10 نصائح للتخلص من حموضة المعدة اثناء الحمل

0

لكل من تعاني من مشاكل حموضة المعدة اثناء فترة الحمل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب الحموصة اثناء المعدة وطرق التخلص منها

10 نصائح للتخلص من حموضة المعدة اثناء الحمل

الحموضة

مشكلة صحية تواجه جميع الفئات العمرية وهي عبارة افراز سائل حامضي أثناء هضم الطعام في المعدة، ويقترب السائل الحامض في المعدة من جدار المعدة وسريان حرقته في مجرى المريء، يشعر الإنسان بسببه بالغثيان وشعوره بالحاجة للتقيؤ. ويعتبر ضعف عضلة العاصرة المسؤولة بدورها بإغلاق صمام المعدة العلوي مشكلة ينتج من خلالها ارتجاع الطعام للمريء وتسبب بارتفاع إفراز المواد الحامضة المسببة للحموضة في المعدة، وسبب هذه الحموضة أنواع معينة من الطعام والحمل لدى السيدات. كثير من السيدات الحوامل تعاني من هذه المشكلة بسبب ضغط الجنين على المعدة وخاصة في الشهور الاخيرة من الحمل؛ حيث يزداد نشاط هرمون البروجستيرون نتيجة لهذا الضغط على المعدة واتساع الرحم بسبب نمو الجنين مما يزيد من أثر السائل الحامضي وزيادته في المعدة.

أعراض الحموضة

تسبب الحموضة إزعاجاً عند الإنسان المصاب به، وله أعراض صحية معينة تتمثل في:

– الشعور بحرقة في الصدر بشكل ممتد، وذلك سببه ارجاع السائل في المريء.

– انتفاخ في الأمعاء وانتاج وتراكم الغازات المزعجة في البطن.

– حدوث التجشؤ، وأحياناً يكون حاداً فيتطور إلى حدوث التقيؤ.

– حدوث السعال الجاف في بعض الأحيان.

– الشعور بألم في المعدة وحرقان حاد.

– يحدث في الحلق جفاف والشعور بطعم مزعج وسيء في الفم.

مسببات الحموضة

– وجبة العشاء التي تأتي مباشرة قبل النوم، لوجود الدهون التي تسبب إفراز السائل الحامضي.

– شرب الكافيين من قهوة وسجائر، والشاي فهم عوامل مؤثرة بشكل كبير في إفراز حامض المعدة.

– المسكنات، تسبب المسكنات وتناول العقاقير بالشعور بالحموضة في بعض الأحيان.

– الحمل، وضغط الجنين على المعدة والتضييق عليها يسبب في الحموضة، حيث يسبب الحمل في زيادة إفراز هرمونات معينة عند السيدة الحامل حيث يجعل الأربطة لينة والتي بسببها تجعل عضلة المعدة العاصرة السفلية للمريء مغلقة بإحكام بسبب اتساع الرحم حتى يناسب حجم الجنين، وإن تعرضت العضلة للارتخاء سيؤدي إلى ارتداد الحامض والطعام في أعلى المريء والحنجرة وهذا أمر طبيعي جداً في الشهور المتقدمة من الحمل بسبب بقاء العضلة مرتخية ومفتوحة لهذا تشعر السيدات الحوامل بالحموضة.

10 نصائح للتخلص من حموضة المعدة اثناء الحمل

طرق العلاج

ـ تجنبي الأطعمة المحفزة للحموضة كالشوكولاتة والفواكه الحمضيَّة، والطماطم، والمأكولات الحارة والمقليَّة.

ـ تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازيَّة.

ـ يجب تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.

ـ تجنبي السرعة في تناول الوجبات.

ـ احرصي على عدم الخلود للنوم إلا بعد مرور ثلاث ساعات من تناول آخر وجبة. ويجب رفع الرأس والكتفين على
وسادات عالية أثناء النوم، الأمر الذي يساعد على بقاء حمض المعدة في مكانه من دون أن يرتد.

ـ التقليل من شرب المياه والسوائل أثناء تناول الطعام، ويفضل تناولها بين الوجبات.

ـ تجنبي الملابس الضيقة وارتدي الملابس الفضفاضة؛ لتجنب المزيد من الضغط على المعدة.

ـ امضغي العلكة بعد تناول الطعام، فهي تحفز إفراز اللعاب ما يساعد على تعادل الحمض.

أفضل أنواع الأطعمة للقضاء على الحموضة

ـ البطاطس الحلوة: قطعي البطاطس وقومي بشيِّها وتناولي منها بعد وجبة الطعام مباشرة، فهي تساعد عل امتصاص الحرقة قبل أن تصل لفم المعدة.

ـ الخيار: قطعي الخيار إلى شرائح وضعيه في الثلاجة قليلاً ثم تناوليه عند الشعور بالحموضة.

ـ العدس: تناولي حبوب العدس كما هي ستشعرك براحة كبيرة.

ـ الزبادي: اشربي كوباً من الزبادي يومياً قبل النوم.

10 نصائح للتخلص من حموضة المعدة اثناء الحمل

10 نصائح للتخلص من حموضة المعدة اثناء الحمل

الحموضة و الولادة :

تختفي حموضة المعدة في معظم الأحوال بعد الولادة لأن الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها تتلاشى و لذلك إن صبرت حتى هذا الوقت فلن تعود هناك مشكلة.

الحموضة و الأطعمة الدسمة :

الأطعمة الدسمة من أكثر مسببات الإصابة بالحموضة نظراً لمحتوياتها العالية من الدهون و من أمثلتها الوجبات السريعة و البطاطس المقلية.

الحموضة و تناول الطعام :

الطريقة الخاطئة في تناول الطعام تتسبب في زيادة نسبة الحموضة و لذلك احرصي على أن تقومي بمضغ الطعام ببطء و هدوء و ألا تبتلعي الأكل مباشرة لأن هذا يتسبب في مشاكل صحية و منها الحموضة.

الحموضة و الكافين :

تناول الكافين بكثرة من أكثر مسببات ظهور الحموضة و لذلك أثناء فترة الحمل ينصح بالامتناع أو التقليل من تناول المشروبات و الأغذية التي تحتوي على كميات عالية من الكافين مثل الشاي و القهوة و استبدليها بشرب الأعشاب الطبيعية مثل الينسون و الكراوية و إكليل الجبل.

الحموضة و الوجبات :

تناول وجبات الأطعمة بكميات كبيرة من مسببات الإصابة بالحموضة إلى جانب مشاكل أخرى مثل الانتفاخات و عسر الهضم و لذلك ينصح بتقسيم وجبات الطعام على خمس وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

الحموضة و الملابس :

عندما تقومين بارتداء الملابس الضيقة فإنها تقوم بالضغط على معدتك بشدة مما يؤدي إلى ظهور الحموضة و لذلك احرصي على ارتداء ملابس واسعة فضفاضة و مريحة.

الحموضة و زيادة الوزن :

من الطبيعي أن يزيد وزن الجسم أثناء الحمل لكن يجب أن تكون هذه الزيادة في الحدود الطبيعية بأقصى حد ثمانية عشر كيلو غرام لأن وزن الجسم الزائد يعمل على زيادة الضغط على المعدة و من ثم ظهورالحموضة.

الحموضة و النوم :

بعد تناول الأكل مباشرة لا ينبغي النوم فإن هذا من أكثر الأشياء التي تؤدي لكثير من المشاكل الصحية منها زيادة الوزن والحموضة و لذلك يجب أن تكون آخر وجبة لك قبل النوم بساعتين على الأقل.

الحموضة و الزبادي :

لكي تتخلصي من الحموضة لا يوجد أفضل من الزبادي و اللبن الرائب و لذلك قبل أن تخلدي إلى النوم أو عند الإصابة بالحموضة قومي بتناول علبة من الزبادي أو اشربي كوباً من اللبن الرائب فهو كفيل بأن يخصلك من الحموضة.

الحموضة و الأدوية :

هناك عدد من الأدوية و المستحضرات الكيميائية تؤدي إلى الإصابة بالحموضة و لذلك لا تتناولي أية أدوية من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيب المختص فهي تتسبب في العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

و لا تنسي أن تشربي الماء بكثرة و أن تمارسي الأنشطة البدنية و الحركية التي تتناسب مع الحمل حتى تقللي من المشاكل الصحية التي تتعرضين لها في فترة الحمل.

10 نصائح للتخلص من حموضة المعدة اثناء الحمل