10 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

0

لكل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم وبالاضافة الى اسباب واعراض ارتفاع ضغط الدم

10 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

يعدّ مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي تنتج نتيجة الإصابة بأمراض القلب، وأمراض الغدد، واختلال وظائفها واضطراباتها، وتعدّ الإصابة بالاضطرابات النفسيّة والضّغوط العصبيّة من مسبّبات الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية التسبّب في الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.

ماهو ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم الشرياني واحد من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى بـ”القاتل الصامت”، وذلك لأنه لا يوحي بأية عوارض مميزة، ويمكن أن تصاب به لسنوات دون أن يعلم المريض ذلك.

قياس ضغط الدم:

أما ضغط الدم فهو قياس لقوة ضخ القلب للدم عبر جدران الشرايين في الجسم، و يتم قياس ضغط الدم عن طريق ذراع قابل للنفخ توضع على اليد ومقياس للضغط.

قراءة ضغط الدم تتكون من رقمين:

الأول، أو العلوي: و يقيس الضغط في الشرايين عندما يدق القلب (الضغط الانقباضي).

الثاني، أو السفلي, و يقيس الضغط في الشرايين بين الدقات (الضغط الانبساطي).

قياسات ضغط الدم تندرج تحت أربع فئات عامة:

1- ضغط الدم الطبيعي:

ضغط الدم الطبيعي هو إذا كان أقل من 120/80 ملم زئبق. ومع ذلك، فإن بعض الأطباء يوصي 115/75 ملم زئبق على أنه أفضل هدف.

2- ما قبل ارتفاع ضغط الدم (Prehypertensio):

يكون فيها الضغط الانقباضي يتراوح بين 120-139 ملم زئبق, أو الضغط الانبساطي يتراوح ما بين 80-89 ملم زئبق.

3- المرحلة الاولى من ارتفاع ضغط الدم:

يكون فيها الضغط الانقباضي يتراوح بين 140-159 ملم زئبق, أو الضغط الانبساطي يتراوح من 90-99 ملم زئبق.

4- المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم:

وهو ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، ويكون فيها الضغط الانقباضي 160 ملم من الزئبق أو أعلى, أو الضغط الانبساطي 100 ملم من الزئبق أو أعلى.

يعد فرط ضغط الدم من أهم المشاكل الصحية في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء لأنه:

-مرض شائع بدون اعراض, اذ قد تمر فترة طويلة قبل اكتشافه و تشخيصه.

– يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد حياة الإنسان حيث يسرع مراحل التصلب العصيدي الذي يؤهب لحدوث إصابات الشرايين الاكليلية والحوادث الوعائية الدماغية والقصور الكلوي وامراض الأوعية المحيطية كما يعد من العوامل المهمة التي تؤهب لقصور القلب.

-قد يتحول إلى ارتفاع ضغط شرياني خبيث والذي يعد من الحالات الاسعافية وتشمل تظاهراته بالاضافة إلى ارتفاع الضغط الشديد وذمة حليمية العصب البصري ، نزوف الشبكية ، اضطراب الرؤية ، الصداع الشديد ، الاقياء ، التروف الوعائية الدماغية والسبات.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

يقسم ارتفاع الضغط الشرياني إلى نوعين رئيسيين:

1. ارتفاع الضغط الاساسي أو الأولي ويمثل نحو 85-90 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني ولا يكون السبب معروفا في هذه الحالة.

2. ارتفاع الضغط الثانوي ويمثل نحو 10-15 % من حالات ارتفاع الضغط الشرياني ويكون في هذه الحالة عرضا ثانويا لحديثة مرضية معروفة.

**قد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم الثانوي مما يلي:

– أمراض الكلى المزمنة.

– اضطرابات في الغدة الكظرية (ورم القواتم أو متلازمة كوشينغ).

– الحمل (تسمم الحمل).

– الأدوية مثل حبوب منع الحمل، حبوب الحمية، وبعض أدوية البرد، والأدوية الصداع النصفي.

– ضاقت الشرايين التي تزود الدم إلى الكلى (تضيق الشريان الكلوي).

– فرط نشاط جارات الدرقية.

10 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

**ويمكن لعوامل عديدة أن تؤثر على ضغط الدم، بما في ذلك:

– كمية الماء والملح في الجسم.

– حالة الكليتين والجهاز العصبي، أو الأوعية الدموية.

– مستويات هرمونات الجسم المختلفة.

**عوامل الخطر التي تزيد احتمالية الاصابة بالارتفاع ضغط الدم, هي:

– العرق, الأمريكيين من أصل أفريقي.

– السمنة المفرطة.

– التوتر أو القلق.

– شرب الكثير من الكحول (أكثر من واحد شرب يوميا للنساء وأكثر من اثنين من المشروبات يوميا للرجال).

– تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي.

– التاريخ العائلي من ارتفاع ضغط الدم.

– مرض السكري.

– التدخين.

 

طرق سهلة تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم

1. براعم :

براعم تحتوي على مضاد للأكسدة تسمى glucoraphanin لديها القدرة على خفض ضغط الدم ويقلل من التهاب القلب والشرايين والكلى. لها آثار أيضا مضادة للأكسدة و يقلل من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية . أكل البراعم جيد لزيلدة نسبة البروتينات والمعادن والانزيمات ومضادات الأكسدة، ومضادات للسرطان والفيتامينات والمعادن.

2. السبانخ :

السبانخ هو غذاء غني بفيتامينات الفولات التي يمكن أن تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم . يوفر امتصاص هذه الخضار الورقية الخضراء ، بروتين متوازن جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض ضغط الدم. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن أولئك الذين تناولوا على الأقل 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك من السبانخ يوميا يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم مقارنة مع أولئك الذين تناولوا 200 ميكروغرام يوميا . وتشمل المصادر الجيدة الأخرى من الأطعمة الغنية بفيتامينات الفولات البقول والهليون.

3. الكرفس :

هذه الخضار الخضراء لديها مركب يسمى فيثاليد الذي يبسط بطانة العضلات الملساء في الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم. الكرفس هو أيضا مصدر جيد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.
وفقا لدراسة نشرت في صحيفة نيويورك تايمز، الأشخاص الذين يأكلون أربعة أضلاع من الكرفس يوميا يخفض ضغط الدم لديهم بنسبة 12 إلى 14 في المائة مقارنة مع أولئك الذين لم يأكلوا الكرفس .

4. الثوم :

الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات التي يمكن أن تعمل على محاربة مرض القلب التاجي قبل إلغاء توصيل الشرايين . الغاز الذي ينتج من الثوم في المعدة يريح الشرايين ويخفض ضغط الدم. يمكن تناول فص ثوم واحد يوميا يقلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم في اقل من ثلاثة أشهر .
يمكنك أيضا استخدام مسحوق الثوم في وصفات إعداد أو تناول مكملات الثوم .

5. الموز :

الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل خطر السكتة الدماغية. الموز هي أيضا منخفض في نسبة الصوديوم، وهو أمر مهم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

فقط موز واحدة في اليوم يمكن أن توفر جرعة من البوتاسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم ودرء مختلف الأمراض القلبية الوعائية. جنبا إلى جنب مع الموز، يمكنك أيضا تناول الفواكه الأخرى مثل التفاح والخوخ والكمثرى والرمان، والمانجو.

10 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم

6. الطماطم :

الطماطم تحتوي على الليكوبين، مضاد للأكسدة الذي يساعد على حماية خلايا الجسم من الآثار الضارة من الجذور الحرة.
الليكوبين والكاروتينات الأخرى الموجودة في الطماطم تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي الطماطم أيضا المواد الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، والفيتامينات A، C و E التي هي جيدة لصحتك العامة.
ووجدت دراسة أجريت عام 2006 نشرت في مجلة القلب الأمريكية أن الاستهلاك المنتظم لــ 250 جم من الطماطم لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يقلل بشكل كبير سواء ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بين أولئك الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم .

7. البطاطس :

البطاطا غنية بالبوتاسيوم وتحتوي أيضا على مركب يسمى kukoamines. كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، مثل الفيتامينات C، B6، B1 و B3. المغنيسيوم والحديد والزنك والفوسفور.
وكذلك الكاروتينات والفينولات الطبيعية. كل هذه المعادن والفيتامينات جيدة لصحتك العامة. للحصول على أفضل النتائج، تأكد من إعداد البطاطا دون قليها ويأكل منها دون إضافة الزبدة والسمن أو الكريما الحامضة .

8. اللوز :

المكسرات مثل اللوز توفر البروتين والدهون الصحية التي هي جيدة لصحتك. كمية عالية من البروتين الجيد في اللوز وحليب اللوز يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ومكافحة مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
تم العثور على ان الدهون غير المشبعة الاحادية في اللوز على تساعد على خفض مستويات الكولسترول، وتقليل الالتهاب الشرياني، وانخفاض ضغط الدم في نهاية المطاف.
وتشير جمعية القلب الأمريكية أن البوتاسيوم في اللوز يمكن أن يقلل من الآثار السلبية من الصوديوم على ضغط الدم. الدهون الصحية أيضا تعزز صحة القلب والأوعية الدموية .

9. زيت الزيتون :

زيت الزيتون يحتوي على المواد المضادة للاكسدة المعروفة باسم بوليفينول. هذه البوليفينول تساعد على تقليل ضغط الدم من خلال حماية LDL (“سيئة”) الكوليسترول من الأكسدة. عند أكسدة الكثير من LDL في الأوعية الدموية، فإنها يمكن أن تصبح جامدة وبالتالي زيادة ضغط الدم.
زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك، مما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم أيضا. ومع ذلك، فإنه من الضروري أن نضع في الاعتبار أن زيت الزيتون يفقد الكثير من فوائده الصحية عندما يسخن.
ونتيجة لهذا، في محاولة لاستخدام زيت الزيتون دون طهيه. يمكن وضعه على السلطة أو يقلب في وعاء من البطاطا المحمصة و التمتع بأقصى قدر من المنافع .

10. السلمون :

أحماض أوميغا 3 الدهنية وكذلك EPA (حمض الدهني)، توجد في المقام الأول في أسماك المياه الباردة مثل السلمون، والحد من الالتهاب ومنع ارتفاع ضغط الدم. أيضا، سمك السلمون منخفض الدهون ويحتوي هلى نسبة عالية من البروتين الذي هو جيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
جنبا إلى جنب مع سمك السلمون، يمكنك أيضا تناول الأسماك الأخرى في المياه الباردة مثل سمك الماكريل والهلبوت والأنشوجة والتونة والرنجة .
إذا كنت لا تحب طعم سمك السلمون أو الأسماك الأخرى، يمكنك أن تأخذ مكملات زيت السمك.
يمكن لهذه الأطعمة ان تساعد على خفض ضغط الدم في وقت قصير جدا. وبالإضافة إلى ذلك، الحد من تناول السكر والدهون المشبعة لأنها يمكن أن تزيد من الالتهابات وتصلب الشرايين، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

الوقاية الغير دوائية:

– الامتناع عن التدخين و شرب الكحول.

– المراقبة الدقيق لضغط الدم و تنظيمه .

– تغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي وذلك عن طريق ممارسة العديد من التمارين الرياضية بانتظام .

– خفض الوزن الزائد.

– الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على المقادير الصحيحة من مختلف المجوعات الغذائية وخصوصا مجموعة الدهون.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

-تصلب الشرايين.

-تشوش الرؤيا.

-نزيف الدماغ.

-ذبحة صدرية.

-احتشاء عضلة القلب.

-فشل كلوي.

10 علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم