10 فوائد صحية للفول

0

يعتبر الفول من الاغذية المشهورة في العالم العربي ذات فوائد كثيرة لصحة الجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 10 فوائد صحية للفول.

00000000000000000000000

الفول

يعشق الكثير من الناس الفول؛ حيث تكاد لا تخلو مائدة الإفطار خاصّةً في نهاية الأسبوع من طبق الفول. يعتبر الفول من الأطباق الشعبيّة التي اشتهرت منذ قديم الزمان، وينتمي الفول إلى البقوليّات، وتعدّ منطقة آسيا الوسطى هي النقطة الأولى لنشأة الفول، وكما هو معروف عند أغلبيّة الناس فإنّ مصر هي الدولة الأكثر شعبيّةً في إعداد هذا الطبق على الإطلاق. يتمتّع الفول بالكثير من الفوائد الصحيّة، وسنتطرّق إليها في نهاية المقال، ولكن في البداية دعونا نتعرّف على طريقة تحضير طبق الفول المدمّس.

مايحتويه الفول من عناصر غذائية هامة :

– الفول مصدر لكثير من المعادن بما في ذلك النحاس والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم كما يحتوي على حامض الفوليك والمنجنيز
– الفول لايحتوى على أي دهون مشبعة .
– الفول يحتوي على الفيتامينات B وفيتامين K وفيتامين A.
– يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية .
– يحتوي الفول على هرمون النمو، والمعروف أيضا باسم هرمون النمو البشري. والذي يساعد في حدوث نشاط وانعاش للعضلات بعد القيام بالتمرينات او أي عمل يسبب الإجهاد.

الفوائد الصحية للفول

أوﻻً: يحافظ الفول على نسبة السكر في الدم مما ﻻ يجعله يزيد او يقل عن النسبة المسموح بها في الدم
ثانياً: يعمل الفول على تسهيل عملية تكوين خﻻيا الدم الحمراء والحفاظ على قوة العظام وعد التعرض لهشاشة العظام
ثالثاً: يعمل الفول على القضاء على التوتر والأجهاد الذي يتعرض له البشر أثناء عملهم أو غيره من أمور الحياة
رابعاً: يعمل الفول على مقاومة مرض السرطان وبالأخص سرطان الأنف نظراً لإحتوائه على مواد كيميائية تساعد في مقاومة مرض السرطان
خامساً: يلعب قشر الفول دوراً هاماً في علاج الامساك ، فقد يعمل قشر الفول على معالجة الإمساك الذي يصيب جسم الإنسان
سادساً: يلعب الفول دوراً هاماً في تنشيط القلب والاوعية الدموية بشكل فعال جداً نظراً لإنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم
سابعاً: يساعد الفول الفرد في الأنظمة الغذائية المساعدة على إنقاص الوزن فهو فعال لنقص الوزن في فترة قصيرة
ثامناً: يلعب الفول دوراً هاماً مع السيدات ، فهو فعال جداً في عملية خفظ ضغط الدم لدى السيدات وبالأخص في مرحلة سن اليأس التي يمر بها السيدات
تاسعاً: يقدم الفول المساعدة التامة لجهاز المناعة ، فهو يقوم بتقوية جهاز المناعة ومساعدة الجسم على مقاومة الأمراض الخطيرة المختلفة
عاشراً: يقوم الفول بمنع وصول المواد الضارة إلى المخ، فالمواد الضارة عند وصولها إلى المخ قد تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب السعادة للفرد .

فوائد الفول الاخضر :

تحفيز النمو : يعتبر الفول من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الاطفال بشكل صحي ، ولا يقتصر هرمون النمو على الاطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون .

صحة القلب : تحتوي قشرة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والاوعية الدموية والوقاية من الازمات القلبية وامراض القلب المختلفة كما يساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم .

تنظيم السكر : يحتوي الفول على الالياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام ، كما يساعد الفول على دخول الانسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم ، لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري .

0000000000000

علاج الامساك : تحتوي قشرة الفول على الالياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الامساك كما يعمل الفول الاخضر علي تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة، كما يعمل ايضا على التخلص من السوائل الزائدة وادرار البول، كما يعمل على مقاومة الاجهاد والتوتر الذي يمكن ان يؤدي للامساك ومنح الجسم النشاط والحيوية .

حماية الجنين : يحتوي الفول على حمض الفوليك الذي يعمل على انقسام الخلية وتخليق الحمض النووي اذا تم تناوله بجانب فيتامين ب12 ، كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث تشوهات والعيوب الخلقية للجنين ، لذلك يعد الفول الاخضر او الفول المدمس وجبة مثالية للمرأة الحامل .

خفض الوزن : يحتوي الفول على الالياف التي تساعد في ابطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات ، كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، وقد اثبتت الابحاث ان الاشخاص الذين يقوموا باضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المائة يزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المائة ، لذلك هو عنصر هام لراغبي الرشاقة والصحة .

طرق تفريز الفول الأخضر .

الطريقة الأولى .

1- قومي بشراء الفول الأخضر في موسمه و بخاصة في بداية الموسم حيث تكون القرون غضة و طرية و خضراء بلون جميل .
2- هات القرون و قومي بغسلها بالماء حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة ثم قومي بإزالة العروق التي توجد على جوانب القرون , في حال القرون الكبيرة قومي بفتحها و إستخراج حبات الفول منها و تخلصي من القشرة فهى في القرون الكبيرة تكون قاسية و غير مستحبة .
3- بعد غسل الفول جيدًا بالماء الجاري قومي بوضعه في مصفاة للتخلص من الماء الزائد من عملية الغسل .
4- في حال القرون التي لم يتم شقها قومي بتقطيعها الى أجزاء حسب الرغبة او حسب الحجم الذي تفضلين .
5- هات حلة او قدر و ضعيها على النار و ضعي بها كمية مناسبة من الماء و إتركيها حتى تغلي و ضعي في الماء ملعقة من الملح و ملعقتين من السكر حيث يعمل السكر و الملح على عدم تأكسد الفول و بالتالي تغير لونه و إسوداده .
6- ضعي الفول الذي تم تقطيعه في الماء و إتركيه يغلي مع الماء لمدة تصل الى خمس دقائق .
7- قومي بإخراج الفول من الماء المغلي و ضعيه مباشرة في وعاء به ماء بارد او ثلج حتى يتوقف الفول عن النضج مما يحافظ على لون الفول الأخضر و اتركيه حتى يبرد تمامًا .
8- قومي بإخراج او تصفية الفول من الماء و أتركيه في مصفاة ذات ثقوب واسعة حتى يتخلص من الماء الزائد .
9- هات الأكياس التي ستقومين بالتفريز بها و ضعي الفول بها بحيث يتم وضع الكمية التي ستستخدم في المرة الواحدة في الكيس ثم فرغيه من الهواء و أحكمي إغلاقه و رصيه في الفريزر .

الطريقة الثانية .

1- هات كمية الفول التي سيتم تفيزها و أنتقي منها الطازج الغض و قطعيها حسب الرغبة اما الكبير اليابس فقومي بشق القشرة و إخراج حبات الفول منها .
2- ضعي قدر على النار او طاسة حسب كمية الفول التي سيتم تفريزها و ضعي بها القليل من أي نوع من الزيت النباتي او زيت الزيتون .
3- ضعي الفول في القدر وقومي بتشويح او تقليب الفول مع الزيت لمدة تصل الى عشر دقائق .
4- أخرجي الفول من القدر و ضعيه على ورق نشاف او مناديل مطبخ و اتركيه حتى يبرد تمامًا و يقوم الورق النشاف بإمتصاص الزيت .
5- هات الأكياس التي سيتم التفريز بها و قسميه عليها و فرغيها من الهواء و احكمي إغلاقها و رصيها في الفريزر .

اضرار الفول الاخضر :

ينصح الاشخاص الذين يعانوا من اضرابات في المعدة وعسر الهضم بعدم تناول الفول ، كما يحذر تناول الفول للمرضى المصابون بمرض التفول أو ما يسمى بتفول الدم هو فقر دم انحلالي يحدث نتيجة نقص انزيم الجلكوز في كرات الدم الحمراء وفي حالة تناول المرضى المصابون بمرض التفول لبعض الاطعمة مثل الفول بحدث انحلال حاد لكرات الدم الحمراء وبالتالي حدوث فقر دم حاد .