10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في علاج مشاكل الشعر الجاف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من جفاف الشعر

10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر

الشعر هو تاج المرأة وحلم كل فتاة او سيدة بان يصبح شعرها ناعما وسليما خالي من التلف والتقصف والكثير ينفقن الغالي والنفيس في معالجة شعرهن ولكن الحل دائما في الطبيعة وفي متناول يدك . اولا الشعر الجاف ان الشعر الجاف او “الهايش”من احد علامات الشعر التالف. ودائما يبدو بدون بريق أو حيوية ويتعرض طوال الوقت للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو بسبب استخدام المواد الكيماوية الحارقة للشعر على شكل صبغات وغيرها مع كثرة استخدام مجفف الشعر والمكواة وهذا الشعر دائما باهت متشابك نحيل فى سماكته يفتقر اللمعان.و هذا الشعر يتعرض لمعاملة قاسية فى الغسل والتمشيط مع الربط بشدة واستخدام فرشاة حادة الأسنان مع الإفراط فى استخدام الأجهزة الحرارية وكذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

نصائج للعناية بالشعر الجاف :

– عمل حمام زيت أسبوعيا.
– الاهتمام بالتغذية الجيدة وخاصة البروتين.
– تجنب استخدام المياه الشديدة السخونة مع استخدام نوع جيد من الشامبو.
– ينصح بدهن الشعر من الخارج بزيت طبيعى لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.
– قللى من استخدام الصبغات الكيميائية والمجفف والمكواة
-غسله مرة بالأسبوع بشامبو لين ونظفيه بفعالية بتدليك جلدة رأسك . واستعملي كريما
-عدم تفريش الشعر او تسريحه وهو مبلل

10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر

اليكم الدليل الذي يفصل بدقة جميع الاسباب التي تقود الى الشعر الجاف:

استخدام نوع غير ملائم من الشامبو والبلسم

لا نعني شركة معينة، وانما اي نوع من الشامبو والبلسم يناسب الشعر . فمن المهم في البداية تشخيص الشعر لكي نستطيع ملائمة شامبو له. يمكن تشخيص الشعر بانفسنا بواسطة علامات بسيطة مثل ما اذا كان شعرك يصبح دهنيا في نهاية اليوم؟ هل يكون ملتصقا واشعث عندما تستيقظين في الصباح؟ اذا كانت الاجابات هي نعم فلديك شعر دهني. اذا كانت الاجابات هي لا فشعرك عادي او جاف. ايضا الشعر الجاف بطبيعة الحال له علامات مرئية وواضحة جدا ولكن الاهم من ذلك ملمسه. الشعر الجاف يكون ملمسه كالقش ويكون منتفخ ومن الصعب ترتيبه. اذا كنت تجدين صعوبة في تشخيص شعرك بنفسك فاطلبي من مصفف الشعر القيام بذلك.

يوصى بشراء الشامبو والبلسم المناسبان لنوع شعرك حتى لا ” يتفاقم ” وضعه سوءا. عند استخدام شامبو الشعر الدهني للشعر الجاف فان هذا الشامبو سوف يجفف الشعر اكثر لانه ينظف طبقة الدهون من فروة الراس بقوة. عند استخدام شامبو الشعر الجاف للشعر الدهني فاننا نسبب بان يصبح الشعر دهني اكثر نظرا لكميات الرطوبة الكبيرة الموجودة في الشامبو والبلسم.

بالاضافة الى ملائمة الشامبو لنوع الشعر فيجب ملائمة الشامبو ايضا لطبيعة الشعر. هناك شامبوهات ومطريات تناسب تماما طبيعة الشعر، اي، شامبو للشعر الاملس، شامبو للشعر المجعد، شامبو للشعر المتموج، شامبو للشعر الرقيق والهش وشامبو ضد قشرة الراس. كلما كانت الملائمة بين نوع الشعر وطبيعته وبين الشامبو والبلسم اكثر دقة كلما كان الشعر صحيا اكثر.

العناية غير الصحيحة بالشعر المصبوغ

الشعر المصبوغ يحتاج الى شامبو، مطري، واقي ومنتجات الشعر الاخرى المصممة لهذا النوع من الشعر تماما مثل الشعر الجاف والدهني. المنتجات الغير معده للشعر المصبوغ، لا تحافظ على لون الشعر وتجعله يتلاشى بشكل اسرع. علاوة على ذلك ففي الشامبوهات العادية هناك مواد مختلفة يمكن ان تلحق الضرر بالشعر المصبوغ الذي يصبح اكثر حساسية لهذه المواد بسبب الصبغ وتجففه.

10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر

تعريض الشعر لتقلبات الطقس

الطقس هو اكبر عدو للشعر. الشمس، البرد ومكيفات الهواء هي السبب المباشر في تكون الشعر الجاف. لحماية الشعر في اي موسم يوصى بحمايته من خلال الطرق التالية:

الشمس – قبل الخروج في الصيف ينصح باستخدام كريم الشعر الذي يحتوي على عامل حماية ورطوبة SPF او ارتداء قبعة عريضة بحيث تغطي الشعر ( والوجه).

مكيف الهواء – اذا كنتم تجلسون معظم اليوم تحت المكيف فيوصى بدهن الشعر بمستحضر السيليكون لحمايته من هواء المكيفات القاسي.

البرد – في فصل الشتاء يكون هناك الكثير من الكهرباء الساكنة في الهواء ولذلك يوصى باستخدام كريم مرطب انتستاتك لمنع الشعر من القفز بشكل جنوني في كل الاتجاهات.

استخدام جهاز تنعيم الشعر وجهاز تجفيف الشعر لوقت طويل

ان استخدام جهاز تنعيم الشعر وجهاز تجفيف الشعر لوقت طويل يمكن ان يقودا الى الشعر الجاف، التسبب في تكسره وتساقطه ولذلك فمن الافضل ان نستثمر المال الذي ندفعه لشركة الكهرباء لتجفيف الشعر وبدلا من ذلك القيام بتنعيم الشعر لدى خبير في تنعيم الشعر على الطريقة اليابانيه او البرازيليه. صحيح ان تنعيم الشعر يضر ايضا ولكن اقل من التجفيف العادي، وبالتالي فهو افضل.

نصيحة عامة بشان كافة انواع الشعر:

على الاقل مرة واحدة في الاسبوع، تخلوا عن المطري ووفروا للشعر عناية مع كريم واقي للشعر. احرصوا على دهن الكريم بنفس طريقة دهن المطري، على كل الشعر عدا فروة الراس. لمس المطري او كريم الحماية لجلد فروة الراس قد يهيج فروة الراس وبصيلات الشعر ويؤدي لتكسر الشعر وتساقطه.

10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر

10 علاجات منزلية للتخلص من الشعر الجاف

  1. زيت الزيتون : زيت الزيتون هو أفضل علاج للشعر الجاف حيث يتم تدفئة بعض زيت الزيتون ووضعه على فروة الرأس وتدليكه لبعض الوقت ثم شطف الشعر بالشامبو لإزالة الزيت من الشعر .

بدلا من ذلك يمكن استخدام زيت الزيتون مع صفار البيض عن طريق خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع صفار بيضتين ولتخفيف الخليط يتم إضافة نصف كوب من الماء ووضع العجينة مباشرة على الرأس لمدة 20 دقيقة ثم تغسل بالشامبو .

  1. العسل : العسل هو منتج مغذي للشعر حيث يتم خلط ملعقتين من العسل وملعقة من اللبن أو الزبادي وملعقة من زيت جوز الهند ويوضع هذا الخليط على الشعر ويغطى ثم يشطف بعد 20 دقيقة .

3.هلام بذور الكتان : إذا كان لديك شعر مجعد ، فإن هذه الوصفة صحية بالنسبة لك و طبيعية للغاية .و تساعدك في الحصول علي شعر صحي بدون إستخدام المواد الكيميائية التي يمكن أن توجد في منتجات الشعر

المكونات : تحتاج إلي إستخدام 2 ملاعق صغيرة من بذور الكتان ، كوب من الماء ، هلام الصبار ( مكون إختياري ) ، الزيت العطري ( مكون إختياري )

الخطوات بالتفصيل :

غلي بذور الكتان في الماء المغلي .
التقليب بإنتظام ، و ترك بذور الكتان حتي تغلي و تحصل علي خليط متسق .
تصفية هلام بذور الكتان من الماء .
وضع الخليط في زجاجة ، و إضافة كمية من هلام الصبار .
إضافة ما يصل إلي 4 قطرات من الزيت العطري المفضل إليك و الهز جيداً قبل التطبيق .

10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر

4.وصفة البابايا و الزبادي :

إذا كنت ترغب في التخلص من الشعر الجاف بعد إستخدام هذه الوصفة سوف تعالج الشعر الهش والجاف .

المكونات : 1 بابايا و 1/2 كوب من الزبادي .

الخطوات : تجهيز البابايا و التخلص من البذور و الجلد ، و هرس البابايا بمعلقة أو شوكة للحصول علي عجينة ثم إضافة الزبادي لكي تصبح العجينة متسقة . ثم تطبيق هذا القناع لمدة 45 دقيقة ثم غسل الشعر جيداً سوف تتمتع برائحة منعشة.

5.زيت الزيتون و عصير الليمون : إذا كنت تعبت من تجربة العديد من منتجات الشعر المختلفة ثم إضافة2 ملاعق صغيرة من عصير الليمون الطازج ، 2 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون ، 2 ملاعق صغيرة من الماء .

الخطوات :

قم بتدليك الشعر الرطب و فروة الرأس جيداً بهذا الخليط و تركه علي الشعر لمدة 20 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو و الماء .

6.وصفة البيض للشعر الدهني و الجاف : هل تعرف فوائد البيض للشعر ، فإن هناك الكثير من الطرق لأن البيض مناسب لجميع أنواع الشعر و التحكم في الضرر الناتج .

المكونات : تحتاج إلي تناول 1 بيضة للشعر العادي ، أو 2 بياض بيض للشعر الدهني ، 1 صفار بيضة للشعر الجاف .

الخطوات بالتفصيل :

1/2 كوب من خليط البيض ثم تطبيقه علي الشعر الرطب و تركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد و الشامبو .

7.الشوفان و زيت الزيتون : دقيق الشوفان من أحد المقويات الأساسية للشعر و يساعدك في الحصول علي شعر ناعم و حرير هذه الوصفة تحتاج منك 3 مكونات فقط و هم 1/2 كوب من دقيق الشوفان 2 ملاعق كبيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون ، 1/2 كوب من الحليب .

الخطوات : خلط جميع المكونات معاً ، ثم تطبيقه علي الشعر و تركه لمدة 20 – 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ .

10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر

8.وصفة المايونيز : نتيجة الطقس في فصل الصيف و تعرض الشعر للشمس ، يجعل ذلك الشعر هش و ضعيف إليك الحل السحري لذلك هو المايونيز .

المكونات : المايونيز و العسل .

إذا كان لديك شعر متوسط الطول يمكنك إستخدام 1/2 كوب من المايونيز و إذا كان لديك شعر قصير يمكنك إستخدام أقل أو أكصر للشعر الطويل .بالإضافة إلي ذلك لكل 1/2 كوب من المايونيز ، تحتاج إلي إستخدام 2 ملاعق صغيرة من العسل و مزج المكونات معاً و تطبيقه علي الشعر الجافة و تركه لمدة 60 دقيقة ، ثم غسل شعرك بالماء و الشامبو.

9.وصفة الموز والزبادي وزيت الزيتون والعسل وبياض البيض :

هل تحب تناول الموز ، بالتأكيد أن الموز واحد من أفضل 3 فواكه المفضلة لدي الأغلبية و ربما لا تدري بأن له فوائد صحية لشعرك. فالموز يساعد في الحصول علي شعر لامع و صحي .

المكونات : سوف تحتاج إلي 1 موز ، 1 بياض بيضة ، 2 ملاعق كبيرة من الزبادي ، 2 ملاعق من زيت الزيتون ، 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون و معلقتين من العسل و مع إتباع هذه الخطوات البسيطة :

هرس الموز .
خفق بياض البيض في وعاء منفضل .
إضافة المكونات الأخري الموجودة لديك معاً و إضافة بياض البيض و الموز و الخلط جيداً .
غسل الشعر بعناية ثم تطبيق الخليط علي شعرك بعناية.
وضع قبعة الدش و تركها لمدة 30 دقيقة .
غسل الخليط بإستخدام مشط للتخلص من الموز العالق في الشعر .
إستخدام كمية خفيفة من الشامبو المفضل لديك لتنظيف الشعر .

10.صودا الخبز و الزبادي و عصير الليمون :

5 ملاعق من الزبادي العادي .
1 معلق صغيرة من صودا الخبز .
1 معلقة صغيرة من عصير الليمون .

الخطوات :

مزج عصير الليمون مع الزبادي و صودا الخبز معاً .
تطبيق هذا الخليط علي الشعر و التركيز علي الجذور و تركه علي الشعر لمدة 30 إلي 40 دقيقة .
يمكنك إستخدام هذه الوصفة أكثر من مرة في الإسبوع.

10 علاجات منزلية للتخلص من جفاف الشعر