10 علاجات منزلية لهشاشة العظام

0

ترقق العظام او هشاشة العظام هو مرض منتشر لدى الكثيرين وخاصة النساء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية للتخلص من هشاشة العظام

10 علاجات منزلية لهشاشة العظام

 

تبلغ معدل الإصابة بمرض هشاشة العظام حوالي نصف عدد السيدات وثلث عدد الرجال الذين تبلغ أعمارهم فوق السبعين عاما ، وهشاشة العظام مرض روماتيزمي ينشأ نتيجة انخفاض في كثافة العظام ورقاقها بالهيكل العظمي ، وعادة ما يصاحب هذا المرض آلاما شديدة قد لا يتحملها بعض المرضى ، كما أنهم يكونون أكثر عرض للكسور ، وقد نصح الأطباء بتناول أنظمة غذائية مفيدة للوقاية قدر الإمكان من هذا المرض ، وقد أشرنا في مقالة سابقة عن أفضل الفيتامينات والمعادن اللازمة للوقاية من هشاشة العظام ، أما في مقالنا لليوم ، نقدم لكم بعض الأعشاب الطبيعية والأطعمة المفيدة للوقاية من هشاشة العظام والتخفيف من أعراضها .

هشاشة العظام

يتعرّض جسم الإنسان للعديد من المشاكل والأمراض الصحيّة المختلفة، وأبرز هذه المشاكل هي التي تصيب الجهاز العظمي، وتعتبر هشاشة العظام من أكثر هذه الاضطربات الصحيّة انتشاراً بين الناس، بحيث يحدث ضعف في عظام الجسم فيجعلها أكثر تعرّضاً للكسور بمجرد القيام بمجهود لم تعتد العظام على القيام به. تعتبر الأوراك والعمود الفقري ومرفق اليد من أكثر مناطق الجسم تعرّضاً لهشاشة العظام، بحيث تصيب السيدات بنسبة كبيرة وتحديداً اللواتي تجاوزن الخمسين عاماً، وسوف نتناول هنا أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام لتجنّبها والتقليل من التعرّض لها.

اسباب هشاشة العظام

  • نقص في بعض العناصر الغذائية داخل الجسم وأهمها كل من الكالسيوم والمعادن المختلفة.
  • عدم قدرة الجسم على تعويض الجسم بالخلايا العظمية بدلاً عن التالفة أو الضعيفة.

  • عدم قدرة الجسم وتحديداً الخلايا العظمية على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة المتناولة.

  • إذا كان التاريخ العائلي يتضمّن أشخاص مصابين بالهشاشة، فستزيد فرصة الإصابة بها لغيرهم.

  • هزال في الجسم نتيجة قلة كتلة العظام في الجسم.

  • نقص في معدل هرمون الأستروجين الأنثوي داخل الجسم.

  • ارتفاع مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.

  • إجراء بعض العمليات الجراحية وتحديداً عملية تصغير حجم المعدة.

  • فقدان الشهية لتناول الأطعمة.

  • تناول السجائر والكحول بشكل كبير ومفرط.

  • الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واستمرار.

  • أسباب تتعلق بتناول بعض الأدوية والعقاقير وتحديداً الستيرويدية ولفترات زمنية طويلة.

10 علاجات منزلية لهشاشة العظام

أفضل العلاجات الطبيعية لهشاشة العظام :

1- خل التفاح :

خل التفاح فعال في علاج هشاشة العظام، له خصائص مضادة للالتهابات وتشكيل قلوية تساعد على تقليل الألم والتيبس في المفاصل. علاوة على ذلك، فإنه يساعد على التخلص من السموم المخزنة في المفاصل. اخلطي ملعقه صغيرة من الخل التفاح والعسل في كوب من الماء الدافئ، واشربيه مرتين يوميا، بدلا من ذلك امزجي ملعقة طعام من خل التفاح وزيت الزيتون، ثم إستخدميه لتدليك المفاصل المصابة، كرّري هذا العلاج عدة مرات يوميا.

2- الملح :

الملح هو علاج آخر لهشاشة العظام ، كونه مصدرا جيد للالمغنيسيوم فإنه يساعد على تخفيف الألم والتورم والالتهاب. أضيفي كوبين من الملح في حوض الإستحمام، ونقعي فيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، إستخدمي هذا العلاج 2 أو 3 مرات في الأسبوع لعدة أسابيع.
ملاحظة: أولئك الذين لديهم مشاكل في الكلى أو مرض السكري يجب عدم استخدام هذا العلاج.

3- الزنجبيل :

الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لهشاشة العظام. ووجدت دراسة عام 2001 نشرت في ما يخص دورية التهاب المفاصل والروماتيزم أن مستخلص الزنجبيل عالي النقاء
و أظهرت أن له أثر إيجابي في الحد من ألام المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل في الركبة. هذه العشبة غنية بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الألم والتورم والالتهاب. اشربي ثلاث أكواب من شاي الزنجبيل يوميا او ببساطه قومي بغلي قطعة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، صفيه وأضيفي إليه القليل من العسل، يمكنك أيضا مضغ بعض شرائح الزنجبيل الطازج يوميا أو اضافة الزنجبيل الجاف أو الطازج في الطبخ. يمكنك تدليك حتى المناطق المتضررة مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا.

4- الكركم :

وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي تؤكد أن الكركم هو علاج فعال وآمن لهشاشة العظام، بل انه قد يؤدي الى ابطاء تطور المرض فهو يحتوي على مركب يسمى الكركمين التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. اخلطي ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب، وقومي بتغليته وأضيفي إليه القليل من العسل ثم اشربيه مرتين يوميا على الأقل لبضعة أيام، بدلا من ذلك إستعملي مسحوق الكركم في الطبخ اليومي للحصول على فوائد إضافية.
ملاحظة: تجنبى إستخدم الكثير من الكركم إذا كنت تأخذى أدوية مسيلة للدم أو العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات).

5- نبات الحلبة :

الحلبة هي علاج فعال لهشاشة العظام، بذور الحلبة هي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات،علاوة على ذلك فإن بذوره تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور وهي ضرورية للعظام والأنسجة السليمة. انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي تناوليها وتجاهلي المياه، إستخدمي هذا العلاج يوميا او بدلا من ذلك خوذي ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مع كوب من الماء الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا. يمكنك أيضا خلط ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مع كمية كافية من الماء وطبقيها على المناطق المتضررة، واتركيها حتى تجف، ثم اشطفيها بالماء الدافئ، استخدامي هذا العلاج مرتين يوميا.

10 علاجات منزلية لهشاشة العظام

6- شاي أخضر :

وفقا لدراسة عام 2011 في أبحاث التهاب المفاصل والعلاج فأن الشاي الأخضر يساعد على منع والسيطرة على اأعراض التهاب المفاصل فهو لديه أيضا خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي تساعد على الحد من آلام المفاصل والتورم. علاوة على ذلك، الشاي الأخضر يساعد في الحفاظ على كثافة العظام والحفاظ على قوتها. اخلطي ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن قومي بتغطيتة لمدة بضع دقائق، ثم أضيفي القليل من العسل واشربي 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.

7- القرفة :

القرفة معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويمكن أيضا أن تساعد في مكافحة آلام المفاصل والتورم فهي تمنح الاسترخاء وتصلب العضلات. اخلطي ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقة طعام من العسل في كوب من الماء الدافئ ، اشربيه كل صباح على معدة فارغة او بدلا من ذلك اخلطي القرفة مع قليل من الماء. يمكنك أيضا إضافة القليل من العسل، ثم دلكي المنطقة المصابة لمدة بضع دقائق، إستخدمي هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا.

8- ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك على التعامل مع أعراض هشاشة العظام. وسوف تساعدك على زيادة القدرة على التحمل وتقوية العضلات حول المفاصل. وهذا بدوره يحسن القدرة على الحركة. وعلاوة على ذلك، فإن ممارسة تساعدك على فقدان الوزن. حاولى القيام بالتمارين الهوائية مثل المشي وركوب الدراجات أو السباحة لمدة 30 دقيقة يوميا 5 مرات في الأسبوع. إرفعي الأثقال عدة مرات في الأسبوع لبناء عضلات أقوى، قومي بتمارين الحركة لمدة دقيقة على الأقل يوميا. تجنبي الرياضة عالية التأثير فهي تزيد من خطر الاصابة. إذا لزم الأمر، احصلي على مساعدة من خبير لوضع برنامج التمارين الرياضية فهي مناسبة لحالتك الصحية وأسلوب الحياة.

9- الكمادات :

يمكنك استخدام كل الكمادات الساخنة والباردة لإدارة آلام المفاصل بسبب هشاشة العظام. في حين أن الكمادة الساخنة سوف تساعد على تقليل الألم والتصلب وضغط الباردة يقلل من التورم والالتهاب. ببساطه إملائي زجاجة بالماء الساخن وضعيها في منشفة رقيقة، ثم ضعي عدد قليل من مكعبات الثلج في منشفة رقيقة، ضعي كمادة ساخنة على المفاصل المصابة، واستبدلها بعد 2 إلى 3 دقائق بكمادة باردة واتركيها حوالي 1 دقيقة، كررى هذه العملية لمدة 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات يوميا.
ملاحظة: تبعا لحالتك يمكنك أيضا استخدام هذه الكمادات على حدة.

10- العلاج بالتدليك :

تدليك المناطق المتضررة يساعد على التقليل من شدة الألم والتورم والالتهاب التى تكون بسبب هشاشة العظام. وبالإضافة إلى ذلك، التدليك يحسن الدورة الدموية وله تأثير مهدئ على العضلات الملتهبة. دلكي المناطق المتضررة بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند عدة مرات يوميا. واحذرى إذا التدليك أعطى تأثير سلبي توقفي عن فعل ذلك. يمكنك أيضا تحضير زيت التدليك بالكافور وزيت الخردل، أضيفي 10 غراما من كافور إلى كوب من زيت الخردل سخنيه على أدنى مستوى من الحرارة لمدة 5 دقائق واتركيه يبرد، ثم استخداميه لتدليك المناطق المتضررة وثمة خيار آخر امزجي كميات متساوية من ينترغرين وزيت الكافور واستخدامه لتدليك المفاصل الملتهبة.

10 علاجات منزلية لهشاشة العظام

علاج هشاشة العظام بالطب البديل :-

  1. ذنب الخيل : غني بمادة السيليكون التي توجد بحمض السيلو الأحادي ، مما يساعد على مقاومة هشاشة العظام ، كما أنها تساعد على العلاج منه وتمنع من أعراضه وآثاره الجانبية ، يغلى مسحوق ذنب الخيل مع ملعقة من السكر لمدة ثلاث دقائق ومن ثم يصفى ويترك إلى أن يبرد ليتم تناوله .
  • الملفوف : أو الكرنب ، من أفضل الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العظام ومنع هشاشتها لاحتوائه على مادة البورون التي لها دور فعال في ذلك .

  • رجل الاوز : تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعد من أهم العوامل المساعدة في تقوية العظام وبنائها ، من الممكن تناولها طازجة أو غليها وشربها بعد تصفيتها .

  • الطرخشقون : يحتوي على السيليكون والبورون اللذان لهما أثرا كبيرا في حماية العظام من الهشاشة .

  • الافوكادو : يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعمل على تكوين العظام وبنائها والحفاظ على قوتها ، ويحتوي على فيتامين دال الذي يعزز من فعالية الكالسيوم ووجوده في العظام .

  • الفلفل الاسود : يحتوي على مركبات تساعد على منع هشاشة العظام بفعالية كبيرة ، ويمكن إضافته على بعض الأطعمة .

  • الزنجبيل : يساعد الزنجبيل على الوقاية من حدوث أي التهابات في العظام التي بالأساس هي المسبب الرئيسي لحدوث هشاشة العظام .

  • فول الصويا : يحتوي فول الصويا على مادة الجينيشتين التي تنتمي إلى الاستروجين النباتي ، وهي مادة لها فوائد كثيرة من ضمنها المحافظة على قوة العظام ومنع هشاشتها .

  • البقدونس : يحتوي على مادتي الفلورين والبورين اللتان لهما فعالية كبيرة في تقوية العظام والمحافظة على صلابتها ، من الممكن تناول أوراق البقدونس أو أغصانه أو يمكن إضافة زيت الزيتون عليه وتناوله مع السلطة .

  • الفواكه الغنية بفيتامين ج : مثل الأناناس والتين واللوز الأخضر والكيوي والليمون والبرتقال والجريب فروت ، حيث أن فيتامن ج من العوامل المساعدة على حماية العظام من الهشاشة .

  • عطر النعناع : غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة مما يؤدي إلى مقاومة الضعف العام الذي يسببه هشاشة العظام .

  • 10 علاجات منزلية لهشاشة العظام