10 فوائد غير متوقعه للفواكه المجففة

0

تمتاز الفواكه المجففة بمذاقها الرائع ولها العديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد الفواكه المجففه الصحية والعلاجية

10 فوائد غير متوقعه للفواكه المجففة

لقد اعتدنا أن نسمع التوجيهات الصحية دائماً، ينصح الناس بتناول العصائر المختلفة للحفاظ على نظام غذائي متوازن، ولكن الدراسات الحديثة لها رأي آخر اليوم، فقد أثبتت آخر الدراسات ضرورة تجنب العصائر لأنها تحتوي على السكر بكميات كبيرة جدا حيث أن عملية العصر نفسها ستركز حلاوتها أكثر وأكثر، ولذلك شجعت على تناول الفواكه المجففة بدلا منها.

وقد عرف التجفيف منذ القدم كأحد وسائل تخزين الطعام، وهو يقوم على فكرة استخلاص الماء من الطعام بصفته أكثر العوامل المسببة لتلفه وذلك للحفاظ عليه فترة طويلة.

والفواكه المجففة، هي فواكه مرت بعملية إخراج للسوائل بهدف المحافظة عليها، فبهذه العملية لا تتلف الفواكه أبدا لأن تركيز السكر فيها عال، ومادتا السكر والملح تعتبران من المواد الحافظة، فهي تمتص الماء والسوائل من الفواكه، وعندما يجف السائل من الفواكه ستجف الجراثيم والميكروبات أيضاً لذا فهي تعد صالحة للأكل دائماً.

فوائد الفواكه المجففة

1- تحسن الهيموغلوبين :

الفواكه الجافة وخاصة اللوز فعال جدا لتحسين الهيموغلوبين. اللوز يساعد في تشكيل خلايا الدم الجديدة، وكذلك زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم. الدهون غير المشبعة وفيتامين ب والفسفور والنحاس والحديد الموجودة في المكسرات يساعد في حسن سير العمل في جميع الأجهزة الحيوية للجسم لدينا. الخوخ له مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين (أ) والألياف والنحاس و يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة طوال اليوم، يجب أن نضع حفنة من الخوخ في الجيب و نأكلها طوال اليوم. الكاجو يمتلك نسبة عالية من النحاس كما أنه يوفر قدرا كبيرا من المرونة في الأوعية الدموية. في الواقع، وتناول أي نوع من الفواكه الجافة توفر الطاقة و تساعدنا أيضا في البقاء في حالة تأهب وبالتالي تعزز تحسن الذاكرة.

2- مفيد للإمساك :

كثير من الفواكه الجافة لديها القدرة على علاج الاضطرابات المعوية. عند تناول الزبيب تتضخم الألياف المتوفرة فيها و يمتص الماء مما يعطي لنا الإغاثة للإمساك. يحتوي الفستق أيضا على الألياف كما أنه يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، وبالتالي يمنع الإمساك ويساعد أيضا في الحفاظ على إختيارنمو الكائنات المرضية، مما يؤدي إلى البكتيريا الصديقة في الأمعاء. و اللوز أيضا يستهلك كل يوم لتحسين نظامنا الهضمي و الجوز هي ثمار جافة أخرى التي تساعد في تخفيف الإمساك .

3- يحافظ على مستويات الكوليسترول :

الكاجويحتوي على صفرمن الكولسترول وهو مفيد جدا للحفاظ على مستويات إنخفاض الكوليسترول في الدم والفستق فهو مفيد جدا في إنخفاض مستويات الكولسترول العالية. اللوز له الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تخفيض الكولسترول وتعزيز الدورة الدموية. الزبيب يحتوي المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية. كل من الكاجو، والفستق واللوز والزبيب فعالة جدا في السيطرة على الكوليسترول وتزود الجسم السليم من خلال تعزيز الدورة الدموية.

4- يمنع تساقط الشعر :

اللوز هو لعلاج مشاكل الشعر. تطبيق زيت اللوز على فروة الرأس وقد ثبت أنها فعالة جدا في علاج العديد من مشاكل الشعر. فهو يساعد على منع تساقط الشعر ويضيف تألق واللمعان إليه، كما يعزز نمو الشعر وتدليك فروة الرأس بزيت اللوز يساعد أيضا في تخفيف الصداع ويعتبر أفضل علاج المنزلي لعلاج الصداع.

5- يقلل من خطر الإصابة بسرطان :

ووفقا للبحث الذي قام به الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، وقد تبين أن اللوز يحتوي على العديد من المواد التي هي
مفيدة جدا من أجل الوقاية من السرطان. الدراسات التي أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا على وجود مواد الكيماوية في اللوز ثبت أن كونها مدمره لسرطان الثدي عن طريق الحد من نمو تلك الخلايا التي تتعرض لعوامل المسببة للسرطان. الجذور الحرة التي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لسرطان يمكن القضاء عليها بواسطة أكل الكاجو، كما أنها تشكل مصدرا غنيا للخصائص مضادة للأكسدة. الجوز هوأيضا غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي المواد المغذية الموجودة في الفستق تحمي من سرطان الجلد.

10 فوائد غير متوقعه للفواكه المجففة

6- يبطئ الشيخوخة :

وهناك الكثير من الفواكه الجافة التي تؤكل لإبطاء عملية الشيخوخة وللحصول على بشرة صحية ومتوهجة. يمكننا أيضا جعل عجينة عن طريق نقع اللوز في الماء ليلة وضحاها، ومن ثم سحقها ومزجها مع الحليب. عندما يتم تطبيق هذا المزيج على الوجهك سيزيل الأوساخ والخلايا الميتة ويوفر لك لمعة في الجلد و الزبيب يحتوي على ريسفيراترول وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على بشرتنا جميلة عن طريق إبطاء شيخوخة الجلد و الجوز يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي هي معروفة لتغذية البشرة الجافة وتحسينها. اخلطي الجوز و 3 ملاعق كبيرة من اللبن طبقي الخليط على وجهك للحصول على بشرة ناعمة وسلسة. أيضا، زيت الجوز يحتوي حمض اللينوليك الذي يمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتستخدم الكاجو أيضا في عدد من مستحضرات التجميل لمنع تلف الجلد والحد من تان. فيتامين E موجود في الفستق وهي فعال جدا لأنه يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و الشيخوخة السابقة لأوانها. زيت الفستق له خصائص ملطفه ومضاده للأكسدة وكما أنه يحتوي على الكاروتينات، زياكسانثين واللوتين التي تساعد على تنعيم الجلد وبالتالي يمنع الشيخوخة.

7- مفيد لأعضاء الجسم :

الزبيب يحتوي على الكالسيوم والبورون التي تعتبر مهمة لتكوين العظام. كما أنه جيد جدا للعناية بالعيون لأنه يحتوي على فيتامين (أ)، الذي يحمي العين من ضعف الرؤية، وإعتام عدسة العين. كما أنه يلعب دورا حيويا في حماية الأسنان لمكافحة تسوسها ومشاكل الأسنان الأخرى والكاجوغني بالمغنيسيوم والكالسيوم لصحه العضام و اللثة. الفستق هو أيضا مفيد جدا لصحة العين بسبب وجود الكاروتينات والجوز يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية وهذا هو السبب في ما يسمى “غذاء الدماغ”، وبالتالي من المهم جدا لنمو المخ.

8- ضغط الدم :

اللوز يساعد على خفض ضغط الدم إلى حد كبير والزبيب يساعد على تحييد الأحماض الموجودة في الدم وبالتالي يساعد على التحقق من الحماض بسبب وجود المغنيزيوم والبوتاسيوم فيه. الفستق أيضا يساعد كثيرا في تحقيق الاستقرار في مستويات ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وفقا لدراسة أجريت من قبل جامعة تورنتو.

9- ضوابط الوزن :

كمية عالية من الألياف الغذائية وارتفاع كثافة الطاقة الموجودة في المكسرات الكاجو فعالة جدا لإدارة الوزن. ويفضل الزبيب والتمر لأولئك الذين يعانون من فقر الدم لأن هذه الفواكه الجافة تساعد في زيادة الوزن، وكذلك تقديم الشخص مع الكثير من الفيتامينات والمعادن.

10- أمراض القلب :

الفواكه الجافة هي أفضل عندما يتعلق الأمر لعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية و اللوز يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المتكررة و الكاجو لا يسبب الكوليسترول في الدم و يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. الفستق يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب كما أنه يحتوي على جرعة صحية من فيتامين B6. أوميغا 3 الموجودة في الجوزتنظم تشكيل الطاعون في الأوعية الدموية، ويمنع أيضا ضربات القلب غير المنتظمة أيضا يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تحسين مرونة الأوعية الدموية. هذه الفواكه هي مفيدة جدا في الحفاظ على صحة القلب لأنها تحمينا من تصلب الشرايين والذي هو سبب رئيسي من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

10 فوائد غير متوقعه للفواكه المجففة

اضرار الاكثار من الفواكه المجففة

هنا لا بد لنا من التطرق لعملية انتاج الفواكه المجففة، التي يتم في بعضها اضافة ثنائي اكسيد الكبريت لتحسين لونها بعد عملية التجفيف. قد يؤدي ثنائي اكسيد الكبريت، لدى من يعانون من مشاكل مزمنة في التنفس، الى نوبات ربو او التهاب في الشعب الهوائية (Bronchitis) . بالاضافة الى ذلك، واثناء عملية التجفيف، تفقد الفواكه فيتامين C الموجود فيها، حيث يتحلل ويتحول. كذلك، لا بد من التنبه الى ان الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية (Calories) بالنسبة لوزنها، وتصل كمية السعرات الحرارية فيها الى ما بين 5 و 7 اضعاف الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة. في المشمش المجفف هناك 238 سعرة حرارية لكل 100 جرام، بخلاف المشمش الطازج الذي يحوي 48 سعرة فقط لكل 100 جرام.

افضل خيار لاستهلاك الفواكه المجففة، هو ذلك الذي ياخذ بعين الاعتبار جودة الفواكه المجففة، والكمية التي يتم استهلاكها. يستحسن استهلاك الفواكه العضوية، اي فواكه التي مرت بعملية تجفيف دون اضافة مواد حافظة. كما يستحسن تجنب الفواكه المحلاة واستهلاك المكسرات ، اللوز والجوز بصورتهما الطبيعية دون شواء (تحميص) لحفظ الاحماض الدهنية وفيتامين B دون اضافة املاح. اضافة لذلك، يستحسن الامتناع عن استهلاك الفواكه المجففة ذات اللون الساطع اذ انها فواكه مضافة اليها مواد صناعية (يشار اليها بـ E905). كذلك من المحبذ استهلاك الفواكه المجففة باعتدال، وبتشكيلة واسعة قدر الامكان. واخيرا، لا بد من الاشارة الى ان 100 جرام من الفواكه المجففة تحتوي على 270 سعرة حرارية. بينما تحتوي 100 جرام من اللوز والجوز على 600-700 سعرة.

10 فوائد غير متوقعه للفواكه المجففة