10 فوائد صحية لرياضة المشي

0

تعتبر رياضة المشي من ابسط وارخص الرياضات في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهمية رياضة المشي وفوائدها الصحية

10 فوائد صحية لرياضة المشي

فوائد المشي السريع كل منا يقوم بالمشي سواءً من أجل الترفيه أو كنوعٍ من أنواع الرياضة التي قد نجهل فوائدها، حيث إننا نقوم بالمشي في مختلف نشاطات وأعمالنا اليومية من ذهابٍ إلى العمل أو إلى المدرسة أو إلى السوق، وقد ثب حديثاً أنّ المشي من أكثرأنواع الرياضة البسيطة والسهلة التي تساعد في الحصول على جسمٍ رشيقٍ، وحماية ووقاية الجسم من بعض الأمراض، ويمكنك ممارسة هذه الرياضة أثناء الذهاب إلى العمل أو أثناء التنزّه والمشي تحت أشعة الشمس لفترةٍ قصيرةٍ، أو أثناء ملاعبة أبنائك ومراقبتك لهم وهم يلعبون في باحة البيت.

10 فوائد صحية لرياضة المشي

  1. المشي يزيد من عمرك وفقا لدراسة أظهرت أن الأشخاص الذين يسيرون على أساس منتظم يعيشون حياة أطول, وهم أيضا أقل عرضة للأمراض مثل السرطان والسكتة الدماغية، الخ.
  2. المشي يساعد في انقاص الوزن المشي هو واحد من أهم التمارين الفعالة التي يمكن أن تساعدك على خفض وزنك الحالي. إذا كنت بدينا أو ممن يعانون من السمنة المفرطة، فعليك بالمشي! وليس المشي وحده يكفي بل يجب أن تساعده بالحفاظ على تناول الطعام الصحي

10 فوائد صحية لرياضة المشي

  1. المشي يمنع زيادة الوزن تشير الدراسة أنك إذا قمت بإضافة 2000 خطوة لروتينك اليومي، فإنك لن تكتسب وزنا على الإطلاق. لذلك، للحفاظ على وزنك عليك اضافة المزيد من الخطوات لروتينك.
  • المشي يقلل من خطر السرطان قد أثبتت العديد من الدراسات أن المشي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يقلل من خطر تطور سرطان الثدي وسرطان القولون. لذلك جرب المشي بانتظام لتبقي في صحة جيدة.

  • المشي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري: المشي لمدة 30 دقيقة على أساس منتظم يساعد بشكل كبير في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. مرض السكري هو واحد من أكثر الأمراض المخيفة التي تحارب العالم، ولكن يمكنك تقليصه وتحويله إلى مجرد اسم عن طريق المشي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

  • المشي يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب المشي يبقي الدورة الدموية على مايرام تماما ويخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها بشكل كبير. مجرد المشي لمدة ساعة في اليوم سيجعلك ترى نتائج مذهلة.

  • 10 فوائد صحية لرياضة المشي

    1. المشي يعمل على تقوية الذاكرة وأداء المخ لقد اقترحت الدراسات المشي لمدة 45 دقيقة يوميا لكونه يدعم وظائف الدماغ ويحسن أدائه بشكل كبير جدا ويعمل على تقوية الذاكرة.
  • المشي يخفف من التوتر المشي بالإضافة إلى غيره من التدريبات، ونشرات الاندورفين والتي تعرف أيضا باسم عقاقير السعادة لجسمك, يساعد على القضاء على الاجهاد والتوتر حيث أن يزيد من إقراز الجسم لهرومون السيروتونين الذي يساعد جسمك على إنعاش وظائفه ومحاربة الإكتئاب والضغط اليومي.

  • المشي يساعد على منع الضعف الجنسي لدى الرجال يمكن للرجال الذين يخشون من العجز الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب ابتداءا من منتصف العمر مساعدة أنفسهم عن طريق المشي للتمتع بصحة جنسية جيدة.

  • المشي نزهة سهلة المشي ليس صعبا على الاطلاق. ابدأ بقدرتك على التحمل, وكل ما تحتاجه هو زوج من الأحذية المريحة ومسار للمشي, حاول أن تختار ساعات مناسبة للمشي.

  • 10 فوائد صحية لرياضة المشي

    فوائد المشي السريع

    • تقليل الوزن الزائد: يساعد المشي في زيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم والتقليل من تراكمها، كذلك يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، لذلك تجد أنّ معظم الذين يقومون باتباع حميةٍ غذائيةٍ يقومون بممارسة رياضة المشي لفترةٍ معينةٍ.

    • لعلاج أمراض القلب: حيث إنّ المشي يمنع ويحدّ من تراكم الدهون والشحوم في تجويف البطن والتي تسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين، ولهذا فإنّ المشي ضروري ومهم للذين يعانون من أمراض القلب والسكري؛ لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية للجسم وتقليل نسبة الكولسترول في الجسم.

    • مفيدٌ في علاج التوتر والقلق: يساعد المشي على إفراز هرمون الإندروفين والذي يقلل من التوتر والشعور بالضغط والقلق، فعند المشي نصف ساعة على الأقل يستطيع الإنسان أن يستمتع بها في الهواء الطلق مثلاً أو في جوٍ هو يرتاح فيه يساعده على الشعور بالسعادة وصفاء الذهن.

    • يساعد على الاسترخاء والمساعدة على النوم لاحقاً: حيث كشفت دراسة أنّ المشي عصراً يساعد على أن يفرز الجسم هرمون سيروتينين الذي يساعد على الاسترخاء، كذلك فإنّ المشي السريع يرفع درجة حرارة الجسم والتي تؤدي إلى أن يقوم الدماغ بإصدار أوامره للجسم لخفض درجة حرارته بعد الراحة وهذا يساعد الجسم على النوم.

    • تحسين وظائف المخ وتنشيط الذاكرة: فقد أثبتت بعض الدراسات أن المشي لمدة 40 دقيقة على الأقل يومياً يساعد على تنشيط ذاكرة الدماغ وإبقائها قوية، فنجد أن كبار السن الذين كانت تعتمد حياتهم على المشي ذاكرتهم قوية، ويتذكّرون ما حدث قبل عدة سنين وكأن ذلك حدث بالأمس.

    • مفيد للعظام وصلابتها: يساعد المشي على شد عظمات العمود الفقري، ويحمي العظام من الهشاشة والالتهابات خاصةً إذا كان المشي تحت أشعة الشمس التي تزود الجسم بفيتامين د، وتمدّه بالطاقة.

    • مساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين: لأنّ المشي السريع يساعد الجسم على إفراز هرمون الدوبامين الذي يؤدي إلى تحسين مزاج المدخّن.

    • يقي الجسم من الإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان الثدي: حيث إنّ المشي يقلل من هرمون الإستروجين الذي تسببه الدهون.

    10 فوائد صحية لرياضة المشي

    نصائح لحرق الدهون أثناء المشى

    التنوع

    التنوع بين المشي بطريقة بطيئة وطريقة سريعة يعمل على حرق كميات كبيرة من الدهون في الجسم، فالتنقل بين السرعة والبطئ يعمل على استدعاء الجسم للدهون المخزنة به حتى تمده بالطاقة التي يحتاجها.

    الاستقامة

    الاستقامة مع إبقاء رأسك عالية وفي موقع متوسط بين الأكتاف، كأن تبقي كتفيكِ للخلف ومنخفضين بشكل طبيعي وامتصاص المعدة أثناء المشي تساعد على شدّ عضلات الظهر مما يعني حرق سعرات حرارية عالية لتحصلِ على الوزن المثالي الذي تحلمين به.

    التحرك أثناء المشي

    إذا كنت تمارسين رياضة المشي على جهاز المشي الكهربائي، فعليكِ أن تتخلصي من التمسك بمقبض الجهاز إلا إذا كنت تعانين من عدم التوازن على الجهاز والقيام بتحريك يدك للأمام والخلف، فيعد تحريك اليدين إلى الأمام والخلف مع قبض بسيط للأصابع، ورفع الركبتين إلى أكبر قدر ممكن ورفع الكعبين للردفين من الحركات السهلة والنشيطة التي تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء المشي.

    10 فوائد صحية لرياضة المشي

    احملي وزن

    حمل حقيبة تزن بعض كيلوات الجرامات على يدك أثناء المشي تساعد على إنعاش عضلات اليدين مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

    التنفس

    يعمل الأوكسجين الذي يدخل للجسم عن طريق التنفس بشكل منتظم ومتساوي على حرق الدهون المتراكمة، لذلك احرصي أن تتنفسي جيدًا وبشكل منتطم أثناء ممارسة الجري.

    احذري أشعة الشمس

    الجري تحت أشعة الشمس الحارقة في وقت الظهيرة من الأشياء الخطيرة التي يجب التوقف عن ممارستها، ويمكن إبدال هذا التوقيت بالجري صباحًا أو وقت غروب الشمس، وعليكِ أن ترتدي ملابس قطنية وتجنب ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون وذلك لاختلاط العرق مع أنسجة هذه الملابس فتسبب لكِ حساسية بالجلدية.

    10 فوائد صحية لرياضة المشي