10 نصائح للمحافظة على القلب

0

يجب على الانسان الحرص على صحته وصحته قلبه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للمحافظة على صحه القلب

10 نصائح للمحافظة على القلب

القلب هو العضو الأهم في جسم الإنسان , حيث تعتمد عليه كافة أجهزة الجسم حتى تعمل بكفاءة , و القلب يعتبر هو المضخة التي تضح الدماء للجسم كله بدقة فائقة و نشاط هفو سر حياة الإنسان , و لكن المعظم لا يعلم عن القلب سوى أنه يقع في يسار الصدر و أنه يضخ الدم للجسم فقط

10 نصائح للمحافظة على القلب

كن نشطا

قم بممارسة 150 دقيقة اسبوعيا من النشاط البدني الهوائي معتدل الشدة. احدى الطرق لتحقيق هذا الهدف هي ان تمارس 30 دقيقة من النشاط خمسة ايام في الاسبوع. اجعلها في الشكل المناسب لك. فعلى سبيل المثال، قم بالذهاب الى العمل عبر ركوب دراجة.

اقلع عن التدخين

التدخين هو احد الاسباب الرئيسية لامراض القلب التاجية. لكن بعد عام من الاقلاع عنه، يقل خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنحو نصف ما هو الحال لدى المدخنين.

سيطر على وزنك

يرفع الوزن الزائد من خطر الاصابة بامراض القلب. لذلك، فالتزم بنظام غذائي متوازن منخفض الدهون ويحتوي على نسبة عالية من الفواكه والخضروات، جنبا الى جنب مع الكثير من النشاط البدني.

10 نصائح للمحافظة على القلب

تخلص من الملح

للحفاظ على ضغط الدم الصحي، توقف عن وضع الملح على طاولة الطعام وحاول اضافة التقليل منه في الطبخ الخاص بك، او قطعه تماما. ستعداد بسرعة على ذلك. ايضا انتبه لمستويات الملح في الاغذية المصنعة. تحقق من ذلك عبر قراءة الملصق الذي يحتوي على القيم الغذائية للطعام. فالغذاء المرتفع في الملح يحتوي على 1.5 غرام من الملح (او 0.6 من الصوديوم) في كل 100 غرام.

احصل على 5 في اليوم

تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا. فقم باضافة الفواكه المجففة الى حبوب الافطار، واضف الخضروات لصلصات الباستا والكاري.

تناول السمك الزيتي

تناول الاسماك مرتين في الاسبوع. الاسماك مثل سمك الماكريل والسردين، فضلا عن التونة الطازجة وسمك السلمون، هي مصدر ممتاز لاحماض اوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن ان تساعد في الحماية من امراض القلب.

تخلص من الضغوطات النفسية عبر المشي

ان كنت تشعر بانك تحت ضغط نفسي، قم بتصفية عقلك عبر المشي. فذلك يساعد على تنظيم افكارك والتخفيف من حدة توترك. وان كان مشيك سريعا، فسوف يضاف ايضا الى نشاطك اليومي.

10 نصائح للمحافظة على القلب

 

قم بالحد من الدهون المشبعة

التغييرات الصغيرة على حميتك يمكن ان يكون لها فوائد صحية ايجابية. اختر الحليب نصف منزوع الدسم بدﻻ من الحليب كامل الدسم. وقم بعمل شرائح اصغر حجما من اللحوم. وقم بطهي الطعام على البخار او شيه بدلا من قليه. اعرف حقائق حول الدهون.

تجنب شرب المحرمات مثل الكحول

ان زيادة الوزن هي احد اضرار شرب الكحول. والافراط في شرب الكحول على المدى الطويل له تداعيات صحية كارتفاع ضغط الدم مما يؤثر مباشرة على صحة القلب وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية .

اقرا الملصق الذي يكون على علب واكياس الطعام

عند التسوق، انظر الى الملصقات التي تكون على علب الطعام لمعرفة ما يحتوي عليه المنتج. ففهم ما هو موجود في يساعدك على اتخاذ خيارات صحية.

10 نصائح للمحافظة على القلب

لتقوية عضلة القلب

1- عمل التّمارين الرّياضية المنعشة للصدر ولمنطقة القلب : ومن أهمّها المشي والسّباحة، كما أن أخذ حمام ماء دافئ يعتبر من أهمّ التمارين التي تنشط عضلة القلب، حيث أنّ الماء الدافئ يساعد على تحريك الدم وزيادة سيلان الدم، الأمر الذي يؤدي إلى وصول كميات أكبر من الدم إلى عضلة القلب فيزيد من عمل القلب، وينشط العضلة، ولا تعني التّمارين الرّياضية أن يتعب الإنسان نفسه كالأشخاص العاديين، وإنّما يجب أن يريح الإنسان نفسه خصوصاً من يعاني من مشاكل في القلب، لأن الإجهاد والتعب قد يسبب توقف مفاجئ في عمل عضلة القلب مما يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية لا قدّر الله، فلا يجب أن يزيد الإنسان الذي يعاني من مشاكل في القلب عن مدة 10 دقائق من التمارين الرياضية الصباحية .

2- المداومة على حمام ماء ساخن قبل النّوم، حيث أن الحمام الساخن وخصوصاً الذي يتبعه راحة في فترة النوم، يساعد كثيراً على تنشيط عضلة القلب وتقويتها، حيث أن الماء الساخن يعمل على توسيع الأوعية الدموية المحيطة بعضلة القلب، كما يسمح بتدفّق أفضل لوصول الدم إلى القلب .

10 نصائح للمحافظة على القلب

3- تناول الأغذية التي تساعد على تنشيط عضلة القلب، ومن أهمها :-

1- العسل الطّبيعي : حيث أنّ تناول ملعقتين من العسل الطبيعي يومياً خصوصاً في فترة الصّباح يساعد على تنشيط عضلة القلب، وهي أفضل علاج ينصح به الأطباء مرضى القلب من اجل تقوية عضلة القلب، والوقاية من المضاعفات التي قد تصاحب أمراض القلب .

2- هناك أعشاب كثيرة مفيدة للجسم، ومن أهمها، الكرفس، الرمان، البصل، المشمش، الشّاي الأخضر، الملفوف، و يساعد غلي كوب من الماء مع ملعقة من الزعتر على تقوية عضلة القلب وتنشيطها، كما أن غلي بعض من قشر الرّمان مع القليل من الماء، وتحليته بملعقتين من العسل يساعد على تقوية جدار عضلة القلب، وتنشيطها، كما يفيد تناول القرفة على تقوية عضلة القلب، ومنع مضاعفات أمراض القلب، وتوسيع الأوعية الدموية، كما يفيد تناول القرفة على تنشيط الذّاكرة وتفتيح الدّماغ، كما يساعد شرب زيت السمسم على تقوية عضلة القلب، كما يساعد على تنظيم ضربات القلب .

10 نصائح للمحافظة على القلب

التمارين الرياضية التي تُقوي عضلة القلب

إنّ أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو في الصباح لكي تبدأ يومك بنشاط يُعطيك الطاقة اللازمة للقيام بجميع أعمالك، ويجب أن تقوم بالتمارين الرياضيّة في الهواء الطلق، وإن لم يكن ذلك مُمكناً فعليك فتح النوافذ ليصل الهواء إليك خلال التمارين، وهنا مجموعة مختارة من التمارين الرياضية التي تُساعدك على الحفاظ على عضلة القلب:

  • السير لمدّة نصف ساعة، وعند بدئك بهذا التمرين يجب أن تكون خُطواتك بطيئة، ومن ثم تبدأ بالإسراع تدريجياً فهذا أفضل لكي لا تُرهق عضلة القلب من خلال القيام بنشاط سريع ومُفاجئ.
  • السباحة ولو لمرّة أسبوعياً أو كلّ أسبوعين من شأنها أن تزيد من قوة القلب.

  • ممارسة رياضة الجري.

  • القفز بواسطة الحبل لمدّة لا تقل عن نصف ساعة مع مراعاة أخذ استراحة كل عشر دقائق، ويجب أن تكون استراحة قصيرة لا تتجاوز الدقيقتين.

  • إذا كنت تنوي نزول السلالم فالأفضل ألّا تستخدم المصعد لأن هذا التمرين مُهم لتقوية القلب.

10 نصائح للمحافظة على القلب

الأطعمة التي تزيد من قوة عضلة القلب

  • سمك التونة الغني بأوميغا 3؛ فهو مهم لعضلة القلب، وينصح الأطبّاء بتناول التونة مرّتين أسبوعياً.
  • الجوز: وهو من الأطعمة الغنية بأوميغا 3 أيضاً، كما أنّ له قُدرة على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، كما أنّه يحتوي على الألياف وهي أيضا مُهمة لصحة القلب والشرايين.

  • تناول القهوة والشاي يُعززان قوة القلب، هذا ما أكّدته العديد من الدراسات؛ فجميعنا يعتقد بأنّهما من المنبهات الضارة، ولكن تناول كميات مناسبة منهما يومياً دون إفراط مهم للقلب.

  • التوت: فهو يحتوي على حمض الفوليك المفيد للقلب كما يحتوي على فيتامين جـ.

  • الألبان خالية الدسم أو قليلة الدسم؛ فهي مُفيدة لخفض ضغط الدم الذي يرتبط ارتباطاً مباشراً بالقلب وأمراضه.

  • الأعشاب المضافة إلى وجبات الطعام مثل: الزعتر، والروزماري، والأوريجانو؛ فجميعها له دور فعّال في تقوية عضلة القلب.

  • الموز من الفواكه التي تحتوي على كميّاتٍ كبيرة من البوتاسيوم الذي له دور كبير في أداء القلب لوظائفه أداءً سليماً.

  • الثوم : وهو معروف بقدرته على تخليص الجسم من الجراثيم، ولكن ما لا تعرفه أنه يُساعد كثيراً في علاج الأشخاص الذين تعرضوا لأزمات قلبية.

  • 10 نصائح للمحافظة على القلب