاول أن تختار خيارات صحية كالسلطة او قطعة لحم او دجاج مشوي وتقاسمها مع صديقك.

10- ارتداء الملابس الواسعة والمريحة، ستخفي هذه الملابس عيوب جسدك وستشعرك بأنك لست بحاجة لخسارة الوزن، ستحجب عنك هذه الملابس الحقيقة وستؤثر سلباً على خسارة وزنك.

10 عادات سيئة تمنعك من خسارة الوزن

نصائح سحرية لخسارة الدهون

النصيحة الأولى:

مارس الرياضة لأكثر من 30 دقيقةٍ, ولخمس مراتٍ فى الأسبوع حتى لو كانت رياضة المشي، لأن حرق الدهون يبدأ بعد هذه المدة, فإذا أردت حرق المزيد من السعرات الحرارية, يمكنك ممارسة أنواعاً أخرى من الرياضة مثل: الجري أو السباحة أو الأيروبك المائي, ومن المهم جداً معرفة أن ممارسة الرياضة ليست فقط لحرق السعرات الحرارية بل لزيادة الميتابوليزم.

النصيحة الثانية:

تناول الوجبات اليومية بشكلٍ منتظمٍ، واعلمي أن تناول وجبة الإفطار هو المفتاح السحري لزيادة معدل حرق السكريات والدهون، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم الوجبات إلى خمس وجباتٍ متوسطةٍ, على أن يكون الوقت بين الوجبة والأخرى من3-6 ساعاتٍ، وبشرط أن تكون وجبة العشاء هي أخف الوجبات وقبل ساعتين من النوم.

النصيحة الثالثة:

احصل على قدرٍ وافٍ من النوم, أي ما يعادل 6-8 ساعاتٍ، منها على الأقل 6 ساعاتٍ ليلاً، لأن الدراسات أثبتت أن الأرق وقلة ساعات النوم تؤدي إلى انخفاض معدل حرق السكريات والدهون، وكذلك زيادة عدد ساعات النوم عن 8 ساعات تؤدي إلى نفس النتيجة السلبية.

النصيحة الرابعة:

حافظ على حالتك النفسية مستقرةً, لأن الحالة المزاجية المتقلبة والسيئة مثل: الاكتئاب والتوتر النفسي, تؤدي إلى انخفاض معدل الحرق، بالمقابل الحالة النفسية المستقرة تؤدي إلى زيادة الميتابوليزم، كما أن هناك ربطاً بين الرياضة والحالة المزاجية، لأن الرياضة تفرز مادة “الإندورفين” وهي مادةٌ مخدرةٌ طبيعيةٌ لا تؤدي إلى النوم ولكن تؤدي إلى الإسترخاء والانبساط, مما ينعكس على معدل حرق السكريات والدهون.

النصيحة الخامسة:

تناول كمياتً كبيرةً من الخضراوات, وذلك لاحتوائها على مادة “الكروميم” المسؤولة عن زيادة معدل حرق الدهون، فضلاً عن دورها الكبير في توفير الشعور بالشبع واحتوائها على فيتامين ج، الذى يساعد بطريقةٍ غير مباشرةٍ على زيادة الميتابوليزم.

10 عادات سيئة تمنعك من خسارة الوزن

أفضل طرق التخسيس بدون رجيم

مضغ الطعام جيداً

عند تناول الطعام يجب تناوله ببطء وذلك لإتاحة الفرصة للمعدة لإفراز العصارات الهاضمة اللازمة لعملية الهضم، وهذه العادة تساعد على خسارة الوزن بشكل كبير.

النوم لساعات كافية

يساعد النوم لساعات كافية على المساعدة في رفع معدلات عملية الأيض، وعدم النوم لساعات كافية يرفع الشهية عند الإنسان وبالتالي تزداد كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم و يزداد الوزن.

تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه

تساعد الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه على زيادة الشعور بالشبع، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتمنع الإصابة بالإمساك.

تناول كميات كافية من الماء

يجب تناول كميات كافية من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب من الماء لزيادة معدلات حرق الدهون، وإضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء يعمل على تطهير الجسم والتخلص من السموم.

تناول الشوربة

يساعد تناول الشوربة خلال النظام الغذائي وخصوصاً الشوربة الحارقة للدهون، مثل شوربة الملفوف على تقليل سرعة تناول الطعام، وتحد من الشهية وتزيد من الشعور بالشبع وتزيد معدلات الأيض وحرق الدهون، ويفضل تناول الشوربة قليلة الملح لأن الملح يحبس السوائل في الجسم ويعمل على زيادة الوزن.

10 عادات سيئة تمنعك من خسارة الوزن

تقليل تناول السكريات

يجب استبدال العصائر التي تحتوي كميات كبيرة من السكر بالعصائر الطبيعية أو الفاكهة الطازجة، والابتعاد عن الحلويات والأطعمة الدهنية التي تسبب تخزين الدهون بشكل سريع في الجسم.

طريقة تقديم الطعام

يساعد استخدام الصحون الكبيرة في تقديم الطعام على الشعور بتناول كمية أكبر من الطعام، ويفضّل تقديم العصائر في أكواب طويلة ورفيعة لتساعد في تناول كميات أقل من العصائر والمشروبات المحتوية على السكر.

تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادّات الأكسدة المفيدة للجسم، وعلى الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة، ويحتوي الشاي الأخضر على كمية قليلة من السعرات الحرارية، ويساعد في حرق الدهون.

تناول الطعام في المنزل

يفضل تناول الطعام في المنزل؛ لأنّ المنزل يوفّر الأكل الصحي الخالي من الدهون مقارنة بالوجبات السريعة التي تحتوي كمّية عالية من الدهون.

التوقف لدقائق أثناء تناول الطعام

يساعد التوقف عن الأكل لمدّة دقيقة أثناء تناول الطعام على تقليل كمية الطعام المتناولة في الوجبة اليومية، ويحسّن عملية الهضم ويساعد كثيراً على خسارة الوزن.

تحدد وقت للوجبة

إنّ من أفضل العادات التي تساعد على تقليل الوزن الأكل بمعدل بطيء لمده 20 دقيقه فقط في الوجبه .

تناول الخضروات

ينصح بشرب عصير ليمون قبل العشاء ، وأكل أطباق تحتوي إمّا على الخضروات أو الفواكه .. حيث أن هذه طريقة رائعة لفقدان الوزن نظرا لان الفايبر والانسجه والماء يساعدان الانسان بإعطائع شعورالشبع وبالتالي يساعد في تقليل تناول الطعام ذا سعرات حراريه عالية .

تقليل السكريات

يفضل استبدال المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الصودا بماء أوعصير فاكهه طبيعي ، و هناك دراسة تؤكد توفير اكثر من 450 سعر حراري من القيام بهذه الخطوة أي ما يعادل فقدان 1 كيلو جرام كل شهر ..

10 عادات سيئة تمنعك من خسارة الوزن