10 فوائد صحية للكمون

0

يمتاز الكمون بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الكمون الصحية

10 فوائد صحية للكمون

بذور الكراوية، الكمون، المعروف أيضا باسم ميريديان الشمر أو الكمون الفارسي، هو عشب مرة كل سنتين مع جذر لحمي ونحيلة، السيقان متفرعة. تنقسم لها ريشة تشبه الأوراق إلى شرائح ضيقة جدا. محطة يتحمل الزهور البيضاء الصغيرة. يتم استهلاك الفواكه المجففة، واللون البني والصلب وحادة للمس، كما البذور. بذور الكراوية لها رائحة لطيفة، نكهة عطرية وطعم حاد وإعطاء شعور دافئ عندما يوضع في الفم. على الرغم من أن البذور هم السكان الأصليون في غرب آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا، أنها تزرع في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم.

تزرع النباتات البرية في المنطقة الشمالية في جبال الهيمالايا في الهند. ويزرع على أنها نبات في فصل الشتاء في السهول وكمحصول الصيف بارتفاع 2740-3660 متر، في كشمير، كوماون.

تستخدم بذور الكراوية في العطور والصابون والمستحضرات، وكمكون العطر، ويمكن التعرف علي المزيد من الفوائد الصحية والتغذية من تناول بذور الكراوية واستكشاف قيمته الغذائية أيضا.

القيمة الغذائية للبذور الكراوية

كمية من بذور الكراوية: 1 كوب
الوزن الكلي للبذور كمون: 100 غرام

المكونات الأساسية

بروتين 19
فيتوسترولس 76 ملغ
ماء 9

السعرات الحرارية

مجموع السعرات الحرارية 333
السعرات الحرارية من الدهون 117

10 فوائد صحية للكمون

الأحماض الدهنية والدهون

الدهون الكلية 14
الدهون غير المشبعة الاحادية 7
الدهون غير المشبعة 3 ج

الكربوهيدرات

إجمالي الكربوهيدرات 49
الألياف الغذائية 38

الفيتامينات

فيتامين (أ) 363
النياسين 3 ملغ
فيتامين C 21 ملغ
فيتامين E 2 ملغ
حامض الفوليك 10 ميكروغرام

المعادن

الكلسيوم 689 ملغ
حديد 16 ملغ
المغنيسيوم 258 ملغ
الفسفور 568 ملغ
بوتاسيوم 1351 ملغ
صوديوم 17 ملغ
زنك 5 ملغ
المنغنيز 1 ملغ
عنصر السيلينيوم 12 ميكروغرام

10 فوائد صحية للكمون

فوائد الكمون للصحة :

1. إيدز الهضم :

الكمون هو عنصر شعبي في الأيورفيدا مهم لمشاكل الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة وعسر الهضم، الإسهال، وانتفاخ البطن، والغثيان وغثيان الصباح، كما أنه يحفز إفراز إنزيمات البنكرياس التي تدعم الهضم بالإضافة إلى ذلك يقلل من المشاكل المتعلقة بالغاز. وأبرزت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في كيمياء الأغذية فوائد الكمون للجاز الهضمي. ببساطة اخلطى ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكمون المحمص في كوب من الماء واشربى منه مرة واحدة أو مرتين يوميا، او يمكنك إضافة كل من تفحم مسحوق بذور الكمون مع ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى كوب من اللبن ويشرب مرة واحدة يوميا.

2. علاج الانتفاخ :

الانتفاخ في البطن يسبب الشعور بالشبع وضيقة بسبب تراكم الغاز في الأمعاء الدقيقة. هذا يمكن أن يؤدي إلى آلام في المعدة وألام في البطن، و يمكن أن يحدث الانتفاخ نتيجة لعدد من العوامل مثل الإمساك وعسر الهضم اومتلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية) ومتلازمة القولون العصبي. تقول دراسة نشرت عام 2013 في مجلة الشرق الأوسط من أمراض الجهاز الهضمي أن مستخلص حبة البركة فعال في تحسين جميع أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ. اذن غلي كوب من الماء ثم أضيفى له قرصة كل من الكمون المطحون ومسحوق الزنجبيل وملح البحر مع نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر، اتركيه على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، وعندما يبرد اشربي منه كريرى هذه الوصفه حسب الحاجة.

3. يخفف مغص الألم :

نظرا لصفاته العديدة منها انه طارد للريح ومخفف، الكمون جيدة لتخفيف ألام المغص. ببساطة ضعي ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء الساخن، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشاربيه عندما يبرد، يمكنك إعطاء شئ من هذه المياه لطفلك مرة واحدة في اليوم لتهدئة آلام المغص.

4. يعامل فقر الدم :

نقص الحديد هو واحد من الأسباب الرئيسية لفقر الدم، كونه مصدرا جيدا للحديد يمكن للكمون ان يساعدك في علاج هذه الحالة. الحديد يساعد على إنتاج الهيموغلوبين، وهي مادة في الدم تنقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. يساعد الكمون أيضا في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي في الواقع ملعقة كبيرة من الكمون تقدم 4 ملليغرام من الحديد. اشملي الكمون المطحون في الطبخ لمنع نقص الحديد وفقر الدم كذلك التعب والقلق والعطل المعرفي والقضايا في الجهاز الهضمي.

5. يقنع الرضاعة :

الكمون غني بالحديد والكالسيوم، لذلك هو جيد بالنسبة للأمهات المرضعات وكذلك النساء الحوامل، لأنه يزيد الإفرازات من الغدد الثديية لتحفيز إنتاج الحليب. وعلاوة على ذلك، فإنه يوفر القوة والطاقة للأمهات الجدد بعد الولادة. ببساطة اخلطى ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في كوب من الحليب الدافئ ثم اضيفى بعض العسل لطعم احسن، واشربى منه يوميا في الليل (بعد العشاء) لعدة أسابيع.

10 فوائد صحية للكمون

6. فقدان الوزن :

الكمون فعال في خسارة الوزن، حتى أنه يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، والكولسترول، والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وعلاوة على ذلك فإنه يجعل العمل الأيض أكثر صعوبة ويقلل أيضا من شهوة تناول الطعام. ببساطة أضيفى ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمص الجاف إلى كوب من اللبن الزبادي، ثم كليه مرتين يوميا.

7. ضوابط السكري :

الكمون له أيضا خصائص مضاد السكري المحتمل، بالإضافة إلى ذلك أشارت دراسة أجريت عام 1998 نشرت في بحوث التغذية أنه عندما تم تغذية الفئران التي تعانى مرض السكري مع 1.25 في المئة من الكمون المطحون لمدة ثمانية أسابيع شهدت انخفاضا في سكر الدم والبول السكرى. وفي وقت لاحق، أكدت دراسة أجريت عام 2005 نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية أن الكمون قد ساعد في نقص السكر في الدم. قومى بشوي 8 ملاعق صغيرة من بذور الكمون، اطحنيها الى مسحوق ناعم. تناولى نصف ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع الماء، كريرى هذا العلاج مرتين يوميا لمدة بضعة أشهر.
ملاحظة: الكمون قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، فمن المستحسن عدم استخدام هذه التوابل قبل أسبوعين على الأقل لعملية جراحية المقرر.

8. يعزز الذكرة :

الخصائص المضادة للأكسدة وللالتهابات فىالكمون تساعدة على تحسين الذاكرة، حتى أنه يمكن لها إبطاء تطور مرض الزهايمر والمشاكل المتعلقة بالذاكرة التي تأتي مع التقدم في السن، وذلك بسبب قدرتها على تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ. وعلاوة على ذلك، الفيتامين B وفيتامين E المتوفرة فى الكمون تدعم الوظائف العصبية في الجسم و تعزز الصحة العقلية. أبرزت دراسة نشرت سنة2011 في علم الأحياء الدوائية فاعلية الكمون فى تنشيط و تعزيز الذاكرة ومكافحة الإجهاد. لتحسين الذاكرة الخاصة بك، امضغى نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون المحمصة كل يوم.

9. يقوي العظام :

الكمون جيد حتى لعظامك، فهو يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، ويعزيز العظام، بالكالسيوم، والفيتامينات A و B12، البوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على مركبات استروجين التي تساعد على تفادى هشاشة العظام بعد انقطاع طمث العلاج. ووجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في البيولوجيا التجريبية والطب أن المستخلص المثيلي من الكمون يمنع فقدان العظام الناجمة عن استئصال المبيض في الفئران. ببساطة اشملي كمية لا بأس بها من الكمون في النظام الغذائي الخاص بك للمساعدة في تقوية العظام وزيادة كثافة العظام.

10. يحارب الأرق :

إذا كان لديك صعوبة في النوم ليلا، الكمون يحتوي على الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، ويعتبر فعالا لعلاج الأرق واضطرابات النوم الأخرى. ببساطة اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون في الموز المهروس وكليه يوميا قبل الذهاب إلى السرير ،وثمة خيار آخرشرب شاي الكمون في الليل، ضعي بذور الكمون على نار هادئة لمدة 2 أو 3 ثوان، اضيفي كوب من الماء حتى يغلي ثم إزالته من الحرارة، وتغطيته لمدة 5 دقائق، وأخيرا صفيه واشربى منه.

الحذر

• عندما تستهلك في جرعات كبيرة ولفترات أطول، ويقال زيت بذور الكراوية له أثر سلبي على الكلى والكبد.
• جرعة زائدة من بذور الكراوية من قبل النساء الحوامل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

10 فوائد صحية للكمون