10 نصائح لمرضى الكولسترول

0

لكل من يعاني من مرض ارتفاع الكولسترول في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح الصحية لمرضى الكولسترول

10 نصائح لمرضى الكولسترول

تعريف الكوليسترول

الكوليسترول هو عبارة عن مادّة دهنية شمعيّة وتعتبر المادة الأساسيّة في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية، ويلعب أيضاً الكوليسترول دوراً مهماً في عمليّة الاستقلاب الحيويّ أي ما يسمى بالتمثيل الغذائيّ، ويتم تصنيعه داخل الجسم عن طريق عدة أنواع من الخلايا وأهمها خلايا الكبد التي تصنع جميع ما يحتاج جسم الإنسان منه وتدفعه للدم لينتقل إلى باقي الخلايا، ولكن الكوليستيرول له مصدر آخر يدخل به إلى دم الإنسان وهو الطعام؛ حيث توجد بنسبة عالية في بعض المأكولات مثل اللحوم والمنتوجات اللبنية كاملة الدسم. وارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم يؤدي إلى تكوين ترسبات داخل طبقات جدران الأوعية الشريانيّة، مما يجعلها أصلب وأقسى فيصعب على القلب ضخّ الدم فيها، ومن الممكن أيضاً تكسر هذه الترسبات لتصبح تجلطات دموية صغيرة تسبح مع الدم إلى أن تواجه شرياناً صغيراً فتسده، فمثلاً إذا كان شرياناً قلبياً تحدث ذبحة صدرية، وإذا كان شرياناً دماغياً تحدث سكتة دماغية.

اعراض ارتفاع الكولسترول

  • أمراض الشرايين التاجيّة: وهي من أكثر المشاكل التي تصاحب ارتفاع الكوليستيرول، حيث من الممكن أن يترسّب داخل جدران الشرايين التاجية، فيسبب تصلباً في هذه الشرايين ليصعب مرور الدم بها، ويضيّقها فتقل نسبة تدفق الدم فيها، وبالتالي يقل وصول الدم لعضلة القلب مما يسبب ذبحات قلبية أو احتشاء في عضلة القلب إذا انغلق الشريان كاملاً.
  • السكتة الدماغيّة: تصلّب الشرايين المصاحب لارتفاع الكوليسترول قد يصيب الشرايين المغذية للدماغ، فإن أي نقص في التروية الدماغية أو انسداد أحد الشرايين الدماغية يؤدي إلى السكتة الدماغية.

10 نصائح لمرضى الكولسترول

  • أمراض الأوعية الطرفيّة: أثبتت الدراسات أن هنالك علاقة قوية بين ارتفاع الكوليسترول وتضيق الشرايين الطرفية البعيدة عن القلب والدماغ، حيث تترسب الدهون على طول الأوعية الدمويّة التي تسبب بإعاقة تدفق الدم فيها وخصوصاً في شرايين الأرجل والأقدام.
  • ارتفاع ضغط الدم: هناك علاقة وطيدة بين ارتفاع الكوليسترول وارتفاع الضغط حيث يؤدي تصلّب الشرايين وتضيقها بسبب ترسبات الكوليسترول والكالسيوم إلى زيادة الجهد على عضلة القلب، ويجعلها تنقبض بشدة أكبر لتدفع الدم في هذه الأوعية، ولأن ضغط الدم يعتمد على عاملين وهما قوة التدفق من القلب، ومقدار مقاومة الأوعية الدموية، فلذلك فإن ارتفاع الكوليسترول يرفع هذين العاملين مما يؤدي لارتفاع الضغط بشكل ملحوظ، مما يزيد من الأخطار حول عضلة القلب.

  • السكري: ترفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم نسبة الكوليسترول الضار وتقلل نسبة المفيد، مما يرفع خطورة الإصابة بأمراض القلب ويسرع حدوثها.

  • التدرنات الصفراء (الأورام الصفراء): فرط كوليسترول الدم العائلي وهو من أحد أسباب ارتفاع الكوليسترول بنسبة عالية جداً، حيث إنّ هذا الارتفاع الحاد فوق(300 ملغ/ ديسيلتر) يؤدي إلى ظهور تدرنات جلدية مليئة بالكوليسترول صفراء اللون إما فوق الأوتار العضلية وخصوصاً وتر أخيل (Achilles tendons) في القدم، أو حول جفون العين.

  • -الضعف الجنسي للرجال: إن ارتفاع الكوليسترول كما ذُكر سابقاً يؤدي إلى أذية الأوعية الدموية وهذا يتضمن الأوعية المغذية للعضو التناسلي مما يؤدي إلى ضعفه وعدم قدرته على الانتصاب.

    10 نصائح لمرضى الكولسترول

    عوامل تساعد في إرتفاع الكوليسترول

    1. العوامل الوراثيّة: حيث ان الجينات في الانسان هي التي تحدد مقدار إنتاج الكوليسترول الضار أو التخلص منه .
  • الغذاء الذي تتناوله: حيث أن تناولك للأغذية المحتوية على الدهون المشبعة تؤدي إلى إرتفاع في الكوليسترول الضار والتي تكون موجودة في المنتات الحيوانية .

  • 3.الوزن : حيث أن السمنة والزيادة المفرطه للوزن تؤدي إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم

    1. الحركة والنشاط: حيث أن قلة الحركة وممارسة التمارين الرياضية تساهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار ، وعكس ذلك يخفض الكوليسترول .
  • العمر والجنس : يزداد إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار عند سن اليأس وما بعده ، ويكون نسبته في النساء أكثر من الرجال .

  • الضغوط النفسية: حيث أنّ التوتر والضغوط النفسية لفترة طويلة تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول الضار ، بسبب أنّ الضغوط النفسية تؤدي إلى إكثار الشخص من تناول الدهون المشبعة .

  • 10 نصائح لمرضى الكولسترول

    الوصايا العشر في إرتفاع الكولسترول :

    1 – اعتمد على زيت الزيتون : إن الإعتماد على زيت الزيتون في الطعام واستبدال الدهون الضارة بهذا الزيت يعد أولى خطوات النجاح في طريق خفض الكولسترول المرتفع في الدم ، فزيت الزيتون غني بالكولسترول المفيد الذي يحمي القلب والشرايين من مختلف الأمراض ، كما يؤدي استخدامه بإنتظام إلى خفض الكولسترول الضار بالدم .

    2 – ابتعد عن السمن : إن السمن الحيواني يعد له تأثير شديد الضرر على نسبة الكولسترول في الدم ، لذلك فيجب الإبتعاد عنه وتجنبه تمامآ ، ويمكن استبداله بالسمن النباتي أو زيت الذرة أيضآ .

    3 – البيض والأسماك : إن الإفراط في تناول صفار البيض يؤدي للإصابة بإرتفاع الكولسترول في الدم ، لذلك يجب تناوله دون إفراط ، وبالرغم من فوائد الأسماك إلا أن بعضها يشكل خطرى على نسبة الكولسترول ومثال على هذه الأنواع الجمبري والاستاكوزا وغيرها من الانواع .

    4 – منتجات الألبان : إن تناول منتجات الألبان يجب أن يكون بحساب ، حيث يجب تناول الحليب نصف الدم أو الحليب منزوع الدسم ، حيث ان الحليب كامل الدسم يرفع من نسبة الكولسترول في الدم ، كما ان مشتقات الألبان كالقشدة وغيرها يجب ألا يتم تناولها تمامآ .

    5 – اللحوم والدجاج : يجب تناول اللحوم والدجاج بعد نزع الدهون منها ، أي أن الدجاج يجب أن يؤكل بعد نزع الجلد ، واللحوم الحمراء يجب ألا يتم تناولها أكثر من مرتين أسبوعيآ .

    6 – الحلوى : الحلوي هي الطعام المفضل للجميع ، لكن الإفراط في تناول الحلوى وخاصة الحلوى الشرقية يؤثر تأثيرآ ضارآ على إرتفاع الكولسترول في الدم ، لذلك يجب أن يتم تناولها بإعتدال وبكميات بسيطة .

    10 نصائح لمرضى الكولسترول

    7 – المكسرات : المكسرات تحتوي على الدهون المفيدة ، لذلك يجب تناولها 3 مرات أسبوعيآ على أقل تقدير .

    8 – الخبز : يجب تناول الخبز الأسمر بدلآ من الخبز الابيض ، لأن الخبز الأبيض يسبب إرتفاع نسبة الدهون والسكر في الدم .

    9 – المشي :إن ممارسة رياضة المشي ولو لمدة 10 دقائق يوميآ تزيد من قدرة الجسم على الحرق وبالتالي التخلص من الدهون الضارة في الجسم .

    10 – الوزن : خفض الوزن والتحكم في زيادة الوزن ويكون مناسب مع الطول .

    نصائح لتخفيف الكوليسترول

    • التخفيف من تناول اللحوم والدواجن .
  • عدم تناول أكثر من 4 بيضات في الأسبوع .

  • المداومة على التمارين الرياضية .

  • الطبخ في زيت الزيتون وزيت دوار الشمس فقط من دون الزيوت.

  • تناول الخضراوات والفواكه والنشويات بكثرة .

  • التخلص من السمنة لما لها من آثار جانبية ضارة.

  • تناول تفاحتين إلى 3 تفاحات يومياً لاحتوائه على البكتين المزيل للكوليسترول .

  • تناول الثوم والبصل المعالجين للكوليسترول في الجسم .

  • الجنسنج يعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم .

  • الخردل يحوي كميات كبيرة من المغنيسيوم المفيد في علاج الكوليسترول .

  • 10 نصائح لمرضى الكولسترول