10 نصائح بناء الثقة بالنفس

0

اذا كنت تعاني من ضعف الشحصية حيث تؤثر على حياتك المهنية و العائلية بشكل سلبي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل 10 نصائح بناء الثقة بالنفس.

0000000000000

كيفية بناء الثقة بالنفس :

أن ترتدي ملابس مناسبة : على الرغم من أن الملابس لا تصنع الرجل ، إلا أنها تؤثر بالتأكيد على الطريقة التي تشعر الفرد عن نفسه ، و ليس هناك من هو أكثر وعيا من المظهر الجسدي ليقول من أنت ، و عندما لا تبدو جيد فهذا يغير الطريقة التي تتفاعل بها مع الآخرين ، و في معظم الحالات يمكن إجراء تحسينات يكون أبسطها الإستحمام و الحلاقة و إرتداء ملابس نظيفة ، و هذا لا يعني أنك في حاجة إلى إنفاق الكثير على الملابس ، و يمكنك شراء مجموعة قليلة من الملابس بجودة مناسبة .

المشي أسرع : و هي واحدة من أسهل الطرق لمعرفة كيف يشعر الشخص عن نفسه و هي دراسة مشيه على الأقدام ، هل هو بطيء؟ متعب؟ مؤلم؟ أم أنه حيوي و هادف؟ و الناس الذين يتمتعون بثقة يمشون بسرعة ، و حتى إذا لم نكن في عجلة من أمرنا يمكنك زيادة الثقة بالنفس من خلال وضع بعض الحماس في خطوتك ، لأن المشي 25٪ أسرع يجعلك تبدو و تشعر أنك أكثر أهمية .

الوقوف جيدا : فوقفة الشخص يمكن أن تحكي قصة ، و هي علامة هامة على الثقة بالنفس ، أو أنه لا يعتبر نفسه ذو أهمية ،و من خلال ذلك سوف يشعر تلقائيا أنه أكثر ثقة ، و هي تترك إنطباعا إيجابيا على الآخرين و على الفور تشعره أنه أكثر يقظة و قوة و تمكين .

عرض النفس : و هو أحد أفضل الطرق لبناء الثقة و الإستماع إلى خطبة تحفيزية عن النفس ، و يمكنك ملء هذه الحاجة من خلال خلق الثقة الشخصية و كتاباتها ثم تقرأها أمام المرآة بصوت عال كلما كنت في حاجة الى دفعة من الثقة .

الشكر : عندما تركز على ما تريد ، العقل يخلق الأسباب للحصول عليها ، و يجب تخصيص وقت كل يوم لإدراج عقليا كل ما عليك أن تكون ممتن له في نفسك ، أذكر النجاحات السابقة الخاصة بك ، و مهاراتك الفريدة من نوعها ، و علاقات المحبة ، و سوف تتخذ الخطوة التالية نحو النجاح .

مجاملة الأشخاص الآخرين : عندما نفكر بسلبية عن أنفسنا ، في كثير من الأحيان ننقل هذا الشعور إلى الآخرين على شكل القيل و القال ، لكسر هذه الحلقة المفرغة من السلبية ، والحصول على مدح من الآخرين و لهم أيضا ، عليك أن تصبح محبوب و تقوم ببناء الثقة بالنفس ، من خلال البحث عن الأفضل في الآخرين .

الجلوس في الصف الأمامي : في المدارس ، و المكاتب ، و الإجتماعات العامة في جميع أنحاء العالم ، الناس تسعى بإستمرار إلى الجلوس في الجزء الخلفي من الغرفة ، معظم الناس يفضلون ذلك لأنهم يخشون من أن يلحظوا، و هذا يعكس إنعدام الثقة بالنفس ، قبل إتخاذ قرار الجلوس في الصف الأمامي ، يمكنك التخلص من هذا الخوف غير العقلاني و بناء الثقة بالنفس الخاص بك ، عليك أيضا أن تكون أكثر وضوحا للناس ومن المهم التحدث أمام الغرفة .

رفع الصوت : خلال المناقشات الجماعية كثير من الناس لا يتكلمون لأنهم يخشون أن الناس سوف يحكمون عليهم لقولهم شيئا غبيا ، و لا يبرر هذا الخوف حقا ، و في الواقع أن معظم الناس تتعامل مع المخاوف نفسها بالضبط ، و يجب محاولة التحدث مرة واحدة على الأقل في كل مجموعة مناقشة ، فسوف تصبح أفضل المتحدثين في العام .

التمارين الرياضية : على غرار المظهر الشخصي ، اللياقة البدنية لها تأثير كبير على الثقة بالنفس ، إذا كان شكلك لا يعجبك فسوف تشعر بعدم الأمان ، وأنك غير جذاب ، و أقل حيوية . لذلك يجب ممارسة الرياضة و تنشيط نفسك ، و تحقيق شيء إيجابي ، مما يجعلك تشعر بتحسن ، فإنها تخلق الزخم الإيجابي الذي يمكنك بناء الثقة عليه بقية اليوم .

التركيز على المشاركة : كثيرا ما كنا ننشغل في رغباتنا ، ونحن نركز كثيرا على أنفسنا و ليس بما فيه الكفاية على إحتياجات الآخرين ، إذا كنت تريد التوقف عن التفكير في نفسك و التركيز على المشاركة ، فإنك لن تقلق الكثير عن إذا ما كنت تملك العيوب ، سيؤدي هذا إلى زيادة الثقة بالنفس و يسمح لك على المشاركة بأقصى قدر من الكفاءة .

00000000000000000000000

بالاضافة الى 10 نصائح التالية:

1 . ابدأ كل يوم مع ابتسامة
لا تتجاهل هذه النصيحة لأنها تساعدك على بداية يوم جديد بإشراقة جديدة تتمتع فيها بالإبتسامة مع التفائل . ان الابتسامة هي الطريقة الخاصة التي تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك وحياتك . الابتسامة تحول يومك إلى يوم اكثر إيجابية ، النضوح السعادة والرضا . وهذا يعني طرق جديدة لجعل نفسك سعيدا وتكون أقرب إلى أهدافك في نهاية المطاف .

2 . تفريغ الشكوك على ورقة
إذا كنت تشعر بالمخاوف والشكوك في امر ما ، فعليك القيام بكتابة هذه الشكوك في ورقة ، ولا تدع هذه الشكوك تنخر في يومك . اخراجها على الورق في الصباح ، وتبقي فقط الكتابة عن أفكارك ، مرات عديدة سوف تكتشف أن الكثير من الشكوك الخاصة بك تبدو سخيفة . أحيانا عليك أن تبدأ في التفكير في بدء الشعور بنقاط القوة الخاصة بك ، وبمجرد تفريغ الشكوك الخاصة بك من عقلك ، سوف تجد ما تريد في الواقع عن نفسك .

3 . هل هناك شيء تحب القيام به
انه ليس سرا أننا نميل إلى نبذل قصارى على الأشياء التي تحب القيام به . استغرق بعض الوقت من اليوم وافعل شيئا حقا تحبه . وترك كل الشكوك . الحصول على بعض المتعة .

4 . تقديم قائمة من كل شيء كنت جيدة فية
انت تعلم أنك جيد في بعض الأشياء . هذا هو لأننا جميعا لدينا مواهب خاصة وفريدة من نوعها . حتى لو المواهب الخاصة ليست جلية واضحة للشخص العادي ، فهذا لا يعني أنها ليست مهمة ، مواهبك هي مهمة لأنها فريدة من نوعها لك . بمجرد اكتشاف المواهب الخاصة ، الأمر متروك لك أن تفعل شيئا خاصا وذات مغزى مهم ، ومهما كانت موهبتك صغيرة أو مهارتك دونها قد تفاجئ نفسك بما لديك لتقدمه .

5 . مواجه أكبر المخاوف الخاصة بك
في البداية ، مواجه مخاوفك سوف تجعلك غير مستقر للغاية ، ولكن لابد ان تدرك أنه سوف يجعل منك شخص أكثر ثقة وأقوى . يوما بعد يوم ، سوف كون أسهل . ويوما بعد يوم وسوف تكون قادر على التغلب على المخاوف أكثر وأكثر

6. الملابس المبهجة
واحدة من أسرع وأسهل الطرق لتعزيز الثقة هو ارتداء واحد من الازياء المفضلة لديك ، من خلال ارتداء الملابس التي تزيد ثقتك بنفسك ، سوف تشعر أنك أنيق أكثر ، وآمن في السيطرة على حياتك .

7. الابتسامة :
عندما تبتسم ، يبتسم العالم كله معك ، فلماذا لا؟ حتى إذا كنت تواجه واحدة من الأيام الصعبة ، ابتسامة صادقة ، تجعلك تشعر انك أفضل

8. تحدي نفسك
تحدي نفسك لاتقان شيء ثم افعل ذلك ، سوف تعطيك دفعة قوية في الثقة بالنفس .

9. افعل شيئا تحبه
من المهم أن تفعل شيئا تحبه وتشعر بفعل الخير . حتى ولو تستلقى على الأريكة ومشاهدة الفيلم المفضل لديك . عن طريق القيام بشيء جيد يجلب لك السرور ، وسوف تشعر أنك أكثر كفاءة وثقة بنفسك ، وقادر على التعامل مع أي مهمة التي تأتي في طريقك

10. احترس من النقد الذي لا مبرر له
الانتقادات التي تترك المتلقي يشعر بالضيق أو الاكتئاب نادرا ما تكون مفيدة ، يمكنك لتحدي الافتراضات الخاصة حول نفسك والآخرين ان يساعد حقا في بناء الثقة بالنفس

كيف تزرع الثقة في نفس الطفل

1- الأمان .
أهم و أول البيئات التي يتعامل معها الطفل هي المنزل حيث يوجد أقرب الناس للطفل لذا يجب توفير أكبر قدر من الإحساس بالأمان في نفس الطفل مما يمحو او يقلل من وجود الخوف في نفسه , حيث أن الخوف و الأمان لا يجتمعان و بالتالى طلما إختفي الخوف حلت الثقة بالنفس , يجب هنا التفرقة بين الخوف الطبيعي و غير الطبيعي فمن الطبيعي الشعور بالخوف في حالة التعرض لمواقف تثير الخوف لدى اي إنسان لكن ليس طبيعيًا أن يشعر الطفل بالخوف من أبويه في الأوضاع الطبيعية فدائمًا إسعى الى إيجاد الإحترام لك في نفسك طفلك لا الخوف .

2- حافظ على كرامة طفلك .
يجب أن تحافظ على كرامة طفلك فعامله على إنه إنسان كامل الأهلية و ليس فاقدًا او ناقصًا للأهلية مما يساعد على المحافظة على كرامة الطفل و بالتالى يساعد او يحفز بناء الثقة في النفس لدى الطفل , فمثلًا لا تبالغ كثيرًا في نقد الطفل يجب أن تقدر الأمور و قدر النقد له , حاول دائمًا أن لا توجه له اللوم او العتاب او التوبيخ أمام الآخرين و بخاصة من هم خارج نطاق الأسرة , عند توجيه اللوم او النقد او التوبيخ لا تكتفي فقط بالتوبيخ او النقد يجب أن تذكر له لما ما قام به يستحق هذا التوبيخ اي دائمًا علل تصرفاتك اما طفلك و الى جانب التوبيخ حاول ذكر بعض محاسن الطفل لتشجيعه على تجنب الأخطاء .

3- المدح .
يعتبر المدح كما الساحر الذي يدفع الطفل الى أقصي الحدود , لذا دائًما وجه لطفلك المدح حتى و إن كان الأمر الذي قام به بسيطًا , المدح يمكن أن يكون في كلمة جميلة او إبتسامة من الأبوين و في حالة الأعمال الكبيرة يمكن أن يكون في شكل مكافأة مادية سواء نقود او هدية من أي نوع .

4- الممارسة .
تعتبر أفضل الطرق على الإطلاق تقريبًأ في التعليم الممارسة لذا اذا أردت أن تزرع الثقة في نفس طفلك أعطه بعض المسؤوليات المنزلية للقيام بها فيمكن أن تجعله يقوم بالمساعدة في تنظيف مكان معين من المنزل و يصبح مسؤولًا عنه مما يعطي الإحساس للطفل بأهميته و بكونه جزء فعال في المنزل و العائلة , مما يدفعه للشعور بأهميته و بالتالى يساعد على زرع الثقة في نفس الطفل و تعلم تحمل المسؤولية و عندما يكبر قليلًا يمكن إعطاؤه بعض مسؤليات الشراء للأشياء البسيطة من الأماكن القريبة و غير ها من الأعمال التي تناسب عمره و قدراته .

5- عدم الإسراف .
هنا الإسراف سواء في السئ او الجيد اي يجب الإعتدال في كل التعاملات مع الطفل فلا يكون هناك إسراف في لومه و لا إسراف في مدحه ايضًا , حتى في توجيه النصح لا يجب الإسراف فيه و يفضل عدم توجيهه بشكل مباشرة و بخاصة في البداية بل التدرج في تقديمه حتى نصل في النهاية الى النصح او اللوم بشكل مباشر و الإبتعاد بقدر المستطاع عن العقاب بالضرب فهو من أسوء المعالات التى تترك أثرًا سئ في نفس الطفل كما أنها تضرب اول قاعدة في محاولة زرع الثقة بنفس الطفل و هى زرع الإحترام للأبوين لا الخوف في نفس الطفل .