10 علاجات منزلية للتخلص من الآم الرقبة

0

لكل من يعاني من ألام الرقبة او الكتف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب واعراض الام الرقبة بالاضافة الى اهم العلاجات المنزلية الطبيعية للتخلص منه

10 علاجات منزلية للتخلص من الآم الرقبة

تعتبر آلام الرقبة والكتف أحد أبرز الآلام التي يعاني منها الكثيرون في هذه الأيام نتيجة إلى طبيعة الحياة التي يعيشها الناس في هذه الأيام بشكل أساسي، فتتسبب آلام الرقبة والكتف بنوع من عدم الراحة للعديدين من مختلف الأعمار وخاصة لدى الذين تتطلب أعمالهم الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الحاسوب على سبيل المثال أو لدى من تتطلب أعمالهم حمل المواد الثقيلة باستمرار.

الأسباب

وعن أسباب آلام الرقبة، يكاد يجمع أطباء العظام على أن أبرزها يكون ناجماً عن :

– إجهاد منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الكتفين، نتيجة الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة، عند الدراسة، أو عند الكتابة، أو عند استخدام الحاسوب.

– كما أن استخدام الوسادة السيئة عند النوم، يساهم في ظهور آلام الرقبة. يضاف إلى ذلك استخدام الهاتف الخليوي والهاتف الأرضي لفترات طويلة، مع ثني الرقبة ناحية الكتف، ما يضيف إجهاداً غير عادي على الرقبة.

– وقد تكون آلام الرقبة، في بعض الحالات، ناتجة من التهابات عضلية مزمنة، أو نتيجة وجود خشونة في الفقرات، التي تقع في منطقة الرقبة، أو عن انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية. وفي هذه الحالات قد تمتد الآلام لتشمل الكتف والذراع والساعد وكذلك الأصابع. وقد يصاحبها خدر وتنميل.

– واضافة الى كل ما تقدم من اسباب، فإن حوادث المرور قد تكون سبباً في ظهور آلام الرقبة المفاجئة والشديدة، وخصوصاً عندما يتعرض سائق المركبة إلى ارتطام مركبة أخرى به من الخلف، ما يؤدي إلى شد عضلي معروف لدى الاطباء بإسم Whiplash Injury.

– وفي حالات نادرة قد تكون آلام الرقبة ناتجة عن التهابات جرثومية في الفقرات العنقية، أو في الغضاريف العنقية، نتيجة الإصابة بالبكتيريا مثل بكتيريا السل. وهناك فئة من المرضى تكون لديهم أورام سرطانية، أو غير سرطانية، تؤثر في الفقرات العنقية،وتؤدي إلى آلام مبرحة في هذه المنطقة. والأسباب الأخيرة نادرة.

10 علاجات منزلية للتخلص من الآم الرقبة

الأعراض والتشخيص

تعتمد الاعراض -حسب الاطباء- على السبب الكامن وراء ظهور آلام الرقبة. ففي الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة الحميدة الناتجة من الإجهاد المزمن، تتلخص اعراض مرضهم في :

– آلام في أسفل الرأس، من الناحية الخلفية، تمتد للرقبة وإلى أعلى الكتفين، وتزداد مع الإجهاد، وبذل المجهود والجلوس لفترات طويلة، وتقل في فترات الإجازات والعطلات الاسبوعية. وقد يصاحب هذه الآلام نوع من أنواع الصداع، الذي يصيب المنطقة الخلفية من الرأس.

– ومعروف أنه في هذه الفئة من المرضى، فإن الآلام تزداد حدتها مع التعرض لضغوط نفسية أو جسدية، أو مع تقلبات المناخ، مثل دخول فصل الشتاء، ولدى النساء تزداد حدتها مع دخول الدورة الشهرية.

– أما في المرضى الذين يعانون من ضيق في القناة الشوكية وضغط على النخاع الشوكي، أو الذين يعانون من انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية، فإن الآلام تتركز في منطقة الرقبة ثم تمتد إلى احدى الذراعين أو كلتيهما حسب الأعصاب التي تتعرض للضغط. وهذه الآلام قد تكون مبرحة، وقد تشابه سيخاً من النار في يد المريض وذراعه، وقد تمنعه من القيام بأبسط الأعمال اليومية.

– وفي بعض الحالات قد يصاحب الألم خدران وتنميل في الأصابع. وفي الحالات المتقدمة قد يكون هناك ضعف في العضلات، وتأثر في وظيفة الساقين أيضاً. ولدى المرضى، الذين تكون آلامهم ناتجة عن التهابات جرثومية أو عن أورام، فإن هذه الفئة تعاني من آلام، حتى في أوقات الراحة، أو في الليل، أو أثناء النوم، وحتى مع انعدام الحركة في العنق، وهي خاصية مميزة لهذه الفئة من المرضى، وتستدعي الاهتمام والتدقيق من قبل الطبيب. فعندما يشتكي المريض من ألم عندما يكون مستلقياً ومسترخياً على الفراش، فإنه يجب أخذ هذا بجدية تامة. وإذا ما صاحب هذه الآلام شعور بالرجفة، أو ارتفاع في درجة الحرارة للجسم ككل، أو فقدان للشهية أو نقص في الوزن، فإنها كلها مؤشرات على خطورة الوضع.

– أما بالنسبة للتشخيص، فإنه عادة ما يبدأ بالفحص السريري الذي قد يبين وجود تمدد في حركة الفقرات العنقية ووجود شد وتقلص في العضلات المحيطة بالرقبة والكتفين. وقد يبين كذلك وجود نواقص عصبية في اليدين أو القدمين مثل تغير المنعكسات العصبية أو فقدان الإحساس في بعض الأصابع.

– بعد ذلك يأتي دور الأشعة السينية، التي قد تبين وجود شد في عضلات العنق أو وجود خشونة في الرقبة.

– أما الطريقة الفضلى والأحدث لتشخيص مشاكل الفقرات العنقية، فهي أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) التي تبين بدقة ووضوح وجود أي تغيرات رثوية أو أي انزلاقات غضروفية أو أي آثار لالتهابات أو أورام في الفقرات العنقية.

– وقد يلجأ الطبيب إلى طلب بعض الفحوصات المخبرية كتحاليل الدم وغير ذلك.

– ويجب التنبيه هنا إلى ضرورة الدقة عند تشخيص هذه الحالات، فكثير من المرضى قد يكون لديهم مشاكل في الكتفين، ما يؤثر على الرقبة أو قد تكون لديهم مشاكل في الرقبة، ما قد يؤثر على الكتفين. ولذلك فإنه من الضروري فحص مفصل الكتف عند فحص هذه الفئة من المرضى.

نصائح وارشادات

– يجب أن تحرص على النوم بشكل مستقيم، وأن تكون يديك ممدودة على الجوانب.

– استعمل وسادة صغيرة وغير سميكة للنوم أو الاستراحة عليها.

– عندما يتوجب عليك القيام بعمل متواصل، يجب عليك أخذ استراحة.

– احرص على الجلوس بشكل معتدل عند القراءة أو العمل المكتبي، واستخدامك للحاسوب.

– يفضل استخدام طوق الرقبة إذا كنت تعاني من داء الفقار الرقبية ليس في كل الأحول، بل في الأمور التي تقتضي ذلك، أثناء سفرك مثلاً.

– احرص على المداومة في عمل تمارين الرقبة بهدوء، وابتعد عن التوتر والقلق.

– وإذا كنت تعاني من خشونة في الرقبة، أو داء الفقار الرقبية لا تقم بوضع يديك تحت رأسك عند النوم.

– عند شعورك بآلام في الرقبة تجنب حمل الأشياء الثقيلة، وممارسة التمارين القاسية.

– الأفضل أن لا تستحم بالماء البارد، وأن تتجنب التعرض للبرودة قدر المستطاع.

10 علاجات منزلية للتخلص من الآم الرقبة

علاج الم الرقبة :

1- الثلج:

الثلج هو واحد من أبسط وسائل الانتصاف لألم الرقبة. فإن درجات الحرارة الباردة تساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم. كيس من البازلاء المجمدة أيضا يعمل بشكل جيد، ضعي بعض مكعبات الثلج المسحوق في كيس من البلاستيك، والتفاف كيس من البلاستيك في منشفة رقيقة، وضعي كيس الثلج على رقبتك لمدة لا تزيد عن 15 دقائق في كل مرة. إستخدمي هذا العلاج كل 2-3 ساعات لمدة ال 24 ساعة الأولى.
ملاحظة: لا تضعي الثلج مباشرة على الجلد.

2- معالجة المائية :

العلاج المائي هو علاج منزلي آخر فعالة جدا لألم الرقبة. استهداف منطقة الرقبة مع الماء الدافئ لمدة 3-4 دقائق في الحمام، ثم التبديل إلى الماء البارد واستهداف الرقبة لمدة 30 إلى 60 ثانية، كرر العملية عدة مرات حسب الضرورة، في حين أن الماء الساخن يازياد الدورة الدموية ويخفف من تصلب العضلات، والماء البارد يساعد على تقليل الالتهاب.
ملاحظة: في الحمام، تأكد في الحفاظ على رقبتك مستقيمة، ولا تحول رقبتك إلى أي اتجاه.

3- الملح :

حمام الملح يمكن أن يساعد في تخفيف توتر العضلات، والحد من التوتر وتعطيك تخفيف الألم الفورية. كبريتات المغنيسيوم في ملح يعمل كارتخاء العضلات الطبيعي التي يساعد على تقليل التورم والألم. ضعي كوبين من الملح إلى حمام دافئ، ثم انقعي جسمك وخاصة منطقة الرقبة، لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج يوميا حتى تشفى آلام الرقبة بشكل كامل.
ملاحظة: تجنب هذا العلاج إذا كان لديك مشاكل في القلب، وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

4- خل التفاح :

خل التفاح هو مضادات الأكسدة القوية ومضادة للالتهابات يمكن أن يخفف آلام الرقبة بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للقضاء على احتمال الألم ذات الصلة عن نقص التغذية. ببساطه بللي منشفة في خل التفاح، وضعيها على الجزء المصاب من عنقك. واتركيها لمدة بضع ساعات، إستخدمي هذا العلاج مرتين يوميا حتى يزول الألم. بدلا من ذلك، إضافي كوبين من خل التفاح إلى ماء الحمام الفاتر، ثم انقعي فيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، إستخدمي هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى يتم الشفاء تماما.

5- تمارين الرقبة :

هناك مجموعة واسعة من التمارين الحركة التي تساعد على الحد من آلام الرقبة. ممارسة الرياضة تعزز وتثبت عضلات رقبتك وكذلك أعلى الظهر. أيضا، سوف تساعد على الحد من التوتر. نوعين من تمارين العنق يمكن أن تساعد في سهولة ومنع آلام الرقبة. تطبيق الحرارة الرطبة في الرقبة قبل أداء التمارين، تناوب ببطء رقبتك بشكل دائري، في اتجاه عقارب الساعة، وكذلك بعكس اتجاه عقارب الساعة، لمساعدة تمتد عضلات هياج. قد يسبب هذا الألم قليلا في البداية، ولكنه سيساعد في نهاية المطاف عنقك حتى تخفف وتلتئم، يمكنك أيضا نقل عنقك ببطء ذهابا وإيابا وكذلك من جانب إلى آخر، وينبغي أن يتم كل تمرين خمس مرات في كل دورة، وثلاث جلسات في اليوم الواحد. إذا كان يضر كثيرا، لا تفعل التمارين واستشارة الطبيب.

10 علاجات منزلية للتخلص من الآم الرقبة

6- زيت اللافندر :

زيت اللافندر يمكن استخدامه لتخفيف آلام الرقبة فهو فعال جدا عند استخدامه جنبا إلى جنب مع التدليك . التدليك يمكن أن يساعد في تخفيف توتر العضلات، ويمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل. أخذ حمام ساخن أو حمام للاسترخاء عضلات الرقبة. ببساطه افركي بعض زيت اللافندر على العنق والكتفين، ثم إظغطي بالعطف في حركات دائرية صغيرة لتدليك المنطقة المصابة لمدة 10 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج يوميا حسب الحاجة.

7- العسل الأسود :

إذا تم ربط آلام الرقبة لنقص المواد الغذائية، وعلى وجه التحديد عدم وجود الكالسيوم والبوتاسيوم، العسل الأسود هو علاج عظيم بالنسبة لك. لديه وفرة من الكالسيوم والبوتاسيوم، التي تعتبر ضرورية للحفاظ على عضلات قوية والعظام والمفاصل.اخلطي ملعقة واحدة من العسل الأسود في كوب من الماء الدافئ، واشربي هذا الخليط مرتين يوميا حتى تحصل على تخفيف الألم.

8- الكركم :

يمكنك أيضا استخدام الكركم لعلاج آلام الرقبة. كركمين هو الكيميائي النباتي المهم أن يتصرف مثل عامل مضاد للالتهابات، وبالتالي يساعد على تخفيف الألم، أيضا، الكركم يساعد على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على تسريع عملية التعافي. امزجي ملعقة من الكركم في كوب من الحليب، سخني الخليط على نار هادئة لمدة خمس دقائق، واتركيه يبرد قليلا، ثم إضافي العسل، واشربي هذا مرتين في اليوم حتى يزول الألم تماما.

9- زنجبيل :

الزنجبيل هو عامل مضاد للالتهابات يحسن أيضا الدورة الدموية وتدفق الدم إلى المنطقة المصابة. وهذا بدوره يساعد على تقليل الألم وكذلك الالتهابات. اقطعي قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل إلى شرائح صغيرة، غلي شرائح الزنجبيل في كوبين من الماء لمدة 10 دقائق، سلالة، إضافي العسل واشربي الشاي. يمكنك شرب ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل يوميا لبضعة أيام. بدلا من ذلك، امزجي نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل الجاف المجفف في كوب من الماء واشربيه ثلاث مرات يوميا لبضعة أيام. يمكنك أيضا جعل كمادة الزنجبيل، التفاف ثلاث ملاعق من الزنجبيل المبشور الطازج في قطعة من القماش القطني، وضعي القماش القطني في الماء الساخن لمدة 30 ثانية، اتركيه يبرد ثم ضعيه على منطقة الرقبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا حتى تحصل على الإغاثة.

10- فلفل كايين :

يحتوي الفلفل حريف على الكابسيسين كذلك لديه مسكن وخصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على الحد من آلام الرقبة. أضيفي ملعقة من مسحوق الفلفل الأحمر إلى ملعقتين من زيت الزيتون الفاتر، اخلطي المزيج جيدا ثم طبقيه على العضلات في منطقة العنق، اتبعي هذا العلاج مرتين يوميا حتى يزول الألم، يمكنك أيضا الحصول على كريم الكابسيسين وفرك بلطف على عنقك وعضلات الظهر، يمكنك استخدام هذا الكريم عدة مرات في اليوم.

10 علاجات منزلية للتخلص من الآم الرقبة