10 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

0

يحتاج الشعر الى عناية خاصة ومستمرة للمحافظة عليه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاقنعة الطبيعية للعناية بالشعر

10 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

الشَّعَر

هناك العديد من الأشخاص الّذين يعانون من مشاكل الشَّعر المختلفة مثل: جفافه، وتساقطه، وتقصفه، وغيرها من المشاكل، لذا يجب الاعتناء به بالشّكل الصّحيح عن طريق استخدام الشّامبوهات، والكريمات المناسبة لنوعيّة الشَّعَر، فيجب معرفة المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتختلف طرق العناية بالشعر بحسب نوعيته،

10 اقنعه طبيعية للعناية بالشعر

1- أقنعة للشعر الدهني:

المكونات المناسبة لإعداد قناع منزلي للشعر الذهني وهي: الطين الأخضر الذي يطهر فروة الرأس ويمتص الشوائب ويحارب القشرة أيضاً. الخل الذي ينظف الشعر من العمق ويزيل ثلوث الجسيمات الزائدة، وصودا الخبز التي تمتص الزهم، في حين يسهر على تنظيمه الليمون.

قناع من الطين الأخضر:

المكونات: ملعقتين طعام من الطين الأخضر، ملعقتين طعام من عصير التفاح والخل.
نمزج المكونات حتى نحصل على عجينة ناعمة، ضعي الخليط على فروة رأسك واشطفيه بعد 15 دقيقة، تستعمل الوصفة مرة الى مرتين في الأسبوع على شعر نظيف.

قناع بيكربونات الصوديوم:

المكونات: بيكربونات الصوديوم والماء.
مجرد مزيج من صودا الخبز مع الماء لعمل عجينة ضعي الخليط على فروة رأسك واشطفيه بعد 5 دقائق، تكرر الوصفة مرة في الأسبوع.

قناع الليمون:

المكونات: 2 صفار البيض وحبة عصير ليمون.
اخلطي صفار البيض وأضيفي عصير الليمون ويوضع القناع على شعر نظيف لمدة 15 دقيقة قبل الشطف جيداً، تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

2- أقنعة للشعر الجاف والمتكسر:

يحتاج الشعر الجاف للتغذية دائماً بمكونات ذهنية وغنية بالفيتامينات، مثل الأفوكادو، الموز، الفراولة والزبادي الذي يرطب ويعالج ألياف الشعر من العمق.

قناع زيت الزيتون والأفوكادو:

المكونات:1 لب أفوكادو. ملعقتين طعام من زيت الزيتون. ملعقتين طعام من العسل السائل. 1 صفار بيضة.
اخلطي جميع المكونات، وضعي العجينة على شعر نظيف، وغطي شعرك بفيلم من البلاستيك، فإنه يزيد من الحرارة مما يجعل القناع أكثر كفاءة. يترك القناع لمدة 30 دقيقة قبل الشطف، تستعمل الوصفة مرتين الى ثلاث في أسبوع.

قناع الموز:

المكونات: موزة واحدة. ملعقتين طعام من العسل السائل. 5 قطرات من زيت اللوز.
تخلط جميع المكونات، ويوضع على الشعر الجاف لمدة 30 دقيقة ثم يشطف ويدهن ببلسم مغذي من خليط زيت الأفوكادو، زيت اللوز، زيت الخروع بمقدار متساوي وللإضفاء رائحة زكية يمكنك إضافة القليل من المسك. تستعمل هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

قناع الزبادي:

المكونات: 1 زبادي. بياض بيضة واحدة مخفوق.
امزجي جيداً المكونات مع بعضها البعض وضعي الخليط المحصل عليه على شكل قناع على شعر نظيف واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل الشطف، الوصفة تستعمل مرتين في الأسبوع.

قناع الفراولة

المكونات: 20 حبة فراولة. ملعقتين طعام من العسل السائل. ملعقتين طعام من زيت الزيتون.
تخلط جميع المكونات وتوضع على الشعر الجاف لمدة 30 دقيقة قبل الشطف، تستعمل مرة في الأسبوع فقط.

4- أقنعة للشعر الباهت والضعيف:

للحصول على شعر مفعم بالحيوية والصحة الجيدة من خلال البيض والعسل للنعومة الشعر، وزيت الأركان الذي يقوي الشعر من الأعماق الى الجذور.

قناع البيض:

المكونات: 3 بيضات. 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون عصير التفاح والخل.
اخفقي البيض وأضيفي زيت الزيتون وبضع قطرات من خل التفاح.
ضعي الخليط المحصل عليه على شعر جاف ونظيف، وقومي بلف الرأس بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل الشطف جيداً، تكرر الوصفة مرتين الى ثلاث في الأسبوع.

قناع مزدوج من زيت أركان والطين الأخضر:

المكونات: ملعقتين طعام زيت الأركان، طين أخضر، بيضة واحدة، القليل من الخل.

للجذور: امزجي الطين الأخضر والبيض واتركيه يرتاح لمدة 20 دقيقة.

للأطراف: طبقي زيت أركان من ثم اشطفي الشعر بالماء البارد مع بضع قطرات من الخل.

قناع الجزر و الأفوكادو:

المكونات: جزرة واحدة، نصف حبة أفوكادو، صفار بيضة واحدة.
ضعي المكونات في خلاط، إذا لزم الأمر، للحصول على القوام الصحيح، إضافة القليل من زيت الزيتون، ثم تطبيق الوصفة على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء الدافئ، تكرر الوصفة على حسب الحاجة.

نصائح سريعة:

من المستحسن عند إعداد الأقنعة استعمالها مباشرة، لأنها منتجات طبيعية وحتى لا تتبدد مكوناتها ويكون مفعولها جيد. بعد شطف الشعر فمن الضروري استخدام شامبو والملين الذي تستخدمينه عادة.

10 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر

  • تعتبر الزيوت المختلفة التي توضع على فروة الرأس مفيدة للعناية بالشعر؛ مثل زيت الزيتون المفيد لتطويل وتكثيف الشعر، وكذلك زيت جوز الهند وزيت الصبار وزيت الحية.
  • استخدام الحنة بدلاً من الصبغات الكيماوية التي تعطي الشعر خشونةً مع تكرار استخدامها، فيصبح الشعر هشاً يتكسر بسهولة ويتساقط بكثرة، والابتعاد عن الكيراتين أومواد التمليس للشعر، إذ إنها تعطي مفعولاً في البداية بتنعيم الشعر، لكنها تتلفه بعد زوال مفعولها وتجعل الشعر أكثر خشونةً من السابق.

  • للحفاظ على الشعر وإيقاف تساقطه يجب استخدام شامبو أعشاب مخصص لنوعية فروة الرأس مع بلسم خاص غني بالمعادن، ويجب الابتعاد عن تمشيط الشعر بعد غسله مباشرةً، لأنه سوف يسقط نصفه في المشط، إذ إن الشعر يكون أكثر ليونةً وهو رَطِب وسهل تكسره، وعدم استخدام مجفف الشعر باستمرار خاصةً المكوى الحراري، الذي يعجل تقصف الشعر من الأطراف، وعدم تعريض الشعر للهواء مباشرةً لأن أطرافه ستتقصف، وتعريضه لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة يومياً فترة الظهيرة لاكتساب الفيتامينات المختلفة والحصول على اللمعان المطلوب، وينصح بعدم شدّ الشعر عند ربطه، لأنه يسبب الصلع في مقدمة الرأس للفتيات يجب فرده أثناء التواجد في البيت.

  • ومن المعلومات الخاطئة أن قص الشعر يساعد على كثافته، وهذا خطأ لأن الشعر ينمو من الجذور لا من الأسفل، ويمكن استخدام طريقة قص الشعر كاملاً للرجال حتى ينتج شعر جديد، وهنالك محاليل ترش على فروة الرأس تساعد على نمو شعر جديد في مكان الصلع.

  • وللحفاظ على الشعر يجب الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول التي تضعف نموّه بشكل سليم، ونلاحظ أن الحامل أو المرضع تعانيان من تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، لذا يجب عليهن استخدام حمامات الزيت باستمرار، وتقليم الشعر من أطرافه كل شهرين للتخلص من تشققات الشعر، واستخدام مشط مناسب ذي أسنانه متفرقة حتى يتم تمشيط الشعر بسهولة.

-تناول كميّة مناسبة من الفواكه والخضراوات، لأنّ ذلك يُغذّي بصيلات الشعر.

  • تسريح الشعر بمشط ذي الأسنان الواسعة.
  • شطف الشّعر بماءٍ مضاف إليه ملعقة من الخل لإزالة آثار الشامبو.

  • الابتعاد عن التوتر العصبي، والقلق النفسي لأن ذلك يؤثر سلباً على صحة الشعر.

  • الابتعاد عن أصباغ الشعر الكيماويّة.

  • استعمال الشامبو الطبّي الذي يحتوي على مادة البانثينول لأنّه يُغذّي بصيلات الشّعر ويقويه.

  • تجنّب غسل الشعر بالماء السّاخن حتى لا يفقد بريقه وليونته.

  • تصفيف الشعر بالفرشاة مرتين يومياً، فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة.

  • تناول الأغذية الغنيّة بالزنك، واليود مثل: اللحوم، والأسماك، والمكسرات بكافّة أنواعها.

  • تدليك فروة الرأس بلطف بواسطة أطراف الأصابع؛ لأن ذلك يزيد من وصول الدورة الدمويّة إلى فروة الرأس ممّا يعزّز حيويّة الشعر وبريقه.

  • عدم تعرض الشّعر لأشعة الشمس الحارقة وتيّارات الهواء الجافة.

  • 10 ماسكات طبيعية للعناية بالشعر