10 فوائد صحية للحمام المغربي

0

يمتاز الحمام المغربي بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للحمام المغربي

10 فوائد صحية للحمام المغربي

كيفية عمل للحمام المغربي ؟

لكي تتمتعي بفوائد الحمام المغربي يجب توفير البيئة اللازمة والمريحة والتي تجمع بين الساونا والمنتجع الصحي بالإضافة إلي تنغيم بشرتك وتحقق لك الإستفادة القصوي من جلسة الحمام الخاص بك وتسمح لنفسك بتحقيق الإسترخاء والهدوء .

إختيار الوقت المناسب :

البحث في الجدول الزمني الخاص بك لتحديد موعد مناسب لكي للتجهيز للحمام المغربي ولا تتوقع أن تمارس أي شئ مرهق بعد هذا الحمام والهدف من ذلك هو قضاء يوم للإسترخاء والتفكير في نفسك جيداَ ويوفر لك الحمام الإحساس الكامل بالراحة الجسدية والروحية .

مراحل الحمام المغربي :

الحمام المغربي من أفضل الوسائل للتخلص من الأوساخ والبكتريا الضارة وتحقيق الإسترخاء للجسم والعقل. والقضاء علي التوتر والإجهاد الذي يتراكم علي مدي أسابيع ويترك تشعر بالهدوء .

التجهيز للحمام المغربي :

من المهم القيام بخطوات الحمام المغربي ليحقق لكي الفوائد المطلوبة . من الضروري عند البدء تجهيز ملابس السباحة فهي ملحق ضروري أيضاً المنشفة خطوة أساسية وضرورية فالمنشفة والبشكير من الأصحاب المخلصين لك في الحمام المغربي . أما فيما يتعلق بالمنتجات اللازمة للحمام المثالي هي الصابون السوداء، الطين المغربي، قفازات تقشير، زيت الأركان أو الزبادي .

ترطيب الماء :

حاول تحقيق الترطيب الكافي للجسم فهو أحد المفاتيح وراء التمتع بفوائد الحمام. تذكر بأنه عليك إحضار زجاجة من الماء والشرب بإنتظام لتعويض الماء المفقود. كما الماء تعمل علي تنشيط الجهاز المناعي والإستحمام المنتظم يحقق لك الفوائد المباشرة من الحمام المغربي .

الصابون الأسود :

الحمام المغربي فرصة رائعة للعناية بالجسم وقناع مثالي لفرك الجسم. بعد التعرق في غرفة البخار يمكنك فرك الجسم بإستخدام القفاز ثم بل الجسم وتطبيق الصابون الأسود في جميع أنحاء الجسم .

قفاز التقشير :

لكي تحقق التجربة نجاحها، يتم إستخدام قفاز التقشير مع الصابون الأسود لكي يحدث المعجزات . يحقق لك خصائض التقشير والتنعيم ويمكنك من إعادة إنتاج الزهم من الوجه وعلاج الشعر الدهني.

زيت الأركان المغربي :

وأخيراً السماح للبخار بالوصول إلي جميع أجزاء الجسم يمكنك وضع رائحة الكافور وإستخدام الشموع لتعزز من الإسترخاء والترفيه . . فقد حان الوقت الان لتدليل نفسك بزيت الاركان للحصول علي فترة إسترخاء كاملة يفضل تطبيق زيت الأركان علي الوجه والجسم كله لكي يعمل علي ترطيب وتجديد الجلد فهو علاج مثالي لمكافحة جفاف الجلد وحمايته من هجمات الطقس البارد .

طريقة الحمام المغربيّ

الحمّام المغربي من أفضل الإجراءات التي يمكن عملها للعناية بالجسم، لما يقدّمه من فوائد كبيرة من الناحيتين الصحّيّة والجماليّة في آنٍ واحد، فهو يعمل على إزالة الخلايا الميّتة المتراكمة على البشرة، ويخلّص الجسم من الماء الزائد، ويلعب دوراً كبيراً في إنقاص الوزن وإذابة الدهون المترسّبة على المفاصل، كما ينشّط الدورة الدمويّة، ويعطي شعوراً بالنشاط والحيويّة، كونه يهدّئ الأعصاب ويخفّف من التوتر، ويزيل آثار الإجهاد والتعب، ولعلّ غالبيّة السيدات يلجأن لعمل الحمّام المغربي لأهميته للبشرة، لأنه يحافظ على شبابها وحيويتها ويزيد من نضارتها ونعومتها، وعادةً ما يتم عمل هذا الحمّام في مراكز التجميل مع أنه من الممكن أن يتمّ عمله في المنزل، ففي هذا المقال سنقدّم طريقة عمل الحمّام المغربيّ بخطوات سهلة وبسيطة.

10 فوائد صحية للحمام المغربي

الأدوات

قبل البدء بعمل الحمّام المغربي، لا بد من أن تتوفر لديك المكوّنات التالية: الصابون البلديّ (الصابون المغربيّ). الغسول المغربيّ (الطين أو الطمي المغربيّ). عصير اللّيمون. اللّيفة المغربية (الكيس)، وهي متوفّرة في محلات التجميل ومحلات العطارة. الحناء. الحجر الخفاف. ماء الورد.

طريقة العمل

– املئي البانيو بالماء الساخن وأغلقي جميع النوافذ ومنافذ الهواء الموجودة في الحمّام، وذلك لتسخين الحمّام وملئه بالبخار وذلك كي يتعرّق الجسم، وفي حال عدم توفّر البانيو لديكي يمكنك غسل جسمك بالماء الساخن لمدّة عشر دقائق.
– ادخلي إلى البانيو المملوء بالماء لمدّة عشر دقائق أو حسب قدرة تحمّل بشرتك، ثمّ اخرجي من الماء واجلسي على كرسي خارج البانيو.
– اخلطي الصابون المغربيّ مع عصير اللّيمون والحنّاء في الماء الساخن إلى أن تحصلي على مزيج سائل قليلاً، ثمّ ادهني جسمك ووجهك بهذا المزيج مع التركيز على المناطق الدهنيّة في الوجه، واتركيه على جسمك لمدّة عشر دقائق، أمّا الوجه فاغسليه فوراً؛ لأنّ بشرة الوجه أكثر حساسيّة من باقي الجسم، ويمكنك تكرار وضع المزيج على الوجه عدّة مرّات.
– اشطفي جسمك بالماء الساخن جيّداً وأثناء ذلك عليكِ بفرك جسمك باللّيفة المغربيّة من الأسفل إلى الأعلى، وذلك لتنشيط الدورة الدمويّة في الجسم، بحيث تبدئين أولاً بالوجه، ثمّ العنق والصدر، ثم البطن، واليدين، ثمّ الساقين والقدمين، ثمّ ظهرك، مع مراعاة التركيز على المناطق الخشنة والداكنة في الجسم كالكوعين والركبتين للتخلّص من الجلد الميّت.
– في حال كنتِ ممّن يعانون من مشكلة الرؤوس السوداء فإنّها ستزال خلال هذه الخطوة، لأنّ مسام البشرة تكون مفتوحة نتيجة تعرّضها للماء الساخن، ويمكنك إزالة الرؤوس السوداء من خلال لفّ منديل ورق أو قطعة قماشيّة قطنية معقمة على سبابة كلّ يد، ثمّ اعصري كلّ حبة لإخراج كلّ ما بداخلها، وركّزي على الأنف وجوانبه والذقن وبعد ذلك ما تبقى من وجهك.
– ضعي الغسول المغربيّ المخلوط بماء الورد والماء الساخن على جسمك بأكمله، وعلى الوجه ما عدا منطقة العينين. افركي قدميكي بالحجر الخفاف للتخلص من الجلد الميت، وركزي على كعوب وباطن قدميكِ. اشطفي جسمك بالماء بشكل جيّد لإزالة آثار الغسول المغربيّ، ثمّ اغسلي جسمك بالماء والصابون. جفّفي جسمك بمنشفة نظيفة، ثمّ امسحية بقطعة قطنيّة مبلّلة بماء الورد لإنعاشه بعد الحمّام المغربيّ. ادهني قدميكِ بالفازلين أو بكريم الترطيب للحفاظ على نعومتهما بعد الحمّام.

فوائد الحمام المغربي للبشرة

يحفز علي النوم :

يعزز الماء الساخن المستخدم في الحمام المغربي من تحقيق الإسترخاء الذي يساعد علي النوم . وبذلك، عندما تشعر بالتوتر والقلق يمكنك وضع جسمك في حوض من الماء الساخن واستخدام الزيت العطري لكي يساعدك علي استرخاء العضلات وبالتالي يحفز علي النوم .

تخفيف الألم والأوجاع :

كما شرحنا من القبل الماء الساخن المستخدم في الحمام المغربي يساعد علي إسترخاء الجسم وهذا يمكن أن أيضاً يساعد في تخفيف الأوجاع والألم المرتبطة بالإصابات الرياضية مثل تشنج العضلات، أو حتي إلتهاب المفاصل . لذا عندما تشعر بكسر في العظام فهي خطوة جيدة تساعدك في الشعور بتحسن أفضل .

تساعد في خفض ضغط الدم :

تذكر عيادة مايو كلينك أن الجلوس في الحمام المغربي يساعدك في خفض ضغط الدم وخطوة رائعة بالنسبة لأولئك الأفراد الذين يعانوا من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالطبع يعانوا من إرتفاع ضغط الدم . . وقد أظهرت الأبحاث أن الماء الساخن في الحمام المغربي يزيد من معدل ضربات القلب وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

تقليل الإجهاد :

الإسترخاء عنصر جيد عند الجلوس في الماء الدافئ ويقلل الإجهاد. وبذلك يحقق لك الحمام المغربي فوائد لصحة الجسم والعقل وتعزيز الشعور العام بالتحسن .

تنظيف الجسم :

الدفء والحرارة التي يحقق لك الحمام المغربي يقوم بفتح المسام وتوفير بيئة جيدة لتنظيف الجلد . بسبب فتح المسام لأن الماء يصل إلي الجسم ليقوم بتنظيف الجسم من الأوساخ والسموم من بشرتك. ونتيجة ذلك، الشعور بالإنتعاش ويصبح الجلد أكثر وضوحاً .

يمكن أن يساعدك في الحد من الصداع :

يمكن أن يساعدك الحمام المغربي في توسيع الأوعية الدموية والإسترخاء والدفء في الحد من الصداع . عن طريق توسيع الأوعية الدموية ويمكن أن يخفض ضغط الدم في الرأس مما يساعدك في التخلص من الصداع . بالإضافة إلي الإسترخاء والدفء العام .

التخلص من القلق :

القلق من المشاكل التي تواجه الكثير من الأفراد ولكن الحمام المغربي يساعدك في التصدي لهذه المشكلة بفضل تخفيف التوتر لأن الحرارة تقلق الإجهاد والتخلص من كل هذه المشاكل بسهولة .

تجعل البشرة تبدو أصغر سناً :

واحد من أهم فوائد الحمام المغربي في القضاء علي الخلايا الميتة في البشرة وتجديد البشرة. حيث يحسن الحمام المغربي من تدفق الدم إلي الجلد ويساعد في نمو الجلد الجديد والتخلص من الخلايا الميتة وتعبئة الطبقة الجديدة بالزيوت والمرطبات والمضادات الحيوية الطبيعية الموجودة في الجلد من خلال حمامات البخار وبذلك تبدو البشرة أصغر سناً .

تقشير الجلد :

هناك العديد من الفوائد التي يحققها الحمام المغربي ومنها تقشير الجلد ويعمل التقشير المنتظم علي زيادة نشاط الدورة الشهرية والنظم اللمفاوية وكذلك، تنظيم المسام جيداً .

تنظيف البشرة :

يمكنك الحمام المغربي من إزالة الأوساخ ومنع إنسداد المسام بما في ذلك البثور والرؤس السوداء وتحفيز إنتاج الكولاجين والتخلص من الجلد الجاف.

10 فوائد صحية للحمام المغربي