10 وصفات ديتوكس لتنقية الجسم

0

يحتاج الجسم الى التخلص من السموم لتجديد الدورة الدموية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اهمية ديتوكس للجسم وفوائده للتخلص من السموم

10 وصفات ديتوكس لتنقية الجسم

أصبح نظام الديتوكس Detox من أشهر طرق الحمية ، وهو الطريقة المثلى لتخلص الجسم من السموم والفضلات وذلك عن طريق مساعدة أعضاء الجسم على تحفيز عملية التخلص من السموم باتباع نظام غذائي صحي خالي تماما من المأكولات المصنعة والإضافات الكيميائية الموجودة في بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالكسل وكثرة النوم والصداع والإمساك بسبب هذه المأكولات التي تسبب تراكم السموم وبالتالي تقل قدرة الكلى والكبد على الأداء الوظيفي الطبيعي لهم ، ولهذا السبب فقد تم ابتكار هذه الحمية أو بالأحرى هذا النظام الغذائي المفيد لكل فرد ليس فقط لمن يبحث عن الرشاقة بل لكل شخص يريد لنفسه حياة صحية جيدة .

بعض الإشارات التي تدل على احتياج الجسم للتقنية من السموم

1- الاكتئاب

يعد الاكتئاب أحد الأمراض الأكثر شيوعاً في عصرنا الحالي ويحدث غالباً بسبب انشغالاتنا والضغوطات التي نواجهها في حياتنا اليومية، ولكن ما لا نعرفه هو أن لتراكم السموم في الجسم دخلاً في ذلك.

تكون نسبة التعرض للإصابة بالاكتئاب مرتفعة عندما يكون الكبد، الأمعاء والدماغ مليئين بالسموم.

لذا اذ كنت سيدتي تعانين من الاكتئاب بين فينة وأخرى بالرغم من عدم تعرضك لأزمات عاطفية، فذلك يعني أن جسمك بحاجة للتنقية.

ننصحك: باتباع حمية غذائية ترتكز على الفواكه والخضار والتخلص من المنتوجات الغذائية المصنعة، فإن لم تتحسن حالة الجسم بعد هذه الحمية، يمكن استشارة طبيب نفسي لحل المشكل.

2- الأرق

إن تراكم السموم في الجسم بشكل مستمر يمكن أن يسبب في الشعور بالأرق وبالتالي إمضاء ليلة بيضاء! فإن كنت تعانين سيدتي من الأرق وتجدين صعوبة في النوم، فإن جسمك في حاجة ماسة إلى التنقية بأسرع وقت.

لكون تكاثر السموم يجعل كمية الميلاتونين تتناقص ويصاب الشخص بالأرق، لأن الميلاتونين هو المادة المسؤولة عن تنظيم النوم عند الإنسان. فكلما تكاثرت السموم في الكبد، كلما أصبح من الصعب الغط في النوم، حيث يصير من الضروري القيام بتقنية الكبد لمعالجة الأمر.

ننصحك: للتمكن من الاسترخاء والنوم بسهولة، يمكن شرب عصير الفواكه وتناول سلطات محضرة من القرنبيط الأبيض والأخضر، أو تحضير شراب البابونج والقرفة، أو تحضير خليط من الخوخ والقرفة، مع الحرص على عدم إضافة السكر.

3- التعب أو الكسل

عند حصول تراكمات كبيرة من الطعام الذي لم يتم هضمه جيداً في الأمعاء، يحصل لدينا التعب والأرق، إذ أن ذلك يعني أن الجسم بحاجة للتقنية حتى يستطيع التخلص من تلك التراكمات، وذلك بالتقليل من كمية الأكل في كل وجبة، وتجنب وجبات العشاء الغنية بالدسم.

كما يجب تجنب تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على منشطات مثل الكافيين والتورين لتعويض نقص الطاقة، لأنه وبالرغم من أن لهما مفعول فوري، إلا أنهما لا يزيدان الأمر إلا سوءاً على المدى البعيد.

لذلك ننصحك من الأفضل استهلاك الفواكه والخضروات، والتقليل من النشويات عند تنقية القولون من السموم، يتم الشعور بالخفة والحيوية والنشاط في الجسم.

4- عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم أيضاً علامة على أن الجسم بحاجة للتنقية، لأن تراكم السموم على الأمعاء يمنعها من العمل بشكل مضبوط.

ولتنظيف الجهاز الهضمي بشكل صحيح، يجب استهلاك الأغذية الغنية بالألياف وكذلك الأغذية الغنية بالبروبيوتيك مثل الياغورت الطبيعي.

5- رائحة الجسم الكريهة

لا يمكن للإنسان شم رائحة جسمه إلا إذا كانت قوية، وعند حصول هذا الأمر، فذلك يعني أنك سيدتي بحاجة للقيام بتقنية لجسمك، لأن الرائحة الكريهة تحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من السموم مع الوقت في الجسم.

ننصحك: بالتوقف عن استهلاك الأغذية ذات الأصل الحيواني، والتقليل عموماً من استهلاك اللحوم لمدة 12 أسبوعاً وتعويضها بالخضار والفواكه وشرب الماء بكمية وفيرة.

6- الزيادة في الوزن

إذا كنت سيدتي تحاولين التخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة بدون نتيجة، فذلك يشير إلى احتياج جسمك للتقنية.

فتراكم السموم بشكل كبير في الجسم يتسبب في سوء امتصاص الفيتامينات والأملاح ولذلك يجب تنقية الجسم من تلك السموم، حينها سوف يفقد جسمك بعض الكيلوغرامات في خلال أسبوع فقط ويتم الإحساس بالخفة. يمكنك أيضاً المساعدة في نجاح عملية التنقية من خلال شرب عصير الخيار والألوفيرا “الصبار”، وكذلك ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

10 وصفات ديتوكس لتنقية الجسم

مشروبات ديتوكس

1- ديتوكس التفاح والقرفة

ليس فقط خالي من أي سعرة حرارية بل هو شراب لذيذ وممتاز للتنحيف وتخليص الجسم من السموم، كما أنه يساعد على زيادة عملية الأيض، لتحضيره نحتاج إلى
– ليتر ونصف مياه
– تفاحدة مقطعة إلى شرائح رقيقة
– عود قرفة
أضف هذه المكونات لكمية الماء وأضف فوقها قطع الثلج واتركها في الثلاجة لحوالي ساعة من الزمن، ويمكن زيادة كمية التفاح أو القرفة إذا كنا نفضل الطعم أقوى، يمكنكم تناول هذا المشروب طوال النهار.

2- ديتوكس العام الجديد

ليس بالضرورة أن نكون في رأس السنة لنشرب هذا المشروب، فهو مفيد في كل الأوقات لتحضيره نحتاج إلى :
– ليتر ونصف من المياه
– بعض حبات التوت الأحمر
– شرائح الغريفون
– شرائح الخيار
– أوراق النعناع الطازج
– يمكن إضافة ما نريد من توت العليق أو الكرامبري وشرائح الليمون
نضع جميع المكونات مع المياه ونترك الشراب في الثلاجة حوالي الساعتين فتختلط النكهات، لنحضر ابريق من هذا المشروب يومياً فيساعدنا على حرق الدهون ويزيد عملية الأيض ويساعدنا في التخلص من السموم االتي تسبب الخمول.

3- ديتوكس الفراولة مع الفيتامين

لا يبقي هذا الديتوكس أجسامنا رطبة فقط بل يساعدنا على التمتع ببشرة جميلة، فهو مليء بالفيتامينات ومضادات الالتهاب ولتحضيره نحتاج :
– كوب من الفراولة
– كوبين من البطيخ الأحمر المقطع إلى مكعبات صغيرة
– غصنين من عشبة الروزماري الطازجة
– ليتر ونصف من الماء
نجلط الفراولة مع الروزماري ثم نضيفها إلى مكعبات البطيخ، ثم نضع فوقها المياه، نضعها على نار خفيفة لدقائق ليلة ثم ندعها في الثلاجة مدة ساعتين.

4- الديتوكس حارق الدهون

هذه الوصفة تساعد الجسم على طرح السموم كما تساعد فعلياً على خسارة بعض الكيلوغرامات أيضاً وهو يحوي :
– ملعقتين من خل التفاح
– نصف تفاحة متوسطة مقطعة شرائح
– ملعقة من عصير الليمون الطازج
– ملعقة شاي من القرفة المطحونة
– يمكن إضافة القليل من المحلي الصناعي حسب الرغبة
– ليتر من المياه
نضرب جميع المكونات عدا التفاح في الخلاط حوالي عشر ثواني، ثم نضيف التفاح ونشرب.

5- ديتوكس الليمون والخيار

الليمون في هذه الوصفة ممتاز لتقوية نظام المناعة في الجسم ولطرد السموم المؤذية، الخيار مضاد التهاب ويساعد على بقاء الجسم رطباً، النعناع يحلي الوصفة دون استعمال السكر ويساعد على الهضم، لتحضير هذا الشراب:
– 8 أكواب من المياه
– خيارة متوسطة مقطعة شرائح
– ليمونة مقطعة شرائح
– 10 أوراق نعناع
نخلط جميع المكونات في إبريق وندعهم في البراد طوال الليل، فنحصل على مشروب لذيذ له الكثير من الفوائد المطهرة للجسم.

6- مياه أوراق الصبار

لابد وأن تكونوا قد سمعتم عن منافع الصبار، هل تعرفون ماالذي يضيفه إلى المياه التي تشربونها؟ عندما تدخلون الصبار إلى جسمكم تساعدونه على تنشيط الدورة الدموية وعملية الهضم كما أنه يساعد في زيادة الطاقة لديكم ويبعد التعب. لتحضير ديتوكس مياه الصبار نحتاج إلى :
– كوب من الماء
– ملعقتي عصير الليمون
– ملعقتي هلام الصبار
نقسم ورقة الصبار ونستخرج منها المادة الهلامية، نخلط الماء مع الهلام والليمون في الخلاط مدة دقيقة ويصبح المشروب جاهز.

7- ديتوكس المياه الصباحي البسيط

الطريقة الأسهل للحصول على شراب ديتوكس كل صباح هو خلط عصير نصف ليمونة مع كوب كبير من المياه، شرب حوالي 8 أونصات من الليمون كل صباح قادر على طرد السموم من الجسم ويجعلنا نشعر بتحسن لأن الليمون قادر على تنظيف الجسم من السموم التي تسبب الخمول والمرض.

8- الديتوكس المياه المنظف

هذا الشراب مصمم خصيصاً ليطرد كل السموم الضارة من الجسم. ولتحضيره نحتاج إلى :
– 12 أونصة من المياه
– ملعقتي عصير ليمون
– ملعقتين من شراب القيقب العضوي
– 1/10 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار
– رشة ملح بحري
نخلط المكونات معاً ونشرب، هذا المشروب يعطي نتائج مضمونة ويجعنا نشعر ونبدو بشكل أفضل.

9- ديتوكس أوراق النعاع والغريب فروت

هذا المشروب يحوي مكونات تساعد على تنظيف الكلاوي، وإزالة النفخة، والاستمتاع ببشرة صحية، كما أنه يساعد على الهضم، ولتحضيره نحتاج:
– ليتر من المياه
– نصف ليمونة مقطعة شرائح
– كوب خيار مقطع شرائح
– ملعقة زنجبيل طازج مبشور
– وكمشة من أوراق النعناع الطازجة
نخلط جميع المكونات في إبريق ونغطيها بالثلج، ونضعها في البراد حوالي ساعتين، ثم نقدمها.

10- مشروب الأناناس وقصب السكر

إذا كنت تحب النكهة الاستوائية، هذا هو المشروب المثالي، والأناناس يساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة، وهذه وصفة سهلة يمكن تحضيرها خلال 5 دقائق، ونحتاج إلى:
– ليترين من المياه
– عودين من قصب السكر
– عدة قطع من الأناناس الطازج
– نخلط المكونات في إبريق ونضيف الثلج، نترك الشراب في البراد حوالي ساعتين قبل الشرب، وكل مازادت فترة النقع كل ما زاد النفع.

10 وصفات ديتوكس لتنقية الجسم