10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

0

هناك الكثير من المشروبات الصحية والتي تساعد في تنظيف القولون واستعادة نضارة البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المشروبات السحرية

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

أصبح نظام الديتوكس Detox من أشهر طرق الحمية ، وهو الطريقة المثلى لتخلص الجسم من السموم والفضلات وذلك عن طريق مساعدة أعضاء الجسم على تحفيز عملية التخلص من السموم باتباع نظام غذائي صحي خالي تماما من المأكولات المصنعة والإضافات الكيميائية الموجودة في بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالكسل وكثرة النوم والصداع والإمساك بسبب هذه المأكولات التي تسبب تراكم السموم وبالتالي تقل قدرة الكلى والكبد على الأداء الوظيفي الطبيعي لهم ، ولهذا السبب فقد تم ابتكار هذه الحمية أو بالأحرى هذا النظام الغذائي المفيد لكل فرد ليس فقط لمن يبحث عن الرشاقة بل لكل شخص يريد لنفسه حياة صحية جيدة .

فوائد نظام الديتوكس

يعمل النظام كما ذكرنا على تخلص الجسم من السموم وهذا ينتج عنه إزالة أعراض التعب والإرهاق والشعور بالكسل والخمول ، ويقلل من الانتفاخات والغازات في الجسم وبالتالي يطهر القولون ، ويعمل على نضارة البشرة لأنه يخلصها من الشوائب المسببة لإجهادها ، ويعمل على تحسين المزاج ويزيد من قدرة الفرد على التركيز ، ويعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكولسترول ،

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

بالإضافة إلى أنه نظام صحي للريجيم يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة ، ويعمل الديتوكس على تهيئة الجسم لامتصاص الفيتامينات اللازمة بسهولة ، وحماية الجسم من الأمراض التي تسببها العادات الغذائية الضارة ، ويعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة المهمة قبل اتباع أي حمية أو ريجيم لأنه يساعد على التخلص من العادات الغذائية السيئة فبالتالي يهيئ الجسم للإستفادة من أي نظام ريجيم يتم البدء فيه .

موانع اتباع نظام الديتوكس

  1. يجب الامتناع عن اتباع هذا النظام للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة مثل فقر الدم (الأنيميا) أو مرضى السكري والضغط ومرضى الكلى ومرضى القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة .
  2. لا ينصح للأطفال والمراهقين باتباع هذه الحمية لحاجتهم إلى تناول كميات كافية وشاملة من العناصر الغذائية وكسب السعرات الحرارية والبروتينات لأن هذه المرحلة من العمر من أهم المراحل في بناء الجسم ولا يمكن الاستغناء عن أي عنصر من العناصر الغذائية .
  3. يجب الامتناع عن اتباع نظام الديتوكس للنساء الحوامل والمرضعات رضاعة طبيعية لحاجة الأم والجنين على نظام غذائي متكامل وخاصة البروتينات .
  4. يجب التوقف عن اتباع نظام الديتوكس عند الإصابة بأي اضطرابات وخاصة المعوية منها .

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

عصير الليمون والأناناس والرمان

الرمان من الفواكهة الغنية بمضادات الأكسدة بشكل يفوق حتى الشاي الأخضر. اصنع مزيجا من عصير الرمان والأناناس والليمون واشرب منه كوبا واحدا يوميا.

مشروب الخيار والليمون

استخدم هذا المشروب كبديل للماء عند الذهاب إلى الجيم. قطع ثمرة خيار إلى شرائح وضعيها فى زجاجة كبيرة أو برطمان ثم أضيف لها ليمونة مقطعة لشرائح وأوراق نعناع طازجة. اسكب لتر ماء على الخليط السابق ثم ضعه في الثلاجة طوال الليل وتناول منه من الحين للآخر في اليوم التالي.

مشروب العسل والزنجبيل والليمون

قوم بغلي قليل من الزنجبيل بمقدار يكفي كوب ثم اضيف له ملعقة من العسل وعصير ليمونة وتناوله ليلا.

عصير التوت البري

خفف كوب عصير توت طازج في أربعة أكواب ماء ثم اضيف ملعقة من صوص التفاح وأخرى من لسان الحمل (السيليوم). ويكفيكِ تناول كوبين يوميا.

عصير الكزبرة والأناناس

احضر 6 ورقات من الخس الروماني و1/4 حزمة كزبرة خضراء و نصف ثمرة ليمون أخضر وكوب ونصف قطع أناناس. ضع جميع المكونات في الخلاط إلى أن تحصل على سموثي وتناوله.

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

ديتوكس الخضار والفاكهة

ديتوكس الخضار والفاكهة من أفضل مشروبات الديتوكس المنقية للجسم والتي تساعد أيضا على حرق الدهون. للحصول على هذا المشروب، امزج ثمرة تفاح وثمرتي كيوي وعصير ثمرة ليمون وأوراق سبانخ بمقدار قبضة اليد وملعقة عسل وساق كرفس وقليل من الثلج المجروش. تناول العصير مرتين في الأسبوع.

المشروب الأخضر

المكونات التالية أكثر كفاءة في محاربة السرطان والعناية بنضارة البشرة. امزج في الخلاط 10 أوراق من السبانخ وعود كرفس ونصف ثمرة خيار ونصف كوب أوراق بقدونس.

ديتوكس الليمون والنعناع

قطع ثمرة ليمون كبيرة إلى شرائح وضعها في زجاجة مملوءة بالماء مع قليل من أوراق النعناع الأخضر الطازجة وشرائح الخيار واتركيه في الثلاجة ليلا، ثم اشرب منها طوال اليوم التالي.

شاي الهندباء

اغمر ملعقتين من أعشاب الهندباء في ماء مغلٍ واتركه لدة 10 دقائق قبل تناول المشروب.

ديتوكس الفراولة

الفراولة من أكفأ الفاكهة في تنقية الجسم وتطهيره من السموم الضارة كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات الطبيعية التي تعيد الحيوية والنضارة إلى البشرة. في برطمان كبير، قوم بوضع كوب فراولة (قطع) و2 كوب قطع بطيخ وورقتين من الروزماري الطازج وقليل من الملح الخشن. اغمر المكونات بماء واتركه في الثلاج لمدة 4 ساعات ثم تناوله.

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

نصائح لانقاص الوزن

1- التقليل من السعرات الحرارية:

يجب خفض السعرات الحرارية المستهلكة يومياً بمقدار النصف، أو تناول فقط ربع السعرات الحرارية، مع العلم أن هذه العملية ضرورية لإنقاص الوزن في غضون أسبوع.

2- شرب الكثير من الماء :

الماء يلعب دوراً حيوياً في فقدان الوزن. فالماء يبقي البطن ممتلئة، ويعطي إحساساً بالشبع، لذلك يجب شرب ما يقرب من 4 إلى 5 لترات من الماء كل يوم.
وتعتبر هذه النصيحة إحدى أهم نصائح إنقاص الوزن.

3- لا تستغني عن أي وجبة:

هناك اعتقاد خاطئ أن عدم تناول إحدى الوجبات، سوف يؤدي إلى تقليل الوزن، ولكن عدم تناول أي وجبة مثلاً مثل وجبة الإفطار سوف يبقي المرأة جائعة؛ مما يجعلها تتناول كمية أكبر على الغداء، كما أن الاستغناء عن الوجبات، يعطل عملية الأيض (التمثيل الغذائي)، وبالتالي لا يقوم الجسم بحرق الدهون، بل يخزن كل ما يدخل إليه من طعام حتى لو كان قليلاً.

4- ممارسة الرياضة يومياً:

يجب ممارسة الرياضة لحرق الكثير من السعرات الحرارية. من أجل تقليل الوزن بشكل أسرع يجب محاولة ممارسة الرياضة مرتين في اليوم.

5- تجنب المشروبات الغازية :

يجب عدم شرب المشروبات الغازية حتى المشروبات الغير حاوية على السكر؛ لأنه قد ثبت أنها يؤثر على الجسم و تمل على زيادة الوزن.

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

6- إضافة الفواكه والخضار إلى الحمية:

يجب استبدال الأطعمة المقلية بالوجبات الخفيفة من الفواكه والخضروات الطازجة؛ بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف و الماء.

7- الحد من الاستهلاك الغذائي في كل وجبة:

لا يجب تناول الطعام حتى الشبع، بل يجب تقليل كمية الطعام الخاصة بكل وجبة. بمعنى لا تنقصي عدد الوجبات اليومية، بل انقصي من كمية الأكل التي تتناولينها في كل وجبة.

8- تناول المزيد من الألياف والتقليل من الكربوهيدرات:

يجب الإكثار من الألياف والتقليل من الكربوهيدرات؛ لأن الألياف تعزز عملية الهضم، وأيضا تطهر الجسم من السموم، لذلك فهي ضرورية لفقدان الوزن في أسبوع واحد.

9- إضافة حساء الخضار الطازجة إلى النظام الغذائي:

تظهر الأبحاث أن إضافة الحساء الطازج إلى النظام الغذائي يقلل من السعرات الحرارية، وهذا بدوره يساعد في خفض الوزن.

10- النوم العميق:

يجب عليك الحصول على 8 ساعات من النوم كل يوم، لأن النوم السليم يساعد في عملية التمثيل الغذائي السليم، وبالتالي يسهم بشكل جيد في حرق الطعام، مما يساعد على إنقاص الوزن.

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم

أضرار قد تصيب متبع نظام الديتوكس عند عدم اتباع النظام بالطريقة الصحيحة

– عند عدم تناول عناصر غذائية لتعويض الطاقة المفقودة بعض الأطعمة الممنوعة في هذا النظام يؤدي إلى نقص بعض الفيتامينات وهذا يعكس سلبا على صحة الجسم وبالتالي يؤدي إلى ضعف عام وصداع وخفقان في القلب وضعف في البصر .
– يعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة القاسية ولذلك من الممكن أن تسبب عدم انتظام في ضربات القلب بسبب فقدان توازن الالكتروليتات المسئولة عن توفير الطاقة للأعصاب والعضلات لتقوم بوظائفها فتؤثر على ضربات القلب .
– من الممكن أن يسبب هذا النظام نقص في بعض الفيتامينات كما ذكرنا مثل البروتين والزنك وفتيامين ب وأ مما يؤدي إلى حدوث بعض اضطرابات في الجهاز الهضمي وخاصة في الأيام الأولى من اتباع النظام .
– من الممكن أن تتشكل حصى في المرارة بسبب إفراز الكولسترول الزائد والعصارة الصفراء خلال فترة نقاص الوزن وهذا ينتج عن التغير المفاجئ والحاد في النظام الغذائي .
– قلة تناول منتجات الألبان والبقوليات واللحوم الحمراء وهي أطعمة غنية بالحديد يؤدي إلى حدوث أنيميا .
– قد يؤدي اتباع نظام الديتوكس إلى ظهور حب الشباب وجفاف في الجلد ولاسيما في المرحلة الأولى من اتباع هذا النظام بسبب تخلصه من السموم المتراكمة في الجلد والتي تخرج من البشرة على شكل بثور وحبوب .
– طبعا مثله مثل أي نظام غذائي متبع بهدف إنقاص الوزن يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب بسبب الحرمان من الأطعمة والمشروبات المفضلة لدى متبع النظام مثل الشوكولاته والقهوة والشاي وغيرها من المنبهات التي تعتبر أساسية وروتين يومي يتناوله بعض الأفراد والامتناع عنه يسبب الاكتئاب والتقلب بالمزاج ، بالإضافة غلى نقص نسبة السكر في الدم قد تؤدي أيضا إلى الشعور بالاكتئاب ، وينصح بإشغال الوقت بالقراءة أو الخروج للتنزه أو مقابلة الأصدقاء

10 مشروبات سحرية تطرد السموم من الجسم