10 علاجات منزلية لقشرة الرأس

0

لكل من يعاني من مشاكل قشرة الرأس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من قشرة الشعر

10 علاجات منزلية لقشرة الرأس

إن قشرة الرأس واحدة من الحالات الجلدية و لكن رغم ذلك فهي ليست معدية و تقريبًا لم ينجو أحد من الإصابة بها في إحدى مراحل حياتهم , و هي مشكلة ليست خطيرة الا فيما ندر و لكنها مشكلة مزعجة و و محرجة , حيث أنها تكون مصحوبة بحكة و قشور تظهر على الشعر و الرقبة و الأكتاف و تزداد تلك المشكلة في فصل الخريف و الشتاء و تقل في فصل الشتاء , يعتبر جفاف الجلد هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور القشرة و هي تظهر غالبًا في فروة الرأس و لكنها يمكن أن تظهر كذلك في اي مكان ينمو فيه الشعر او توجد بها جريبات شعرية صغيرة , هناك نوع من القشرة يسمى قرف اللبن و هو يصيب الرضع و بخاصة حديثي الولادة و هو يختفي من تلقاء نفسه مع مرور الوقت .

الاعراض .

تتمثل أعراض القشرة في الآتي : –

1- الإحساس بالحكة في فروة الأس .
2- وجود القشور البيضاء و التي نجدها على الشعر و الرقبة و الكتفين .
القشرة تظهر على شكل جلد متقشر و جاف ينتج من فروة الرأس غالبًا و يظهر أحياناً مكان الجلد ملتهب و ذو لون أحمر او وردي , هناك الكثير من الناس لا تظهر لديم أعراض القشرة الا عرض ظهور القشرة في الشعر و على الأكتاف , اما في حالة القشرة الشديدة فتكون الحكة مصحوبة بحرقة في فروة الرأس .

 

الاسباب .

يمكن أن تودي العديد من الحالات الصحية الى حدوث القشرة .

1- يعتبر جفاف الجلد هو السبب الأشهر اللذي يتسبب في حدوث الحكة و إصابة الجلد بالتقشر و عندما يحدث ذلك في الشتاء حيث تيارات الهواء البارد و الأماكن المغلقة الدافئة بشدة حيث تتكون قشرة ناتجة عن جفاف جلد أصغر حجمًا و قشور زيتيه بدرجة أقل في العادي , و في حال أن جفاف الجلد هو السبب في القشرة فإته من المرجح ظهورها في أماكن أخرى في الجسم مثل الساقين و الذراعين .

2- الجلد الزيتي المتهيج و هى حالة تعرف باسم التهاب الجلد المثي حيث يصبح الجلد شحمي مع لون أحمر و يتغطى بقشور بيضاء او صفراء , و لا تقتصر تلك الإصابة على الرأس بل يمكن أن تصيب اي مكان بالجسم غني بالغدد الزيتية مثل الحاجبين , الأذنين , الأتف , الإبطين , عضم القص , المنطقة الأربية ناحية أعلى الخذ .

3- عدم الغسل بشكل كافي للجلد عن طريق الصابون او الشامبو او عدم غسل الشعر بشكل منتظم مما يتسبب في تراكم الزيوت و الخلايا الجلدية و بالتالي تظهر القشرة .

10 علاجات منزلية لقشرة الرأس

4- الصدفية عبارة عن إضطراب جلدي حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة و تشكل قشورًا فضية اللون سميكة و تظهر على
الركبتين و المرفقين و الجذع في العادة و من الممكن أن تظهر في فروة الرأس .

5- الاكزيما و التي تتسبب في الأحمرار و في تورم الجلد .

6- الحساسية من منتجات العناية بالشعر .

7- الملاسيزية و الزيادة في نموها و هى نوع من الفطريات التي تشبه فطر الخميرة و ترجع الزيادة في الملاسيزية الى : –
• كمية زائدة من الزيت توجد في فروة الرأس .
• التغيرات الهرمونية .
• الشدة النفسية .
• كبت الجهاز المناعي .
• بعض الإضطرابات العصبية مثل داء باركنسون .
• عدم غسل الرأس بالشكل الكافي .
الرجال هم الأكثر عرضة لتكون القشرة و يعزو العلماء ذلك الى أنه هناك علاقة بينها و بين هرمون الذكورة كما ان الرجال لديهم عدد من الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس أكبر من تلك الغدد التي توجد في فروة رأس المرأة .

 

التشخيص .

في الغالب فإن الإصابة بالقشرة لا تستدعي رعاية طبية و لكن عندما تستمر الحكة لعدة أسابيع يمكن إتباع المعالجة في المنزل عن طريق إستخدام شامبو مضاد للقشرة , و في حال إحمرار و تورم فروة الرأس يفضل اللجوء الى الإستشارة الطبية حيث انه من السهل على المختص بمجرد النظر تشخيص نوع الحالة بسهولة و يحدد المطلوب للمعالجة .

المعالجة .

تحتاج معالجة القشرة الى الصبر و تعتبر عملية تنظيف الشعر يوميًا بنوع من الشامبوهات اللطيفة يساعد في التخلص من الزيوت و خلايا الجلد الميت يعمل على تخفيف القشرة , اما في حال فشلت تلك الطريقة يتم اللجوء الى إستخدام نوع من أنواع الشامبوهات المضادة للقشرة و لكن هنا ربما نحتاج لتجربة أكثر من نوع حتى الوصول الى النوع المناسب , عند إستعمال شامبو القشرة اذا صاحبه وغزًا او حرقة يتم التوقف عن إستخدامه و اذا ظهر طفح جلدي و صعوبة في التنفس هنا يجب إستشارة الطبيب بسرعة , عادة يتم إستخدام شامبو القشرة مرة كل يوم او يومين حتى يتم السيطرة على القشرة ثم يكتفي بغسل الشعر به مرتين او ثلاث في الأسبوع و عنما يفقد الشامبو تاثيره يتم إستخدام نوعين بالتناوب .

10 علاجات منزلية لقشرة الرأس

علاجات طبيعية لقشرة الرأس

والخبر السار هو ان هناك طرق لعلاج هذه المشكلة، ويمكن علاجها بسهولة من خلال الطرق الطبيعية. وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن أن تساعدك على التخلص من قشرة الرأس.

1. خل التفاح

خل التفاح هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لقشرة الرأس. مزيج 1/2 كوب من خل التفاح مع 1/2 من الماء في زجاجة رذاذ. تطبيقه على فروة رأسك وتجنب الاتصال مع عينيك. التدليك في فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الغسيل. القيام بذلك واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة 3 أشهر.

2. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ومضاد حيوي طبيعى فأنة يمكن أن يساعد على التخلص من قشرة الرأس. لأنه من الزيوت العطرية، ينبغي أن تكون مختلطة مع الناقل للنفط مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. إضافة 20 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 60 مل زيت الناقل. يخلط جيدا ثم يصب 1 ملعقة من الشاي. من الخليط على طبق من ذهب. تدليك الزيت على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك لمدة 3 دقائق. ترك الزيت على فروة الرأس لمدة ساعة قبل الشطف.

3. الألوة فيرا (نبتة الصبار)

الألوة فيرا هو عظيم كعلاج منزلى لقشرة الرأس. ببساطة تدليك هلام الالوة فيرا على فروة الرأس وتركه أثناء النوم. في اليوم التالي يتم غسل شعرك كالمعتاد.

 

4. بذور الحلبة

بذور الحلبة هو آخر علاج طبيعي فعال لقشرة الرأس. نقع حوالي ملعقتين من بذور الحلبة في وعاء من الماء والحفاظ عليه بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، طحن البذور إلى عجينة. ضع العجينة على فروة الرأس وتترك لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم شطف شعرك، هذا العلاج يجب أن يتم على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين.

5. بيكنج صودا

صودا الخبز هو علاج طبيعي لقشرة الرأس المعروفة. صودا الخبز هى مادة قلوية، فإنه قد يجلب توازن درجة الحموضة في فروة الرأس إلى توازن صحي. أولا شطف فروة رأسك بالماء، ومن ثم فرك بلطف حفنة من صودا الخبز على فروة رأسك. شطف صودا الخبز تماما. كرر هذا في كل مرة تغسل شعرك، ولكن فقط استخدام صودا الخبز، وليس الشامبو. في البداية هذا قد يجف شعرك، ولكن في غضون أسابيع قليلة سوف تبدأ فروة رأسك إنتاج الزيوت الطبيعية. وستجعل شعرك لين وخالي من قشرة الرأس.

10 علاجات منزلية لقشرة الرأس

6. عصير الليمون

عصير الليمون فعال أيضا في علاج قشرة الرأس. مزج ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة طعام الى خمسة ملاعق من زيت جوز الهند. تدليك هذا الخليط في جميع أنحاء فروة الرأس وتترك لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل بشامبو. الليمون يزيل كل القشرة الموجودة على فروة رأسك في حين أن زيت جوز الهند يشفي انسجة فروة الرأس.

7. زيت الزيتون

زيت الزيتون هو يوفر للشعر الترطيب الجيد مما يجعله واحد من أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس. تدليك زيت الزيتون الفاتر على فروة رأسك والتفاف بمنشفة دافئة. اتركه لمدة بضع دقائق ثم شطف شعرك بشامبو.

8. زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل قد يساعد أيضا في علاج قشرة الرأس. ويمكن استخدامه في الشامبو الخاص بك أو تدليك مباشرة إلى فروة رأسك دون إضافة أي شامبو. صب 3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل على يدك وفرك الزيوت على فروة الرأس بأصابعك. ترك الزيت لبضع ساعات قبل الشطف بدقة. يمكنك أيضا تطبيق خليط من زيت إكليل الجبل وزيت جوز الهند على فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس.

9. أوراق النيم

أوراق النيم لها خصائص مطهرة والتي تجعلها وسيلة فعالة لقشرة الرأس. نقع اثنين حفنات من أوراق النيم في كوب من الماء الساخن وترك الأمر بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي، واستخدام هذه المياه لغسل شعرك. بدلا من ذلك، يمكنك طحن أوراق النيم وتخلط مع قليل من الماء. تطبيق العجينة على أنحاء فروة رأسك. هذا سوف يساعدك على التخلص من قشرة الرأس.

10. زيت اللوز

زيت اللوز مفيد جدا لعلاج قشرة الرأس. تدليك الزيت بلطف على فروة رأسك ثم تغطية رأسك بمنشفة دافئة. اتركه لمدة 15 دقيقة والتأكد من أنها لا تصبح منشفة باردة. ثم تغسل رأسك مع شامبو خفيف. يستمر هذا لبضعة أسابيع، وسوف نرى تحسنا في حالتك.

بعض الزيوت الهامة في ترطيب فروة الرأس وعلاج القشرة

– الزيوت المستخلصة من شجرة الشاي.
– زيت نبات الألوفيرا الذي يخفّف الحكة ويلطف فروة الرأس.
– الزيت المستخلص من بذور جوز الهند.
– خلاصة بذور الحلبة.
– زيت اللوز.

10 علاجات منزلية لقشرة الرأس