10 علاجات طبيعية لنزيف الانف

0

لكل من يعاني من مشاكل نزيف الانف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب وعلاجات منزلية لايقاف نزيف الانف

10 علاجات طبيعية لنزيف الانف

نزيف الأنف

هو من الأعراض الشائعة التي تحدث للعديد من الأشخاص الذين يعانون من انحراف بوتيرة الأنف الداخلية ولا ترتبط بالعمر أو جنس معين، تحدث هذه الحالة عادةص نتيجةً لجفاف منطقة الأنف (التجويف الداخلي) نتيجةً للتعرض للحرارة الشديدة تحت أشعة الشمس أو نتيجةً للبرد الشديد وجفاف الجسم بفصل الشتاء مما يؤدي لتكرار حالة النزيف أكثر من مرة خلال الوقت القصير. يعتبر نزيف الأنف حالة منفردة يمكن أن تتكرر بصورة مستمرة أو متقطعة وذلك يعتمد على طبيعة الجسم وما هي نسبة تعرضه للمؤثرات التي تزيد من حالة نزيف الأنف، قد يستمر النزيف ما بين الدقيقتين إلى العشرين دقيقة وما يزيد عن هذه المدة يفضل التامل مع الحالة بشكل جدَس وعرض المصاب للطبيب لمعرفة الأسباب وراء هذا النزيف.

اسباب نزيف الانف

عموما يمكن تقسيمها أسباب نزيف في الأنف إلى فئتين ، عوامل محلية و نظامية ، على الرغم من أن عددا كبيرا من نزيف الأنف يحدث مع عدم وجود سبب واضح .

العوامل المحلية :

– صدمة حادة (عادة ضربة حادة على وجهه مثل لكمة ، وأحيانا يرافق كسر الأنف)
– جهات أجنبية مثل الأصابع أثناء قطف الأنف
– رد فعل للالتهابات (مثل التهابات الجهاز التنفسي الحاد ، التهاب الجيوب الأنفية المزمن ، التهاب الأنف أو بيئية المهيجات )

العوامل المحتملة الأخرى :

– تشوهات تشريحية (مثل حاجز توتنهام أو توسع الشعيرات النزفي الوراثي)
– أورام الأنف (مثل سرطان البلعوم)
– انخفاض الرطوبة النسبية من الهواء المستنشق (وخاصة خلال مواسم الشتاء الباردة)
– قنية أنفية O 2 (تميل إلى تجفيف الغشاء المخاطي الشمي )
– ايتعمال بخاخ الأنف (لفترات طويلة بشكل خاص أو الاستخدام غير السليم من المنشطات الأنف)
– الضغط الأذني (مثل الصعود في الغوص)
– استهلاك مصل اللبن الملوث ملاحق البروتين التي تحتوي على الزرنيخ
– الجراحة (مثل جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار )

10 علاجات طبيعية لنزيف الانف

العوامل النظامية : وهى العوامل الأكثر شيوعا :

– الأمراض المعدية (مثل البرد الشائعة)
– ارتفاع ضغط الدم

العوامل المحتملة الأخرى

– تناول المخدرات
– الكحول (بسبب توسع الأوعية)
– الأنيميا
– أمراض الكبد – تشمع الكبد يؤدي نقص العامل الثاني ، والسابع ، والتاسع ، والعاشر
– أمراض النسيج الضام
– اعتلالات الدم
– التأثر بزعاف الحشرات التي كتبها المامبا ، taipans ، kraits ، و الحيات الموت
– فشل القلب (بسبب زيادة الضغط الوريدي )
– الخباثة الدم
– مجهول السبب الصفيحات فرفرية
– الحمل (نادرة، وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم والتغيرات الهرمونية)
– اضطرابات الأوعية الدموية
– فيتامين C و فيتامين K عوز
– مرض فون ويلبراند ل
– الرعاف المتكرر هو سمة من سمات توسع الشعيرات النزفي الوراثي ( متلازمة أوسلر ويبر-روندو )
– ضغط منصفي من قبل الأورام (رفع الضغط الوريدي في)

10 علاجات طبيعية لنزيف الانف

علاجات طبيعية لنزيف الانف :

1- قرصة الأنف :

أسهل طريقة لوقف الرعاف هو قرصة الأنف بالضغط على نقطة النزيف في الحاجز الأنفي، مما يساعد على وقف تدفق الدم فورا. اجلسي بشكل مستقيم وأميلى رأسك قليلا إلى الأمام، باستخدام الإبهام والسبابة اقرصى الجزء اللين من الأنف تحت الجسر العظمى لمدة 5 إلى 10 دقائق. خلال هذا الوقت تنفسى عن طريق الفم، ثم الافراج عن الضغط بلطف والجلوس بهدوء لمدة 5 دقائق إستخدمي هذه الطريقة حسب الضرورة حتى يتوقف النزيف.
ملاحظة: لا للوضع المسطح، أدر رأسك إلى الخلف أو ضع رأسك بين ساقيك. أيضا، لا تضرب أنفك.

2- ضغط الباردة :

ضغط الباردة هو علاج مشترك آخر لوقف نزيف الأنف و درجات الحرارة. البرودة تسبب انقباض الأوعية الدموية وتبطئ تدفق الدم. كما انه سيوقف النزيف في غضون بضع دقائق، التفاف عدد قليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة ثم الجلوس في وضع مستقيم وإمالة رأسك للخلف، تطبيق الثلج عبر جسر الأنف لمدة 5 إلى 10 دقائق. إستخدمي هذا العلاج حسب الحاجة.
ملاحظة: لا تضعي كريم مباشرة على أنفك.

3- خل التفاح :

خل التفاح هو فعال جدا في وقف نزيف الانف بسرعة لأنه يحمي الجسم من فقدان الدم بصورة مفرطة، ويساعد أيضا بختم جدار الأوعية الدموية المكسورة. انقعي كرة صغيرة من القطن في خل التفاح وضعيه برفق في فتحة الأنف، تترك لمدة 10 دقائق على الأقل، وسوف يتوقف النزيف.

4- كايين :

الكابين هو علاج فعال لوقف الرعاف وهو يعمل بمثابة منشط للخلية وينظم الضغط من تدفق الدم. وهذا يعني أنه يزيل الضغط الشديد من منطقة النزيف ويسمح للتخثر السريع. ببساطة أضيفى ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحريف في كوب من الماء الدافئ واشربيه، أولئك الذين يعانون من نزيف الأنف المتكرر يمكن أن يأخذون كبسولات فلفل حريف 3 مرات في اليوم او استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة. أيضا تناولي الأطعمة المتبلة مع الفلفل حريف على أساس منتظم.

5- البصل :

البصل هو عامل تخثر جيد، وبالتالي فإنه فعال للغاية في وقف نزيف الانف.اقطعي بصلة إلى شرائح سميكة، إضغط على شريحة تحت أنفك واستنشق الرائحة، سوف يتوقف النزيف في غضون دقائق. وثمة خيار آخر هو وضع 2 أو 3 قطرات من عصير البصل المستخرج حديثا في كل منخر، إستخدمي هذا العلاج حسب الحاجة.

10 علاجات طبيعية لنزيف الانف

6- تحلية المياه :

الجفاف داخل الأغشية الأنفية خلال موسم الشتاء هو واحد من الأسباب الأكثر شيوعا من نزيف الانف. لحل هذه المشكلة، وتهدئة وترطيب الأغشية الأنفية أضيفى القليل من الملح إلى ½ كوب من الماء ويقلب جيدا، وضعى بضع قطرات من هذا الحل إلى أنفك لترطيب بطانة الممرات الأنفية. يمكنك أيضا استخدام بضع قطرات من رذاذ ملحى للأنف المتاحة في السوق. اتبعي أي من هذه العلاجات 2 أو 3 مرات يوميا خلال فصل الشتاء في البرد والمناخ الجاف.

7- أوراق نبات القراص :

نبات القراص هو علاج فعال لنزيف الأنف، لديه خصائص الدواء القابض التي تعزز تخثر ووقف تدفق الدم. أيضا، فإنه يساعد على تقوية الشعيرات الدموية ومفيد في علاج الحساسية التي يمكن أن تسبب الرعاف. لوقف الرعاف، ببساطة استنشقى أوراق نبات القراص، يمكنك ايضا استخراج العصير من بضعة أوراق نبات القراص وضعي بضع قطرات في كل منخر، إذا كنت عرضة للنزيف في الأنف خلال الأشهر الجافة، اشربي 1-2 أكواب من الشاي نبات القراص يوميا.

8- الكزبرة :

الكزبرة تساعد في وقف نزيف الأنف. بالاضافة الى ذلك، كونها من مضادات الهيستامين الطبيعية، فإنها تساعد على درء العديد من الحساسية التي قد تسبب نزيف الأنف. ضعي بضع قطرات من زيت الكزبرة أو عصير الكزبرة الطازجة على بطانة الأنف الداخلية، وستتخلصين من نزيف الأنف، يمكنك أيضا تحضير عجينة من أوراق الكزبرة وتطبيقه على جبينك. فإن تأثير التبريد يوقف نزيف الانف بسرعة جدا.

9- أوراق الريحان :

أوراق الريحان له العديد من الخصائص الرائعة التي تساعد على تهدئة أعصاب الشخص الذي يعاني من نزيف الأنف. ببساطة امضغي بعض أوراق الريحان الطازج، وستتخلصين من نزيف الانف في فتره وجيزة. وثمة خيار آخر هو استخرجى عصير أوراق الريحان وضعى قطرات في كل منخر وهذا سيوقف أيضا النزيف.

10- الفازلين :

لمنع نزيف الانف خلال شهور الجفاف فمن الضروري الحفاظ على الدواخل من الخياشيم رطبة. يمكنك أن تفعل ذلك بسهولة مع الفازلين، فهو لزج جدا ويرطب للغاية، ضعي كمية صغيرة من الفازلين على إصبعك وطبقيه داخل الأنف، إستخدمى هذا العلاج عدة مرات في اليوم للحفاظ على أنفك رطب.

طرق الوقاية من نزيف الأنف

  • تجنّب التعرض للهواء الجاف.
  • علاج نزلات البرد بشكل صحي وسليم.
  • تجنّب التعرض للغبار والازهار التي تثير حساية الأنف.
  • تجنّب المواد الكيميائية والتعامل معها بحذر.
  • استعمال المناديل القطنية الناعمة لتنظيف الأنف.
  • عدم تنظيف الأنف بالأيدي أو ادخال الأجسام الحادة للأنف.

10 علاجات طبيعية لنزيف الانف