10 فوائد لبذور السمسم

0

اليوم اخترنا لك مقال مذهل و مميز نتحدث فيه عن فوائد بذور السمسم المذهلة لصحة و الجمال بالاضافة الى عدة استخدمات اخرى تتعرف عليها لاول مرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعنا فيما يلي.

2

يدخل السمسم في العديد من الوجبات الغذائية التي يتناولها الأفراد بشكل دائم شبه يومياً، لكن لم نلتفت في يوم إلى أهمية وفوائد حبوب السمسم، وفي الحقيقة تحتوي حبوب السمسم على العديد من الفوائد والمميزات على سبيل المثال يعتبر السمسم ضمن تصنيف الحبوب الدهنية لإحتوائه على نسبة عالية من الدهون، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى بجانب هذه الفائدة لنتعرف عليها .

يستخرج من حبوب السمسم زيت يسمي زيت السمسم وهو يدخل في الطبخ والوجبات الغذائية بشكل عام، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الشعوب تعتمد عليه إعتماد تام حتى الآن، كما أنها تستخدمه في العلاج، كما أنه يستخدم في صناعة الكثير من الحلويات، كما أن السمسم يفيد في العديد من الأمراض المنتشرة هذه الأيام، مثل أمراض الكلى والكبد والدوار، كما أنه يساعد في إدرار حليب المرأة المرضعة، كما أنه مفيد في حالة علاج الربو وضيق النفس والقرحة المعدية والقروح المختلفة، كما أنه يساعد في التخلص من الكحة، كما أنه يعمل على تحسين الرؤية وعلاجها، بالإضافة إلى أنه يدخل في علاج حاسة السمع أيضاً .

استخدامات طبية للسمسم

1- لمرضى السكري

في دراسة تم نشرها عام 2011 في The Clinical Journal Of Nutrition قد أظهرت أن زيت السمسم يساعد على تحسين كفاءة أدوية السكر التي يتم تناولها عن طريق الفم كالجليبنكلاميد لمرضى السكري من النوع الثاني. وفي دراسة أخرى نشرت عام 2006 في The Journal Of Medicinal Foods قد أظهرت أن استخدام زيت السمسم كبديل لزيوت الطعام يساعد على خفض مستويات ضغط الدم والجلوكوز بالنسبة لمرضى السكري ممن يعانون من ارتفاع الضغط الدم.

2- لارتفاع ضغط الدم

في دراسة نشرت عام 2006 في The Yale Journal Of Biological Medicine قد أظهرت أن زيت السمسم مفيد لحالات ارتفاع ضغط الدم لإدرار البول، كما أن استبدال زيوت الطعام بزيت السمسم يعمل على خفض مستويات كل من الضغط الانقباضي والانبساطي أيضا. كما يساعد أيضا على خفض مستويات أكسدة الدهون داخل الجسم. أحد المكونات الطبيعية لبذور السمسم هي الببتيدات والتي لها قدرات فعالة لخفض الضغط المرتفع.

3- لعلاج التهابات اللثة

زيت السمسم فعال جدا لصحة الفم والأسنان، وقد استخدم لألاف السنوات في العلاجات الشعبية الهندية. حيث يستخدم زيت السمسم كغرغرة للفم لعدة مرات للوقاية من تسوس الأسنان، نزيف اللثة، جفاف الحلق، التخلص من رائحة الفم، وتقوية الأسنان واللثة والفك. وبعض الأبحاث الطبية قد أكدت أنه بمقارنة زيت السمسم بالأنواع التجارية من غسولات الفم، فهو يساعد أيضا على منع تكون طبقة البلاك، كما أنه يعمل على منع تراكم البكتيريا العقدية التي تعمل على تكوّن طبقة البلاك على الأسنان.

4- لتدليك الأطفال

في دراسة نشرت في The Indian Journal Of Medical Research في عام 2000، قد أظهرت أن تدليك الأطفال الرضع باستخدام زيت السمسم يساعد على تحسين عملية النمو، كما يعمل على الشعور بالنوم.

5- للوقاية من تأثير المضادات الحيوية على الكلى

زيت السمسم يساعد على الوقاية ضد المضادات الحيوية التي قد تتسبب في تلف الكلى.

6- للوقاية من تصلب الشرايين

زيت بذور السمسم يساعد على منع تكوّن الآفات التي تتسبب في تصلب الشرايين. حيث يحتوي زيت السمسم على مادة مضادة للأكسدة والالتهابات تسمى ليجنان كما تعرف أيضا بالسيسامول وهي المسؤولة جزئيا عن الوقاية من انسداد الشرايين. فقد أظهرت مادة السيسامول انها تمتلك قدرات وخصائص علاجية مفيدة تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

7- للتغلب على الاكتئاب

مادة السيسامول أيضًا تعمل كعامل مضاد للاكتئاب من خلال معادلة تأثير التوتر المرضي والتخلص من مثل تلك المشاعر السلبية.

8- للوقاية من الإصابة بالسرطان

فيحتوي السمسم على مادة الليجنين القابلة للذوبان في الدهون، والتي تمت دراسة تأثيرها لمنع انتشار ونمو الخلايا السرطانية والوقاية من الإصابة بالأنواع المختلفة للسرطان ومنها سرطان الدم، سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس.

فوائد تناول بذور السّمسم المحمّصة

1-يعمل على تعزيز صحّة العظام وزيادة كثافتها وحمايتها من الإصابة بمرض الهشاشة ولين العظام.
2-يُحفّز عمل الجهاز المناعيّ، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة.
3-يقوّي الجسم ويعالج ضِعاف البُنية ومن يعانون من فقر الدم ” الأنيميا”.
4-يخفّض مستوى الكولسترول الضّار في الدّم؛ لاحتواء البذور على مركّبات الفايتوسيترولات، الأمر الذي يقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشّرايين.
5-يخفّض ويضبط نسبة السكّر في الدم، كما يزيد من فعاليّة أدوية السكّر في الجسم، ممّا يجعل بذور السّمسم المحمّصة ذات فعاليّة في علاج مرض السكّري.
6-يمنع شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد فيها؛ لاحتواء البذور على مضادّات الأكسدة؛ حيث تزيد بذور السّمسم من نضارة البشرة وليونتها ورطوبتها وتبقيها 7-بمظهر شاب، وتقلّل من احتماليّة الإصابة بسرطان الجلد، كما تًعزّز إنتاج الكولاجين الّلازم للبشرة، وتُجدّد خلايا البشرة التالفة.
8-يخفّض ضغط الدّم المرتفع، ويخفّف الشعور بالإجهاد العام والتّعب المُزمن.
9-يقي من انتشار الخلايا السّرطانيّة في الجسم حسبما أكّدت بعض الدّراسات.
10-يحسّن عمل الجهاز الهضمي ويطهّره ويطرد السموم منه، كما يسرّع عمليّة الهضم ويليّن الأمعاء ويكافح الإمساك.
11-يحسّن صحّة الشّعر ويزيد كثافته وتماسكه ويمنع تساقطه، كما يعالج فروة الرأس ويزيل القشرة، ويعدّل إفرازات الغدد الدهنية.
12-يساعد على التّخلّص من طنين الأذن ودوار الرّأس “الدّوخة”.
13-يفيد الأمّ المرضع في زيادة إدرار الحليب؛ لذا يُنصح بخلط بذور السّمسم مع بذور الحلبة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

زيت السمسم كواقي للشمس:

إذا كنتِ تريدين وقاية فعّالة من الشمس، وحماية البشرة من الإسمرار دون تعريضها لاستخدام المواد الكيميائية فإن زيت السمسم هو رهانك الرابح. يحتوي زيت السمسم على فيتامين E وهو من أقوى مضادات الأكسدة الذي يعمل على حماية البشرة من تأثير الشوارد الحرة ويجعل زيت السمسم له القدرة على العمل كواقي للشمس. ضعي طبقة رقيقة من زيت السمسم قبل التعرض للشمس بنصف ساعة، والذي يتميز بسرعة امتصاصه وملمسه الغير دهني.

مُرطب قوي للبشرة:

يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية الضرورية التي تمنحه خواص ترطيبية قوية. والمداومة على استخدام زيت السمسم بصورة يومية يجعل البشرة أكثر رطوبة ونعومة، كما يُنصح بوضع قطرات من زيت السمسم في ماء الإستحمام لترطيب الجسم وخاصةً في فصل الشتاء. ويمكن إضافة قليل من زيت الورد أو زيت اللوز لزيت السمسم لتجنب رائحته القوية.

1

مكافحة الشيخوخة:

تأخير علامات تقدم العمر، والتجاعيد المبكرة من الفوائد التي يمكن التمتع بها عند إدخال زيت السمسم في روتينك اليومي للعناية ببشرتك، كما يمكن استخدام يت السمسم في نظامك الغذائي كبديل رائع لزيوت الطهي التقليدية للإحتفاظ بشباب البشرة ونضارتها.

تنشيط الدورة الدموية:

صحة الدورة الدموية أحد الدلائل لبشرة حيوية ومظهر صحي، ويتميز زيت السمسم بقدرته على التوغل داخل طبقات البشرة وترطيبها بعمق، وتحفيز تجديد الخلايا التالفة، وتحسين الدورة الدموية. ويُنصح باستخدام زيت السمسم في تدليك الجسم لتنقية البشرة من السموم، وترطيب الجلد، والتخلص من البكتيريا والفطريات، وتنشيط الدورة الدموية ليستعيد الجسم مظهره الحيوي.

سرعة التئام الجروح وعلاج الفطريات:

نظراً لما يتمتع به زيت السمسم من خواص مضادة للبكتيريا والإلتهاب فإنه يساعد على سرعة التئام الجروح والقضاء على الفطريات والإكزيما.

فوائد زيت السمسم للشعر

يتميز زيت السمسم بخاصية تغميق لون الشعر و منحه اللون الاسود البراق مما يفيد في حالة الشيب المبكر من خلال دهن الشعر بزيت السمسم بإنتظام .

يتمتع زيت السمسم بعامل حماية للشعر ضد أشعة الشمس الفوق بنفسجية حيث يغلف الشعر و يحميه من التلف من ضررها.

يتمتع زيت السمسم بخصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات فهو بمثابة مطهر طبيعي لفروة الرأس و يمنع الالتهابات الفطرية التي قد تؤدي إلى سقوط الشعر.

يعيد زيت السمسم اللمعان الصحي للشعر المصبوغ و المجهد والتالف نتيجة التعرض للمواد الكيميائية المضرة ويمنحه التألق والمظهر الصحي.

يساعد زيت السمسم في علاج تقصف الشعر و تقليل التكسر ويمنح الشعر الجديد نمواً صحياً.

يرطب زيت السمسم فروة الرأس بعمق ويقوي الشعر من الجذور.

إستخدامات وفوائد لزيت السمسم في مطبخكِ

– للقلي :

عادة ما تستخدمين الزيوت النباتية أو زيت الزيتون للقلي والطهي, فإستخدامكِ لزيت السمسم يمنح طعامكِ نكهة لا مثيل لها, إحرصي دائماً خلال القلي على إبقاء الزيت على حرارة جيدة عبر إستخدام كمية كبيرة منه تمنعه من أن يبرد عند إضافة الأطعمة إلى القدر لقليها.

لا تزحمي القدر بالكثير من المكونات بحيث تغمر كمية الزيت الأطعمة لتقلي جيداً وتصبح مقرمشة, كما أن رش القليل من زيت السمسم على وجه الأطباق معروف في المطبخ الصيني والمطبخ الياباني ويمنح المأكولات نكهة غنية.

– للشوي:

إستعمال زيت السمسم خلال شوي الأطعمة سيمنحها لمعان لا يضاهى ويحسن نكهتها بطريقة ملحوظة, كما أن دهن الأسماك بزيت السمسم حتى ولو كانت غير طازجة وجافة سيجعلها تبدو وكأنها طازجة عندما تشوي وكأنها مشبعة بالسوائل.

– اليخنات والإيدامات:

إضافة زيت السمسم إلى اليخنات والإيدامات سيمنحها طعماً أغني كما أن إضافة القليل منه إلى الماء عند سلق الخضروات سيعطيها لوناً أكثر حيوية.

– نقع المأكولات:

عند نقع الأطعمة بزيت السمسم سيحافظ على نكهتها الأصلية الغنية كما أن تقديم المأكولات الغنية بالفيتامين C إلى جانب صلصة تحتوي علي زيت السمسم سيفعل تشكيل الكولاجين في البشرة مما يحافظ على نعومتها ونضارتها.

– للأرز :

أضيفي القليل من زيت السمسم أثناء الطهي الأرز لتضفي إليه لمعة جميلة وتبعدي عنه الجفاف والالتصاق, إستخدمي ملعقة كبيرة من زيت السمسم لكل كوبين من الأرز.

– السمك:

إدهني بقايا السمك المطبوخ بزيت السمسم قبل وضعه في القسم الأعلى من الثلاجة وتجليده مما سيحافظ عليه بشكل أفضل.

– البيض:

أضيفي القليل من زيت السمسم إلى البيض المخفوق لجعل الأومليت هشة عند تحضيرها.

طريقة عمل بسكويت السمسم بالسمن البلدي

8 اشخاص
2 كوب دقيق
كوب سكر بودرة
نصف كوب سمن بلدي
2 ملعقة كبيرة سمن نباتي
بيضة
فانيليا
ملعقة صغيرة بايكنج بودر
سمسم محمص
لبن للعجن
طريقة التحضير
نضع السمن البلدي مع السمن النباتي في وعاء على النار حتى يذوب المزي، ثم يوضع في الثلاجة حتى يتجمد تماماً.
تخفق السمنة مع السكر حتى نحصل على كريمة هشة.
تضاف البيضة مع الفانيليا ونخفق جيداً.
يضاف الدقيق مع البايكنج بودر و4 معالق كبيرة من السمسم ونخلط جيداً
يضاف الحليب ملعقة تلو الأخرى حتى نحصل على عجينة سهلة التشكيل.
تفرد العجينة على سطح مرشوش بالدقيق إذا لزم الأمر، ويغطى الوجه بطبقة من السمسم. ثم يضغط عليها بالشوبك لتثبيت السمسم.
يقطع البسكويت بقطاعات مختلفة الشكل ويخبز في فرن متوسط الحرارة لمدة 15 دقيقة، مع تحمير الوجه بالشواية.

3