10 علاجات منزلية لعرق النسا

0

لكل من يعاني من مشاكل التهاب او ضغط على العصب الوركي او ما يعرف بعرق النسا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية لعرق النسا

10 علاجات منزلية لعرق النسا

ماهو عرق النسا ؟

يوجد العصب الوركي الطويل في كل واحدة من الرجلين، وهو يمر عبر الردفين نزولا إلى الفخذ، ثم إلى القدم وأصابعها. وألم عرق النسا هو الألم الذي يشعر به الإنسان عبر هذه الأعصاب ومتفرعاتها، ولذلك ورغم أن منشأ المشكلة هو منطقة الفقرات القطنية السفلى من العمود الفقري فإن الأعراض تظهر بالدرجة الرئيسية في الرجل.وغالبية المصابين بالمرض لديهم تاريخ في مشاكل الظهر، إلا أن عرق النسا يبدأ فجأة. وقد يتم تحفيزه بشيء صغير، بل وحتى بالعطاس! والألم غالبا ما يكون حادا وطاعنا يحدث في إحدى الرجلين. والتنميل والإحساس المزعج بالوخز، والضعف في الرجل المصابة، أعراض شائعة. وتزداد حدة الألم والأعراض الأخرى عند السعال والجلوس.

سبب تسمية عرق النسا بهذا الاسم :

قد سمته العرب بعرق النسا لأن المرض يصيب العصب الوركي الطويل (Sciatic nerve) . وبما أنهم لم يكونوا يعرفون الفرق بين الشرايين والأوردة التي هي العروق وبين الأعصاب فقد سمي مجازاً بالعرق.أما كلمة النسا فهي صحيحة حيث أن هذا العصب الوركي هو أطول عصب في الجسم ويمتد من منطقة الفقرات القطنية في أسفل الظهر ويمر خلف الورك ثم خلف الفخذ ثم يتفرع لتصل فروعه إلى أصابع القدم.

اسباب عرق النسا :

تختلف المسببات بحسب سن المريض. ففي فئة الشباب يكون السبب هو انزلاق غضروفي يخرج من بين الفقرات القطنية ليضغط على العصب ويسبب آلاما حادة وشديدة ومبرحة تظهر خلال فترة أيام أو أسابيع وتزداد مع الحركة أو الجلوس أو أي مجهود. أما في فئة كبار السن فعادةً ما تكون الأعراض أقل حدة وتظهر ببطء وعلى مدى سنين وأشهر وتزداد مع الوقوف أو المشي ولكنها تختفي مع الجلوس.
وفي جميع الحالات فإن السبب الرئيسي هو ضغط على جذور الأعصاب عند منطقة خروجها من الفقرات القطنية في أسفل الظهر. هذا الضغط يسبب تهيجا وتورما والتهابا في هذه الأعصاب مما يؤدي إلى الأعراض المعروفة لمرض عرق النسا.
هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور عرق النسا عن طريق الانزلاق الغضروفي أو ضيق القناة الشوكية. ولكن أهم هذه العوامل هي عدم العناية بأسفل الظهر ومنطقة الفقرات القطنية. ولذلك فهذا المرض منتشر في المجتمعات التي تقل فيها اللياقة والتي تزداد فيها أوزان الناس.
كما أن الجلوس على الأرض في وضعيات غير صحية لفترات طويلة يزيد من الضغط على الفقرات القطنية وبالتالي يزيد من احتمالات ظهور هذا المرض.
وفي بعض الناس قد تكون طبيعة جلوسهم خلال العمل أو طبيعة أعمالهم التي تتطلب مجهود شاقاً والتقاط الأشياء من الأرض أو الانحناء لفترات طويلة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور هذا المرض.
وفي بعض الناس قد تكون هناك عوامل وراثية أو جينية تؤدي إلى ضعف الحلقة التي تكون الغضروف للفقرات القطنية وبالتالي تؤدي إلى سرعة ظهور الفتق فيها وظهور الانزلاق الغضروفي.
وفي كبار السن قد يكون السبب هو خشونة الفقرات التي تؤدي إلى ظهور زوائد عظمية تتكون على مدى سنوات ثم تضغط على الأعصاب مسببةً أعراض عرق النسا.

10 علاجات منزلية لعرق النسا

اعراض عرق النسا :

الأعراض معروفة لدى الغالبية العظمى من الناس وهي تتكون من آلام تمتد من أسفل الظهر إلى الساق هذه الآلام تزداد مع الحركة ومع المشي وربما أيضاً عند الجلوس. وهي تزداد بشدة عند الانحناء للأمام خلال الركوع مثلاً أو خلال الانحناء لالتقاط الأشياء. كما أن المرضى عادةً ما يشعرون بزيادة في هذه الآلام عند العطس أو عند الإصابة بكحة. وفي كثير من الناس يصف المريض أو المريضة هذه الآلام بأنها مثل سيخ النار أو مثل صاعقة الكهرباء في فخذه وساقه. وفي بعض الحالات قد يكون هناك شعور بالخدر أو التنميل في منطقة الساق وأصابع القدم. وفي حالة إهمال العلاج وفي حالة تطور هذا المرض فإن العضلات التي تغذيها أفرع العصب الوركي تبدأ بالضمور وقد يصيبها شلل جزئي مما يؤدي إلى صعوبة تحريك القدم إلى أسفل أو إلى أعلى (Foot drop) حسب العصب المصاب. أما في الحالات التي يكون فيها الانزلاق الغضروفي شديداً وضخماً وحاداً بحيث يضغط على أكثر من جزء من الأعصاب التي تمر في القنوات العصبية في أسفل الظهر فإن هذا قد يؤدي إلى خلل في وظيفة المثانة البولية أو في وظائف مخارج البراز مما يؤدي إلى احتباس البول وفقدان التحكم في القدرة على التبرز لا سمح الله. وهذه الحالات قليلة ونادرة ولكنها خطيرة. وقد تكون أعراض مرض عرق النسا مفاجئة وشديدة منذ البداية وقد تكون أيضاً بسيطة وتذهب وتعود على فترات ثم تزداد شدتها مع مرور الزمن خلال شهور أو سنوات حتى تصبح مزعجة ومؤلمة جداً بالنسبة للمريض.

علاج عرق النساء

– الأبتعاد عن النشاطات التي تسبب لك الألم وتوفير الراحة للمريض .

– لتخفيف الألم يجب وضع كمادات باردة أو أكياس معبئة بالثلج على أماكن الألم لمدة عشرون دقيقة .

– وضع كمادات ساخنة على مناطق الالم وذلك بعد الكمادات الباردة بيومين ثم التناوب بين الساخنة والباردة .

– تناول مسكنات للألم مثل الايبوبروفين و النابروكسين .

– إعطاء المريض مضادات للالتهاب.

– تناول بعض أدوية مرخيات العضلات إستخدام بخاخ المخدر الموضعي .

– إذا لم يشفى المريض لا بد التدخل الجراحي للعلاج .

10 علاجات منزلية لعرق النسا

علاج عرق النسا في المنزل

1- كمادات ساخنه أو البارده :

يمكن استخدام الكمادات الساخنة أوالباردة في تخفيف ألم عرق النسا و الإلتهاب . المعالجة الحرارية تستعمل لتوفيرالراحه للعضلات التي تضغط على العصب الوركي، فالعلاج بالكامدات الباردة أو الساخنة يقلل من تورم حول العصب وأيضا يخدر الألم. عند استخدام الحرارة الرطبة إستعملي المنشفة على البخارلأنها أكثر فعالية. قومي بوضع حزمة ساخنة أو باردة على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة إستعملي هذه الطريقه كل بضع ساعات حتى تحصلين على الإغاثة.
ملاحظة: لا تستخدم الكمادات الباردة إذا كان لديك مشاكل في الدورة الدموية.

2- الكركم :

الكركم هوعلاج طبيعي فعال لعرق النسا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. أنه يحتوي على مركب يسمى الكركمين وهو يساعد في تقليل آلام الأعصاب والالتهابات. أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم و كوب من الحليب، يمكنك أيضا إضافة عود القرفة صغيرة قومي بغلي الخليط وأضيفي القليل من العسل ليتحليته واشربيه مرة واحدة أو مرتين يوميا حتى تلاحظين تحسنا.
ملاحظة: الكركم ليس مناسبا للالذين يتناولون مضادات التجلط أو أدوية السكري و الذين يعانون من حصى في المرارة أيضا تجنب ذلك.

3- التدليك :

العلاج بالتدليك يخفف من آلام عرق النسا، وكذلك يساعد الجسم على شفاء نفسه، خصوصا إذا كان السبب في المشكلة تشنج العضلات. بالاضافة الى ذلك، تساعد على تحفيز الدورة الدموية وزيادة مدى الحركة. قومي بتدليك المنطقة المصابة مع زيت نبتة سانت جون وهو زيت له خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف ألم عرق النسا والتهاب. قومي بالعمليه 2 أو 3 مرات في اليوم حتى تحصلين على النتيجه المرجوه. خيارآخر اخلطي 3 ملاعق طعام من مسحوق جوزة الطيب وكوب من زيت السمسم سخني الخليط واتركيه ليبرد قليلا و دلكي المنطقة المصابة بشكل مريح عدة مرات في اليوم لمدة بضعة أسابيع، العلاج بالتدليك على الأقل مرة واحدة يوميا.

4- تمارين :

بالإضافة إلى الراحة، والحفاظ على النشاط العادي، التمارين مفيده للغاية للتعامل مع عرق النسا. يمكنك البدء في ممارسة برنامج منتظم لتقوية عضلات البطن والظهر وتقوية العضلات الأساسية يساعد على تسهيل الانتعاش السريع. استلقي على ظهرك على حصيرة إبقاء الجزء العلوي من جسمك بالاسترخاء وثني ركبتك اليمنى صعودا مع الشهيق للمساعدة في تقليل تهيج العصب الوركي وتحسين مرونة أسفل الظهرك. اقفلي يديك خلف الفخذ واسحبي برفق نحو صدرك بقدر ما هو مريح لمدة 20 ثانية مع نفس عميق ثم أنزل ساقك برفق. قومي بهذه العملية مع كل من الساقين 3 إلى 5 مرات. وأخيرا يمكنك أيضا القيام بتمارين مثل المتداول في العمود الفقري والركبتين واليوغا للمساعدة في تخفيف ألم عرق النسا وآلام أسفل الظهرو يمكنك محاولة تمارين الضغط في العمود الفقري أيضا.

ملاحظة: استشر طبيبك للمساعدة في تنفيذ برنامج التمرين المناسب لحالتك.

5- الفجل :

الفجل أحد أنواع الخضروات الصليبية الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من الامراض وأيظا تستعمل لتقليل الألام و خاصة ألم عرق النسا. إصنعي عجينة من بعض الفجل دفئيها قليلا ودلكي المنطقة المؤلمة بقطعة قماش نظيفة وتركها لمدة ساعتين. بدلا من ذلك استخرجي عصير الفجل ودفئيه وأضيفي بعض العسل إلي الخليط، اشربي ملعقتين شاي من هذا العصير، ثلاث مرات في اليوم.

10 علاجات منزلية لعرق النسا

6- فاليريان :

عشبه الفليريان تخفف آلام الأعصاب المزمنة وخاصة لتخفيف آلام عرق النسا الناجم عن تشنج العضلات. هذه العشبة تحتوي على الزيوت التي تساعد على استرخاء العضلات وتخفيف التوتر، وهي تستخدم للمساعده في النوم. قومي بتنقيع ملعقة صغيرة عشبه الفليريان المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق واشربي هذا الشاي العشبي عدة مرات في الأسبوع لمدة بضعة أسابيع.

7- لحاء الصفصاف الأبيض :

لحاء الصفصاف الأبيض يستخدم طيلة الأمد لتخفيف الآلام وأنه يحتوي على جليكوسيدات الفينول مع ساليسن، وله فوائد مضادة للالتهابات والمسكنات. قومي بغلي القليل من لحاء الصفصاف الأبيض واشربيه وهو دافئ كل يوم لمده شهرين. بدلا من ذلك تناولي المكملات لحاء الصفصاف الأبيض من 120 أو 240 ملغ ساليسن يوميا لعدة أسابيع. استشر طبيبك أولا.

8- بذور الحلبة :

بذور الحلبة تساعد في الحد من آلام عرق النسا، وذلك بفضل فوائدها المضادة للالتهابات كما أنها بلسم الروماتويد والتهاب المفاصل وآلام. اطحني حفنة من بذور الحلبة وغلي المسحوق مع القليل من الحليب للحصول على عجينه طريه، طبقي الخليط على المنطقة المؤلمه واتركيه لبضع ساعات قبل شطفه. كرري العمليه يوميا حتى تحصلين على الراحة من الألم.

9- ابسوم الملح :

ومن المعروف أملاح إبسوم للاسترخاء الجهازالعصبي وإستخراج السموم من الجسم، ويمكن العثورعليها في أي متجر. املئي حوض الاستحمام بالماء الساخن وأضيفي 2 كوب من الملح وينقع في الحمام لمدة 15-20 دقيقة. أيضا حرارة الحمام تزيد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل الالتهاب وإعطاء الأعصاب والجسم وقت للشفاء والاسترخاء، والتوازن. الحصول على بعض النوم الإضافي لإعطاء أعصابك فرصة لإعادة بناء وتقوية نفسها.

10- الليمون :

الليمون هو يعمل على نحو فعال لمشكله عرق النسا. فيتامين C مضاد للالتهابات و يقلل من التورم والألم. الليمون هو عبارة عن مستودع من فيتامين C، ولكنه يعد مصدرا قويا جدا لعلاج عرق النسا. استهلاك عصير الليمون يزيد من مستوى فيتامين C في الجسم البشري مما يقلل مباشرة من الالتهاب ويزيل الألم الوركي. يمكنك أن تخلطي عصير الليمون مع الماء والعسل لزيادة فعاليتها و اشربي الخليط كل يوم ومع ذلك، فإن الإستهلاك الفردي لعصير الليمون الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها.

10 علاجات منزلية لعرق النسا