10 فوائد صحية للتمر

0

يمتاز التمر بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد التمر الصحية والغذائية ايضا

10 فوائد صحية للتمر

هناك العديد من الفوائد الصحية هائلة من التمر ، الناس تستهلك التمر في عدة طرق ، مثل خلطه في عجينة مع الحليب ، واللبن الزبادي أو مع الخبز أو الزبدة لجعلها لذيذ .
واحيانا ياكل معجون وهو مفيد للكبار والأطفال ، وخصوصا خلال فترة التعافي من الإصابة أو المرض .

التمر هو واحدة من أفضل الأطعمة الحلوة المتعددة الجوانب التي يمكن أن تنظم عملية الهضم . ويمكن أن يعزز بشكل كبير من مستويات الطاقة في الناس في غضون نصف ساعة من استهلاكها .
اوصت جمعية السرطان الأمريكية بكمية من 20-35 غراما من الألياف الغذائية يوميا ، والذي يمكن توفيره من خلال التمر .

القيمة الغذائية للتمر

التمر هو مصدر جيد من الفيتامينات والمعادن . له مصدرا جيدا للطاقة ، والسكر والألياف . يوتم العثور على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم و البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك ، كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين و حمض الفوليك ، وفيتامين أ وفيتامين K .

بعض فوائد التمر الصحية والغذائية

– خصائص التمر:

يحتوي التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم والاليالف الغذائية والكالسيوم والبروتين بالإضافة إلى نسبة عالية من المعادن الأخرى مثل النحاس والماغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك ويحتوي ايضًا على نسبة كبيرة من فيتامين A, B, C بالإضافة إلى وجود الكثير من الخصائص العلاجية به ومضادات الإلتهاب ومحاربة العدوى والنزيف، كما يتميز التمر بمذاقه الحلو الشهي الذي يجعله عنصر غذائي مفضل للكثيرين.

10 فوائد صحية للتمر

– القوة والطاقة:

يعتبر التمر من العناصر التي تمد الجسم بالقوة والطاقة فهو مقو عام للجسم كما يساعد على محاربة فقر الدم ويعالج الانيميا ويمنع اضطراب الأعصاب.

– افراز هرمون اللبن:

يساعد التمر على تعزيز افراز هرمون اللبن لدى النساء المرضعات مما يجعله عنصر فعال في زيادة ادرار الحليب والسبب في ذلك هو احتوائه على عنصري الجيلسي والثروبونين.

– الامساك:

يستخدم التمر في علاج مشاكل الامساك المزمن واضطرابات الجهاز الهضمي كما انه يساعد على تنشيط حركة الأمعاء بسبب ما به من ألياف سيلولوزية. والتمر بطبيعته يحتوي على نسبة عالية من السكر سريع الامتصاص الاحادي والثنائي.

– تقوية الأعصاب:

يساعد التمر على تقوية الأعصاب والعضلات بالجسم كما انه مفيد جدًا في محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر.

– الحموضة:

يعمل التمر على معادلة مستوى الحموضة بالمعدة لهذا فانه غذاء مفيد لتحسين اضطرابات الجهاز الهضمي.

– زيادة وزن الأطفال:

يساعد التمر في زيادة وزن الأطفال كما انه يعمل على ترطيب العين ويمنعها من الجحوظ ويكافح مشكلات النظر والغشاوة ويقوي الرؤية ويعالج زوغان النظر ويعالج تراخي العيون وكسلها.

– تقوية السمع:

كما أنه مفيد في تقوية السمع ويقوي حجيرات الدماغ ويعمل على تنشيط الغدة الدرقية ويساعد على تليين الاوعية الدموية وتيسير نشاط الدورة الدموية بالجسم.

– توسيع الرحم:

يساعد التمر في عملية توسيع الرحم أثناء الولادة حيث يقلل من النزيف بعد الولادة بينما يعمل على تعزيز خروج الجنين وقت الولادة نظرًا لأن به خصائص تحافظ على معدل ضغط الدم.

– السمنة المفرطة:

لا يحذر تناول التمر من الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة او بداء السكري ولكن يجب تناوله بكميات قليلة ولا يجب الافراط في تناوله لهؤلاء الأشخاص.

10 فوائد صحية للتمر

الفوائد الصحية للتمر

الإمساك

في كثير من الاحيان يعد هذا هو السبب لأكل التمر من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإمساك . من أجل تحقيق التأثير المطلوب كملين بالتمر ، ويجب نقعه في الماء طوال الليل . ثم تتناوله في الصباح .
التمر لديه مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان ، وهو أمر ضروري في تعزيز حركة الأمعاء صحية ومرور مريحة الطعام من خلال الأمعاء ، والتي يمكن تخفيف أعراض الإمساك .

صحة العظام والقوة

إن كميات كبيرة من المعادن وجدت في التمر جعله السوبر الغذاء لتقوية العظام والقتال من مؤلمة وموهنة أمراض مثل ترقق العظام . يحتوي التمر على السيلينيوم والمنجنيز ، والنحاس ، والمغنيسيوم ، وكلها جزء لا يتجزأ من نمو العظام صحية وقوة ، لا سيما يبدأ الناس في العمر وعظامها تضعف تدريجيا . لذلك ، وتناول التمر وإعطاء دفعة قوية لعظامك!

اضطرابات الأمعاء

إن محتوى النيكوتين في التمر يعتقد أن يكون مفيدا لعلاج أنواع كثيرة من الاضطرابات المعوية ، كما ان التناول المستمر من التمر يساعد على منع نمو الكائنات المرضية ، وبالتالي ، فإنها يساعد على تحفيز نمو البكتيريا الصديقة في الأمعاء .
من حيث القضايا في الجهاز الهضمي ، فالتمر يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وتلك القابلة للذوبان ، وكذلك العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم الطعام وجعلها أكثر كفاءة ، وهذا يعني أن أكثر المغذيات سيتم استيعابها من قبل الجهاز الهضمي وتدخل الجسم ل الاستخدام السليم .

فقر الدم

التمر له المحتوى المعدني العالي ، وهو أمر مفيد للعديد من الحالات الصحية المختلفة ، ولكن بمستويات مثيرة للإعجاب من الحديد وجعلها مكملة للوجبات الغذائية والمثالية لل أشخاص الذين يعانون من فقر الدم .
ارتفاع مستوى الحديد خارج النقص المتأصل في الحديد بمرضى فقر الدم ، وزيادة الطاقة والقوة ، بينما تتناقص مشاعر التعب والخمول .

10 فوائد صحية للتمر

الحساسية

واحد من أكثر الجوانب المثيرة للاهتمام من التمر فإن وجود الكبريت العضوي فيه . هذا ليس العنصر الشائع ولكن لا
توجد لديه كمية جديرة بالاهتمام من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الحد من الحساسية و الحساسية الموسمية .
وفقا لدراسة أجريت في عام 2002 ، يمكن لمركبات الكبريت العضوية يكون لها أثر إيجابي على كمية من يعاني الناس من (حساسية الانف الموسمية) ، والذي يؤثر على ما يقرب من 23 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها .
التمر هي طريقة رائعة للقضاء بعض الشيء من آثار تلك الحساسية الموسمية من خلال مساهماته من الكبريت إلى الحمية .

زيادة الوزن

ينبغي أن تدرج التمر كجزء من النظام الغذائي الصحي . كما أنها تتكون من السكر والبروتينات والعديد من الفيتامينات الأساسية .
إذا كنت تستهلك التمر مع عجينة الخيار ، يمكنك أيضا الحفاظ على وزنك في ، مستوى متوازن ، بدلا من الإفراط في انظمة الرجيم .
كيلوغرام واحد من التمر يحتوي على ما يقرب 3،000 سعرة حرارية ، والسعرات الحرارية في التمر كافية لتلبية الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان . بالطبع ، يجب أن لا تأكل التمر فقط طوال اليوم . إلا إذا كنت رقيق وضئيل وترغب في زيادة وزنك ، أو إذا كنت تحاول بناء عضلاتك ، أو كنت قد أصبحت ضعيف بسبب وجود مشكلة طبية خطيرة – تحتاج إلى أكل التمر !

الطاقة الداعمة

يعتبر التمر يحتوي على السكريات الطبيعية العالية مثل الجلوكوز ، الفركتوز ، والسكروز . وبالتالي ، فهي وجبة خفيفة مثالية مليئة بالطاقة .
كثير من الناس في جميع أنحاء العالم يستخدموا التمر لبعد الظهر كوجبة خفيفة سريعة عندما يشعرون السبات العميق أو بطيئا .

الصحة العصبية

الفيتامينات موجودة في التمر جعله دفعة مثالية ل صحة النظام العصبي والوظيفة . البوتاسيوم هو واحد من المكونات الرئيسية في تعزيز سلامة الجهاز العصبي وسرعة الاستجابة ، وأنه يحسن أيضا من سرعة واليقظة من نشاط الدماغ . لذلك ، التمر هي مصدر الغذاء رائعة للناس لأنها تبدأ في سن ويصبح الجهاز العصبي بهم بطيئا أو غير معتمد ، وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين تريد أن تبقي عقولهم حادة .

صحة القلب

التمر هو مفيدة جدا في الحفاظ على صحة قلبك ، وقد ثبت أن لديه تأثير إيجابي على القلوب الضعيفه .
التمر هو أيضا مصدر غني من البوتاسيوم ، التي أثبتت الدراسات للحد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى ذات الصلة .
علاوة على ذلك ، هناك اقترح على أنها وسيلة صحية ولذيذة لتقليل مستويات الكوليسترول LDL في الجسم ، من أمراض القلب ، والسكتة الدماغية .
لذلك ، عندما تؤخذ مرتين في الأسبوع ، يمكن تحسين التمر خطيرا على الصحة العامة للقلب .

الضعف الجنسي

وقد أظهرت الدراسات أن التمر حتى مفيد لزيادة القدرة على التحمل الجنسي . نقع حفنة من التمر في حليب الماعز الطازج أكثر من ليلة ، ثم تطحن لهم في نفس الحليب مع خليط من مسحوق الهيل والعسل . يصبح هذا الخليط منشط مفيد جدا لزيادة القدرة على التحمل الجنسي والحد من العقم الناجم عن الاضطرابات الجنسية المختلفة . ويرجع إلى حد كبير إلى الاستخدام التقليدي الذي حفز البحوث الرسمي العلم وراء هذه الظاهرة . في عام 2006 ، Bahmanpour درس آثار النخيل والنفط على الأداء الجنسي ، ووجدت أن به مستويات عالية من الفلافونويد استراديول ومكونات التمر هي التي تزيد عدد الحيوانات المنوية والحركة ، وكذلك تشجيع زيادة حجم الخصيتين والوزن . لذلك ، إذا كنت تبحث عن دفعة المذكر ، وتناول بعض التمر ، لأنها مثير للشهوة الجنسية الطبيعية .

10 فوائد صحية للتمر

الأذن والأنف والحنجرة

فوائد التمر واسعة النطاق ، وتستخدم عادة لمحاربة مختلف الظروف التي تؤثر على الأذن والأنف والحنجرة . عندما يتم تأريض أوراق النخيل إلى عجينة ويفرك على وحول العينين ، أو عندما يتم تناولها عن طريق الفم ، وقد تبين للحد من وتيرة العمى الليلي ، ويستخدم هذا الحل عادة في المناطق الريفية حيث التمر تنمو باعتبارها الطب البديل .

التسمم

ويستخدم عادة التمر كعلاج للتسمم الكحولي . التمر تقديم الإغاثة السريعة ويكون لها تأثير واقعي في حال كنت أشعر كما لو قد استهلكت كمية من الكحول غير مريحة . أنها يمكن أن تستخدم أيضا في صباح اليوم التالي لمنع الإفراط في تناول الكحول الحاد . مرة أخرى ، لا ينبغي أن يفرك وغارقة بين عشية وضحاها للحصول على أفضل النتائج .

الإسهال

يحتوي التمر على البوتاسيوم ، والذي يعرف باسم وسيلة فعالة للسيطرة على الإسهال . كما أنها سهلة الهضم ، مما يساعد على مزيد من التخفيف من الطبيعة لا يمكن التنبؤ بها من الاسهال المزمن .
الألياف القابلة للذوبان في التمر يمكن أيضا أن يساعد في تخفيف الإسهال ، من خلال توفير الجزء الأكبر للحركات الأمعاء وتعزيز العادية ، أداء السليم للنظام مطرح .

سرطان البطن

وقد أشارت البحوث نحو التمر كونها وسيلة مشروعة للحد من مخاطر وتأثير السرطان في البطن . أنها تعمل بمثابة منشط مفيد لجميع الفئات العمرية ، وفي بعض الحالات ، فإنها تعمل بشكل أفضل من الأدوية التقليدية ، وطبيعية ، لذلك لم يكن لديهم أي آثار جانبية سلبية على جسم الإنسان . ويمكن بسرعة وسهولة هضمها للحصول على دفعة سريعة من الطاقة .

على الرغم من أن التمر تحمل قيما غذائية هائلة ، ينبغي توخي الحذر الشديد في اختيارهم لأن سطحها غير لزج ، والتي غالبا ما يجذب مختلف الشوائب .
لذلك ، يجب أن تستهلك فقط التمر التي يتم تجهيزها وتعبئتها بشكل سليم . أيضا ، تأكد من غسلها جيدا قبل تناولها ، وهذا سيساعد على إزالة الشوائب الموجودة على السطح .

10 فوائد صحية للتمر