10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد في التغلب ومحاربة الانفلونزا بشكل اسرع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لعلاج الانفلونزا بفعالية

10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال

في الصيف وفي الشتاء خاصة نتعرض لنزلات البرد او (الانفلونزا)مع تدرجات حدة المرض ونتعرض لكثير من الوصفات فمنا من يتناول الليمون او النعناع ويقوم بتدفئة المكان ومنا من يستخدم(اقراص البنادول,المسكنات بشكل عامل)ومنا من يتبع الوصفات الشعبية…ولكن هل تعلم كيف تحمي نفسك واسرتك من خطر الاصابة بالانفلونزا خاصة في مواسم انتشارها؟ للتعرف كيف يجب ان تتعرف عليها

فما هي الانفلونزا؟:

عدوى فيروسية تصيب، أساساً، الأنف والحنجرة والقصبات وتصيب الرئتين أحياناً. وتدوم العدوى، عادة، أسبوعاً واحداً ومن سماتها ظهور الحمى بشكل مفاجئ والإصابة بألم في العضلات وصداع وتوعّك شديد وسعال غير منتج للبلغم والتهاب في الحلق والتهاب في الأنف , ويتماثل معظم المصابين للشفاء في غضون أسبوع أو أسبوعين دون الحاجة إلى علاج طبي. غير أنّ صغار الأطفال والمسنين وأولئك الذين يعانون حالات مرضية خطيرة أخرى قد يتعرّضون لمضاعفات وخيمة من جرّاء العدوى وللالتهاب الرئوي والوفاة,كما تتسبّب الأنفلونزا في وقوع أوبئة سنوية تبلغ ذروتها خلال فصل الشتاء في المناطق المعتدلة المناخ.

10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال

10 نصائح عملية لعلاج الانفلونزا والتعامل معها بشكل ناجع:

1. التحدث الى الطبيب:

في حال تواجد الشخص تحت خطر تطور الانفلونزا يجب عليه استشارة طبيبه الخاص، وذلك لتلقي الارشاد حول كيفية التصرف ولفحص امكانية وجوده في مجموعة الخطر للاصابة بمضاعفات الانفلونزا.

2. المحافظة على النظافة، غسل اليدين باوقات متقاربة:

يقوم الاشخاص المصابون بالانفلونزا بالعطس ومسح افرازات الانف.
تتواجد اجزاء القطرات التي تحتوي على الفيروس في الهواء المحيط وفي بيئة المريض. من المهم الامتناع عن فرك العينين، عن ادخال اليدين للفم ويجب غسل اليدين بشكل دقيق باوقات متقاربة. ينتقل الفيروس من خلال القطرات التي تنتقل من الاشخاص المصابين عند العطس، مسح الانف ومسح افرازات الانف والعينين. في فصل الانفلونزا من المهم تنبيه الاشخاص المحيطين على ابقاء ايديهم خارج افواهم، الامتناع عن فرك العينين ووجوب غسل اليدين بصورة دقيقة عدة مرات في اليوم، في الاساس قبل تناول الطعام.

10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال

3. استهلاك طعام صحي وغني بالفيتامينات C و E:

في الغالب تساعد الاغذية التي تحتوي على هذه الفيتامينات على تقوية الجهاز المناعي. تشمل الاغذية الغنية بالفيتامين E زيت عباد الشمس، الذرة، حبوب عباد الشمس، الجوز، البندق والفستق. يمكن الحصول على الفيتامين C من عصير البرتقال، عصير الليمون، البروكولي (القرنبيط)، الفلفل الاخضر والاحمر.
كما ويفضل التقليل من استهلاك السكريات، اذ يعتقد ان السكريات تعيق عمل الجهاز المناعي.

4. النوم عدد ساعات كاف ليلا :

تؤدي قلة النوم الى التقليل من نشاط الجهاز المناعي. النوم عدد ساعات كاف ليلا يساعد اجهزة الدفاع الطبيعية على العمل بالصورة الافضل.

5. الاكثار من الشرب:

يساعد الاكثار من الشرب على الحماية من الجفاف الناجم عن الانفلونزا كما ويساعد على اخراج البلغم ويمنع جفاف الحنجرة. من المفضل شرب المشروبات الساخنة وتوجد بعض الاثباتات التي تشير ان استنشاق البخار في المراحل المبكرة من الزكام او النزلة يساعد في منع انتشار الفيروس في مسالك التنفس العلوية ويساعد في علاج الانفلونزا.

10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال

6. استعمال مستحضرات المعالجة المثلية (Homeopathic):

اثبتت العديد من الابحاث وخبرة السنين ان استعمال المستحضرات المثلية يساعد في علاج الانفلونزا كما يساعد الجسم على التعافي.

الاوسيلو (Oscillo)، الدواء المثلي الاكثر استعمالا لعلاج الانفلونزا في الولايات المتحدة وفرنسا، يساعد في منع الانفلونزا، وفي التقصير من مدة المرض ويساعد في التخفيف من اعراض الانفلونزا (الحمى، الام الجسد، الضعف، القشعريرة) عند اخذه مع ظهور الاعراض الاولى. يوصى باخذ الاوسيلو بعد الطيران او بعد التواجد على مقربة من شخص مريض.

استخدام الاوسليو مثبت بعدة ابحاث سريرية تم نشرها بالاضافة لـ 65 سنة من الاستعمال حول العالم.

على النقيض من ادوية الانفلونزا الاخرى، فان الاوسيلو امن للاستعمال لجميع افراد العائلة، دون اعراض جانبية ويمكن اخذه مع العلاج الدوائي.

7. القيام بنشاط جسدي:

بالاضافة الى دوره في تخفيف الضغط، فان النشاط الجسدي عامة (قبل الاصابة بالانفلونزا) كما تظهر الابحاث يساعد في تحفيز الجهاز المناعي ويساعد بصورة كبيرة في التقليل من امراض الشتاء.

8. “الاصغاء” للجسد:

عند الاصابة بالزكام او الانفلونزا يجب التقليل من القيام بالنشاطات. استغلال الطاقة في النشاطات المختلفة يسرق الموارد من جهاز المناعة. النشاطات اليومية كالدراسة او العمل تستهلك الطاقة ايضا.

بالاضافة لذلك، عند الاصابة بالزكام او البرد من المفضل الامتناع عن تعريض الاصدقاء والمقربين للفيروس.

10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال

9. اتخاذ الحيطة بما يتعلق بالادوية:

من المهم فهم واتباع ارشادات الادوية الماخوذة من الطبيب او الصيدلي، وذلك للامتناع عن اخذ جرعات زائدة او جرعات اقل من المطلوب. تحتوي ادوية جميع اعراض الزكام او النزلة وادوية علاج الانفلونزا بمستحضر واحد على العديد من المركبات ولذلك من المهم التاكد من الصيدلي ان هذه المركبات لا تتعارض مع الادوية الاخرى.

10. التوجه لتلقي المساعدة في حال تدهور الحالة:

في حال تدهور اعراض الانفلونزا بصورة ملحوظة بعد 3 ايام، خصوصا عند انخفاض درجة الحرارة وارتفاعها ثانية، من المهم التوجه للطبيب لتلقي علاج للانفلونزا.

تضعف الانفلونزا الجهاز المناعي بصورة لحظية الامر الذي قد يساهم في انتشار التلوثات في بعض الحالات.

المضاعفات الاساسية للنزلة هي تلوث مسالك التنفس، الامر الذي يؤدي في بعض الاحيان لتطور التهاب القصبات (Bronchitis) ومن الممكن حتى الاصابة بالتهاب الرئة في الحالات القصوى.

10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال

الوقاية والحماية من الانفلونزا:

التطعيم هو أنجع وسيلة لتوقي المرض . وقد تم إتاحة اللقاحات المأمونة والناجعة واستخدامها طيلة أكثر من 60 عاماً. ويمكن للقاح الأنفلونزا وقاية البالغين الأصحاء من المرض بنجاعة تتراوح نسبتها بين 70% و90%. كما يمكنه الإسهام في الحد من الاصابة بنسبة 60% تقريباً
وينبغي اتباع الارشادات الوقائية الاخرى لاي مرض معدي,كالابتعاد عن الاشخاص المصابين بالعدوى غسل اليدين قبل لمس العين او الانف,تطهير المواد المستخدمه في الاكل او الاستحمام لانها ستحمل اثر الجراثيم الذي من الممكن ان ينتقل فيما بعد.

علاج الانفلونزا:

العلاج بالاعشاب الطبيعية استخدام مسحوق البابونج استنشاقًا بعد أن يضاف مع ماء مغليٍّ، حيث يساعد على وقف الرشح والزكام ,بخار الكافور الناتج من وضعه في ماء مغليٍّ واستنشاق البخار الناتج منه, الحبة السوداء : فهي تقطع البلغم ومع الخل تقضي على القروح البلغمية والجرب المتقرح وتنفع في الزكام,الزنجبيل: يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل على الريق.
العلاج باللقاح: ان تناول اللقاح(التطعيم)يفيد في الحد من خطر الاصابة من الاساس ويمكن ان يكون علاج ناجح وفعال اذا كان المرض في اوله.
العلاج بالادوية: لا يوجد دواء يعالج المرض نفسه، ولكن في حالة الاصابة بمرض الانفلونزا نعالج الاعراض المصاحبة لها «الحرارة، الصداع.. الخ» فهنالك العديد من الأدويةالتي تعالج (البنادول والبروفين لارتفاع الحرارة والصداع) وأيضا أدوية (لإزالة الاحتقان، وايضا ادوية لعلاج السعال وطاردات البلغم) وبجانب استعمال الادوية لا بد من الراحة التامة للمريض وشرب السوائل الدافئة بشكل عام

10 نصائح لعلاج الانفلونزا بشكل فعال