10 فوائد صحية للمشمش

0

يمتاز المشمش بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد المشمش الصحية

10 فوائد صحية للمشمش

يعتبر المشمش من الفواكة الغنية طبيعيا بالاملاح والمعادن مثل الفوسفور، الماغنيزيوم، الحديد، الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات A, B, C وبمادة الكاروتينويد.
حيث يساعد الفوسفور والماغنيزيوم الأشخاص الذين يقومون بمجهود فكري لأوقات طويلة. كما يعتبر من أهم مصادر الحديد لمن يعاني من فقر الدم. فهو يعادل بقيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم. كما ينصح المشمش للوقاية من الامراض الجلدية ومن بثور الشباب بفضل احتوائه على الفيتامين A الذي يساعد أيضاً على التمتع بشعر طويل ناعم. كما يجب ألا ننسى أهمية الفيتامين A لصحة العينين وقوة البصر.
يحتوي المشمش المجفف على ضعف كمية فيتامين ‏(‏A‏)‏ الموجودة في الطازج حيث يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.

لا يجب أن ننسى أهمية الفيتامين B في عملية هضم المأكولات والمحافظة على صحة الاعصاب الموجودة في كل جسم الانسان. أما الفيتامين C فيساعد على تقوية المناعة وامتصاص الحديد.
عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون
المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش، يجب الحرص على عدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويُستحسن عدم تقطيع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان.

المشمش أصله من الصين وهو معروف هناك منذ 4000 سنة وقد نقله الأسكندر الأكبر إلى أوروبا وانتشر بفضل العرب في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ويعدّ المشمش من أهم الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، فهو يتميز بمذاقه المختلف والمتميز، ويكثر استخدامه في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المربات والكمبوت، هذا إلى جانب إستخدامه في صنع شراب قمر الدين في شهر رمضان فعصير قمر الدين المصنوع من المشمش مفيد جداً، وكذلك المربى التي تصنع منه إذ لا تفقد من خصائصها الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع.تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏ينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية.

10 فوائد صحية للمشمش

القيمة الغذائية للمشمش :

تحتوي فاكهة المشمش Apricot على عدد من الفيتامينات كفيتامين “أ” و “ج” وعلى كمية من البيتاكروتين beta-Carotene والليكوبين Lycopene. كما يحتوي المشمش على أملاح معدنية كالفوسفور والمغنيزيوم وعلى بعض الأحماض كحمض الستريك الذي يؤدي دوراً أساسياً في الجهاز الهضمي.

ومن فوائده أنه:

-يحفظ العين ويقوي البصر
– يفيد في حالات فقر الدم
– وينشط جهاز مناعة الجسم
– يقي من الكولسترول
– يحافظ على الأوعية الدموية ويمنع ظهور الأمراض المتعلقة بالجهاز الدموي
– يمنع الإمساك الحاد ويريح القولون
– ويقي من سرطان البروستات
– ينشط الأعضاء الداخلية، ومنها الطحال والكبد والكلى
-يقلل من الإضطرابات العصبية التي يمكن أن تسببها حالات الإرهاق والإنهيار العصبي
– يقي الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏
– يغذي الشعر ويكسبه نعومة وحيوية.

جمالك والمشمش :

جمالك والمشمش يمتاز المشمش بمكونات تجعله فعّال في مقاومة التجاعيد والانكماشات والتشققات، ولذلك يدخل في عمل الكريمات والأقنعة.وإليك قناع البشرة من المشمش: افرمي ثمرة أو ثمرتين من المشمش. ضعي منها طبقة كثيفة على بشرة الوجه والرقبة واليدين انتظري نصف ساعة ثم اغسلي وجهك بماء بارد.

10 فوائد صحية للمشمش

وهذه بعد الفوائد العلاجية للمشمش:

– منخفض السعرات

يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

– يساعد على الحمل

ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.

–يقي من الأمراض المعدية

يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.

– مفيد لصحة العين

ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.

– مهم لصحة القلب

توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.

– يعزز صحة البشرة

عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.

– يعالج الأنيميا

يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.

10 فوائد صحية للمشمش

– يقي من أمراض السرطان

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.

– ملين طبيعي

يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.

– يعالج حالات الحمّى

كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.

فوائد المشمش للرجيم

– يعمل المشمش على مكافحة السمنة الزائدة عن طريق طرح الدهون والسكّريّات الفائضة خارج الجسم.

– يساعد في الوقاية من أمراض القلب التي تسبّبها زيادة الوزن.

– يحتوي المشمش على المركّبات الطبيعيّة التي تساعد في عمليّة التمثيل الضوئيّ.

– يُساعد في عمليّة التوازن في الجسم ويخفّف من نسبة السكّر في الدم.

– يساعد الجسم على التخلّص من السمومن عند تناول حبّتين من المشمش الطازج في الصباح الباكر على الريق.

– يعمل على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف.

10 فوائد صحية للمشمش