10 فوائد لفاكهة اليوسفي

0

10 فوائد لفاكهة اليوسفي اللذيذ نقدمها لكم على مجلة رجيم الاولى في عالم الرشاقة و التخسيس و الصحة .فاكهة اليوسفي من الحمضيات الرائعة المذاقله  من الفوائد المتنوعة الكثير و في مقالنا هذا  سنتعرف عليها.

اليوسفي

3331

 للرجيم

تحتوي ثمرة اليوسفي على نسبة عالية من الألياف الطبيعيّة، تلك الألياف التي تعمل على إعطاء الجسم شعوراً بالشبع ولفترات طويلة ممّا يؤدّي إلى الإقلال من تناول الوجبات وبالتالي انخفاض الشهيّة لتناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الألياف بطبيعتها تعمل على إنقاص الوزن بشكل سهل وسريع أيضاً، وبما أنّها تحتوي على مضادّات الأكسدة فإنّها تساعد الجسم في التخلّص من الدهون لذلك تُعتبر مفيدة للأشخاص الذين يريدون التخلّص من الوزن الزائد لديهم.

تقليل ظهور التجاعيد

يعرف اليوسفي بغناه بفيتامين سي الذي يوفر كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على شباب البشرة وتمنع تكون الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد. ويمكنك عمل قناع طبيعي من اليوسفي مرة أسبوعيا لتعزيز إشراقة ونضارة البشرة. امزجي ثلاثة فصوص من اليوسفي وامزجيهم مع ملعقة زبادي وأخرى عسل نحل، ثم وزعي الخليط على الوجه والرقبة واتركيه لمدة عشر دقائق. هذا القناع سيعمل على تنظيف البشرة وإزالة الدهون الزائدة والبكتيريا الضارة المتراكمة عليها.

تعزيز جمال الشعر

تناول كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ب ١٦ (المتوافران في اليوسفي) يساعد على تعزيز نمو خصلات الشعر وتحسين مظهره اللامع والصحي. إضافة لذلك، فإنه يعمل على تأخير شيب الشعر وهو ما تتمناه كل امرأة. أضيفي عصير اليوسفي إلى زيت الشعر ودلكي بهما شعرك. اتركي الخليط لمدة ١٥ دقيقة ثم اغسلي شعرك بعد ذلك ولاحظي كيف أصبح صحيا ولامعا.

الوقاية من السرطان وأمراض القلب

أشارت الدراسات الطبية أن تناول البرتقال واليوسفي بانتظام يساعد على الحد من الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض السرطان والأمراض المزمنة.

اليوسفي من الفواكه المفيدة لأصحاب ضغط الدم المرتفع، حيث أنه يساعد على خفض ضغط الدم وزيادة سيولة الدم وعدم تجلطه في الأوعية الدموية.

جيد للدماغ

نتيجة لمصدر طبيعي حامض الفوليك ، وتناول بضع كلمنتينا بانتظام قد تكون مفيدة في الأداء الطبيعي للدماغ والدعم في الحد من التوتر و الاكتئاب . حمض الفوليك محتوى موجودة في كلمنتينا قد يثبت حتى قيمة خلال فترة الحمل وخاصة بالنسبة للأطفال الذين لم يولدوا بعد من قبل حماية لهم ضد عيوب الأنبوب العصبي.

تقوية المناعة

استهلاك الحمضيات مثل الكلمنتينا يساعد في تعزيز القدرة القتالية المرض من الجسم، ويقوي مناعة. يساعد نظام مناعة قوية في منع وقوع مجموعة من الإصابات ويساعد على الحد من شدة الأمراض القاتلة. هذه السمات إلى وفرة من فيتامين C والمغذيات النباتية الأخرى في كلمنتينا الذي يوفر حماية مضادات الأكسدة ضد عمل الضارة للجذور الأكسجين الحرة التي تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي للطاقة.

عظام قوية وعضلات

الأكل كلمنتينا العصير يمكن أن تسهم أيضا في الحفاظ على عظام قوية وصحية ينسبون الى وجود الكالسيوم والفوسفور المحتوى. هذه المعادن مهمة لجميع الفئات العمرية وأيضا تلعب دورا هاما في انقباض العضلات.

صحة الجهاز الهضمي

الكليمندس هي مصدر جيد من الألياف الذي يضيف بالجملة إلى البراز، ويسهل الهضم أفضل وتحافظ على الإمساك في الخليج. محتوى الألياف موجودة في كليمنتين يساعد أيضا في تحسين امتصاص المواد المغذية من الطعام بواسطة إبطاء عملية الهضم. وعلاوة على ذلك، البوتاسيوم محتوى موجودة في كليمنتين يساعد في تطبيع تقلص العضلات والاسترخاء الذي يحفز حركة أفضل من المواد الغذائية والنفايات من خلال طرق كل منها.

التوازن الكهربائي في الجسم

كليمندس ذات قيمة في الحفاظ على التوازن الكهربائي في الجسم ينسب مرة أخرى إلى وجود محتوى البوتاسيوم. تناول البوتاسيوم الغنية كلمنتينا الإيدز في الحفاظ على توازن الماء الطبيعية وسط الخلايا وسوائل الجسم وهو أمر حاسم للغاية بالنسبة للأداء السليم للنظام بأكمله.

891648

مكونات اليوسفي

1- فيتامين ج:

تحتوي ثمرة اليوسفي على حوالي 52 ملليجرام من فيتامين ج وهي تعادل تقريبا نصف الكمية التي يحتاجها الجسم منه يوميا، وهو فيتامين هام جدا لصحة الإنسان حيث أنه يعمل على بناء الكولاجين الضروري للجلد وبناء الأنسجة والأوتار والأربطة في العظام وتعويض الخلايا التالفة في الجروح كما أنه يقوي الجهاز المناعي وييهاجم الشقائق الحرة وبذلك يقلل من خطر الإصابة بالسرطان كسرطان الثدي والقولون والمرئ والمعدة بالإضافة لذلك فإن فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص بعض الأملاح الهامة.

2- فيتامين أ :

تحتوي أيضا ثمرة اليوسفي على نسبة 1328 وحدة دولية من فيتامين أ، ووفقا لمنظمة الصحة فإن احتياج الرجل من فيتامين أ يساوي 3000 وحدة دولية وتحتاج المرأة 2333 وحدة دولية وبذلك يمد اليوسفي الجسم بنصف الكمية التي يحتاجها تقريبا من فيتامين أ، ولهذا الفيتامين فوائد صحية جمة حيث يعتبر مهم جدا للنظر خصوصا للأطفال ولذلك فإن أي نقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى، وله كذلك دور في بناء خلايا الدم ولهذا فهو هام جدا للمرأة الحامل .

3- حمض الفوليك:

تحتوي ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم على 14 ملليجرام تقريبا من حمض الفوليك، وهو أحد أهم فيتامينات ب المفيد جدا لصحة الجسم حيث أنه يلعب دور هام في بناء الخلايا لأنه يساعد على بناء الأحماض النووية (DNA, RNA) مما يجعله أحد أهم الفيتامينات لنمو الجسم خصوصا في مراحل الحمل والرضاعة للأجنة والأطفال، كما أنه يحمي الحمض النووي DNA من الطفرات التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وله كذلك دور هام في بناء كرات الدم الحمراء.

4- البوتاسيوم:

وهو موجود في ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم بنسبة 146 ملليجرام تقريبا وهذا العنصر مهم لكل أجزاء الجسم حيث أنه ضروري لتحسين وظائف الكلى والأعصاب والعضلات والقلب والجهاز الهضمي، كما أنه يمنع هشاشة العظام ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجطات الدماغية .

5- الألياف:

إن الألياف الغذائية تعتبر مهمة جدا للصحة حيث أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والسمنة وارتفاع الكولستيرول، كما أنها تقوي الجهاز المناعي وتقوي الذاكرة، وثمرة اليوسفي تحتوي على 3.5 جرام تقريبا من الألياف الغذائية وهي تعادل 10 % من نسبة الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميا.

6- صبغ الفلافونويد:

اليوسفي غني جدا بصبغ الفلافونويد الذي يكسبه لونه البرتقالي المميز، واليوسفي يحتوي على أكثر من نوع من الفلافونويدز كالنوبيلتين المعروف بقدرته على مهاجمة الخلايا السرطانية ومنع انتشار الورم، كما أن هذا الصبغ يعتبر مضاد للأكسدة فيخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة والتي تعتبر سبب للكثير من الأمراض ويمنع الإصابة بمرض السكري أيضا، بالإضافة إلى ذلك فاليوسفي يحتوي على نوع فلافونويد آخر يسمى تانجريتين يقلل من نسبة الكولستيرول الضار مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كتصلب الشرايين كما يقي من الإصابة بالكبد الدهني ويمنع حدوث السمنة .