10 فوائد البازﻻء

0

اليوم اخترنا لكم حبوب البزلاء التي تتميز بطعمها الحلو و فوائدها الكثيرة للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 10 فوائد البازﻻء.

00000000000000000000000

البازلاء

تندرج البازلاء تحت صنف الخضراوات التابعة للفصيلة الفراشيّة ، وإلى جانب أنها من المأكولات التي تفضلها شريحة واسعة من الناس ، فهي من الأغذية التي تمتاز بسهولة هضمها ، حيث من الممكن تناولها مطبوخة أو نيئة ، كما من الممكن أن يتم حفظها معلبة ، أو عن طريق تجفيفها أو تجميدها . ونظراً لما تحتوي عليه البازلاء من البروتينات والألياف بنسب عالية ، فهي تقوم بإبطاء عمليّة هضم السكّر ، إلى جانب أنّ الكربوهيدات والسكريات المتواجدة فيها لا تُسبب ارتفاعاً في سكّر الدّم ، كما وتحتوي على مادة النياسين والتي تقوم بخفض كل من الكولسترول السيء و الدهون الثلاثية في الدم . وتعتبر البازلاء من الأغذية التي تمنحك الشعور بالشبع ويعود ذلك كما أشرنا مسبقاً بسبب غناها بالألياف والبروتينات إضافة للمغذيات الدقيقة ، ممّا يجعلها خياراً ناجحاً لمن يرغب باتباع حميّة غذائية بهدف الخسارة من وزنه ، كما أنّ تواجد الألياف فيها يجعلها مصدراً لعلاج حالات الإمساك كونها سِيُسَهِّل من عملية الهضم .

10 فوائد البازﻻء

أوﻻً: مكافحة الشيخوخة
تعتبر البازﻻء من الخضروات التي تعمل على مكافحة الشيخوخة، فتحتوي البازﻻء على العديد من المواد المضادة للاكسدة، مثل كاتشين، الكاروتين، الفلافونويد وغيرها من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على منع عملية الشيخوخة، كما يجعل البشرة والجلد أكثر توهجاً .

ثانياً: فقدان الوزن
تعتبر البازﻻء من الخضروات منخفضة الدهون والسعرات الحرارية أيضاً، يتم تصنيفها ضمن الخضراوات النباتية، كما تعمل على إدارة وزن الجسم، وهي تعتبر من الخضراوات التي تعمل على تحسن الحالة الصحية، كما أنها تساعد في إدارة وزنك بشكل فعال وجيد .

ثالثاً: تقوية المناعة
تحتوي البازﻻء على العديد من المواد المضادة للأكسدة، مما يساعد في الدفاع عن الجسم ضد أي نوع من أنواع الأمراض المختلفة الخطيرة، كما تحتوي البازﻻء على الحديد والزنك والماغنسيوم والكالسيوم والنحاس، مما يعلب دوراً هاماً في تقوية المناعة .

رابعاً: سرطان المعدة
تحتوي البازﻻء على مكونات من وجهة نظرنا بسيطة، لكنها لديها قدرة فائقة على منع الأمراض الخطيرة المنتشرة مثل مرض السرطان من دخول الجسم، تتكون البازﻻء من محتوى البوليفينول مما يساعد على منع سرطان المعدة، كما انها لديها القدرة على حل مشاكل خطيرة بالمعدة .

خامساً: السكر في الدم
تحتوي البازﻻء على نسبة عالية من البروتين والألياف الذي يجعل هضم السكر بشكل أقل ، فهي ﻻ تحتوي على نسبة سكريات إضافية تضيفها إلى الجسم، وبالتالي في من الممكن تنظيم السكر في الدم، والبروتينات تقوم بدور هام جداً في هذه العملية .

سادساً: العيون والبصر
تحتوي البازﻻء على نسبة عالية من الفلافونويد، المضادة للأكسدة، وهي تعتبر ضمن المواد الغذائية المطلوبة في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية والجلد والعين والبصر .

سابعاً: للأمهات والحوامل
تحتوي قشرة البازﻻء على نسبة ممتازة من حمض الفوليك ، لتخليق الحمض النووي الموجود داخل الخلايا ، كما أكدت دراسات أن أن حمض الفوليك من يساعد الأمهات والحوامل في منع عيوب الإنبوب العصبي في الأطفال حديثي الوﻻدة، لذا فالبازيﻻء تعتبر من أهم الخضروات للأمهات والحوامل .

ثامناً: الحماية من تساقط الشعر
تحتوي البازﻻء على فيتامين سي، كما أنها تشارك في تكوين الكوﻻجين ، فهو مطلوب في عملية نمو الشعر لمد بصيﻻت الشعر به، لإكتمال عملية النمو الامثل، فالقصور البسيط في هذا الفيتامين يؤدي إلى حدوث عملية جفاف في بصيﻻت الشعر، كما يمكنه أن يؤدي إلى وصول الشعر لعملية هاشة تنتهي به للكسور .

00000000000000000000000

تاسعاً: لمعالجة الحروق
يمكنكم أيضاً إستخدام معجون من البزﻻء الخضراء مطحونة لدرجة المعجون ووضعها على أماكن الحروق، فبإمكان البازﻻء أن تعمل على تهدئة وتلطيف مكان الحرق .

عاشراً: للبشرة المتوهجة
تستخدم أيضاً البازﻻء في تلطيف البشرة المتوهجة، يمكنكم غلي البازﻻء وتطحن لعمل معجون، ووضعه على أماكن البشرة المتوهجة لتعمل على تلطيف الأماكن المتوهجة بشكل جيد وفعال .

فوائد البازلاء المجففة

البازلاء المجففة، هي عضو صغير ولكنها قوية من الناحية التغذوية للأسرة البقوليات، وهي مصدر جيد جدا من الألياف لخفض الكوليسترول. لا يمكن إلا البازلاء المجففة تساعد على خفض الكوليسترول، بل هي أيضا ذات فائدة خاصة في إدارة اضطرابات السكر في الدم منذ محتواها بالألياف يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع السريع بعد وجبة الطعام.
الألياف هي بعيدة كل البعد عن كل ما البازلاء المجففة ديك لتقدمه. أيضا توفير البازلاء المجففة جيدة لكميات ممتازة من أربعة المعادن الهامة، وهما B-الفيتامينات، والبروتينات – كل ذلك مع عمليا أي الدهون. وكأن هذا لم يكن كافيا، البازلاء المجففة أيضا ميزة الايسوفلافون (لا سيما daidzein). الايسوفلافون هي المغذيات النباتية التي يمكن أن تتصرف مثل هرمون الاستروجين الضعيف في الجسم والذي تم ربطه الذي الاستهلاك الغذائي إلى انخفاض مخاطر من ظروف صحية معينة، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

تكتظ البازلاء المجففة بالألياف

تحقق رسما بيانيا من محتوى الألياف في الأغذية وسترى البقوليات قيادة حزمة. البازلاء المجففة، مثل البقوليات الأخرى، غنية بالألياف القابلة للذوبان. تشكل الألياف القابلة للذوبان مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي الذي يربط الصفراء (التي تحتوي على الكوليسترول) ويحملها إلى خارج الجسم. وقد أظهرت الدراسات والأبحاث أن الألياف غير القابلة للذوبان لا يساعد فقط على زيادة كمية البراز ومنع الإمساك، ولكن أيضا يساعد على منع اضطرابات الجهاز الهضمي مثل أعراض القولون العصبي وداء الرتوج. كوب واحد من البازلاء المجففة المطهية يوفر 65.1٪ من القيمة اليومية للألياف.

البازلاء المجففة توفر الطاقة لحرق السكر في الدم حين استقرار

بالإضافة إلى آثاره المفيدة على الجهاز الهضمي والقلب، والألياف القابلة للذوبان تساعد على تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم. إذا كان لديك مقاومة الانسولين، نقص السكر في الدم أو مرض السكري، والبقوليات مثل البازلاء المجففة يمكن أن تساعد حقا لكم توازن مستويات السكر في الدم في الوقت الذي توفر ثابت، والطاقة بطيئة الاحتراق. وقد أظهرت الدراسات من الوجبات الغذائية الغنية بالألياف ومستويات السكر في الدم فوائد هائلة توفرها هذه الأطعمة الغنية بالألياف. قارن الباحثون مجموعتين من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تم تغذيتها كميات مختلفة من الأطعمة الغنية بالألياف. أكلت مجموعة واحدة معيار النظام الغذائي لمرضى السكري الأمريكية، والذي يحتوي على 24 غراما من الألياف / يوم، في حين أن المجموعة الأخرى تناولوا نظاما غذائيا يحتوي على 50 غراما من الألياف / يوم. هؤلاء الذين يأكلون حمية أعلى من الألياف لديهم معدلات أقل من كل من بلازما الجلوكوز (سكر الدم) والأنسولين (الهرمون الذي يساعد على الحصول على السكر في الدم إلى خلايا) كما خفضت المجموعة بالألياف الكولسترول الكلي من خلال ما يقرب من 7٪، ومستويات الدهون الثلاثية الخاصة بهم بنسبة 10.2٪ و VLDL منها (منخفض الكثافة جدا – الشكل الأكثر خطورة من الكوليسترول) بنسبة 12.5٪.

اتخاذ البازلاء المجففة إلى القلب

في الدراسة التي فحصت أنماط الاستهلاك الغذائي وخطر الوفاة من أمراض القلب التاجية، تابع الباحثون أكثر من 16،000 الرجال في منتصف العمر في الولايات المتحدة، فنلندا، هولندا، ايطاليا، يوغوسلافيا السابقة، اليونان واليابان لمدة 25 عاما.كانت أنماط الطعام النموذجية: ارتفاع استهلاك منتجات الألبان في شمال أوروبا؛ ارتفاع استهلاك اللحوم في الولايات المتحدة؛ زيادة استهلاك الخضروات والبقول والأسماك، والنبيذ في جنوب أوروبا، وارتفاع استهلاك الحبوب، ومنتجات الصويا، والأسماك في اليابان . وعندما حلل الباحثون هذه البيانات فيما يتعلق خطر الموت من أمراض القلب، وجدوا أن البقوليات وارتبطت مع تخفيض 82٪ في خطر!
بالإضافة إلى المحتوى الخاص بهم من الألياف ممتاز، والبازلاء المجففة أيضا ميزة أخرى مغذيات صحية في القلب. فهي مصدر جيد من البوتاسيوم ، والتي قد تقلل من نمو وتطور لويحات الأوعية الدموية وهي أيضا جيدة لخفض ارتفاع ضغط الدم. وهناك كوب من البازلاء المطبوخة توريد لكم مع 20.3٪ من الحاجة اليومية للبوتاسيوم.

حساسة للكبريتات؟ البازلاء المجففة قد تساعد

البازلاء المجففة هي مصدر ممتاز للمعدن، الموليبدينوم، جزءا لا يتجزأ من الانزيم كبريتيت أوكسيديز، وهي المسؤولة عن إزالة السموم الكبريتيت. الكبريتيت هي نوع من المواد الحافظة عادة تضاف إلى الأطعمة الجاهزة مثل السلطة أطعمة معلبة والحانات سلطة. الأشخاص الذين لديهم حساسية لالكبريتيت في هذه الأطعمة قد واجهت سرعة ضربات القلب، صداع أو الارتباك إذا يتم استهلاكها دون قصد الكبريتيت. إذا كان لديك رد فعل من أي وقت مضى إلى الكبريتيت، فقد يكون ذلك بسبب مخازن الموليبدينوم الخاص غير كافية لإزالة سمومها. كوب من البازلاء المجففة المطبوخة يوفر 196.0٪ من القيمة اليومية لالموليبدينوم.

كيفية الاختيار والتخزين

البازلاء المجففة تتوفر عادة في حاويات المعبأة وكذلك صناديق السائبة. كما انها متاحة البازلاء كليا أو البازلاء. بغض النظر عن التعبئة والتغليف، والتحقق من البازلاء على أفضل وجه ممكن للتأكد من أنها ليست متصدع وأنها خالية من الحطام. فقط كما هو الحال مع أي طعام الأخرى التي يمكنك شراء في القسم الأكبر، تأكد من أن صناديق تحتوي على البازلاء المجففة وتغطي وأن المخزن لديه دوران منتج جيد وذلك لضمان نضارة القصوى.
سوف البازلاء المجففة تبقي لعدة أشهر إذا تخزينها في وعاء محكم في مكان بارد وجاف، مكان مظلم. إذا كنت في حاجة لتخزينها لفترة أطول، يمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة.