10 معلومات خاطئة عن الصحه

0

هناك الكثير من الامور المنتشرة عن الصحه وهي في الاساس خاطئة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المعلومات الصحية الخاطئة

10 معلومات خاطئة عن الصحه

الصحة يمكن تعريف الصحّة بأنّها حالة من اكتمال السلامة البدنيّة والعقليّة والاجتماعيّة والرفاهيّة، والّتي تتمثّل في الحفاظ على الجسم قدر المستطاع باتّباع النصائح والتدابير الوقائية اليومية للتقليل من احتماليّة إصابته بالأمراض، وللصحّة دور مهم في الشعور بالسعادة، فهناك العديد من الأشخاص ممّن يعانون من الأمراض الّتي تفقدهم الشعور بالراحة أو الاستمتاع بالحياة كأي إنسان طبيعي.

10 معلومات صحية خاطئة

1) الخطأ الأول إهمال غسل وجهك يسبب ظهور الرؤوس السوداء

بالتأكيد، فإن عدم غسيل الوجه إطلاقاً طوال اليوم يمكن أن يسبب انسداد المسام،وتجمع الأوساخ وتكوين البثور. لكن في الحقيقة إن الغسل الكثير من الممكن أن يؤدي إلى جعل حب الشباب أكثر سوءً، لاسيما مع استخدام مادة كاشطة لأنه يجعل البشرة جافة وملتهبة كما يؤدي إلى فقدان الرطوبة منها. خلاصة القولأنه يجب عدم تنظيفها أكثر من مرتين أو ثلاثة في اليوم باستخدام منظف معتدل مع فركها بشكل أكثر كثافة.

2) الخطأ الثاني غسيل الأسنان بعد تناول الطعام

تبدو فكرة تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الطعام جيدة حقاً، ولكن في الواقع،إن غسيل الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول وجبة ما، لا سيما إذا كانت تحتوي على أطعمة ومشروبات حمضية، يمكن أن يزيد من تآكل المينا. وهذا هو السبب في أن معظم أطباء الأسنان يوصون بالانتظار 30 دقيقة إلى ساعة قبل استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان.

10 معلومات خاطئة عن الصحه

3) الخطأ الثالث استخدام المزيد من كريم الحلاقة يعطي نتائج أفضل

الحقيقة أنه يعطي نتائج أقل جودة وليس أفضل، فالعنصر الأساسي هو العثورعلى منتج تكون به رغوة فعالة ويخلق طبقة حماية تحول بين بشرتك وبين شفرة الحلاقة.

4) الخطأ الرابع البشرة الدهنية ليست بحاجة إلى مرطب

إذا كانت بشرتك دهنية، فربما تستخدم مجموعة متنوعة من المنتجات للتنظيف والتطهير. وهذه المنتجات ربما تتضمن العوامل التي تجفف بشرتك، وهذا لنيكون حالك إذا استخدمت المنتج بشكل سليم. فالمرطبات تعمل في المقام الأول لمنع الطبقات الخارجية لبشرتك من فقدان الماء، مما يساعدها على إبقاء سطح البشرة رطباً ومرناً. على الرغم من أن البشرة الدهنية تنتج كميات من الدهون أكثر من البشرة العادية أو المختلطة،إلا أن هذه الدهون ليس لديها الترطيب ذاته والخصائص العلاجية كما يفعل المرطب.

إذا كانت بشرتك دهنية ولا تستخدم المرطب بعد عملية التنظيف، فإن بشرتك قد تصبح جافة، وهذا قد يحفز الغدد الدهنية على إفراز دهون أكثر. إذا استخدمت المرطب فهذا سيجعل بشرتك متوازنة وسوف يقلل الإفرازات الدهنية الزائدة. أيضاً، بصرف النظر عن كون بشرتك دهنية، إلا أنك تحتاج إلى الترطيب في بعض الأماكن الجافة التي تحتاج إلى ترطيب إضافي.

10 معلومات خاطئة عن الصحه

5) الخطأ الخامس الشامبو” غسول الشعر ” المضاد للقشرة يقضي عليها :

في الواقع، إن ذلك يحدث، ولكن استخدام الشامبو نفسه كل يوم لا يعالج قشرة الشعر على نحو فعال. فاستخدام العلاج المضاد للقشرة يومياً يمكن أن يجفف فروة الرأس، كذلك يجعل فطريات الشعر تعتاد على ذلك النوع من المضادات الموجوده في الشامبوا فتُكوين دفاع ضده فلا يجدي الشامبوا بعد ذلك في ازالة القشرة لذلك فمن المهم أن تبدل الشامبو كل شهر على الأقل . وإذا كانت المشكلة لا تزال مستمرة، رغم كل ذلك، فيمكن أن تكون علامة على وجود أسباب أخرى،مثل اتباع نظام غذائي ينقص فيه فيتامين B.

6) الخطأ السادس الإجهاد يسبب الشيب المبكر

هذا أمر قابل للنقاش، فهناك أدلة على أن الإجهاد يسبب تكون الجذور الحرة،التييمكن أن تؤثر على إنتاج أو تنشيط مبيض الميلانين، وهي الصبغة المسئولةعن لون الشعر. ولكن الشعر الأبيض لن يتكون بين عشية وضحاها. وحتى لوكانت مثل هذه التكهنات حقيقية، فإن الإجهاد سيسرع فقط من عملية لا بد منحدوثها بالفعل.

7) الخطأ السابع ارتداء القبعة أو الحجاب يسبب الصلع وتساقط الشعر

إن المسئول عن الصلع هو الجينات الوراثية أي هو الأب أو الأم نتيجة العوامل الوراثية. بينما تساقط الشعر يكون سببه العادات الغير صحيحة التي ترتكبها تجاه شعرك ! لكن الحجاب والقبعه لا علاقة لهما بذلك , فالشعر ليس بحاجة للتنفس. فجذر الشعرة هو الجزء الوحيد الحيّ في الشعرة،ويحصل على الغذاء الذي يحتاجة و كذلك الأكسجين الذي يريده من خلال الدم الموجود في فروة الرأس وفقط .

10 معلومات خاطئة عن الصحه

8) الخطأ الثامن تناول الشيكولاتة يؤدي إلى ظهور حب الشباب

يعد هذا خطأ قاتل، فمعظم أنواع حب الشباب ليس لها علاقة على الإطلاق بالنظام الغذائي. فالتغيرات في مستويات الهرمونات، والإجهاد والعوامل الوراثيةمن العوامل الرئيسية لحدوث بثور الوجه، لذا استمتع بتناول الشيكولاتة ولكن لاتفرط في ذلك.

9) الخطأ التاسع تكرار حلاقة الشعر يؤدي إلى نموه بسرعة وكثافة

الاعتقاد الشائع بأن حلاقة الشعر يؤدي إلى زيادة نمو الشعر بشكل أكبر اعتقاد لا يستند أيضاً على أساس علمي. ولكن الحقيقة أن العوامل الوراثية هي التي تتحكم في نمو الشعر وليست طرق إزالته. فظهور الشعر الكثيف في مرحلة المراهقة وزيادته لا يمكن أن يجعلنا نغفل دور الـ DNA في ذلك.

10) الخطأ العاشر الحلاقة في اتجاه الشعر لتجنب هيجان البشرة

حسناً، الحركة السفلية هي جزء من قصة الحلاقة، بالنسبة لمعظم الرجال، فالحلاقة إلى أعلى سوف تسبب هيجاناً خطيراً في البشرة. ولكن في الواقع أن الأهم من كل هذا هو الحلاقة في اتجاه الشعر.

10 معلومات خاطئة عن الصحه

المحافظة على الصحه

  • ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، وبما يناسب الجسم والعمر؛ فهي تزيد من مرونة ولياقة الجسم، وتساهم في تنشيط الدورة الدموية.
  • اتّباع نظامٍ غذائيّ سليم يتمثّل في تناول الوجبات بشكلٍ منتظم ومتوازن، ويحتوي على احتياجات الجسم اليوميّة من سعراتٍ حراريّة وعناصر ومعادن أخرى.

  • تجنّب تناول الأطعمة الدهنيّة التي تعمل على زيادة احتماليّة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو اضطرابات في الكلى، وأمراضٍ خطيرة أخرى. تناول مصادر الفيتامينات والمعادن، وتعتبر الفواكه والخضراوات من أفضل مصادرها.

  • أخذ قسط كافٍ من الرّاحة نهاراً وليلاً، وذلك حتى يبقى الجسم نشيطاً في ساعات النهار وأثناء العمل.

  • الاهتمام بالنظافة الشخصيّة الّتي تعمل على التخلّص من السموم والجراثيم التي تضرّ الجسم.

  • الإقلاع عن التدخين. تجنّب تناول الوجبات السريعة أو المحلّيات الصناعيّة؛ فهي مصدر سيّء مليء جدّاً بالدهون والسكريّات المضرّة بصحّة الإنسان على المدى البعيد.

10 معلومات خاطئة عن الصحه

  • الاهتمام بالبشرة باعتبارها جزءاً من الجسم الّذي يتمثّل بالجلد؛ فيمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعيّة والكريمات المفيدة له، وكذلك تعريضه لأشعّة الشمس بشكل مناسب، كما يفضّل استخدام واقي شمسٍ مناسب يقي من أشعة الشمس الضارّة إذا تمّ التعرض لها لفترةٍ طويلة.
  • تناول بعض المكملّات الغذائيّة المهمّة مثل: الفيتامينات؛ فهي تعمل على تنشيط وتعزيز الجهاز المناعي.

  • استبدال شرب المشروبات الغازيّة ببعض العصائر المفيدة و الإكثار من الماء. التقليل من شرب بعض مصادر الكافيين الّذي يعمل على زيادة مستويات الكورتيزول.

  • شرب كمية كافية من الماء؛ أي حوالي ثمانية أكواب يوميّاً.

  • التقليل من المواقف التي تستدعي التوتر والقلق والخوف، أو الاكتئاب وتعكّر المزاج؛ حيث إنّ هذه المواقف ستؤدّي إلى التأثير على الصحة النفسيّة، وقد تؤثّر على الصحة الجسديّة.

  • الانتباه للصحّة الاجتماعية، وذلك عن طريق تطوير العلاقات الإنسانية بالمحيطين بنا، وزيادة القدرة على التفاعل بشكلٍ جيّد مع الأشخاص والبيئة، والحصول على علاقات شخصيّة جديدة.

  • الاهتمام بالصحة العقليّة عن طريق تطوير القدرة على التعلّم والنموّ فكريّاً من خلال القراءة وتطوير الذات.

  • 10 معلومات خاطئة عن الصحه