10 معلومات تهمك عن فيروس زيكا

0

ظهر مؤخرا ما يعرف بفيروس زيكا وهو فيروس تسببه نوع خاص من البعوض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب المرض واعراضة وطرق الوقاية منه

10 معلومات تهمك عن فيروس زيكا

ظهر في السنوات الماضية فيروس ” زيكا ” ، ينتقل فيروس زيكا عن طريق فصيلة من البعوض تسمى البعوضة الزاعجة المصرية التي يتم نقلها من خلال حمى الدانغ و الحمى الصفراء ، تسمى حمى زيكا ، يرتبط بظهوره بالبرازيل و يرجع تلك المرض لزيادة العيوب الخلقية عند الولادة بالإضافة إلى الولادة المبكرة ، حيث ظهر الفيروس لأول مرة في البرازيل لذلك ارتبط بها لم يسبب حتى الآن أي نوع من الخطر بسبب اعراضه الطفيفة كالحمى البسيطة و الطفح الجلدي و الصداع ، و لكن عند بدء ملاحظة microcephaly ” الصعل ” عند الاطفال حديثي الولادة هو عبارة عن اضطراب عصبي يؤثر على الجماجم و يحدد من نمو الدماغ مما يجعل حياة الطفل في حالة إلى الرعاية المستمرة و المكثفة .

قام الأطباء عند زيادة تلك الحالات بدراسة الأمهات أثناء فترات الحمل حيث وجد ان معظم الامهات اثناء فترة الحمل بتعرضهم لنفس أعراض مرض زيكا بعد ذلك أعلنت وزارة الصحة البرازيلية وجود علاقة كبيرة بين فيروس زيكا و مرض الصعل العصبي عند الرضع و حديثي الولادة ، حيث اعتقد الاطباء أنه من الصعب تحديد مدى انتشار الفيروس خصوصًا أن بعض الاشخاص لا يعانون من أي أعراض مع ذلك أعلنت وزارة الصحة البرازيلية اصابة نحو مليون و نصف شخص قد اصيبوا بالمرض خلال عام 2015 .

أعراض حمى ” زيكا ” :

كشفت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي أن حمى زيكا هو عبارة عن مرض فيروسي ينقله البعوض من اهم اعراضه الحمى الخفيفة و الطفح الجلدي معظمة من البقع و الصداع و ألام المفاصل و العضلات و الوهن و التهاب الملتحمة غير الصديدي يبدء المرء بالإصابة بالفيروس في مدة تترواح من ثلاثة أو اربعة أيام إلى اثنى عشر يومًا بعد لدغة البعوضة الناقلة للفيروس ، في بعض الحالات لا تظهر اعراض على المريض فكل شخص من ضمن أربعة اشخاص لا تظهر عليه أعراض ، في بعض الاحيان تكون الاعراض خفيفة تدوم لفترة تتراوح من يوم إلى سبعة ايام ، بعد ذلك تظهر الاعراض السريرية التي تحاكي حمى الضنك من الامراض التي يتم نقلها بسبب البعوض و بينت المنظمة أن او حالة سريرية ظهرت بالأمريكتين بالجزر الشرقية و كانت نتيجة الاصابة البعوضة الزاعجة .

الوقاية من الاصابة بالفيروس :

اوصت المنظمة الكشف الدوري و اعداد الخدمات الصحية اللازمة للتعامل مع المرض على جميع المستويات و وضع استراتيجية للحد من البعوضة الناقلة للمرض للقضاء على المرض من الجذور حيث ان الاصابة بالفيروس مازالت خطيرة بالرغم من عدم تسجيلة أي حالة وفاة إلا انه يتعين على المسافرين إلى امريكا الجنوبية بالخصوص حماية انفسهم من البعوض عن طريق ارتداء الملابس زاهية الالوان غير المفتوحة مع استعمال طارد البعوض الذي يحتوي على مادة “دي إي إي تي” بنسبة تركيز لا تقل عن 40% .

10 معلومات تهمك عن فيروس زيكا

أعراض الفيروس

يصيب الفيروس بحكة في الجلد وآلام بالمفاصل تستمر لمدة أسبوع، كما يصيب بارتفاع في درجات الحرارة والداع واحمرار العينين والطفح الجلدي، والجدير بالذكر أنه لم تسجل أي حالة وفاة نتيجة الإصابة بهذا الفيروس حتى الآن.

تأثيره على الجنين

أكدت منظمة باهو أن انتقال الفيروس من الأمهات الجدد إلى المواليد أو النساء الحوامل إلى الأجنة لا يتسبب في صغر رؤوس المواليد، وهذا على عكس ما أكده الكثير من العلماء، فالكثير منهم يقول بأن الفيروس ينتقل من الأم إلى الطفل ليتسبب في إصابة النظام العصبي عند الطفل بالخلل مما يتسبب في صغر رأس الطفل.

الاجراءات الوقائية لعدم الاصابة بالمرض :

ينقل المرض عبر لدغ البعوض لم تثبت وجود حالات من انتقال المرض من شخص إلى أخر لذلك البدء على العمل على وضع استراتيجية كاملة للقضاء على البعوض بالقضاء على المستنقعات التي يتغذى عليها من ثم البدء بتقديم الرعاية الصحية الكاملة خصوصًا لأمهات الحوامل لان المرض يسبب تشوهات للجنين خطيرة من ظهر منها فقط التشوهات الدماغية العصبية ، مع اخذ الاجراءات الاحترازية لمن يسافر إلى امريكا الجنوبية بتناول اللقاح اللازم و البعد عن المناطق النائية خصوصًا ان المرض سريع الانتشار بشكل كبير بالرغم من عدم ثبوت حالات الانتقال من مريض لأخر حسب منظمة الصحة العالمية .

نصائح للوقاية

ارتداء ملابس كاملة للجسم حتى لا يصبح عرضة للبعوض الناقل للفيروس.
استخدام المبيدات الحشرية المنزلية للتخلص من البعوض.
تجنب الجلوس في الأماكن الحارة والجلوس في الأماكن الباردة.
تجنب تناول المياه المخزنة في عبوات مكشوفة لتجنب التعرض لبيض البعوض.

10 معلومات تهمك عن فيروس زيكا

10 معلومات مهمة عن فيروس زيكا

1- ما هو فيروس زيكا؟

فيروس زيكا هو عدوى تنتقل عبر بعوضة تعرف بـ “البعوضة النمر”، وترتبط أيضا بحمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل.
وعلى الرغم من أنه تم اكتشاف الفيروس في غابات زيكا في أوغندا في العام 1947، غير أنه لم يبدأ بالانتشار على نطاق واسع في النصف الغربي من الكرة الأرضية حتى شهر أيار/مايو الماضي، عندما تفشت العدوى في البرازيل.
وفي حين أن العدوى لا تسبب أي أعراض أو أضرار دائمة، إلا أن الاهتمام العلمي يتركز على النساء اللواتي يصبن بالعدوى أثناء الحمل، وأولئك الذين يصابون بالشلل بشكل مؤقت بعد الإصابة بالفيروس.

2- كيف ينتشر؟

ينتشر زيكا عن طريق البعوض من جنس (ايديس ايجبتاي) التي يمكن أن تتكاثر في المياه، كبركة صغيرة أو حتى غطاء زجاجة، وعادة ما تلدغ خلال النهار.
وإضافة إلى ذلك، تحدث تقرير عن احتمال انتشار الفيروس عبر نقل الدم وعبر الاتصال الجنسي.

3- هل يتسبب بتلف في المخ عند الرضع؟

في تشرين الأول/أكتوبر، لاحظ الأطباء احتمال أن يكون زيكا وراء طفرة ولادة أطفال برؤوس صغيرة بشكل غير معتاد وأدمغة تالفة في شمال البرازيل.
ورغم ذلك، أورد الخبراء عوامل أخرى كتزامن إصابة المرأة الحامل بعدد من الفيروسات من بينها زيكا، قد تساهم في ارتفاع نسبة التشوه الخلقي لدى الرضع.
ورأوا أن الفيروس ليس هو السبب الرئيسي للتشوهات، فيما تشير الأدلة الآن إلى أن زيكا وراء ذلك.

4- كيفية معرفة الإصابة بالعدوى وهل هناك اختبار؟

حتى وقت قريب، لم يعتبر فيروس زيكا خطرا كبيرا لأن أعراضه خفيفة نسبيا. إذ واحد من كل خمسة أشخاص مصابين يظهرون أعراضا، والتي يمكن أن تشمل الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل واحمرارا في العينين، وهؤلاء عادة لا يتطلب وضعهم إسعافات في المستشفى.
ولكن، لا يوجد أي اختبار على نطاق واسع لعدوى زيكا. ولكونه يرتبط ارتباطا وثيقا بحمى الضنك والحمى الصفراء، فإنه قد يتفاعل مع اختبارات الأجسام المضادة لتلك الفيروسات.
وللكشف عن زيكا، يجب تحليل عينة من الدم أو الأنسجة منذ الأسبوع الأول للإصابة بالعدوى في مختبر متطور لكي يتمكن من الكشف عن الفيروس.

5 – كيف تتأثر الحوامل؟

في حال كانت المرأة حاملا وزارت مؤخرا بلدا ينتشر فيه فيروس زيكا، فعليها استشارة الطبيب. واللواتي يظهرن
أعراض الإصابة مثل الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل واحمرار العيون خلال رحلتهن أو في غضون أسبوعين من عودتهن، فيتوجب عليهن إجراء اختبار دم تفصيلي للكشف عن الفيروس.
غير أن هذه التوصية تثير الجدل، خاصة أن الأعراض لا تظهر دائما على المصابين والمصابات، إضافة إلى أن 80 بالمئة من اللواتي يصبن بالفيروس لا يشعرن بسوء، وليس هناك دليل على أن الأطفال يتعرضون للأذى إلا عندما تشعر الأم بالسوء بشكل واضح.

10 معلومات تهمك عن فيروس زيكا

6- ما هي أخطر فترات الإصابة في الحمل؟

الوقت الأكثر خطورة للإصابة بزيكا هو خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فبعض النساء لا يدركن حملهن، ولا يعرف بالتالي الخبراء كيفية دخول الفيروس إلى المشيمة وإلحاق الضرر بدماغ الجنين.

7 – إجراءات احترازية للمرأة

في حال كانت المرأة بسن الإنجاب، وليست حاملا ولا تخطط للحصول على مولود، لكنها ترغب في زيارة دولة حيث ينتشر فيها زيكا، ينصح الخبراء استخدام أساليب صارمة لتحديد النسل.
أما اللواتي يحملن بشكل غير متوقع أثناء السفر أو بعده بفترة وجيزة يجب عليهن إجراء اختبارات الدم وصور الموجات فوق الصوتية الشهرية، لأن الحالة تستدعي القلق.

8 – هل هناك علاج؟

لا توصي المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية الأشخاص المصابين بفيروس زيكا باستخدام دواء مضاد للفيروسات.
فعندما تظهر الأعراض تكون خفيفة، وعادة ما تتطلب الحالة الراحة والتغذية والرعاية.

9 – ماذا عن اللقاح.. وكيف يحمي الناس أنفسهم؟

لا يوجد لقاح ضد الفيروس، وقد بدأ بذل الجهود في هذا الصدد، غير أن التوصل إلى اللقاح واختباره عادة ما يستغرق سنوات ويكلف مئات الملايين من الدولارات.
وتنصح المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية النساء الحوامل بتجنب الذهاب إلى المناطق التي ينتشر فيها زيكا، وطلبت من النساء التفكير في ما إذا كانت تخطط للحمل واستشارة الأطباء قبل ذلك.
ويُنصح المسافرون إلى هذه الدول بتجنب لدغات البعوض من خلال البقاء في غرف مكيفة، والنوم تحت الناموسيات، ودهن واق للحشرات في جميع الأوقات، وارتداء السراويل والأكمام الطويلة، والأحذية والقبعات.

10- لماذا لم يتم الكشف عن الحالات سابقا؟

بما أن فيروس زيكا انتشر في افريقيا وآسيا منذ عقود، لماذا لم يتم الكشف عن الرابط بينه وبين التشوهات في رأس الجنين في وقت سابق؟
يقول الخبراء إن هذا النوع من التشوهات نادر الحدوث، وله العديد من الأسباب الأخرى، بما في ذلك عدوى الجنين بالحصبة الألمانية وغيرها، أو تسمم الجنين عبر الكحول والزئبق أو الإشعاعات أو حتى سوء تغذية الأمهات الشديد ومرض السكري.
وحتى وقت قريب، قلل مسؤولو الصحة الاهتمام بفيروس زيكا لأن عوارضه تأتي مخففة، رغم انتشاره في آسيا وافريقا منذ أكثر من 50 عاما.
أما في العام 2007، تفشى الفيروس بشكل سريع في جنوب المحيط الهادئ، ما أثار الرعب في الجزر حيث ليس لأحد مناعة ضده.
ونظرا لأن عدد السكان في تلك المنطقة صغير ولم تشهد حالات مماثلة من قبل، تمت ملاحظة الفيروس والتشوهات.

10 معلومات تهمك عن فيروس زيكا