10 فوائد غير متوقعة للشاي

0

يمتاز الشاي بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الشاي الصحية والجمالية

10 فوائد غير متوقعة للشاي

الشاي الأسود هو واحد من انواع الشاي الأكثر استهلاكا على نطاق واسع . هذا الشاي مستمد من أوراق شجيرة الكاميليا سينينسيس وأكثر من المؤكسدة الشاي الاسود الصيني ، الشاي الأخضر والأبيض . وبالتالي ، فإنه عموما له نكهة أقوى من أنواع أخرى من الشاي .

طريقة إنتاج الشاي الأسود يجعلها مختلفة عن أنواع أخرى من الشاي . بعد أن التقطه ، يتم تعيين أوراق الشاي إلى أن ذبلت من أجل الافراج عن الرطوبة منها . عندما تفقد الحد الأقصى للرطوبة ، وتوالت الأوراق إما يدويا أو بمساعدة الآلات من خلال التعرض لدرجات الحرارة العالية . مرة واحدة تتأكسد أوراق تماما ، ويتم فرزها وفقا لحجمها .

الفوائد الصحية للشاي الأسود :

الشاي الأسود هو خيار جيد لتشكل جزءا من النظام الغذائي الخاص بك بسبب العديد من فوائده الصحية ، ومعظمها يمكن أن يعزى إلى صورتها الغذائية مواتية . نظرا لزيادة الأكسدة ، الشاي الأسود هو أكثر لذة والكافيين لادن من نظيراتها الأخرى . وعلاوة على ذلك ، فإن نكهة الشاي الأسود يمكن الاحتفاظ بها لفترة أطول بكثير من أنواع الشاي الأخرى .

القيمة الغذائية للشاي الأسود :

تماما مثل أنواع الشاي الأخرى ، الشاي الأسود يحتوي على مادة الكافيين ، والأحماض الأمينية والكربوهيدرات والبروتينات والبوتاسيوم والمعادن والمنغنيز والفلوريد والبوليفينول . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتوي أيضا على مضادات الاكسدة ، التانين ، جوانين ، البيورين ، استرات الغال والزانثين . وترتبط المواد المضادة للاكسدة البوليفينول مع عدد من الفوائد الصحية . خصائص التغذية من الشاي الأسود ويتألف من ما يلي :

10 فوائد غير متوقعة للشاي

فوائد الشاي

1- لعلاج العيون المجهدة

أوراق الشاي هي العلاج الأمثل للتخلص من انتفاخات العين وإجهادها. فقط انقعي أكياس الشاي الأسود في الماء الدافئ، ثم ضعيها على عيونك المغلقة لمدة ربع ساعة. يعمل الشاي على التخلص من الانتفاخات المزعجة بشكل فوري نظرًا لاحتواءه على مادة التانيس، والتي تعمل كقابض طبيعي للأوعية الدموية، كما يساعد كذلك على إزالة الهالات السوداء نهائيًا.

2- حماية البشرة من التلف

يتميز الشاي الأخضر بخواص فعّالة لشد البشرة ومقاومة آثار الشيخوخة. كما يحتوي على نسبة هائلة من العناصر المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، مما يساعد على حماية البشرة من آثار التلف وتجديد حيويتها. فقط، أضيفي القليل من الماء والسكر الأبيض مع مسحوق الشاي الأخضر للحصول على قوام متجانس. يستخدم الخليط الناتج كمقشر طبيعي فعّال لتنعيم وتجديد البشرة.

3- علاج نزيف اللثة

استخدام أكياس الشاي المستخدمة للضغط على اللثة يساعد على وقف النزيف. قومي بتكرار الأمر لمدة 20 دقيقة للحصول على نتائج فعّالة. يتميز الشاي بخواص مضادة للالتهابات وقابضة للأوعية الدموية، مما يعمل على وقف تدفق الدم ومنع النزيف. كما تستخدم أوراق الشاي كذلك لتحضير أنواع غسول الفم المنعش والتخلص من الروائح المزعجة.

4- علاج حب الشباب

نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا، الفطريات، والمضادة للأكسدة والالتهابات، تساعد أوراق الشاي الأخضر على علاج حب الشباب وآثار البثور. استخدمي الشاي الأخضر الدافئ كلوسيون مرطب للبشرة قبل الذهاب للنوم، كما ينصح أيضًا بتناول كوب من الشاي الأخضر في كل صباح لتعزيز نضارة البشرة وجمالها الطبيعي.

5- إزالة رائحة القدمين الغير محببة

مشروب الشاي الأخضر الدافئ أفضل علاج للقضاء على مشكلة رائحة القدمين غير المحببة. انقعي قدميكِ في حوض ملئ بالماء الدافئ مع أوراق الشاي الأخضر لمدة 20 دقيقة، سيساعد ذلك على غلق مسام الجلد مع منع إفراز العرق الزائد والقضاء على البكتيريا والفطريات.

6- علاج حروق الشمس

هل نسيتِ تطبيق واقي الشمس على بشرتك قبل الخروج من المنزل؟ تعمل أوراق الشاي على علاج آثار حروق الشمس والبقع الداكنة على الوجه بشكل سريع. ضعي بعض أوراق الشاي في ماء الاستحمام، واسترخي بداخلها لبعض الوقت. سيساعد ذلك على علاج حكة الجلد والاحمرار.

7- العناية بالشعر

يعمل الشاي كبلسم مرطب فعّال للعناية بشعرك الجاف، فيضيف لمعان طبيعي ويمنع تساقطه. استخدمي مشروب الشاي الدافئ بدون سكر على شعرك، وقومي بفرك الشعر جيدًا، اتركيه بعض الوقت حتى يجف تمامًا وقبل أن يشطف. كما يعمل الشاي كذلك كوسيلة آمنة لتلوين الشعر الأبيض واستعادة لونه الأصلي. أضيفي القليل من الروزماري والمريمية مع الشاي الأسود في الماء المغلي، اتركيه طوال الليل. بعد ذلك، يصفى جيدًا ويستخدم على الشعر.

8- الاسترخاء وتنقية الذهن

تعرف أوراق الشاي بقدراتها الفعّالة على تصفية الذهن والاسترخاء، فهي علاج فعّال للإجهاد والضغط العصبي. للاستفادة الكاملة بخواص الشاي المهدئة، ضعي بعض أوراق الشاي الجافة بداخل وسادتك. تطلق أوراق الشاي رائحة عطرية تساعد على تهدئة الأعصاب والاسترخاء، كما تساعد على التخلص من رائحة الجسم الغير محببة.

9- التنحيف وخسارة الوزن الزائد

للشاي الأخضر فوائد مذهلة في التنحيف والتخلص من الوزن الزائد. تعمل مادة الكاتيكان الموجودة في الشاي على حرق دهون الجسم المتراكمة. كما أكدت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر يساعد على ثبات الوزن بعد الريجيم، كما يعزز من عملية التمثيل الغذائي ويخلصك من مشكلات الجهاز الهضمي.

10- تعزيز القدرة الجنسية

للمتزوجين حديثًا، يساعد الشاي على تعزيز القدرة الجنسية. حيث يحتوي على نسبة هائلة من الكافيين والثيامين، وهي من المكونات التي تزيد من القدرة الجنسية، خاصةً للنساء.

10 فوائد غير متوقعة للشاي

فوائد الشاي الأسود للشعر :

بسبب وفرة من المواد المضادة للاكسدة ومادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود مفيد للغاية بالشعر . يمكن إدراج الشاي الأسود إلى حسابك في نظام العناية بالشعر لأقوى وتلف الشعر الحر . وفيما يلي فوائد مختلفة من الشاي الأسود للشعر :

1. الكافيين الموجودة في الشاي الأسود يساعد في خفض DHT (ديهدروتستوسترون) ، وهو هرمون موجود في فروة الرأس والذي يسبب فقدان الشعر . وبالتالي ، الشاي الأسود يساعد في زيادة سماكة الشعر وخفض تساقط الشعر .

2. فائدة أخرى من الكافيين هو أنه يحفز نمو الشعر عند استخدامها مرة واحدة في الشهر . (يجب تجنب الاستخدام الزائد للكافيين لأنها قد تعوق النمو) .

3. باستخدام شطف الشاي الأسود كجزء من حسابك في نظام العناية بالشعر يضيف تألق ، لمعان والظلام الطبيعي لشعرك بسبب لونه الداكن . لهذا الغرض ، إضافة 3 أكياس من الشاي إلى 6 أكواب من الماء المغلي . بعد حفظ هذا المزيج لمدة ساعة في درجة حرارة الغرفة ، أنه صب على رأسك والتفاف شعرك بمنشفة . غسل الشعر بشكل طبيعي بعد ساعة أو ساعتين .

4. أعمال الشاي الأسود كعامل الصباغة الطبيعية وغير مناسبة للنساء الذين لديهم شعر أسود أو بني داكن وتريد التخلص من الشعر الرمادي أو يتلاشى صبغات الشعر . فإنه يظلم شعرك إلى جانب إضافة تألق وإبراز الضوء الطبيعي .

منخفض الصوديوم والسعرات الحرارية :

الشاي الأسود يحتوي على صوديوم وسعرات الحرارية منخفضة بشرط أن لا تضيف أي المحليات . وبالتالي ، فإنه من المفيد للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن أو لمجرد الحفاظ على الوزن الأمثل . يمكن أن يكون بديلا كبير للمشروبات الغازية غير الصحية أو الكولا التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون .

مضادات الأكسدة :

الشاي الأسود يحتوي على الفلافونويد معقدة ، البوليفينول التي تلعب دورا مهما في استهلاك مضادات الأكسدة والوقاية من الأمراض . كوب من الشاي الأسود يحتوي على ما معدله 200 ملغ من الفلافونويد . البوليفينول الفلافونويد ، تعمل المواد المضادة للاكسدة قوية . وقد لاحظ البحث أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة أسبوعين يؤدي إلى زيادة تركيز مركبات الفلافونويد في الدم بنسبة 25٪ .

وبالتالي ، الشاي الأسود مفيد للغاية لصحتك ، والشعر والجلد . ومع ذلك ، فإنه ينبغي أن تستهلك في الاعتدال كما بجرعات كبيرة يمكن أن يسبب آثار جانبية مثل مشاكل في الجهاز الهضمي ، والدوالي ، والأرق ، و الحموضة ، والخفقان ، وما شابه ذلك .

10 فوائد غير متوقعة للشاي

اضرار الاكثار من تناول الشاي

هرمون الإستروجين

يقوم الشاي الأحمر بزيادة هرمون الإستروجين وهذا الهرمون إذا زاد في الجسم يشكل خطورة لأنه يحفز الجسم على زيادة الإصابة بأنواع سرطان الهرمونات مثل سرطان الثدي، لذلك يجب استشارة الطبيب حول تأثير شرب الشاي الأحمر بكثرة في هذا الأمر لتجنب أخطاره.

الأدوية

يحتوي الشاي الأحمر على مواد مضادة للأكسدة وعلى الرغم من أن هذه المواد تفيد الجسم و صحته وتقيه من مشكلات صحية عديدة وتعالج بعضها إلا إنها قد تتداخل مع بعض أدوية العلاج الكيميائية لذلك احرصي على استشارة طبيب مختص في حالة تناول أدوية معينة لعلاج مشكلة صحية.

صحة الجنين

المشروبات العشبية بصورة عامة قد تضر بصحة المرأة الحامل، لذلك فإن تناول الشاي الأحمر بكثرة قد يؤدي إلى إصابة الجنين ببعض المشكلات الصحية والأمراض لذلك يجب استشارة الطبيب في هذا الأمر لتجنب تلك الأخطار.

ضيق التنفس

إذا كنتِ تتناولين الشاي الأحمر بكثرة على مدار اليوم فقد تصيبكِ بعض المشكلات المتعلقة بالتنفس منها صعوبة التنفس وآلام في الصدر وضيق في الصدر، كما أن هذه الأعراض قد تتسبب في الإصابة بحساسية تجاه الشاي الأحمر مما
يستلزم العناية الطبية على الفور.

التهاب البشرة

يتسبب الشاي الأحمر في تهيج الجلد إذا كنت تقومين بتناوله بكثرة، ومن الأعراض التي تظهر عند الإصابة بالطفح الجلدي احمرار البشرة وإصابتها بالبقع الجلدية والرغبة في الحكة والتورم، وهذا قد يتصاحب مع صعوبة التنفس والإصابة بالمشكلات في الصدر.

صحة الكبد

يتسبب تناول الشاي الأحمر بكثرة في الإصابة بعدة مشكلات في الكبد لأن الكبد على أية حال من أعضاء الجسم الذي يملك حساسية خاصة، لذلك عليكِ استشارة طبيبكِ حول تناولكِ الأعشاب بشكل عام.

10 فوائد غير متوقعة للشاي