10 نصائح لرئتين صحية

0

يجب الحرص على صحه الرئتين والمحافظة عليها لتجنبها من الامراض والمشاكل التنفسية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لرئتين صحية

10 نصائح لرئتين صحية

التنفس هو الحياة نفسها . فمجرد التنفس تبقي حياتنا تسير ، ولكننا نادرا ما تتوقف حتى لاحظت عن هذه الوظيفة الغير مرئية من الجسم ، الرئتين ، مثل هؤلاء جنود الغيب ، بالعمل الجاد للحفاظ على أجسامنا آمنة ، فمن المهم جدا أن نهتم بالرئتين. رئتيك تقوم بعمل مدهش كل يوم . الرئتين توريد كميات كبيرة من الأكسجين إلى الدم ويسمح لك بالعمل واللعب والعيش بشكل جيد . كما أنها تقوم بإزالة ثاني أكسيد الكربون وغازات النفايات الأخرى التي لا يحتاجها الجسم . هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام به للحفاظ رئتيك صحية وخالية من الأمراض :

1- اقلع عن التدخين.

يُعتبر التدخين من أسوأ العادات التي يمارسها الأشخاص التي تُسبب الأذى للرئة خصوصاً اذا استُخدم بكثرة.
ليس هنالك أي حدود للتدخين؛ فكلما كان استهلاكك للتبغ و الدخان أكثر كنت أكثر عرضة للاصابة بالسرطان و أمراض الجهاز التنفسي من أهمها انسداد الشعب الهوائية المزمن بنوعيه التهاب القصبات المزمن و انتفاخ الرئة.
لا يقل خطر التدخين السلبي عن التدخين الفعلي؛ فكل أنواع التدخين في أي بيئة سواء أكان من أعقاب السجائر أو الأرجيلة تكون ضارة و مؤذية.

2- حارب السلوكيات المسببة للتلوث البيئي.

التلوث البيئي لا يقتصر على إصابة الشخص بالأمراض التنفسية كالربو وانسداد الشعب الهوائية المزمن فقط و لكن قد يلعب دوراً في قتل الشخص.
على المستوى الشخصي؛ يُمكنك تجنب حرق الاخشاب و النفايات، و الحفاظ على النظافة و تجنب أي شيء قد يكون مضراً للبيئة.

3- مارس التمارين الرياضية.

ممارسة الرياضة بحد ذاتها لا تقوي رئتيك، و لكنها تُساعدك في الوصول إلى أكبر كفاءة لها ، و هي مهمة جداً خاصةً لمصابي أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.
كلما كان لديك لياقة قلبية تنفسية، تكون قد ساهمت في زيادة صحة قلبك و عضلاتك من خلال تزويدهم بالأكسجين اللازم لاتمام عملهم.

4- انتبه لتلوث الهواء الخارجي.

في بعض الاماكن خصوصاً في فصل الصيف، نتيجة لوجود غاز الأوزون و الملوثات الأخرى الموجودة في البيئة الخارجية كل ذلك يُهيئ بيئة جوية غير صحية لقضاء الوقت أو العمل فيها، ويكون المصابين بالأمراض التنفسية أكثر حساسية لتلك الملوثات.

5- حسّن من جودة الهواء في البيئة الداخلية.

التلوث الجوي لا يقتصر على تلوث الهواء في البيئة الخارجية، و لكن هنالك العديد من المصادر الداخلية التي تجعل البيئة داخل المنزل أو العمل غير صحية و ملوثة كاستخدام المواقد و مواقد الحطب، تربية الحيوانات الأليفة، وجود مواد بناء، حتى معطرات الجو و بعض الشموع قد يُساهموا في تلويث البيئة الداخلية.
لذا أوصت وكالة حماية البيئة باتباع نهج ثلاثي الأبعاد يرتكز على:

التخلص من مصادر التلوث.
التهوية الجيدة.
استخدام مكيفات الهواء.

6- تناول الأغذية الصحية.

قم بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة فهي مفيدة جداً لصحة الرئة.
نُشرت دراسة عام 2010 وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات مثل البروكلي، القرنبيط، الملفوف، واللفت -الغنيين بمضادات الأكسدة- تكون احتمالية إصابتهم بسرطان الرئة 50% أقل من الأشخاص الذين يتناولوهم بمقدار قليل أو معدوم.

7- أمّن نفسك في بيئة عملك.

هنالك العديد من الوظائف التي تضعك في خطر الاصابة بالامراض التنفسية تتراوح من أعمال البناء الى تصفيف الشعر.
في الحقيقة، الاصابة بالربو المتعلق بوظيفة معينة يحدث تقريباً في 15% من الحالات، فلهذا يجب علينا تجنب بعض المحفزات و المهيجات للتحسس مثل الغبار، الطلاء، الأبخرة، عادم الديزل وغيرها عامة و عند بعض الفئات خاصةً. و يمكن أيضاً استخدام معدات الحماية الملائمة لتستطيع أن تكون في بيئة أقرب للمثالية لتقي نفسك من المشاكل الصحية الأخرى التي قد تواجهها.

8- خذ مطاعيم و لقاحات معينة.

اذا كنت تعاني من مشاكل صحية في الرئة أو الجهاز التنفسي؛ فإن أي عدوى قد تزيد المشكلة سوءاً؛ فيُفضل أخذ المطاعيم في مواسمها مثل مطعوم الانفلونزا في موسم الانفلونزا، و مطعوم المكورات الرئوية اذا كان عمرك أكبر من 65 عام.
يُمكنك أيضاً اتباع خطوات الوقاية من العدوى مثل:غسل اليدين بشكل مستمر، تجنب الأماكن المزدحمة، أخذ قسط كاف من الراحة، تجنب الضغط الزائد، و الحفاظ على طبيعة تغذيتك.

9- تعرف على العلامات التحذيرية.

اذا كنت تُعاني من السعال لمدة تتجاوز الشهر، سعال مصحوباً بالدم، صعوبة في التنفس بدون بذل أدنى مجهود أو ألم في الصدر لمدة شهر أو أكثر؛ حينها يجب عليك مراجعة الطبيب للتشخيص و أخذ العلاج اللازم قبل تفاقم المشكلة.

10- سيطر على مرضك.

اذا كنت مريضاً بالربو أو بانسداد الشعب الهوائية؛ احرص على أخذ العلاجات في أوقاتها و جرعاتها المحددة من قبل الطبيب لتتمكن من السيطرة عليه و التقليل قدر الامكان من خطر الاصابة بالهجمات الحادة من المرض، و يُفضل اتباع الاجراءات الوقائية الأخرى من حيث الابتعاد عن المسبب، و تجنب العدوى التنفسية التي بإمكانها أن تهيّج كلا المرضين.

10 نصائح لرئتين صحية

قائمة من افضل الأطعمة لصحة الرئتين :

1 التفاح :

التفاح هي الفواكه المفيدة حقا وفعالة جداً ، إذا كنت ترغب في التركيز على صحة الرئة ، يجب أن تأكل بالتأكيد تفاحة يومياً ، مع كميات من المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر مهمة لدينا ، حتى التفاح وعصير التفاح مثمرة لصحتنا واللياقة البدنية ، هذه الفاكهة ببساطة فقط يمكن ان تكون على رأس قائمة من الأطعمة التي هي جيدة للرئتين

2 الأسماك الدهنية :

تنص مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن الأسماك الدهنية هي غذاء ممتازا من اجل الحفاظ على الرئتين صحية . أنه يحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي ترتبط مباشرة مع صحة الرئة

3 المشمش :

المشمش مفيد للصحة الرئة ، غير المخصب مع فيتامين (أ) الذي يرتبط مع الرئتين صحية . المشمش يساعد في خفض مخاطر التهابات الرئة . ليس فقط فيتامين (أ) ، وإنما هو أيضا غنية بالمواد المضادة للأكسدة ، والحديد والألياف التي هي ضرورية حقا لصحتنا

4 القرنبيط :

البروكلي هي واحدة من أفضل الخيارات من الخضروات الخضراء . وجعله جزءا من نظامنا الغذائي يساعد وظيفة الرئتين بشكل صحيح . أنه يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة ، وبالتالي يساعد على الحفاظ على صحة الرئتين جيدة . القرنبيط هي أيضا جيدة للشخص الذي يعاني من اضطراب الانسداد الرئوي المزمن

5 الدواجن :

المواد الغذائية مثل الدجاج والديك الرومي والطيور الصغيرة الأخرى هي فعلا جيدة للرئتين ، الباحثون يقولون أن فيتامين (أ) الموجود في الدواجن يعزز صحة الرئة ، انهم يعتقدون أيضا أن هذا الإصدار القائم على الحيوان من فيتامين (أ) يمتص بطريقة أفضل بكثير من قبل الجسم ، من الإصدارات المستندة إلى النباتات من فيتامين A

6 الجوز :

إذا كنت نباتي ، يمكن أن لا تأكل الأسماك الدهنية ، والجوز هي الخيار الأفضل بالنسبة لك ، الجوز هي مصدر ممتاز للأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الأسماك الدهنية . يمكن فقط تناول حفنة من الجوز يومياً تساعدك على محاربة الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى

7 الفاصوليا :

جمعية السرطان الأمريكية تنص على أن الفاصوليا هي فعلا جيدة لصحة الرئة . الفاصوليا السوداء ، الفاصوليا المنقطة والفاصوليا هي مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على حماية الرئتين من العدوى . كما أنها تساعد على محاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الرئتين

8 التوت :

التوت لذيذ وصحي رائع . أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الحفاظ على الرئتين صحية . على الرغم من كل التوت جيدة ، ولكنها تعتبر العنب البري والتوت أكي أبطال صحة جيدة

9 الفلفل الأحمر :

يعتبر الفلفل الأحمر كضمان للمدخنين . فهي رائعة حقا لصحة الرئة . يتم إثراء أنها مع بيتا كريبتوزانتين مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والتهابات الرئة الأخرى

10 السبانخ :

يتم تحميل السبانخ مع فيتامين (ب) التي تساعد على حماية صحة الرئة . الاستهلاك المنتظم للأغذية مصنوعة من السبانخ يمكن أيضا أن يخفض من خطر الإصابة بسرطان الرئة . لجني الفوائد الكاملة على من السبانخ ، يمكنك أن تأكل إما سلطة السبانخ أو حساء السبانخ في الغداء والعشاء

نصائح عامه

– تجنب المهيجات . التلوث ، البكتريا ، الفيروسات ، الأصباغ ، الكيماويات و دخان الغازات …..كلها تسئ الى رئتيك . إستخدم فلاتر ذات كفاءة عالية لتنقية الهواء في منزلك وذلك لتنقية الهواء من الملوثات وخاصة إذا كان هناك حيوانات أليفة .

– تناول أغذية غنية بمضادات الأكسدة من فواكه وخضراوات . التفاح ، البرتقال ، الطماطم تنعش الرئتين و كذلك الكاروتين في الجزر ، الخضراوات الخضراء تساعد أيضا في حماية الرئتين من السرطان .

– الرياضة . ممارسة الرياضة بانتظام تقوي عضلات التنفس و تحسن الجهاز التنفسي . إذا كان هناك مشاكل في الرئتين ، ناقش طبيبك عن ممارسة الرياضة .

– مارس تمارين التنفس . جرب أن تأخذ نفس بطئ ، عميق ، منتظم ، و مد في زمن إخراج الهواء لكي تتخلص من ثاني اكسيد الكربون الذي في الرئتين .

– توقف عن التدخين . تجنب أن تكون المدخن الثاني (السلبي : أن تجلس بجوار إنسان آخر يدخن وتستنشق أنت الدخان ) . سواء كنت مدخن أو مدخن ثاني فأنت تؤذي رئتيك وتسبب لهم مشاكل منها سرطان الرئة .

10 نصائح لرئتين صحية