10 فوائد صحية للحلبه

0

تمتاز الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الحلبة الصحية

10 فوائد صحية للحلبه

الحلبة تعتبر من النباتات العشبيّة المليئة بالأملاح والمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، من سكريّات ونشويّات وبروتينات، وحديد وفسفور وكالسيوم وأحماض متنوّعة، وقلويّات مثل: مواد الكولين، وفيتامينات أيضاً متعدّدة. فالحلبة منذ زمن طويل وصفة يتداولها الجميع، وينصح بها كبار السن لما فيها من علاجات مهمّة لأمراض متعدّدة خاصةً للمرأة الحامل بعد الولادة مباشرةً؛ فهي تعمل على إدرار الحليب، وتساعد الرحم للرجوع لهيئته الطبيعية بعد الولادة.

اضرار الحلبة:

للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار؟

-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
-الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها

طريقة عمل الحلبة:

-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

استعمالات الحلبة:

-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

فوائد الحلبة للصحة :

1- تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم :

بذور الحلبة هي مصدر غني من ما يسمى باسم سابونين الستيرويدية. هذه المادة تساعد في منع امتصاص الكولسترول والدهون الثلاثية في مجرى الدم، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم. مما تفيد في تخفيض مستويات الكولسترول الكلي، الكولسترول، VLDL والدهون الثلاثية.

2- تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم :

هناك العديد من الدراسات التي أجريت حول تأثير بذور الحلبة في تخفيض مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري. وكانت النتائج إيجابية وبالتالي يستدعى استخدام الحلبة في إدارة مرض السكري. أيضا النوع الثاني من مرضى السكري في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. وفي دراسة أخرى، الألياف القابلة للذوبان تمنع في تثبيت عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات في النظام الغذائي وهذا يساعد في تحسين توازن مستوى السكر وتعزيز عمل الانسولين.

3- تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان :

بعض العوامل البيولوجية الموجودة في الأطعمة السامة للخلايا تسبب سرطان الخلايا.
تحتوي بذور الحلبة أيضا على بعض عناصر نشطة بيولوجيا والتي لها خصائص مضادة للسرطان. مادة ديوسجينين الموجود في بذور الحلبة لها آثار مضادة لسرطان في البروستات والبنكرياس، والقولون الخلايا وسرطان الثدي. استهلاك الحلبة يخفض في نمو الأورام بنحو 25 – 40٪.

4- المضادة للالتهابات وللأكسدة :

بذور الحلبة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامها لعلاج ندبات، والدمامل والحروق علىالبشرة، كما يمكن أن تستخدم أيضا في تخفيف من الألم في حالات مثل التهاب المفاصل. مختلف الانزيمات الموجودة في أوراق الحلبة أو بذورها تساعد في الحد من الالتهابات، كما تمتلك الحلبة خصائص مضادة للأكسدة والتي تعود بالنفع جدا لمكافحة الجذور الحرة التي يتم إنشاؤها في الجسم على أساس يومي. ومن المهم أيضا أن تشمل مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي على المدى الطويل.

5- تساعد في الحد من آلام الحيض :

آلام الدورة الشهرية تكون شديدة جدا، وحتى تلك الخفيفة يمكن أن تسبب اضطراب في الحياة الروتينية. بدلا من الاعتماد على الأدوية الاصطناعية لتخفيف الألم، عليك اللجوء إلى الطرق الطبيعية أو الأعشاب للمساعدة في تخفيف الألم. قومي بغلي حفنة من الحلبة للحصول على شاي و شربه وهو دافئ، فهي تعطينا نتائج ملحوظة دون أي آثار جانبية.
الحلبة ستخفض ألام الحيض إلى حد كبير أيضا ستخفض في أعراض الغثيان والصداع، والتعب، وإغماء، والتقيؤ.

6- تساعد في عملية الهضم وتخفيف الوزن :

عسر الهضم يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى على المدى الطويل وتحسين الهضم هو واحد من الفوائد الأساسية في محتوى الألياف جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للتأكسد لتوساعدنا في إزالة السموم من الجسم. الصمغ الموجود في غلاف بذور الحلبة يساعد في التخفيف من الانزعاج الناجم بسبب ارتداد الحمض، والتهاب المعدة وكذلك قرحة المعدة. ترتبط بذور الحلبة أيضا مع إزالة السموم من الكبد.
قومي بنقع بذورالحلبة في الماء لمدة ساعة و تناوليها على معدة فارغة، فإنها تنتفخ داخل المعدة وتخلق الشعور الكامل بالشبع، هذا يقمع الشهية ويساعد على فقدان الوزن .

7- تزيد من إنتاج حليب الثدي :

الحلبة هي عشبه طبيعيه استخدمت لعدة قرون لحث عملية إنتاج اللبن في ثدي الأم، ويمكنك شرائها على شكل كبسولات من متاجر بيع المنتجات العشبية. منذ فترة طويلة يعرف بوجود ديوسجينين في الحلبة التي تزيد من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات أي مادة التي تزيد من إنتاج حليب الثدي وقد وجدت الدراسات اليوم أن هذه البذور تزيد بالفعل من إنتاج الحليب خلال أسبوعين فقط.

10 فوائد صحية للحلبه

8- تمنع النوبات القلبية :

بذور الحلبة لها تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية، وهي تحمي القلب من أضرار جسيمة أثناء النوبة قلبية. فالناوبات القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة، و تحدث عند إنسداد أحد الشرايين المؤدية إلى القلب. بذور الحلبة تمنع المزيد من الضرر للقلب وتلغي الاكسدة التي تحدث خلال النوبة القلبية.

9- علاج الإمساك :

الشخص الذي يعاني من الإمساك عليه بشرب كوب من ماء المنقوع في الحلبة كل يوم. فهي مفيده جدا للمساعده في حركة الأمعاء، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم و تمنع الإمساك.

10- علاج رائحة الفم :

رائحة الفم الكريهة يمكن التخلص منها بشكل طبيعي مع استخدام الحلبة. فأسباب الرائحة الكريهة التي تحدث من الفم تنتج لعدة أسباب مثل نقص التغذية، اللثة وتسوس، تجويف، أي نوع من الأمراض، ونقص النظافة الشخصية وغيرها الكثير. شرب شاي الحلبة بانتظام يساعد على ازالة هذه التراكمات.

فوائد شرب الحلبة

-تقوم الحلبة على مساعدة الجهاز الهظمي بالقيام بوظائفه وتطهّره وتساعد على زيادة نشاطه، كما أنّها تعمل على تقليل تشكّل الخمائر في الجهاز الهضمي.
– تعمل الحلبة على تليين القصبات الهوائيّة والحلق، وتعمل على وقف الكحّة الشديدة وتهدّئ الصدر وخشونته، وتساعد على التخلص من الربو، وتعمل على إزالة البلغم من الصدر.
– يمكن أن تستخدم الحلبة للشعر عن طريق وضع شراب الحلبة على الشعر لمدّة لا تقل عن ساعتين؛ فهو يزيد من نضارة الشعر ويخلّصه من الحشرات المتواجدة فيه مثل القمل، ويساعد على التقليل من القشرة وتقوية جلدة الرأس.
– شرب الحلبة يخلّص من مرض البواسير ويليّن الأمعاء، ويعمل على تخليصها من الغازات المزعجة.
– يساعد المرأة المرضعة على إفراز الحليب وزيادته، كما أنّ الطفل الرضيع يستفيد من الحلبة خلال رضاعته من أمّه بعد شربها الحليب.
– يوصف شراب الحلبة للأشخاص الّذين يوجد عندهم فقرٌ حاد في الدم، أو إمساك شديد، وهو علاج جيّد جداً لأمراض الصدر المختلفة.
– تعمل الحلبة على تنشيط الدورة الدموية، وتزيد وتنشط الطمث عند المراهقات في بلوغهن. تعمل الحلبة على تخفيض نسبة السكّر في الدم، وتقلّل من الكولسترول والدهون المشبعة في الدم أيضاً.
– تعمل على تقليل الصعوبات في الولادة المستعصية.
– معالجة للحروق الخفيفة والتقرّحات. تقلّل وبشكل جيد من التشنّجات القوية في الجسم يعمل على تنبيه وتنشيط الرحم وتقويته.
– يعمل على تصحيح لون بشرة الجسم ومنع تشقّقها وتلفها.
– يقلّل أو يعالج مرض الروماتيزم والآلام الشديدة في العظام والمفاصل.
– يساعد على التخلّص من أزمات البرد الشديدة والمزعجة. معالج قوي للدمامل والثواليل؛ حيث تعمل الحلبة على منع ظهورها مرّةً أخرى أيضاً. التخفيف من شدّة الأورام والتقرّحات الناتجة عن أمراض أو إصابات معيّنة. إعطاء نضارة للوجه عن طريق غسله بشراب الحلبة، وخلطه بماء الورد واستخدامه يوميّاً. يمكن استخدامها لإزالة الطفح الجلدي ومنع انتشاره في الجسم.
– تعتبر من الأعشاب المليّنة للعضلات المسدودة؛ حيث يمكن أن تخلط مع معجون الثوم المطحون، ووضعها على مكان العضلة لتليينها. تعمل الحلبة على تهدئة الأعصاب. تساعد الحلبة على منع تساقط الشعر.

10 فوائد صحية للحلبه