10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف

0

هناك الكثير من العلامات والارشادات التي تنذر باصابة الانسان بالخرف او الزهايمر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلامات للاصابة بالخرف

10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف

الخرف ليس مرضًا و إنما هو مجموعة من الأمراض التي تنتج عن مجموعة من الإضطرابات التي يصاب بها الدماغ و هو ليس مرضًا معينًا او محددًا يمكن القول أنه يؤثر في قدرات المريض العقلية و الإجتماعية , كما يؤثر الخرف في مختلف الاعمار , قد تكون الحالة من الشدة حيث أنها تتسبب في مشكلات تؤثر على ممارسة الأنشطة اليومية و علاقات المصاب المعتادة , كما يعاني المريض من مشكلات سلوكية كما يعاني من تغيرات في الشخصية حيث يكون عرضة للتهيج السريع و الأوهام و الهلوسة , هنا يجب التفرقة بين الإصابة بالخرف و بين بعض الأشياء التي تسبب أعراض مشابهة لأعراض الخرف مثل : –

1- بعض الادوية تعمل على ظهور آثار جانبية كأعراض الخرف .
2- المشكلات الإستقلابية و الشذوذ في الغدد الصماء .
3- العوز الغذائي او سوء التغذية الشديد .
4- العدوى .
5- التسمم .
6- الأورام التي تصيب الدماغ .
7- وجود سوائل في الدماغ او إستسقاء الرأس .
8- بعض المشكلات القلبية و الرئوية .

الأسباب .

عرفنا منذ البداية أن الخرف ليس مرضًا في حد ذاته و إنما هو تسمية لمجموعة من الاعراض الناتجة عن مجموعة مختلفة من الإضطرابات التي يصاب بها الدماغ , لذلك فإنه يوجد أنواع مختلفة من الخرف و هنا يمكن أن نقوم بتصنيف حالات الخرف الى مجموعات تعتمد على الخصائص المشتركة بينها و منها : –
1- الخرف المتطور و يشتمل على مجموعة من الإضطرابات التي تتطور و تتفاقم مع الزمن و منها الزهايمر , الخرف الوعائي , خرف أجسام ليوي , الخرف الجبهي الصدغي .
و من الإضطرابات الأخرى ذات الصلة بالخرف نجد : –
1- دا هنتنغتون .
2- خرف الملاكمين .
3- الخرف المتعلق بمرض الإيدز .
4- داء كروتزفيلد – يعقوب .

10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف

هناك ايضًا مجموعة الإضطرابات التي لا تتطور معها الاصابة بالخرف و التي من الممكن إزالتها و تعرف بمجموعة الخرف الغير متطور و منها : –

1- الإصابة بعدوى او بعض الإضطراب في المناعة .
2- بعض المشكلات الإستقلابية .
3- الجفاف و سوء التغذية .
4- الإصابة بالورم الدموي تحت الجافية .
5- التسمم .
6- نقص الأكسجين .
7- الأورام الدماغية .

و في هذا النوع من الخرف عندما تتم معالجة السبب او الإضطراب المسبب لاعراض الخرف فإنه يمكن أن تختفي الاعراض , هناك حالة إستسقاء الرأس و هى تعني وجود تراكم من السائل الدماغي الشوكي في الدماغ و يترافق مع تلك الإصابة صعوبة في المشي و سلسل بولي و هنا يتم التدخل الجراحي و تحويل السائل الفائض الى البطن و هى حالة تسبب اعراض مشابهة لأعراض الخرف بشكل كبير .

الأعراض .

تختلف أعراض الخرف بناء على الحالة المسببة له و لكن هناك بعض الاعراض المشتركة بين اغلب الحالات و تتمثل في : –
1- فقدن الذاكرة او النسيان الشديد و هو أكثر الأعراض شيوعًا .
2- صعو بة القيام بالمهام اليومية المعتادة .
3- التشوش فيما يخص الزمان و المكان .
4- سوء إتخاذ القرارات .
5- تكرار الأفعال بشكل منتظم رغم خطأها .
6- الصعوبة في القيام بعمليات التفكير المجرد حيث أن المصاب بالخرف يكون قد نسي معنى بعض البديهيات كأن يكون قد نسي معنى الارقام .
7- فقدان روح المبادرة حيث يكون المصابين سلبيين بدرجة كبيرة .
8- تقلبات المزاج بشكل مفاجئ .
9- تغييرات شديدة في الشخص فيمكن ان يتحول الشخص ذو الشخصية المرنة الى شخص حاد متزمت

10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف

10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف

  1. تردي اداء وقدرات الذاكرة الانية (Immediate Memory)، والذي يضر باداء المهام اليومية. تعتبر هذه العلامة اشارة بارزة للاصابة بالالتزهايمر. المقصود هنا هي الذاكرة قصيرة الامد، حيث لا يكون بمقدور الشخص تذكر الاشخاص الذين قابلهم في الامس، ولماذا دخل غرفة ما في البيت مثلا.
  2. صعوبة تخطيط النشاطات وتردي القدرة على حل المشاكل – فمرضى الالتزهايمر يجابهون صعوبات جمة في التعامل مع الارقام او البرامج. وخاصة تتبع حساب البنك، تسديد الدفعات المستحقة، وحتى صعوبات في التخطيط لعمليات او وظائف متعددة المراحل، كاعداد الطعام وفق وصفة معينة.

  3. مجابهة صعوبات في اتمام المهام والاعمال المنزلية، العمل او وقت الفراغ – يجابه هؤلاء المرضى صعوبات في اداء المهام التي كانوا معتادين على ادائها في السابق، مثل قيادة السيارة نحو مكان معروف، قواعد اللعبة في لعبة معروفة لهم، العلاقات الاجتماعية والعائلية او الهوايات التي طالما احبوا القيام بها.

  4. ارتباك بكل ما يتعلق بالوقت، الحالة، او المكان – يميل معظم مرضى الالتزهايمر لفقدان الاحساس بالوقت، الصلة بالتاريخ، الفصل من السنة، السنة، وكم من الوقت مضى. كما يعانون من صعوبة في فهم الامور التي تحصل في وقت مختلف عن الوقت الحاضر، المكان الذي يتواجدون به او كيف وصلوا الى هذا المكان.

  5. صعوبة في تحليل المعلومات البصرية والتواجد في مكان ما – تعتبر مشاكل النظر، احدى علامات الاصابة بالمرض لدى بعض من يعانون من الالتزهايمر. يجابهون صعوبات في القراءة، تقييم الابعاد او تحديد الالوان. بالمقابل يواجهون ايضا صعوبات في الادراك. مثلا قد يمرون من جانب مراة ولا يفهمون ان الشخصية التي تظهر في المراة هي انعكاس لهم.

10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف

  1. صعوبات في النطق او الكتابة – يجابه المصابون بالالتزهايمر او الخرف صعوبة في تنظيم محادثة. فقد يتوقفون في منتصف الجملة دون ان يعلموا كيف عليهم ان يتابعوها. او ان يجدوا صعوبة في اعادة نطق بعض المصطلحات او الجمل (تدعى هذه الظاهرة “تكرارية ومحافظة على الاجابة” – Perseveration) قد يستصعبون ايجاد الكلمات المطلوبة واختيار الاسم المناسب للشيء او الشخص.
  • وضع الاغراض في مكان غير معتاد، ثم فقدان المقدرة على ايجاده – يميل مرضى الالتزهايمر الى اخفاء الاغراض، خاصة الثمينة منها كالمجوهرات او المال. وعندما يجابهون صعوبة في ايجادها قد يميلون الى اتهام المحيطين بهم بالسرقة (افراد العائلة او الجليس)، والتي يظنها المحيطون افكارا عبثية من هؤلاء المرضى. تنتشر ايضا الافكار العبثية بشان خيانة الزوج. ومع الوقت تكثر هذه الاتهامات وتتواتر بشكل اكبر.

  • تردي القدرة على الحكم على الامور (القدرة في التقييم والتقدير) وعلى الاداء – يتميز مرض الالتزهايمر بتردي قدرة المريض على الاداء، خصوصا في ما يتعلق بادارة الامور المالية. كما تتردى قدراتهم على اداء المهام الاخرى كاختيار الملابس الملائمة، كيفية لبس الملابس وكيفية الاستحمام.

  • ترك العمل، هجر الاصدقاء والهوايات – يؤثر هبوط اداء الدماغ على المهام اليومية، ويمر المريض بتغييرات عقلية وجسدية، وهي التغييرات التي يعاني منها ايضا مرضى الخرف وقد تؤدي الى الانطوائية (Internalization) والانزواء. يبتعد المريض عن ابناء عائلته، ويقلل من علاقاته الاجتماعية الى حد القطيعة الكاملة ويتوقف نهائيا عن ممارسة هواياته والانشغال بها.

  • تغييرات مزاجية وتغييرات في الشخصية – قد يتبدل ويتغير مزاج المصاب بالخرف او الالتزهايمر وتتبدل سماته الشخصية، قد يصبح اكثر ارتباكا وتشككا في من حوله. كذلك، فانه من الممكن ان يعاني من الاكتئاب او الخوف او القلق. قد يقل تعاطفه واهتمامه بالاخرين، وقد يصبح من السهل اثارة عصبيته في البيت، في العمل او بالعكس. كذلك، من الممكن ان تظهر هذه التغيرات بعيدا عن الاماكن التي يشعر المريض فيها بالراحة.

  • 10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف

    المعالجة .

    الخرف ليس مرضًا لذا فإنه لمعالجة الخرف و أعراضه يجب التعرف على السبب خلف ظهور الاعراض و العمل على معالجته او على اقل التقديرات العمل على تخفيف او إبطاء سرعة التطور و التقدم في الإصابة بإستخدام الأدوية المناسبة لكل إضطراب كأن يتم تناول الأدوية المضادة للإكتئاب في حال قبوع الإكتئاب خلف الإصابة بالأعراض .

    عوامل الخطورة .

    هناك بعض العوامل التي توفر بيئة او تجعل من الشخص عرضة للإصابة بالخرف بنسبة كبيرة و لكن هذه العوامل مجرد ترجيح إحتمالي للإصابة و ليس قاعدة أن يصاب الشخص بالخرف حال وجودها به و منها : –
    1- السن فمع التقدم بالسن يصاب الإنسان بالعديد من الإصابات الدماغية و التي تجعله عرضة للإصابة بالخرف .
    2- التاريخ العائلي كوجود بعض الامراض الوراثية التي تعتبر من الأسباب المحتملة للإصابة بالخرف .
    3- متلازمة داون .

    الوقاية .

    لا يوجد طريقة او علاج او دواء معين للوقاية او تقليل فرص الإصابة بالخرف و لكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن إتباعها و هى تساعد في تقليل نسبة الإصابة بالخرف و منها : –
    1- المحافظة على نشاط الذهن و تتم عن طريق ممارسة التمارين العقلية كالعاب الكلمات و الألغاز و تعلم اللغات الجديدة و القراءة بشكل منتظم و مستمر ممارسة الهوايات كالرسم , تعلم إستخدام الأجهزة الجديدة .
    2- المحافظة على النشاط الجسدي و الإجتماعي و يتم عن طريق ممارسة الرياضة و بخاصة الرياضات الهوائية و القلبية .
    3- تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و الإقلاع عن التدخين إن كنت من المدخنين و العمل على المحافظة عل ضغط الدم في المستوى الطبيعي له .

    10 علامات تحذيرية للاصابة بالخرف