10 وسائل طبيعية لعلاج حرقة المعدة

0

لكل من يعاني من الم المعدة او حرقة المعدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب واعراض حرقة المعدة بالاضافة الى اهم طرق العلاج المنزلية للتخلص من حرقة المعدة

10 وسائل طبيعية لعلاج حرقة المعدة

ماهو حرقة

الحرقة أو حرقة المعدة هي الشعور بألم في منطقة الصدر و/أو الحلق بأثر ارتداد الأحماض والعصارة الهضمية من المعدة الى المريء و غالباً ما تكون بسبب الإصابة بداء الإرتداد المعدي المريئي ، و حالات أخرى التهاب المعدة .

تعتبر الحرقة عرض شائع و ليس بالخطير ، و يمكن السيطرة عليها فقط بتغيير نمط الحياة أهمها تناول وجبات خفيفة ، تناول الطعام الصحي ، التقليل من الطعام الدهني ، ممارسة التمارين الرياضية و تخفيف الوزن .

حقائق عن قرحة المعدة :

– قرحة المعدة هي تقرحات في بطانة المعدة أو الاثني عشر
– يرتبط تشكيل قرحة المعدة إلى البكتيريا الحلزونية في المعدة و الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات) في 50٪ من المرضى . لتبقى 50٪ لأسباب متنوعة أو غير معروفة
– العرض الرئيسي لقرحة المعدة هو آلام البطن العلوي التي يمكن أن تكون حادة ، أو تسبب حرقة ، ( الانتفاخ و التجشؤ ليست أعراض قرحة المعدة ، والتقيؤ ، فقدان الشهية ، و الغثيان أعراض شائعة لقرحة المعدة)
– علاج قرحة المعدة تتضمن تركيبات المضادات الحيوية جنبا إلى جنب مع قمع حمض المعدة ، والقضاء على العوامل مثل المسكنات وقمع حمض المعدة مع الأدوية وحدها
– تشمل مضاعفات القرحة النزيف ، انثقاب وانسداد في المعدة
– إذا كان الشخص المصاب بالقرحة الهضمية يدخن أو يأخذ المسكنات ، قد تتكرر القرحة بعد العلاج

اسباب حرقة

هناك العديد من الاسباب التي قد تسبب الشعور بالحرقة، منها:

– الإصابة بالإرتداد المعوي المريء (داء الجزر المعدي المريئي) و هو عبارة عن ارتداد عصارة المعدة للمريء .
– تناول أنواع معينة من الاطعمة و الأشرية مثل الكحول، القهوة و المنبهات و الاطعمة اللاذعة والحارقة بكثرة .
– تناول الأطعمة الدهنية بكثرة .
– فتق الحجاب الحاجز قد تتسبب في حرقة وفقا لبعض اختصاصيين الجهازالهضمي(فتق الحجاب الحاجز هو بروز جزء من المعدة عبر الحجاب الحاجز إلى موضع قريب من المريء).
– التدخين المزمن
– تناول وجبات طعام كبيرة دفعة واحدة .
– الإستلقاء المباشر بعد الوجبات الغذائية الكبيرة .
– السمنة .
– الحمل من الأسباب التي تزيد من فرصة حدوث الحرقة
– عرض جانبي لبعض الأدويه مثل الأسبرين
– بعض الحالات مرتبطة بالقلق و التوتر النفسي .
– في بعض الحالات قد تسبب النوبة القلبية شعوراً مشابه لشعور الحرقة المعدية، لذا ينصح المرضى بمراجعة أقرب مركز طبي في حال الشعور بأعراض مرافقة مثل ألم الصدر يرتد للذراع.

10 وسائل طبيعية لعلاج حرقة المعدة

أعراض وعلامات حرقة

قد يرافق الحرقة علامات وأعراض، منها:

– الشعور بعدم الراحة
– فقدان الوزن احياناً
– الغثيان والتقيء
– الم في الصدر
– التهاب الحنجرة
– السعال
– ألم البطن
– كثرة التجشؤ

تشخيص حرقة

يلجأ الطبيب لتشخيص هذا المرض باحد التدابير التالية أو كلها مجتمعة :

الفحص السريري
الفحص الإشعاعي بإستخدام الأشعة السينيه
الفحص التنظيري للجهاز الهضمي
فحص حموضة المعدة
قد يطلب الطبيب فحوصات أخرى بالاعتماد على الحالة

علاج حرقة

يتطلب علاج عرض القرحة علاج المرض أو العامل المسبب له.

– معظم حالات الإصابة بحرقة المعدة يمكن السيطرة عليها فقط بتغيير نمط الحياة أهمها تناول وجبات صغيرة مقسمة لخمس وجبات خفيفة ، تناول الطعام الصحي الغني بالخضار و الفواكه الطازجة ، التقليل من الطعام

الدهني (و خاصة المقلي، الوجبات السريعة ، و الطعام الاذع) ، ممارسة التمارين الرياضية باستمرار ، تخفيف الوزن و التوقف عن التدخين .

– قد يصف الطبيب بعض العلاجات أو الادوية المخففة لحموضة المعدة مثل مضادات الحموضة، محصرات مستقبلات الهيستامين-2 (H-2 Blockers ) مثل( Ranitidine )رانيتيدين و مثبطات مضخات البروتون

(Proton Pump Inhibitors) مثل( Omeprazole) اومبرازول

– بعض الأحيان قد يتطلب الامر تدخل جراحي .

10 وسائل طبيعية لعلاج حرقة المعدة

أفضل العلاجات الطبيعية لحرقة المعدة ؛

1- صودا الخبز :

صودا الخبز، والمعروفه أيضا بيكربونات الصوديوم، توفر الإغاثة السريعة وسهلة من حرقة المعدة وأنها تعمل في غضون دقائق، مما تتيح لك الراحة من الألم. امزجي مقدار ملعقة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربيه للإغاثة الفورية يمكنك أيضا أن تضيفي بضع قطرات من عصيرالليمون في الخليط.

2- بذور الشمر :

مضغ بذورالشمر عدة مرات في اليوم تنعش أنفاسك بينما تتحكم أيضا في إنتاج حمض المعدة. قومي بغلي بذورالشمر لمدة 10 دقائق اطفئ على النار ودعيها ترحاح قليلا ثم أضيفي العسل لتحلية وصفي الشاي واشربيه.

3- النعناع :

النعناع هو فعال في علاج عسر الهضم وحرقه المعدة لأنه يساعد على الهضم ويحتوى على خصائص مهدئة. أضيفي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجفف في كوب من الماء واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشربيه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضا مضغ أوراق النعناع الطازجة لتجنب حرقة المعدة .

4- الزنجبيل :

يوفرالزنجبيل الطازج تخفيف من حرقة المعدة بطريقتين أنه يمتص الحامض في المعدة ويساعد على تهدئة الأعصاب التي تساهم في الحرقة. وأكل القليل من الزنجبيل الخام أو شرب شاي الزنجبيل إستعمال هذه العشبة الطبيعية بانتظام لمنع حرقه المعدة المتكررة. أضيفي ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشورالطازج إلى كوب من الماء المغلي واتركيها لبضع دقائق ثم اشربي هذا الشاي العشبي عدة مرات في اليوم.

5- البابونج :

اشربي كوب من الشاي البابونج قبل خلودك إلى النوم بساعه سيساعدك في الحد من التهاب المعدة، وتحقيق التوازن في مستويات الحموضة. كما يفعل العجائب لتخفيف التوتر، وسيساعدك على النوم خلال الليل أيضا. قومي بغلي ملعقة من بتلات زهرة البابونج المجففة واتركيها ترتاح قليلا وأظيفي إليها القليل من الليمون والعسل لتحلية ثم اشربيها كل يوم لنتيجه فعالة.

10 وسائل طبيعية لعلاج حرقة المعدة

6- الألوة فيرا :

الصبارهو نبات يستخدم لتهدئة الحروق وأيضا قادرعلى المساعدة في منع حرقه المعدة لأنه يقلل من الالتهاب. قومي بشرب ربع كوب من عصيرالصبار قبل حوالي 20 دقيقة من تناول الواجبات. يجب الحرص على عدم شرب الكثيرمنه في يوم واحد لأنه يمكن أن يسبب في الإسهال وآلام في البطن.

7- الحليب :

ويمكن شرب كوب من الحليب البارد يكون حلا بسيطا لأعراض حرقة المعدة. يريح الحليب الصمام بين المعدة والمريء. إذا لم يكن لديك حليب، يمكنك أن تجرب أنواع أخرى من منتجات الألبان. هذا العلاج هو الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حرقة مفاجأه.

8- مضغ العلكة :

الذين يعانون من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي، أو الحرقة المزمنة ، والإغاثة عندما مضغ قطعة من العلكة الخالية من السكر لمدة 30 دقيقة بعد تناول وجبة. وذلك لأن مضغ العلكة يحفز الغدد اللعابية، ويزيد من تدفق اللعاب. يتم تخفيف أي أحماض تراكمت في القناة الهضمية تطهيرها بسرعة أكبرو يزيل الحمض ثم يحسن من أعراض ارتجاع المريء.

9- عصير الملفوف :

عصير الملفوف يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات التي تساعد على التخفيف من أنواع مختلفة من مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك حرقة المعدة . قومي بطحن الملفوف الطازج واثنين من الجزر في الخليط ثم اشربي نصف كوب من هذا العصير في الصباح على الريق لمنع حرقة. يمكنك أيضا محاولة العصائر المصنوعة من الخضروات مثل الجزر والخيار والفجل أو البنجر للحد من إنتاج حمض المعدة الذي هو السبب الرئيسي للحرقة.

10- اللوز :

عشاق اللوز سيكونون سعداء لسماع أنه فعال أيضا في علاج حرقة المعدة. قومي باكل اللوز مباشرة بعد تناول الواجبات، و يمكنك اختيار اللوز الخام، والمحمص أو المملح لتناسب ذوقك وهو يهدئ إنتاج الحمض الموجود في المعدة. إذا كان لديك حرقة مستمرة أو قاسية، يجب استشارة الطبيب على الفور للتأكد من أنها ليست علامة على وجود حالة أكثر خطورة.

10 وسائل طبيعية لعلاج حرقة المعدة

التعايش مع حرقة

– تناول غذاء صحي مناسب ومتوازن وتجنب تناول الأطعمة اللاذعة والحارة
– شرب كميات مناسبة من الماء بمعدل 6 أكواب بوميا
– ممارسه التمرينات الرياضية بشكل دوري
– مراجعه الطبيب بشكل دوري
– الإقلاع عن التدخين
– عدم إرتداء الملابس الضيقة
– عدم تناول الطعام والنوم مباشره
– تناول وجبات خفيفة مقسمة على 5 وجبات خلال اليوم

مضاعفات حرقة

في معظم الحالات لا تسبب الحرقة أي مضاعفات خطيرة خاصة إذا ما تم علاجها و السيطرة عليها.

من المضاعفات المحتمل حدوثها:

– التهابات مزمنة في الجهاز الهضمي
– الشعور بعدم الراحة والتوتر المستمر بسب الألم في المعدة
في حالات نادرة، قد يسبب الضرر المستمر الذي قد يسببه تعرض المريء للأحماض المعدية بشكل مستمر في حصول سرطان المريء.

الوقاية من خطر قرحة المعده :

– تجنب الأطعمة التي تهيج المعدة ، باستخدام الحس السليم إذا كان يزعج معدتك عند تناول الطعام ، تجنب ذلك ، كل من هو مختلف لكن الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة هي المهيجات الشائعة
– التوقف عن التدخين ، هم أكثر عرضة لتطوير قرحة الاثني عشر لدى المدخنين الشرهين
– الاعتدال في الممارسات اليومية ، قد تبين الاستهلاك الكثيف للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS بما في ذلك الاسبرين وايبوبروفين) تسبب القرحة ، وبالتالي لابد من الحفاظ على الحد الأدنى الخاصة بك
– تعلم كيفية السيطرة على مستويات التوتر الخاص بك . ممارسة تقنيات الاسترخاء للعقل والجسم العادية (مثل التخيل الموجه ) وغالبا ما تكون مفيدة

10 وسائل طبيعية لعلاج حرقة المعدة