10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

0

يحتاج مريض السكرية الى عناية خاصة بالقدمين من اجل تجنب الجروع وما الى ذلك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق لحماية القدمين لمريض السكري

10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

يؤثر مرض السكري على كل أعضاء الجسم، و تأثيره على القدمين (قدم السكري) من أكثر المضاعفات حدوثاً و خطورة، فقد تتسبب تقرحات القدم و ما يتبعها من التهابات و غرغرينا و تسمم التهابي الناتجة عن مرض السكري في بتر كلي أو جزئي للأطراف السفلية في المراحل الأخيرة.

ان أكثر من 85% من حالات البتر الناتجة عن داء السكري و القدم السكرية يمكن تجنبها، الأمر الذي يوجب على مرضى السكري معرفة تلك المضاعفات و أسبابها للحيولة دون وقوعها و مراجعة الأطباء المختصين بشكل دوري.

كيف يؤثر داء السكري على القدم؟

  1. يسبب داء السكري اعتلال في الأعصاب الحسية و الحركية في الساقين، و أكثر ما يؤثر على القدمين.
  2. يسبب داء السكري اعتلال في الأوعية الدموية المتوسطة و الصغيرة و الدقيقة مما يتسبب نقصاً في وصول الدم (التروية الدموية) الى القدمين.

  3. يسبب داء السكري اعتلال في المفاصل الصغيرة للقدمين و الأصابع مما قد يؤدي الى تشوهات في القدمين.

  4. يسبب نقصاً في مناعة الجسم و قدرتها على مقاومة الالتهابات، بما في ذلك تلك الناتجة عن تقرحات القدم السكرية.

10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

ما هي القدم السكرية؟

هي قدم المريض المصاب بداء السكري والتي تكون معرضه للإصابه بالتقرحات والإلتهابات والغرغرينا بسبب مجموعة الاعتلالات العصبية و الشريانية و المفصلية التي يسببها مرض السكري Diabetic neuropathy + diabetic angiopathy + diabetic arthropathy وكما ذكرنا في البداية فإن بتر الأطراف السفلية ينتج عن حدوث التقرحات ومضاعفاتها في القدم.

كيف تحدث تقرحات القدم السكرية؟

من المهم لمريض السكري ان يعرف كيف يحدث ذلك ليعمل على تجنبها:

  1. اعتلال الأعصاب الطرفية ( Diabetic neuropathy )

الذي يؤدي الى فقدان تدريجي للإحساس بالألم و الحرارة و البرودة و الضغط بالإضافه للحركه الإراديه للعضلات واللإراديه للشرايين

أ‌- إعتلال الأعصاب الحسيه ( sensory neuropathy )

بحيث يؤدي الى احتكاك أو ضغط أو رضوض أو جروح إلى تقرحات قد تلتهب دون أن يشعر المريض فيها ، و يصعب عليه رؤيتها بسبب تأثير داء السكري على النظر و بذلك لا يقوم بمعالجتها في بداية حدوثها .

10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

ب‌- إعتلال الأعصاب الطرفية الحركية (motor neurepathy )

حيث يؤدي الى ضعف في عضلات القدم الصغيرة فيؤدي الى اعوجاج في الأصابع وتشوهات في المفاصل التي تربط عظام القدم ببعضها بحيث يختل شكل القدم فيؤدي الى بروزات يمكن ان تتهتك الأنسجة التي تغطيها نتيجة الاحتكاك في جدار الأحذية.

ويؤدي ذلك ايضاً الى اختلال في توزيع الضغط على القدمين مؤدياً الى حدوث التقرحات في القدم السكرية .

  1. اعتلال الأوعية الدموية ( الشرايين ) الطرفية angiopathy

حيث يؤدي مرض السكري الى تضيق هذه الشرايين وتقل مرونتها و عدم الاستجابة الطبيعية بالانقباض او التوسع حسب حاجة القدم للدم مسبباً نقصاً في وصول الدم ( التروية ) الذي يحمل الاكسجين و الغذاء للانسجة في القدمين مما يمنع شفاء التقرحات التي سببها اعتلال الأعصاب في القدم السكرية .

  1. اعتلال المفاصل بالقدمين وهو ما يسببه اعتلال الأعصاب لمرض السكري يؤدي لظهور بروزات و تشوهات و يركز الثقل و الاحتكاك على مناطق البروزات مما يزيد من نسبة حصول التقرحات .
  • الارتفاع المزمن لنسبة السكر في الدم يساعد في منع التئام الجروح و التقرحات .

  • و تسبب فقدان الجسم للمناعة اللازمة لمقاومة الجراثيم والالتهابات المصاحبة للتقرحات مما يزيد الأمور تعقيداً .

    10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

    فيما يلي الوصايا العشر من اجل حماية القدمين:

    1. تفحص قدميك الاثنتين يوميا

    قم بفحص قدميك يوميا، وبكثير من الانتباه. اهتم بتفحص منطقة ما بين الاصابع ايضا. من الممكن ان يبدا ظهور التكيسات والتلوثات بين الاصابع تحديدا، دون ان تشعر بها نتيجة للاعتلال العصبي السكري. في حال تعذر عليك القيام بفحص قدميك بسبب اعاقة جسدية معينة، عليك ان تطلب من احد افراد العائلة ان يتولى هذه المهمة.

    2. اغسل قدميك بمياه دافئة (ليست حارة)

    اغسل قدميك يوميا بمياه دافئة (ليست حارة). قد لا تشعر بحرارة المياه في قدمك، لذلك من المحبذ فحص درجة حرارة المياه باصابع اليد اولا. امتنع عن ابقاء القدمين في الماء لفترة طويلة، اذ ان الجروح المليئة بالماء بطيئة الشفاء. قم بتنشيف قدميك فورا، ولا تنس تنشيف منطقة ما بين الاصابع.

    10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

    3. اهتم بانتعال احذية مناسبة

    يعتبر الاستثمار باقتناء احذية مناسبة، استثمارا جيدا. فالاحذية التي تسبب احتكاكا خفيفا، او الاحذية غير المناسبة من حيث المقاس بنسبة 100% لكف القدم، قد تؤدي لظهور التكيسات، التي ستتحول لاحقا الى جرح قد يتلوث ولا يشفى ابدا. مع ظهور اول علامة من الاحمرار او الاحتكاك في القدمين -مهما كانت صغيرة – عليك فورا فحص مدى ملاءمة الحذاء للقدمين، وتغييره بحذاء اخر ان استدعت الحاجة ذلك. بالامكان كذلك تجربة استبدال الجوارب، اذ ان امكانية عدم احساسك بتردي الوضع واردة. قبل شراء او انتعال الاحذية، ابحث فيها عن الغـرز القاسية، الجوانب الحادة او اي عامل اخر قد يضر بالقدم، وابدا استعمال الاحذية الجديدة بشكل تدريجي.

    4. امتنع عن السير حافيا

    اهتم بانتعال الاحذية او الاحذية البيتية بشكل دائم. اهتم دائما بلبس الجوارب تحت الاحذية، وذلك لان المواد التي يتم صنع الاحذية منها، قد تسبب اثارة الجلد، ومن الممكن ان تسبب تحول هذا التهيج، بشكل سريع، الى تكيس. بالنسبة للجوارب الرقيقة المصنوعة من النايلون (التي تصل حتى الركبة)، وعلى الرغم من انها اجمل من حيث الشكل، الا انها لا تحمي اصابع القدمين والكعبين كما يجب. عليك استخدام جوارب اكثر سمكا، بحيث توفر بطانة وحماية لكل نسيج لين او بداية تشقق.

    5. لا تصمت!

    يعتبر الاعتلال العصبي من الامور غير المتوقعة الحدوث. لذلك، حدث طبيبك عن اي تغيير يطرا عليك بالنسبة للاحساس في اصابع القدمين، في القدمين نفسهما، او في الساقين. حدثه حول ما اذا كنت تشعر بالالم، اللسع، الوخز، فقان الاحساس، او اي علامة اخرى غير عادية، حتى وان بدا الامر تافها. لا يجوز الاستهتار باي علامة او اشارة من هذه الاشارات، اذ انها من الممكن ان تؤدي في نهاية الامر الى بتر القدم.

    10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

    6. حافظ على قدميك جافتين وطريتين

    بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري، يكون جلد القدمين اكثر عرضة للجفاف والتشقق. تسمح هذه الشقوق في الجلد بوصول الجراثيم الى طبقة ما تحت الجلد بسهولة اكبر، حيث من الممكن ان تسبب التلوثات المستعصية العلاج. استخدم كمية صغيرة من الكريم المطري يوميا، ولكن يجب الانتباه لبقاء القدمين جافتين، لا رطبة ولا دبقة. اهتم بالا يصل الكريم المطري الى منطقة ما بين الاصابع.

    اهتم بقص وتشذيب اظافر القدمين من اجل منع نمو الاظافر الغازية (وهي ظاهرة ينمو فيها الاظفر تحت الجلد الى جانب نموه الطبيعي). من الاسهل تشذيب الاظافر بعد دهن الكريم المطري، يعمل الكريم على تليين الجلد المحيط بالاظافر. استخدم حجر الخفاف عقب الاستحمام لتطرية الاورام الحليمية بلطف.

    7. مارس الرياضة، وابتعد عن الصدامات والاصابات

    السباحة، ركوب الدراجة، اليوجا والتاي تشي هي من انواع الرياضة الاخذة بالانتشار وكسب الشعبية مؤخرا. كذلك، فان احتمال تعرض القدمين للاصابة عند ممارسة هذه الانواع من الرياضة، تعتبر قليلة. استشر طبيبك قبل المباشرة بالتمرين.

    8. عالج الاورام والاصابع المحدبة

    اذا كان اصبع الابهام في قدمك يميل بحدة باتجاه الاصابع الاخرى، واذا كان هنالك نتؤ بارز على مفصل الابهام، فهذه اشارة لاصابتك بابهام القدم الاروح (Hallux Valgus) التقليدي. الاورام الحليمية هي نتوء جلدية سميكة وقاسية في اصابع القدمين، يتراكم فيها نسيج دائم النمو، نتيجة للاحتكاك او الضغط المفرط.

    كذلك، تسمى الاصبع المحدبة في القدم “بالاصبع المرتفعه”. من الممكن ان يسبب الاعتلال العصبي السكري ضعف العضلات، ونتيجة لهذا الضعف، قد تحصل ظاهرة الاصبع المحدبة. تزيد الاسباب التي تطرقنا اليها من صعوبة ايجاد حذاء مريح. لكن بامكان الطبيب المختص بمشاكل القدم، ان يساعدك في ايجاد حل لهذه المشاكل وفي علاج افضل لكف القدم.

    10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري

    9. فكـر باستخدام النعال

    بامكان اخصائي كف القدم ان يجد لك نعالا مناسبة. يتم ادخال النعال الى الحذاء بحيث تساعدك على تثبيت القدم في حال وجود الم عصبي ناتج عن داء السكري، او ضعف العضلة كنتيجة لتضرر عصبي. في الحالات التي يتعذر فيها المشي نظرا للالم او الضعف الشديدين، بالامكان الاستعانة بدعامات الكاحل او بالاحذية الطبية. يعتبر اخصائي كف القدم، عنوانك الافضل لتلقي المساعدة في مثل هذه الحالات.

    10. حافظ على توازن مستوى السكر في الدم

    يكمن العلاج الامثل للالم العصبي في موازنة مستويات السكر. ليس باستطاعتك الجزم في امر اصابتك بالالم العصبي السكري او لا، ولكنك تستطيع المساهمة في موازنة مستويات السكر في دمك بواسطة الغذاء او التمارين الرياضية.

    تعتبر القدمان مصدر استقلاليتك، او على الاقل، اساس هذه الاستقلالية. اهتم بهما وبعلاجهما يوميا. اهتم بان يقوم طبيبك بمراقبة قدميك كلما ذهبت لعيادته، وذلك من اجل السيطرة على اصابتك بالمرض، ومن اجل التاكد ان اي امر من الامور التي قد تسبب لك الضرر لاحقا، لم يفتك التنبه لها، وان كل شيء تحت السيطرة الكاملة.

    10 نصائح لحماية القدمين لمرضى السكري